السجن 6 سنوات للعداء بيستوريوس بتهمة القتل

السجن 6 سنوات للعداء بيستوريوس بتهمة القتل

تخفيض العقوبة للبطل الجنوب أفريقي لأقل من نصف المدة
الخميس - 2 شوال 1437 هـ - 07 يوليو 2016 مـ
أوسكار يودع عائلته قبل نقله خارج قاعة المحكمة إلى سجنه (رويترز)

حكم على العداء الجنوب أفريقي المبتور الساقين أوسكار بيستوريوس المتهم بقتل صديقته ريفا ستينكامب في 2013 بالسجن لمدة 6 سنوات أمس الأربعاء. وقالت القاضية ثوكوزيل ماسيبا في محكمة بريتوريا العليا: «أفرض على المتهم بقتل الراحلة ريفا ستينكامب السجن لمدة 6 سنوات».
وأدرجت القاضية عدة عوامل مخففة لتخفيض العقوبة أقل من نصف المدة التي لا تقل عن 15 عاما بتهمة القتل، بما في ذلك ادعاء العداء بأنه كان يطلق النار على متسلل إلى منزله. وعانق بيستوريوس، 29 عاما، عائلته قبل نقله خارج قاعة المحكمة إلى سجنه ليقضي عقوبته.
وقد لا يكون هذا الحكم نهاية معركة قانونية طويلة، إذ يمكن لبيستوريوس أو الدولة إطلاق جولة نهائية من الطعون بشأن مدة السجن.
لكن بحسب محاميه أندرو فاوسيت، لن يستأنف بيستوريوس القرار: «نحترم حكم القاضية ماسيبا ولن نقدم طلبا للاستئناف. سيقوم أوسكار بتنفيذ عقوبته».
وحكمت محكمة البداية على بيستوريوس في 2014 بالسجن 5 سنوات لارتكابه جريمة «القتل غير العمد»، لكن محكمة الاستئناف العليا طعنت في ديسمبر (كانون الأول) 2015 بهذا الحكم، معتبرة أنه ارتكب جريمة «القتل العمد» التي تصل عقوبتها إلى السجن 15 عاما.
وأمر القضاء الجنوب أفريقي في 8 ديسمبر بإطلاق سراحه بـ«كفالة قيمتها 10 آلاف راند (690 دولارا)»، وربط ذلك بعدة شروط منها الإقامة الجبرية لدى عمله في بريتوريا مع إمكانية الخروج من السابعة صباحًا حتى منتصف النهار في دائرة شعاعها 20 كلم عن المنزل المقيم فيه، مع وضعه أيضًا تحت المراقبة الإلكترونية.
وفرض بيستوريوس الذي ولد عام 1986 وبترت ساقاه بعد بلوغه 11 شهرا، نفسه نجما في دورة الألعاب الأولمبية عام 2012 في لندن، حيث بلغ الدور نصف النهائي في سباق 400 متر، وشارك مع منتخب بلاده في سباق التتابع 4 مرات 100 متر، وأضحى أول رياضي مبتور الساقين يخوض الأولمبياد. وبعد أسبوعين حصد ذهبيتي 400 متر والتتابع 4 مرات 100 متر في الدورة البارالمبية، وحل ثانيا في 200 متر.
وحاول بيستوريوس المشاركة في دورة بكين الأولمبية عام 2008، لكنه حرم من ذلك لئلا يحصل على ميزة إضافية من خلال الاتصال «الشفرات» المصنوعة من مادة الكربون التي يستخدمها كأطراف اصطناعية، لكن محكمة التحكيم الرياضي نقضت الحكم بعد تقدمه باستئناف.
ورغم الجدل الذي أثاره، أحرز بيستوريوس في بكين ذهبيات 100 متر و200 متر و400 متر في المنافسات البارالمبية لذوي الحاجات الخاصة. وشارك بيستوريوس في بطولة العالم في مدينة دايغو الكورية الجنوبية عام 2011، وأصبح أول عداء معاق يقاسم «الأصحاء» منصة التتويج إثر حلوله ثانيًا في سباق 400 متر.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة