قيادي بـ «جيش الإسلام» على رأس وفد المعارضة إلى «جنيف»

قيادي بـ «جيش الإسلام» على رأس وفد المعارضة إلى «جنيف»

الخميس - 11 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 21 يناير 2016 مـ
جون كيري وزير الخارجية الأميركي وسيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يستعدان لأخذ مقعديهما قبل بدء مفاوضات في زيوريخ حول الملف السوري أمس (رويترز)

بإعلانها أسماء أعضاء وفدها الذي سيتوجه إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات مع النظام السوري، أمس، تكون «الهيئة العليا للتفاوض» المنبثقة عن مؤتمر الرياض لقوى المعارضة قد قررت تسليم القوى المسلحة المراكز الأساسية في مواقع التفاوض، فقد أوكلت «الهيئة» منصب رئيس الوفد إلى العميد المنشق أسعد الزعبي، ومنصب «كبير المفاوضين» إلى المسؤول السياسي في «جيش الإسلام» محمد علوش.

ولم تحظَ التشكيلة التي أعلن عنها المنسق العام للهيئة العليا رياض حجاب، في مؤتمر صحافي في الرياض، بتأييد كل أعضاء الهيئة، ففيما أعلن المعارض المستقل جمال سليمان انسحابه من الوفد المفاوض، لوّحت «هيئة التنسيق» بالقيام بخطوة مماثلة مشترطة إدخال تعديلات على التشكيلة التي تم الإعلان عنها.

وأبدى محمد علوش كبير المفاوضين في الهيئة العليا للمفاوضات مع النظام السوري، تحفظه حيال جدية النظام السوري والأطراف الدولية الداعمة له في الدخول في جولة جديدة من المفاوضات، مبينًا أنه سيكون هناك ارتباك لدى الطرف الآخر بوجود «جيش الإسلام» في الهيئة التفاوضية مع النظام. وتوقع «هجمات إعلامية» ضده في الفترة المقبلة لأنه سيمثل في الوفد المفاوض.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة