دور النشر تتبارى لجذب أنظار الأطفال بمعرض القاهرة للكتاب

دور النشر تتبارى لجذب أنظار الأطفال بمعرض القاهرة للكتاب

بأنشطة ثقافية وفنية على رأسها «الأراجوز» والقصص المجسمة
السبت - 20 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 30 يناير 2016 مـ

«أراجوز، وورش لصناعة العرائس، وأفلام كرتون، وقصص مجسمة»، وغيرها من الأنشطة المحببة للأطفال يزخر بها معرض القاهرة الدولي للكتاب في إطار دورته السابعة والأربعين، التي انطلقت أول من أمس، وتستمر حتى 10 فبراير (شباط) المقبل.
وتحرص الكثير من الأسر المصرية على الذهاب إلى معرض الكتاب، وتعتبره بمثابة فرصة لكسر روتين الحياة اليومية، خاصة بالنسبة للأطفال الذين يسعدون بشراء الكتب والهدايا والقصص الملونة، إضافة إلى مشاهدة الأنشطة المتنوعة التي تقدم لهم ضمن البرنامج الثقافي للمعرض. وتتبارى دور نشر ومؤسسات ثقافية على جذب أنظار الأطفال، من خلال تنويع ما تقدمه لهم على هامش فعاليات المعرض.
وفي مقدمة هذه المؤسسات، تبرز الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية، حيث تقيم الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الشاعر أشرف عامر مجموعة لافتة من الأنشطة الفنية.
وتقام الأنشطة بمخيم الطفل بالمعرض في الواحدة ظهرا، وتبدأ بنشاط مكثف خلال يومي 30 و31 يناير (كانون الثاني) الحالي بمخيم الطفل بالمعرض. إذ يشهد يوم 30 يناير الحالي مجموعة من العروض الفنية لفرق «أجيال لفنون العرائس، كورال أطفال بورسعيد، تنورة أطفال بنها»، بالإضافة إلى عرض مسرحي للأراجوز بعنوان «كلنا هنروح الحضانة»، إلى جانب عرض الأراجوز المصري والعرائس.
كما تشهد أنشطة هذا اليوم ورشة فنية بعنوان «أشغال الورق الملون» وأخرى تديرها الفنانة ناهد أمين. وتقيم الإدارة العامة للمواهب ورشة الطباعة على القماش، وأخرى حكي بعنوان «وبدأت الحدوتة»، مع ماما سماح، إلى جانب مسابقة ثقافية.
أما الإدارة العامة لثقافة المرأة فتقيم ورشة خرز مجسمات «أحجار كبيرة»، وورشة أخرى للأقنعة تديرها الفنانة حنان موسى، وأخرى بعنوان «مبدعات مصريات»، والأخيرة أشغال فنية لعمل مراكب تراثية للفنان سعيد الباجوري، إلى ورشة تلوين مجسمات جبس وفوم لقصر 25 يناير للطفل. وتُختتم الأنشطة بعقد محاضرة بعنوان «أدب الطفل في روسيا» تلقيها د. سامية توفيق. وتُختتم العروض بعرض السيرة الهلالية لفرقة عز الدين نصر الدين.
أما في يوم 31 يناير الحالي فمن المقرر أن تقدم فرقة «أجيال» لفنون العرائس عرضًا فنيًا. كما يقام عرض فني للأراجوز المصري والعرائس، إلى جانب عرض فني آخر لفرقة كورال أطفال قصر الطفل بجاردن سيتى بالقاهرة. كما يقام عرض أكشن تابع للبيت الفني للمسرح، إلى جانب تقديم عرض فني لفرقة كورال أطفال السلام.
وينظم «أتوبيس» الفن الجميل ورشة رسم بالكلور والورق الملون. كما تقيم الإدارة العامة لشباب والعمال ورشة فنية بعنوان «أشغال الورق الملون» وأخرى خيامية، كما تقيم الإدارة العامة للمواهب ورشة الطباعة على القماش ومسابقة ثقافية. وتنظم الإدارة العامة لثقافة المرأة ورشة نحت بالسلك يديرها د. جلال جمعة، وأخرى ماسكات تديرها حنان موسى، إلى جانب ورشة أخرى للخرز، كما تقام ورشة أشغال فنية لعمل مراكب تراثية للفنان سعيد الباجوري، وتختتم العروض بتقديم عرض السيرة الهلالية لفرقة عزت قرشي.
بدوره، أكد الشاعر أشرف عامر أن هذه الأنشطة الفنية ستستمر بإيقاعات مختلفة طوال فترة المعرض، وسوف تتضمن ورشة موسعة لتعليم صناعة الخرف بعنوان «صانع الفخار» يقدمها قصر الشرفا للحرف الفنية، إلى جانب إقامة مجموعة من المعارض الفنية بعنوان «مبدعات مصريات»، تتضمن لوحات الأطفال وجداريات الطفل وورش طين وصلصال، نتاج ورش حرف الأشغال الفنية لثقافة القرية. كما تشمل الأنشطة حرفا تراثية وأشغالا فنية خاصة بالمرأة، إلى جانب عرض نموذج هرمي لشرح علوم الأهرامات وما تنطوي عليه من جماليات معمارية، وفلسفة فكرية للحياة وعالم ما بعد الموت.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة