بينالي مكتبة الإسكندرية يحتفي بـ {كتاب الفنان}

بينالي مكتبة الإسكندرية يحتفي بـ {كتاب الفنان}

يشارك فيه 56 فنانًا من 12 دولة بالعالم
الأربعاء - 13 رجب 1437 هـ - 20 أبريل 2016 مـ

تنطلق يوم الأحد المقبل 24 أبريل (نيسان) الحالي فعاليات«بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي السابع لكتاب الفنان»، الذي تقيمه إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بالمكتبة؛ ويمثل المعرض إبداعات 56 فنانًا من 12 دولة، يبقى معظمها إهداءً للمكتبة ليثري مجموعتها الدائمة من «كتاب الفنان».
يستمر البينالي على مدار شهر، ومن أبرز المشاركين في المعرض دار نشر «لاديان فرانسيز»، ومقرها نيس بفرنسا، وهي دار نشر متخصصة في نوعية «كتاب الفنان». ويرجع الفضل في ذلك إلى مديرها جون بول أوريليا، وإسهاماته بالبينالي، ومداومته على المشاركة به منذ عام 2010، وإهدائه الإصدارات القيمة للدار إلى مكتبة الإسكندرية؛ حيث يشارك في هذه الدورة بعدد ثلاثين كتابًا؛ عشرة كتب فنية أصلية، وثمانية كتب من مجموعة «الأسطورة الذهبية»، وسبعة كتب من مجموعة «متحف الجيب»، وخمسة كتب من مجموعة «رقاقة من السيراميك».
ويضم البينالي قسما آخر بعنوان «بلا قيد» مقدّم من 11 طالبًا من طلبة الدراسات العليا بقسم الفنون، كلية الفنون والعلوم، جامعة ستوني بروك، بنيويورك. وقد تمت هذه المشاركة بالتعاون مع الفنانة نوبوهو ناغازاوا؛ أستاذة الفن في هذه الجامعة. ولها كذلك مشاركة خاصة في هذه الدورة؛ وهي المرة الثانية لها في البينالي؛ حيث شاركت في الدورة الأولى عام 2002.
وسوف تقدم الفنانة ناغازاوا أيضًا ندوتين؛ الأولى يوم الافتتاح بمقر المكتبة؛ والأخرى بقاعة «نجيب محفوظ» بمؤسسة صحيفة الأهرام بالقاهرة، يوم الخميس 29 أبريل الحالي الساعة السابعة مساء.
وكذلك سوف تدير الفنانة ورشة عمل بعنوان «تحويل الكتب: عَدِّل، انقش، اقطع، ألصق، اطوِ، ارسم، خيّط، انحِت» بالمكتبة، يوم الأربعاء، 27 أبريل، الساعة الحادية عشرة صباحًا. ويضاف إلى هذه الفعاليات عدة لقاءات مع عدد آخر من الفنانين المشاركين لتعريف الجمهور بأعمالهم.


اختيارات المحرر

فيديو