أبرز مطالب البرلمانيين

أبرز مطالب البرلمانيين

الخميس - 7 رجب 1437 هـ - 14 أبريل 2016 مـ رقم العدد [ 13652]

* يتألف البرلمان العراقي بدورته الحالية من 328 نائبًا موزعين على ثلاث كتل رئيسية (التحالف الوطني الشيعي، وتحالف القوى العراقية السني، والتحالف الكردستاني)، بالإضافة إلى كتلة ائتلاف الوطنية، والكتلة الكلدوآشورية التي تمثل المكون المسيحي.
* الحراك الحالي، الذي يمثله نحو 170 نائبًا ممن يواصلون اعتصامهم، يمثل الكتلتين الشيعية والسنية، بينما انسحب النواب الأكراد من الاعتصام.
* طبقًا للمعلومات التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» فإن النواب المعتصمين ينتمون إلى كتلة تحالف القوى العراقية وائتلاف الوطنية الذي يتزعمه إياد علاوي. ومن التحالف الوطني الشيعي فإن النواب المعتصمين يمثلون كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، حيث انضموا جميعًا إلى الاعتصام، ونواب من دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، بمن في ذلك نواب ينتمون إلى حزب الدعوة الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء حيدر العبادي، بينما لا يشارك نواب المجلس الأعلى الإسلامي الذي يتزعمه عمار الحكيم في هذا الاعتصام.
* المطالب الرئيسية للمعتصمين هي إلغاء المحاصصة وتشكيل حكومة كفاءات بدلاً من حكومة ينتمي الوزراء فيها إلى الكتل السياسية مما يفقدهم الاستقلالية.


اختيارات المحرر

فيديو