مهرجان عشتار برام الله يحتفل باليوبيل الفضي بنسخة «يلا نغير هالعدسة»

مهرجان عشتار برام الله يحتفل باليوبيل الفضي بنسخة «يلا نغير هالعدسة»

بمشاركة فرق من ألمانيا وفرنسا واليونان وبلجيكا
الاثنين - 6 شوال 1437 هـ - 11 يوليو 2016 مـ
لقطة من مهرجان مسرحي بالنسخة الثالثة في رام الله («الشرق الأوسط»)

فضل المشرفون على مسرح عشتار الدولي في رام الله، الاحتفال باليوبيل الفضي لانطلاقته بشكل مميز، من خلال تنظيم مهرجان مسرحي بالنسخة الثالثة تحت عنوان «يلا نغير هالعدسة»، بمشاركة فرق من دول غربية هي ألمانيا وفرنسا واليونان وبلجيكا.
وبحسب القائمين على المهرجان، فإنه عبارة عن مشروع تخرج طلبة السنة الرابعة من برنامج نوادي المسرح، ويمتد في الفترة ما بين 11 إلى 19 يوليو (تموز) الحالي، بحيث يتخلله الكثير من الورش والعروض المسرحية. مشيرين إلى أن الخريجين اختاروا اسم المهرجان «يلا نغير هالعدسة» ليعالج القضايا المختلفة في المجتمع ورؤية الشباب لها من وجهات نظرهم المختلفة.
ويتضمن المهرجان ورش عمل ستعقد تحت إشراف المديرة الفنية لمسرح عشتار إيمان عون وتدريب مجموعة من المدربين الدوليين، وهم: جون لوك بنزار من فرنسا، وسيعطي ورشة في الكوميديا دلي ارتيه، وفرناندو نوبيه من السويد سيعطي ورشة في الارتجال المسرحي، بينما محمد غوركان من تركيا مقيم في بلجيكا سيعطي ورشة في مسرح غروتوفسكي، وباربرا فريزر من ألمانيا ستعطي ورشة في المسرح اليوناني الجماعي.
وتلقى المهرجان شراكة مع بلدية رام الله، ودعمًا من «سيدا السويد» ضمن شبكة الفنون الأدائية ومؤسسة «عبد المحسن القطان»، ومؤسسة روزا لوكسمبرغ - فلسطين، والكثير من المؤسسات والشركات الفلسطينية الأخرى.
ويفتتح اليوم الاثنين المهرجان في قاعة المحكمة العثمانية برام الله من خلال تقديم أول عرض مسرحي باسم «المهرج» من إنتاج مسرح عشتار للكاتب والشاعر السوري الراحل «محمد الماغوط» وإخراج «محمد عيد»، فيما سيمثل الأدوار خلاله طلاب المسرح من سنة ثالثة ورابعة.
وتقول المديرة الفنية إيمان عون إن المهرجان يتضمن 4 عروض مسرحية محلية ودولية سيتم تقديمها، بالإضافة إلى 6 كتاب مونولوجات غزة من غزة بين المشاركين.
وبينت أن من العروض التي سيتم تقديمها مسرحية «راجع على فلسطين» من إنتاج مسرح الحرية والتي تتحدث عن قصص حقيقية تم اقتباسها من فلسطينيين بأماكن متنوعة من الأغوار والمناطق المحاذية للجدار والمخيمات وصولاً إلى تجمعات البدو.
وتقول عون إن المهرجان سيختتم فعالياته وعروضه بعرض ختامي تحت عنوان «يلا نغير هالعدسة»، وسيكون نتاج الورشات التي انعقدت في المهرجان، وأيضا بتخريج طلاب سنة رابعة الفوج الثالث عشر لطلبة مسرح عشتار، والذين عملوا على إقامة هذا المهرجان.


اختيارات المحرر

فيديو