مكتبة الإسكندرية ومؤسسة البابطين تكرمان أحمد العبادي

مكتبة الإسكندرية ومؤسسة البابطين تكرمان أحمد العبادي

خصصت ندوتها السنوية احتفاء بدوره الرائد في الدراسات الأندلسية
الثلاثاء - 2 شعبان 1437 هـ - 10 مايو 2016 مـ
أحمد مختار العبادي

تكرم مكتبة الإسكندرية عالم الأندلسيات الدكتور أحمد مختار العبادي، الذي رحل عن عالمنا في الخامس والعشرين من أبريل (نيسان) الماضي، تاركًا إرثًا ضخمًا من علمه وفكره للأجيال المقبلة.
وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير المكتبة، إن المكتبة بالاشتراك مع مؤسسة البابطين بالكويت، تنظم ندوتها السنوية الرابعة «يوم الأندلس» التي تأتي هذا العام بعنوان: «الحضارة الإسلامية في الأندلس»، وذلك في يومي 27 و28 يوليو (تموز) 2016. وقد خُصِصَت الندوة هذا العام تكريمًا وتأبينًا لرائد الدراسات الأندلسية الدكتور أحمد مختار العبادي، صاحب الإسهامات المميزة في مجال الدراسات التاريخية والحضارية المغربية والأندلسية، الذي أثرى المكتبة العربية بمجموعة قيمة من الأبحاث والكتب المنشورة ومنها: «الحضارة العربية الإسلامية، التاريخ العباسي والأندلسي، دراسات في تاريخ المغرب والأندلس، غرناطة في عصر السلطان محمد الخامس، تحقيق مجموعة مخطوطات للسان الدين ابن الخطيب، في التاريخ الأيوبي والمملوكي، الصقالبة في إسبانيا وعلاقتهم بحركة الشعوبية، دراسات في تاريخ المغرب والأندلس، صور من حياة الحرب والجهاد في الأندلس، البحرية الإسلامية في المغرب والأندلس، سياسة الفاطميين نحو المغرب والأندلس، الصفحات الأولى من تاريخ المرابطين، والموحدون والوحدة الإسلامية).
ومن جانبه، أشار الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية، إلى أنه من هذا المنطلق خصصت مكتبة الإسكندرية ندوتها السنوية لتكريس مشواره العلمي وتكريمًا لجهوده في النهوض بمجال الدراسات الأندلسية في جامعة الإسكندرية.
وترحب مكتبة الإسكندرية ومؤسسة البابطين بفتح باب المشاركة بالأوراق البحثية في مجال الدراسات الأندلسية التاريخية والحضارية والآثارية. وفقًا لمحاور الندوة التالية: المحور الأول: الأستاذ الدكتور أحمد مختار العبادي مؤرخًّا، المحور الثاني: نشأة علم التاريخ وتطوره في الأندلس، المحور الثالث: الإبداع الأندلسي في العلوم والفنون والآداب، المحور الرابع: العمارة والفنون الإسلامية في الأندلس، والمحور الخامس: الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الأندلس.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة