«زيكا» يستنفر العالم بعد تحذيرات «الصحة العالمية»

«زيكا» يستنفر العالم بعد تحذيرات «الصحة العالمية»

السعودية تؤكد اتخاذ «إجراءات الوقاية اللازمة».. ومصر تعلن خلوها من الفيروس
الثلاثاء - 23 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 02 فبراير 2016 مـ
عامل في القطاع الصحي يرش منطقة تنتشر فيها الحشرات بضواحي العاصمة البيروفية ليما كإجراء وقائي ضد فيروس «زيكا» أمس (رويترز)

أعلنت «منظمة الصحة العالمية» أمس فيروس «زيكا» حالة صحية عالمية طارئة بعد أن باتت «الشكوك قوية» بأن الفيروس هو سبب الارتفاع الكبير في التشوهات الخلقية لدى المواليد في القارة الأميركية الجنوبية. وقالت المديرة العامة للمنظمة مارغريت شان لصحافيين في جنيف: «علينا أن نتحرك»، موضحة أن اجتماع خبراء الصحة الدوليين الذين يشكلون لجنة الطوارئ لدى المنظمة وافقوا على أن «الشكوك قوية (بوجود) علاقة سببية بين الإصابة بفيروس زيكا خلال الحمل وصغر الرأس، رغم أنها غير مثبتة علميا». وكانت شان دعت إلى هذا الاجتماع المغلق على مستوى الخبراء لتحديد ما إذا كان الوباء يجب أن يعتبر «حالة طوارئ للصحة العامة على نطاق دولي». وحذرت «منظمة الصحة العالمية» الأسبوع الماضي من تفشي «زيكا» بطريقة «سريعة جدا» في الأميركتين مع توقع إصابة 3 إلى 4 ملايين شخص خلال 2016.

ورغم أن «زيكا» الذي ينتقل بلسع البعوض، ينتشر حاليًا في الأميركتين، فإن دولاً عربية أبدت قلقها تحسبًا لوصول الفيروس. فقد أكد وزير الصحة السعودي المهندس خالد الفالح أن الوزارة اتخذت الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس «زيكا»، وقال خلال تدشينه لفعاليات إطلاق الأسبوع الخليجي للتوعية بمرض السرطان في وزارة الصحة بالرياض: «نشهد اليوم انتشار فيروس يشكل قلقا عالميا، وهو ليس بجديد، ولكن انتشاره نما خلال الأيام الماضية، وهو فيروس زيكا. يذكرني هذا الاستنفار العالمي بأهمية الوقاية من الأمراض المعدية التي لا تعرف الحدود، وإذ إن دول الخليج تمثل كتلة سكانية واحدة يتنقل مواطنوها بكل يسر، فإن الوقاية من الأمراض المعدية تظل هدفا أساسا للعمل المشترك».

وبدورها، أكدت وزارة الصحة المصرية أمس خلو البلاد من فيروس زيكا، وشددت على ضرورة الرجوع إليها فيما يخص المعلومات الصحية المتداولة بخصوص هذا المرض.

وينتقل الفيروس زيكا بلسع بعوض يسمى «البعوض النمر». وهو يتسبب بأعراض شبيهة بالإنفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الرأس) لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة