عروض من مصر والمغرب والجزائر في مهرجان قفصة الدولي للفرجة الحية

عروض من مصر والمغرب والجزائر في مهرجان قفصة الدولي للفرجة الحية

مسرحيتان من تونس في الافتتاح والاختتام
الأحد - 30 رجب 1437 هـ - 08 مايو 2016 مـ
مشهد من فنون مسرح الشارع ({الشرق الأوسط})

انطلقت مجموعة من العروض الفنية المقبلة إلى تونس من المغرب والجزائر ومصر في مهرجان قفصة الدولي للفرجة الحية، الذي بدأ مساء الجمعة، ويتواصل إلى 12 من هذا الشهر.
وينتظر متابعو هذا المهرجان عرض مسرحية «البحر بيضحك ليه» لمركز الحرية والإبداع بالإسكندرية من مصر، ومسرحية «ريق الشيطان» لفرقة الناقوس لمسرح الأغواط من الجزائر، ومسرحية «يا ليل يا عين» من المغرب. أما من تونس، فإن عدد العروض المسرحية المشاركة في مهرجان الفرجة الحية قياسي، وتضم القائمة مسرحية «سوس» لمركز الفنون الدرامية بقفصة، وقد عرضت خلال يوم الافتتاح، ومسرحية «العنف» للفاضل الجعايبي، وهي التي ستؤسس سهرة اختتام المهرجان، و«أرض الفراشات» لسامي النصري و«المعاهدة» لمركز الفنون الدرامية بصفاقس ومسرحية «أو لا تكون»، لمركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين.
وينظم المهرجان عددًا من المداخلات الفكرية بمشاركة مختصين من تونس والجزائر والمغرب ومصر من بينها مداخلة حول «تجربة المسرح الجزائري» يقدمها عمر فطموش، ومداخلة حول «المسرح الاحتفالي واقعه وآفاقه» ويقدمها المغربي عبد الكريم برشيد، إلى جانب مداخلة تحت عنوان «الفاضل الجعايبي.. تجربته بين المسرح العمومي والمسرح الخاص» ويقدمها الفاضل الجعايبي بنفسه، وهو مدير المسرح الوطني التونسي في الوقت الحالي.
وبشأن هذا المهرجان، قال الهادي عباس مدير مركز الفنون الدرامية والركحية ومدير المهرجان، إن مجموعة من العروض المسرحية العربية حاضرة بمركز الفنون الدرامية والركحية في عروض أولى ثم يتم توزيعها في عروض ثانية على مدن الحوض المنجمي، وهي مدن المتلوي وأم العرائس والرديف والمظيلة بعيدًا عن مركز الولاية – المحافظة.
وأشار عباس إلى برمجة عروض تنشيطية مبنية على الفرجة في نطاق ما يُسمى فنون مسرح الشارع، وهي من إنتاج شباب ولايات - محافظات - قفصة وتوزر وقبلي الواقعة جنوب تونس.
وتتنوع العروض التي يقدمها شباب مختص في المسرح والتنشيط وستوزع بدورها على مدن الحوض المنجمي، والساحات العامة والفضاءات الخارجية بمدينة قفصة، ومن المنتظر أن تسهم في مزيد تنشيط الحركة الثقافية والمسرحية بالجهة، وتكون أيضًا مناسبة للمبدعين الشبان لتقديم إنتاجاتهم وأعمالهم الإبداعية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة