«إلى اللقاء في أغسطس» رواية جديدة لماركيز

تصدر في الذكرى العاشرة لرحيله

غابرييل غارسيا ماركيز
غابرييل غارسيا ماركيز
TT

«إلى اللقاء في أغسطس» رواية جديدة لماركيز

غابرييل غارسيا ماركيز
غابرييل غارسيا ماركيز

عشاق أدب الكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز على موعد، في مثل هذه الأيام مطلع ربيع العام المقبل، مع رواية جديدة تصدر تزامناً مع مرور 10 سنوات على رحيله بحسب ورثته، ولديه؛ رودريغو وغونزالو.
الكلام عن رواية تحمل عنوان «إلى اللقاء في أغسطس» وتقع في 150 صفحة، استعصى إنهاؤها على صاحب «مائة عام من العزلة»، وستصدر عن دار «بنغوين رانسون هاوس» في جميع البلدان الناطقة بالإسبانية، ما عدا المكسيك.
تضمّ الرواية 5 قصص منفصلة، تشكّل وحدة متكاملة، بطلتها امرأة مثقّفة على مشارف الشيخوخة، تدعى آنا ماغدالينا باخ، التي ما زالت على قدر وافر من الجمال، تسافر منتصف كل أغسطس (آب) إلى الجزيرة الصغيرة، حيث مثوى والدتها في مقبرة الفقراء، لتقصّ عليها تفاصيل مغامراتها العاطفية مع عشّاقها «خلسة عن زوجها».
يذكر أنَّ المرة الأولى التي ذكرت فيها معلومات عن هذا النص، كانت في العام 1999 عندما قرأ ماركيز إحدى القصص الخمس في أمسية نظّمها «بيت أميركا» في مدريد، معلناً أنَّها ستكون «منطلق رواية جديدة له ترى النور قريباً».
وقد أعاد كتابتها مرات عدة، وصرح في العام 2004 أنَّه «راضٍ كل الرضا عن مقاربته لأزمة بطلة الرواية»، قبل إيداع النص إلى جانب أوراقه، في مركز هارّي رانسون بجامعة تكساس الأميركية التي اشترت كامل إرثه المادي. لكن ناشره صرّح بعد عام على وفاته بأنَّه لم يقتنع بالنتيجة النهائية للرواية.
رواية جديدة لماركيز بعد 10 سنوات على رحيله


مقالات ذات صلة

المثقفون والرأسمالية: حبٌّ أم كراهية؟

كتب المثقفون والرأسمالية: حبٌّ أم كراهية؟

المثقفون والرأسمالية: حبٌّ أم كراهية؟

يتناول هذا المقال موقف المثقفين ورؤاهم من الرأسمالية... وترى الكاتبة أنهم متباينون في رؤاهم تبايناً كبيراً ينعكس في القطبية المتنافرة لما يكتبونه بين أقصى اليمين وأقصى اليسار

لطفية الدليمي
كتب «الأشجار تمشي في الإسكندرية»... رواية جديدة لعلاء الأسواني

«الأشجار تمشي في الإسكندرية»... رواية جديدة لعلاء الأسواني

تتناول الرواية أجواء مدينة الإسكندرية في عهد الرئيس جمال عبد الناصر مركّزةً على التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي واكبت التحوّل خلال تلك الفترة

«الشرق الأوسط» (بيروت)
كتب صفحات مجهولة من تاريخ مصر

صفحات مجهولة من تاريخ مصر

صفحات مجهولة من تاريخ مصر السياسي والاجتماعي ترويها المؤلفة، وهي ناشطة نسوية بداية من نشأتها بمنتصف القرن الماضي في أسرة يهودية مصرية لأب وأم اعتنقا الإسلام، وتأثرها بوالدها المحامي الشهير في انحيازه لقضايا العمال والفقراء، وتعرفها على كوكبة من المناضلين المصريين

رشا أحمد (القاهرة)
كتب مونرو تقول: «بدأت بكتابة الأقاصيص لأن الحياة لم تترك لي وقتاً للرواية» (أ.ب)

نالت جائزة نوبل... رحيل الكاتبة آليس مونرو «سيدة فن الأقصوصة المعاصر»

وفاة الكاتبة الكندية الكبيرة آليس مونرو التي برزت في فن الأقصوصة الأدبي وفازت بجائزة نوبل للآداب عام 2013.

«الشرق الأوسط» (مونتريال)
كتب الكاتب السعودي أسامة مسلم خلال حواره مع التلفزيون المغربي (الشرق الأوسط)

الكاتب السعودي أسامة المسلم يصنع الحدث في معرض الرباط للكتاب

صنع الكاتب السعودي أسامة المسلم الحدث خلال فعاليات معرض الرباط الدولي بالمغرب للكتاب الذي يمتد إلى 19 مايو (أيار) الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرباط)

رئيس الوزراء الإسباني سيعلن الأربعاء موعد اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (رويترز)
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (رويترز)
TT

رئيس الوزراء الإسباني سيعلن الأربعاء موعد اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (رويترز)
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (رويترز)

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الجمعة، إنه سيعلن الأربعاء المقبل موعد اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية، مستبعداً أن يتم هذا الاعتراف في 21 مايو (أيار) المقبل إنما «في أيام لاحقة».

وقال سانشيز الاشتراكي، في مقابلة مع قناة «سيكستا» التلفزيونية لشرح سبب عدم المضي قدماً في هذا الاعتراف، الثلاثاء، وهو التاريخ الذي كان ذكره وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، «نحن ننسّق مع الدول الأخرى لنتمكّن من إصدار إعلان مشترك واعتراف مشترك».

وأشار بوريل الأسبوع الماضي، في مقابلة مع إذاعة إسبانية، إلى أن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أبلغه أنه تمّ اختيار تاريخ 21 مايو للإعلان.

ولم يحدد سانشيز الدول التي تجري حكومته معها حالياً مناقشات حول هذا الموضوع.

في مارس (آذار)، أعلن قادة إسبانيا وآيرلندا وسلوفينيا ومالطا، في بيان مشترك، أنّهم مستعدّون للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأكد وزير الخارجية الآيرلندي مايكل مارتن، الثلاثاء، أنّ بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية «قبل نهاية» مايو، من دون أن يحدّد موعداً لذلك.

واعترفت 137 دولة بحسب إحصاء فلسطيني من الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، حتى الآن، بالدولة الفلسطينية.

واندلعت الحرب في غزة على أثر هجوم غير مسبوق شنّته «حماس» على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصاً، وفق تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

ورداً على الهجوم، نفذ الجيش الإسرائيلي حملة قصف مدمّرة وعمليات برية في قطاع غزة أدت إلى مقتل أكثر من 35300 شخص حتى الآن، وفق وزارة الصحة في غزة.

وبالحديث عن الوضع في غزة، انتقد سانشيز مجدداً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

ولدى سؤاله عمّا إذا يعدّ ما يحصل في غزة إبادة، تجنّب سانشيز الإجابة، لكنه قال ثلاث مرات إن «لديه شكوكاً جدّية» حول احترام إسرائيل لحقوق الإنسان.

وأجرى مقارنة بين الغزو الروسي لأوكرانيا والهجوم الإسرائيلي على غزة، قائلاً: «في أوكرانيا، منطقياً، لا يمكن انتهاك سلامة أراضي البلد كما تفعل روسيا». وأضاف: «وفي فلسطين، ما لا يمكننا فعله هو عدم احترام القانون الإنساني الدولي، وهو ما تفعله إسرائيل».

ولفت إلى أن سياسة مدريد «تحظى بتقدير المجتمع الدولي سواء من وجهة نظر الحكومة الأوكرانية أو من وجهة نظر المجتمع العربي».


مقتل 4 بينهم 3 أجانب بإطلاق نار في أفغانستان

عنصران من الشرطة الأفعانية في كابل (رويترز)
عنصران من الشرطة الأفعانية في كابل (رويترز)
TT

مقتل 4 بينهم 3 أجانب بإطلاق نار في أفغانستان

عنصران من الشرطة الأفعانية في كابل (رويترز)
عنصران من الشرطة الأفعانية في كابل (رويترز)

قُتل ثلاثة أجانب وأفغاني، اليوم الجمعة، بإطلاق نار في ولاية باميان في وسط أفغانستان، على ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن وزير الداخلية عبد المتين قاني.

وقال قاني، للوكالة: «قُتل أفغاني، وثلاثة أجانب، وأُصيب أربعة أجانب، وثلاثة أفغان» في إطلاق نار بمدينة باميان؛ عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه.


كم تبلغ قيمة كل مركز متقدم في الدوري الإنجليزي الممتاز؟

من المواجهة التي كسبها مان سيتي مؤخراً أمام توتنهام (أ.ف.ب)
من المواجهة التي كسبها مان سيتي مؤخراً أمام توتنهام (أ.ف.ب)
TT

كم تبلغ قيمة كل مركز متقدم في الدوري الإنجليزي الممتاز؟

من المواجهة التي كسبها مان سيتي مؤخراً أمام توتنهام (أ.ف.ب)
من المواجهة التي كسبها مان سيتي مؤخراً أمام توتنهام (أ.ف.ب)

في عصر اللعب المالي النظيف والمختصرات المالية المربكة الأخرى، كل قرش مهم لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

لهذا السبب، على الرغم من أنه قد لا يبدو أن هناك فرقاً كبيراً بين احتلال المركزين الـ14 والـ15 في جدول الترتيب، فإن كل مركز مهم للغاية.

وبصرف النظر عن الأمور الواضحة - الفوز باللقب، وتجنب الهبوط، والتأهل إلى أوروبا - هناك الملايين على المحك لكل مركز في الدوري الإنجليزي الممتاز، لذا فإن الحصول على النتيجة النهائية المهمة للغاية يوم الأحد، قد يكون أمراً حاسماً بينما تتطلع الأندية إلى فترة الانتقالات وتحاول تجنب خصم النقاط المزعجة.

مع اقترابنا من الجولة الأخيرة من المباريات، فإن ليفربول (الثالث) وأستون فيلا (الرابع) ووست هام يونايتد (التاسع) وشيفيلد يونايتد (20) هي الفرق الوحيدة التي ضمنت مركزها النهائي.

لذا، مع وجود كثير من الأمور التي لا تزال متبقية بخلاف الكبرياء يوم الأحد، تقوم صحيفة «ذا أتلتيك» بتحليل قيمة كل مركز.

يوزع الدوري الإنجليزي الممتاز مئات الملايين من الجنيهات على الفرق كجزء من توزيع عائدات الأندية. يتم تحديد مبلغ معين من ذلك المبلغ، حيث تحصل الأندية على «حصة متساوية» من دخل الدوري من صفقات البث المحلية والدولية.

لا يفصح الدوري الإنجليزي الممتاز عن هذه الأرقام إلا بعد انتهاء الموسم. بالنسبة لموسم 2021 - 22، جاء ذلك في 1 يوليو (تموز) 2022، ولكن بالنسبة للموسم الماضي، لم يتم نشرها حتى فبراير (شباط) من هذا العام. باستخدام بيانات العام الماضي، يمكننا تقدير ما يمكن أن تتوقع الأندية الحصول عليه لموسم 2023 - 24.

في موسم 2022 - 23، بلغت حصة كل فريق 31.2 مليون جنيه إسترليني (39.1 مليون دولار) لصفقة البث في المملكة المتحدة و48 مليون جنيه إسترليني للاتفاقية الدولية. كما يحصل كل فريق أيضاً على 9.4 مليون جنيه إسترليني لحصته من المدفوعات التجارية. ويعني ذلك أن الأندية ضمنت 88.6 مليون جنيه إسترليني، بغض النظر عن المركز الذي احتلته.

ويزداد هذا الرقم مع كل مرة يتم فيها اختيار نادٍ لمباراة متلفزة في المملكة المتحدة - حيث لا يمكن عرض جميع المباريات على الهواء مباشرة بسبب قاعدة التعتيم في الساعة الثالثة مساءً - وهو ما يعرف باسم «رسوم التسهيلات». ولا يرتبط هذا الأمر بالمركز النهائي للفريق في جدول الترتيب - على سبيل المثال، حصل إيفرتون صاحب المركز السابع عشر (19.4 مليون جنيه إسترليني) على رسوم تسهيلات أكثر من برايتون صاحب المركز الخامس (14.4 مليون جنيه إسترليني)، حيث تم عرض مبارياته على التلفزيون في المملكة المتحدة أكثر من غيره (22 مقابل 16). ربما ليس من المستغرب أن مانشستر سيتي حامل اللقب كان الأكثر مشاهدة على الهواء مباشرة في المملكة المتحدة (29 مرة، 33.8 مليون جنيه إسترليني)، بينما كان بورنموث صاحب المركز 15 الأقل مشاهدة (11 مرة، 10.2 مليون جنيه إسترليني).

مرة أخرى، استناداً إلى أرقام الموسم الماضي، يمكننا أن نقدر تقريباً ما يمكن أن تتوقعه الأندية من «مدفوعات الجدارة» - وهي المكافأة المالية التي تحصل عليها مقابل احتلالها مركزاً في جدول ترتيب الدوري.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن صفقات البث في الدوري لم تتغير من هذا الموسم إلى الموسم الماضي، فإن هذه الحسابات ليست نهائية وهناك عوامل - مثل التضخم وتقلب تكاليف التشغيل والمدفوعات - من المرجح أن تؤثر قليلاً على الأرقام النهائية.

يمكن لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز أن تتوقع الحصول على ما يقرب من 1.7 مليون جنيه إسترليني لكل مركز في الدوري الإنجليزي الممتاز، وما يزيد قليلاً على 1.4 مليون جنيه إسترليني عن مدفوعات الجدارة الدولية، أي ما مجموعه 3.1 مليون جنيه إسترليني.

ارتفعت مدفوعات الجدارة في الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل كبير مقارنة بموسم 2021 - 22، الذي شهد حصول الأندية على ما يزيد قليلاً على مليوني جنيه إسترليني مقابل مدفوعات الجدارة مجتمعة.

القوة الدافعة الرئيسية وراء هذه الزيادة هي صفقة البث الدولي الأخيرة التي وقعها الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي بدأت في موسم 2022 - 23 وتستمر حتى نهاية موسم 2024 - 25.

من 2019 إلى 2022، بلغت قيمة الصفقة الدولية 4 مليارات جنيه إسترليني، بينما بلغت قيمة الاتفاقية المحلية 5 مليارات جنيه إسترليني.

ولكن مع الصفقة الدولية الأخيرة التي تبلغ قيمتها 5.05 مليار جنيه إسترليني، فإن الاتفاقية المحلية أقل للمرة الأولى. لكن من المقرر أن يتغير ذلك في نهاية الموسم المقبل مع موافقة الدوري الإنجليزي الممتاز على صفقة البث المحلي بقيمة 6.7 مليون جنيه إسترليني، التي ستبدأ من بداية موسم 2025 - 2026 وتستمر حتى 2028 - 2029.


ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر

الأمير محمد بن سلمان لدى لقائه الشيخ محمد بن زايد في قصر العزيزية بالخُبر (حساب بدر العساكر على إكس)
الأمير محمد بن سلمان لدى لقائه الشيخ محمد بن زايد في قصر العزيزية بالخُبر (حساب بدر العساكر على إكس)
TT

ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر

الأمير محمد بن سلمان لدى لقائه الشيخ محمد بن زايد في قصر العزيزية بالخُبر (حساب بدر العساكر على إكس)
الأمير محمد بن سلمان لدى لقائه الشيخ محمد بن زايد في قصر العزيزية بالخُبر (حساب بدر العساكر على إكس)

التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، في المنطقة الشرقية، الجمعة، الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات.

ونشر بدر العساكر، مدير المكتب الخاص بولي العهد السعودي، عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، صورة للقاء في قصر العزيزية بمدينة الخُبر.

كان الأمير محمد بن سلمان قد استقبل في وقت سابق، الجمعة، الأمراء والعلماء والوزراء، وجمعاً من المواطنين، الذين قَدِموا للسلام عليه في قصر الخليج بمدينة الدمام، وذلك ضمن زيارته للمنطقة الشرقية.


الإسباني كالزادا: الهلال سينافس كبار أوروبا… وهدفنا الرئيسي كأس العالم 2025

ستيف كالزادا الرئيس التنفيذي لنادي الهلال (منصة إكس)
ستيف كالزادا الرئيس التنفيذي لنادي الهلال (منصة إكس)
TT

الإسباني كالزادا: الهلال سينافس كبار أوروبا… وهدفنا الرئيسي كأس العالم 2025

ستيف كالزادا الرئيس التنفيذي لنادي الهلال (منصة إكس)
ستيف كالزادا الرئيس التنفيذي لنادي الهلال (منصة إكس)

قال ستيف كالزادا الرئيس التنفيذي لنادي الهلال إن التوازن في النادي الأزرق لا يصدَّق، مشدداً على أن الفريق يستطيع منافسة أندية أوروبا في سوق الانتقالات، وأن تركيزه الأكبر على مونديال الأندية المقرر إقامته في صيف 2025 المقبل. وبشأن حاله مع الهلال، أجاب كالزادا: «التوازن إيجابي بشكل لا يصدَّق. إن الحصول على فرصة العمل في أكبر نادٍ في آسيا يمثل تحدياً. لقد تعايشت مع هذا المشروع الناجح للغاية الذي حققنا فيه 34 انتصاراً متتالياً، في الدوري حققنا رقماً قياسياً في النقاط والأهداف، لا نحتاج إلا للفوز بالكأس في نهاية الشهر».

الهلال حقق رقماً قياسياً في النقاط والأهداف (تصوير: محمد المانع)

وعن مهمته، شدد على أنه يتولى التوجيه التنفيذي في جميع المجالات «والرياضة لدينا 28 قسماً. إنه نادٍ متعدد الرياضات، أبعد بكثير مما يمكن أن يكون عليه برشلونة أو بايرن ميونيخ. أي رياضة يمكنك تخيلها، لدينا: كرة السلة، الكرة الطائرة، السباحة، الجودو، والمرافق مثيرة للإعجاب؛ لأنها على مستوى أي فريق أوروبي كبير».

وحول الالتزام بكرة القدم بقوة إلى هذه الدرجة، أجاب كالزادا: «نعم، بدءاً بالدوري والأندية، وصولاً إلى الملعب الجديد، وانتهاءً بكأس العالم 2034 والبنية التحتية التي ستنشئها، وآخرها هو رهان نخبة اللاعبين بفضل الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة. لقد خصصنا جميعاً ميزانية للتعاقد مع النجوم؛ لهذا السبب توجد بالفعل مباريات ذات مستوى كبير وكثافة كبيرة، في ذلك اليوم أمام الأهلي، على سبيل المثال، كانت مباراة رائعة».

مباراة الهلال والأهلي كانت رائعة (تصوير: محمد المانع)

وعن مقارنة السعودية بالصين، أجاب: «إنها ليست مثل الصين؛ لأن يوجد مشجع كبير لكرة القدم هنا. إنها الرياضة رقم 1، الناس هنا يصابون بالجنون. لقد كانت الصين بمثابة فقاعة؛ لأنه لم يكن هناك اهتمام بكرة القدم، ولم تكن هناك قاعدة جماهيرية حقيقية. لقد ملأنا استاد الملك عبد الله، الذي يجري تجديده الآن لاستضافة كأس العالم، بـ60 ألف متفرج عندما لعبنا مع النصر. ما يجري في السعودية لا علاقة له بالصين».

النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (رويترز)

وبشأن دور كريستيانو رونالدو في ازدهار كرة القدم السعودية، أجاب: «مهم جداً، وكان هو الرائد الأول هنا، قرار المجيء الآن ليس مثل قرار المجيء قبل عام ونصف مثله، إنه يعزز الدوري، وهذا أمر إيجابي للجميع».

وحول استمرار التعاقدات الكبرى، قال: «لا نعرف بعد، لكن من وجهة نظر الهلال نحن هادئون، لدينا مصادرنا الخاصة لتوليد الدخل، نحن لسنا بحاجة للمساعدة، آخر التعزيزات - بونو وميتروفيتش وفي الشتاء لودي - من موارد النادي، العمود الفقري لدينا مربوط بشكل جيد، أعتقد أنه كانت هناك سوق كبيرة في الصيف الماضي. لقد أحضرنا نيمار، ولكن أيضاً يوجد لاعبون آخرون في أفضل حالاتهم مثل روبن نيفيز، وميلينكوفيتش سافيتش، اللذين قدما لنا مستوى مذهلاً».

وعن التحدي بشأن نوعية النجوم القادمين، قال: «يجب أن يكونوا لاعبين قادرين على تقديم أداء جيد، في الوقت الحالي، نحن خيار جذاب لأي لاعب، لا نريد أن يأتي لاعبو كرة القدم إلى هنا فقط لأداء رقصتهم الأخيرة وكسب المال، الدوري السعودي سوف يعزز مكانته بين الأفضل في العالم، وهذا يتطلب النجوم، وإذا أخذت في الاعتبار الاستثمار في التحويلات، فهو في الواقع أحد أفضل الاستثمارات في العالم، وهذا سوف يتطور».

وعن نيمار، قال: «عندما أجرى العملية، لم أكن قد وصلت بعد، لكنه كان النجم الذي قمنا بالتوقيع معه من أجل الترويج لعلامة الهلال التجارية. لقد حصلنا على ذلك أيضاً على الرغم من إصابته. لقد أصبح لدينا أكثر من 30 مليون متابع، ونحن متصلون بالإنترنت على شبكات التواصل الاجتماعي مع فرق مثل إنتر، أو روما أو أتلتيكو، على مستوى التسويق؛ ما يُعَدُّ بمثابة دفعة، على المستوى الرياضي. ولكن للأسف لم يتمكن من المساهمة بسبب الإصابة، لكن يوجد أمامه عام واحد، وآمل أن نتمكن من الاعتماد عليه قريباً».

وعن استطاعة الهلال منافسة كبار الأندية في أوروبا في السوق، أجاب: «بالتأكيد نعم، ولقد حدث بالفعل، روبن نيفيز وميلينكوفيتش سافيتش كانا مطلوبين من فرق مهمة للغاية، وكان بروزوفيتش أو غابري فيغا مطلوبين من فرق سعودية أخرى. يمكننا المنافسة في المستقبل أكثر من ذلك. هنا يمكن للاعب أن يكون سعيداً. أنت لا تأتي فقط لكسب المال، بل الحياة جيدة، والناس ساحرون، وهنا كثير من الحياة والحركة، وإذا أضفت عامل الهلال، الذي يشبه مدريد في هذا الجزء من العالم، فهذا يساعد».

الهلال يستطيع جلب أهم لاعبي العالم (تصوير: محمد المانع)

وعن استطاعة الهلال أن يفوز باللاعبين القادمين من مدريد أو برشلونة أو السيتي، قال: «نعم يمكن ذلك تماماً، من الواضح أن أي فريق يجب أن يكون على استعداد للبيع، لكن الدليل على ذلك هو أننا نرتبط كل يوم بلاعبين رائعين من تلك الفرق. في بعض الأحيان يكون الأمر خاصاً بالدوري، وفي بعض الأحيان يكون الأمر خاصاً بنا، وعندما تقرأه لا تظن أنه جنون بل يمكننا التنافس، ليس بطريقة عدائية دائماً، ولكن بطريقة تفاوضية، لكن بالطبع يمكننا الجلوس مع هذه الأندية الكبيرة».

وعن كأس العالم للأندية 2025 قال كالزادا: «كأس العالم للأندية هدفنا الرياضي الرئيسي للعام ونصف العام المقبل، ونحن نريد أن نلعبها بتنافسية. من الصعب الآن تقييم مستوانا الحقيقي؛ لأننا نلعب في آسيا وليس في أوروبا، بالطبع لن نقوم بثورة لأن أداء الفريق استثنائي».


الاستئناف التونسي يقرُّ الحكم بسجن الغنوشي 3 سنوات

راشد الغنوشي (إ.ب.أ)
راشد الغنوشي (إ.ب.أ)
TT

الاستئناف التونسي يقرُّ الحكم بسجن الغنوشي 3 سنوات

راشد الغنوشي (إ.ب.أ)
راشد الغنوشي (إ.ب.أ)

قالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية، اليوم الجمعة، إن محكمة الاستئناف أيدت اليوم حكماً ابتدائياً بسجن رئيس حركة «النهضة» راشد الغنوشي، 3 سنوات مع فرض غرامة مالية.

كما قضت المحكمة ذاتها بسجن رفيق بوشلاكة 3 سنوات، وفرض غرامة مالية على حركة «النهضة».

كانت محكمة الاستئناف بتونس قد أصدرت حكماً بحق رئيس حركة «النهضة»، يقضي بسجنه لمدة 15 شهراً، وغرامة قدرها ألف دينار، مع وضعه للمراقبة لمدة 3 سنين، وذلك بتهمة تمجيد الإرهاب والتحريض على قوات الأمن والإساءة لأجهزة الدولة. كما قضت محكمة تونسية في فبراير (شباط) الماضي بسجن الغنوشي وصهره وزير الخارجية السابق، رفيق عبد السلام، لمدة 3 سنوات في قضية تتعلق بقبول حزبه «تبرعات مالية من جهة أجنبية».

وقالت حركة «النهضة» في فبراير الماضي إن الغنوشي قرر الإضراب عن الطعام داخل السجن. ويقبع الغنوشي (81 عاماً) في السجن منذ شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي بعد التحقيق معه فيما يتعلق بتصريحات أدلى بها ووصفت بأنها «تندرج ضمن أفعال مجرمة».

يذكر أن القضية المتعلقة بشأن رئيس حركة «النهضة» التونسية تأتي في إطار اتهامه من قبل نقابي أمني رفعها بعد وصف الغنوشي للأمنيين بـ«الطواغيت».


ما فُرص عودة الوسطاء لمفاوضات «هدنة غزة»؟

موقع على الحدود مع القطاع... ويظهر في الصورة العلم الإسرائيلي في شمال غزة (أ.ف.ب)
موقع على الحدود مع القطاع... ويظهر في الصورة العلم الإسرائيلي في شمال غزة (أ.ف.ب)
TT

ما فُرص عودة الوسطاء لمفاوضات «هدنة غزة»؟

موقع على الحدود مع القطاع... ويظهر في الصورة العلم الإسرائيلي في شمال غزة (أ.ف.ب)
موقع على الحدود مع القطاع... ويظهر في الصورة العلم الإسرائيلي في شمال غزة (أ.ف.ب)

مع التوتر المتزايد بشكل «شبه يومي» بين مصر وإسرائيل منذ بدء الأخيرة عمليتها العسكرية في رفح الفلسطينية المتاخمة للحدود مع مصر، في 7 مايو (أيار) الجاري، وبعد مرور ما يقرب من 10 أيام على آخر جولة مفاوضات جرت في القاهرة للوصول إلى «هدنة» في قطاع غزة؛ أثيرت تساؤلات بشأن فرص عودة الوسطاء للمفاوضات من جديد. في حين يرى خبراء أن الضغوط المصرية «قد تدفع إسرائيل لتنازلات، حدّها الأدنى التراجع عن السيطرة على معبر رفح، والأقصى عودة القاهرة أو الدوحة لاحتضان مفاوضات الهدنة في غزة التي تعثرت قبل 10 أيام».

وكانت حركة «حماس» وافقت قبل أيام على مقترح هدنة عرضه الوسطاء، لكنّ إسرائيل قالت إن هذا الاقتراح «بعيد جداً عن مطالبها»، وكررت معارضتها لوقف نهائي لإطلاق النار.

ووضع مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير حسين هريدي، شروطاً لعودة الوساطة المصرية، وسيناريوهات محتملة لإحياء المفاوضات. ويتصدر الشروط «تراجع إسرائيل عن عملية رفح الفلسطينية، وإبداء الاستعداد للانخراط في مفاوضات (هدنة غزة)»، وفق هريدي. ورأى هريدي أن «إسرائيل هي من أفشلت جولة القاهرة الأخيرة، وصعّدت في رفح، وبالتالي الحديث عن عودة حالية للمفاوضات دون تنازلات إسرائيلية (غير مقبول)».

صورة مأخوذة من رفح تظهر دخاناً ناتجاً عن قصف إسرائيلي سابق على خان يونس (أ.ف.ب)

ودعت مصر في وقت سابق كلاً من «حماس» وإسرائيل، إلى إبداء «مرونة» من أجل التوصل «في أسرع وقت» إلى هدنة في غزة تتيح أيضاً إطلاق سراح رهائن محتجزين في القطاع الفلسطيني.

وقال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق لـ«الشرق الأوسط»، إن «معوقات في طريق المفاوضات تتمثل في عدم وضع حكومة بنيامين نتنياهو، ملف الرهائن كأولوية، وعدم وجود ضغط أميركي فعال عليها»، قبل أن يضيف: «لو رأت واشنطن نتنياهو يحقق انتصاراً في رفح ويستعيد بعض الرهائن؛ ستخرج لتهنئته وتعتذر عن تقديراتها». كما رأى هريدي أن «الأمور تسير وفق (لعبة إسرائيلية - أميركية) تسعى لتحقيق نتائج في التصعيد لا الوساطة». لكن أميركا، وفق هريدي، «لن تسمح بمزيد من تدهور العلاقات المصرية - الإسرائيلية، في ظل تصاعد التوتر الحالي، وكذلك القاهرة لن تتراجع عن ضغوطها وخطواتها عقب عملية رفح الإسرائيلية».

في سياق ذلك، واصلت إسرائيل التصعيد ضد مصر، الجمعة، وشنت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، هجوماً على مصر. وذكرت الصحيفة أن «مصر لم تنحز قطّ إلى جانب إسرائيل في أي محفل دولي، والآن تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل». وسبق ذلك وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي تدخل مصر في الدعوى المرفوعة في محكمة العدل الدولية بأنه «أمر خطير جداً».

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، الاثنين الماضي، في بيان، عزمها دعم دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، والتي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة في غزة. ويعتقد هريدي أن «مصر لن تنسحب من دعم جنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية، في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية على رفح».

ومنذ نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، يسعى الوسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة للوصول إلى هدنة في قطاع غزة، وعُقدت جولات مفاوضات ماراثونية غير مباشرة في باريس والقاهرة والدوحة، لم تسفر حتى الآن عن اتفاق. وسبق أن أسفرت وساطة مصرية - قطرية عن هدنة لمدة أسبوع في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تم خلالها تبادل محتجزين من الجانبين.

جريحة فلسطينية أثناء نقلها في وقت سابق عبر معبر رفح الحدودي بعد إجلائها من قطاع غزة (أ.ف.ب)

من جهته، يعتقد مستشار «أكاديمية ناصر العسكرية العليا» في مصر، ورئيس جهاز الاستطلاع المصري الأسبق، اللواء نصر سالم، أن هناك «فرصاً مؤكدة لعودة المفاوضات بشأن هدنة غزة».

تفاؤل سالم يعود إلى «استمرار مصر في أوراق ضغطها على إسرائيل، بداية من وقف التنسيق المصري - الإسرائيلي بشأن معبر رفح». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «الضغط المصري سيستمر، ما دام استمر التصعيد الإسرائيلي، وسيحمل في نهاية النفق فرصاً لعودة المفاوضات حال استجابت إسرائيل». ويمضي موضحاً: «ستكون قاعدة مصر مع إسرائيل: إن عدتم للمفاوضات عدنا... وإن صعّدتم صعّدنا. وستظهر ضغوطاً أخرى في الفترة المقبلة»، قبل أن يؤكد أن «الانفراجة المحتملة مرتبطة بمزيد من الضغوط».

وأول التنازلات المطلوبة لعودة المفاوضات، بحسب سالم، «وقف عملية رفح من جانب إسرائيل، وسيطرتها على معبر رفح»، مضيفاً: «إذا تراجعت تل أبيب في نقاط الخلاف الأخيرة مع مصر ستتراجع القاهرة أيضاً عن التصعيد، وسنرى المفاوضات تعود».

وعن احتمالية توقف إسرائيل عن التصعيد، يرى رئيس جهاز الاستطلاع المصري الأسبق أن «نتنياهو يحظى بدعم أميركي مستمر، لكنْ هناك فرص أن تثمر ضغوط مصر نتائج، منها عودة المفاوضات».

مبانٍ مدمرة في شمال غزة بعد قصف إسرائيلي في وقت سابق (أ.ف.ب)

كما رأى الأكاديمي المصري، مختار غباشي، نائب رئيس «المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية»، فرص حدوث انفراجة في مفاوضات الهدنة، من زاوية أخرى، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «إذا استمر التوتر المصري - الإسرائيلي، فيمكن أن تتبادل مصر وقطر الأدوار، وتستضيف الدوحة جولة المفاوضات، لكن هذا يتوقف على تراجعات إسرائيلية مهمة، أولها عدم اجتياح رفح». وأضاف: «سيعزز الفشل العسكري الإسرائيلي في الوصول للمحتجزين رغم الوجود برفح، فرص عودة المفاوضات».

ووفق الأكاديمي المصري، فإنه «رغم التصعيد المصري - الإسرائيلي المتصاعد، تستمر محاولات إحداث انفراجة واحتواء الموقف، عبر ضغوط مصرية مستمرة ومحاولات الوسطاء الآخرين؛ قطر والولايات المتحدة، غير أن هذه المحاولات ستتوقف حال اجتاحت إسرائيل رفح الفلسطينية».


رئيس الوزراء السلوفاكي يخضع لعملية ثانية... ووضعه «حرج»

صحافيون وقوات أمن خارج المستشفى حيث خضع رئيس وزراء سلوفاكيا لعملية ثانية (د.ب.أ)
صحافيون وقوات أمن خارج المستشفى حيث خضع رئيس وزراء سلوفاكيا لعملية ثانية (د.ب.أ)
TT

رئيس الوزراء السلوفاكي يخضع لعملية ثانية... ووضعه «حرج»

صحافيون وقوات أمن خارج المستشفى حيث خضع رئيس وزراء سلوفاكيا لعملية ثانية (د.ب.أ)
صحافيون وقوات أمن خارج المستشفى حيث خضع رئيس وزراء سلوفاكيا لعملية ثانية (د.ب.أ)

خضع رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو لعملية جراحية جديدة بعد يومين من محاولة اغتياله ولا يزال وضعه الصحي «حرجاً»، بحسب ما أعلن نائبه الجمعة، بينما فتشت الشرطة منزل المشتبه به.

ونُقل فيكو (59 عاماً) إلى المستشفى بعد إطلاق النار عليه، الأربعاء، بينما كان يتحدث إلى حشد من أنصاره بعد اجتماع في بلدة هاندلوفا بوسط البلاد، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وقال نائب رئيس الوزراء روبرت كاليناك، في تصريحات لصحافيين في مستشفى «بانسكا بيستتريتسا» بوسط البلاد، إن فيكو «خضع لعملية جراحية استمرت زهاء ساعتين». وكان فيكو قد خضع لعملية جراحية أولى استمرت 5 ساعات، بعيد نقله جواً من مكان الهجوم.

وأضاف كاليناك، الذي يشغل أيضاً حقيبة الدفاع، أن «وضعه لا يزال حرجاً. يجب الانتظار بلا شك بضعة أيام لرؤية كيف سيتطور».

من جهته، قال مدير مستشفى بانسكا بيستريتسا، إن فيكو ظل «واعياً»، رغم أنه في حالة «خطيرة». وفي وقت سابق الجمعة، ذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة السلوفاكية فتشت منزل الرجل المتهم بإطلاق النار. وأظهرت لقطات بثتها محطة «ماركيزا تي في» عناصر الشرطة يرافقون المشتبه به الذي كان يرتدي سترة واقية من الرصاص وخوذة، إلى الشقة التي كان يقيم فيها مع زوجته في بلدة ليفيس الغربية. وقالت المحطة الخاصة: «بقي عناصر الشرطة في الشقة لساعات عدة... وأخذوا جهاز الكومبيوتر ووثائق من الشقة».

ولم تكشف الشرطة عن هوية المشتبه به، لكن وسائل إعلام عرفته بأنه كاتب يبلغ 71 عاماً واسمه يوراج سينتولا.

وتولى روبرت فيكو رئاسة الوزراء أربع مرات وهو سياسي مخضرم، وعاد إلى المنصب في أكتوبر (تشرين الأول). ومنذ ذلك الحين، أدلى المسؤول بسلسلة من التصريحات أدّت إلى توتر العلاقات بين سلوفاكيا وجارتها أوكرانيا التي شكك في سيادتها. وبعد انتخابه، توقفت سلوفاكيا عن إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا التي غزتها روسيا عام 2022.


«دورة روما»: زفيريف ينجو من فخ تابيلو ويبلغ النهائي للمرة الثالثة

ألكسندر زفيريف تأهل إلى نهائي روما (إ.ب.أ)
ألكسندر زفيريف تأهل إلى نهائي روما (إ.ب.أ)
TT

«دورة روما»: زفيريف ينجو من فخ تابيلو ويبلغ النهائي للمرة الثالثة

ألكسندر زفيريف تأهل إلى نهائي روما (إ.ب.أ)
ألكسندر زفيريف تأهل إلى نهائي روما (إ.ب.أ)

نجا الألماني ألكسندر زفيريف، المصنف خامساً عالمياً، من فخ التشيلي أليخاندرو تابيلو وبلغ نهائي دورة روما لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب للمرة الثالثة في مسيرته، وذلك بفوزه الصعب على المصنف 32 عالمياً 1 - 6 و7 - 6 (7 - 4) و6 – 2، الجمعة، في نصف النهائي.

وكان الألماني البالغ 27 عاماً، الفائز بلقب روما عام 2027 قبل أن يخسر النهائي في العام التالي، قريباً جداً من أن يكون الضحية الكبرى الثانية للتشيلي في هذه الدورة بعد الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول عالمياً الذي أقصاه تابيلو من الدور الثالث.

وعانى زفيريف الأمرين ضد لاعب يصل إلى دور الأربعة لأول مرة في دورات الماسترز الألف نقطة ويخوض دورة روما للمرة الأولى في مسيرته، واحتاج إلى ساعتين و17 دقيقة كي يبلغ النهائي الحادي عشر له في دورات الماسترز، على أمل الفوز باللقب السادس فيها.

ويلتقي الألماني في النهائي التشيلي الآخر نيكولاس خاري الرابع والعشرين عالمياً أو الأميركي تومي بول السادس عشر.

ولم تكن بداية المواجهة الأولى لزفيريف مع ابن الـ26 عاماً سهلة على الإطلاق، إذ وجد نفسه متخلفاً 1 - 3 في المجموعة الأولى بعدما خسر إرساله في الشوط الرابع، ثم حصل على فرصة في الخامس كي يرد بالمثل لكنه لم يستثمرها ليتقدم التشيلي 4 – 1، ما فتح الطريق أمامه لحسمها بعدما أنهى الشوط السادس نظيفاً على إرسال منافسه قبل أن ينهيها على إرساله 6 - 1 في 31 دقيقة فقط.

وجاءت المجموعة الثانية متقاربة، حيث عجز أي من اللاعبين عن فرض نفسه على إرسال منافسه ليكون التعادل سيد الموقف حتى الشوط السابع الذي حصل فيه تابيلو على فرصة كسر إرسال الألماني، لكن الأخير تدارك الموقف، ليتقدم 4 - 3 ثم 5 - 4 بعد حسمه الشوط التاسع نظيفاً لكن من دون أن يتمكن من انتزاع أي شوط على إرسال التشيلي، ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل تقدم خلاله الأخير 2 - 0 لكنه عاد وتخلف 3 - 4 و3 - 6 قبل أن يخسره في النهاية 4 - 7 والمجموعة التي استغرقت ساعة و14 دقيقة.

وحمل زفيريف معه إلى المجموعة الثالثة الحاسمة الوتيرة التي أنهى بها الثانية، وخلق الفارق منذ الشوط الثالث بانتزاعه على إرسال منافسه، ثم كرر الأمر في الشوط الخامس ليتقدم 4 - 1 في طريقه لحسمها 6 - 2 في 31 دقيقة.


عادل إمام يكرّس «زعامته» الفنية في ذكرى مولده الـ84

الفنان عادل إمام قدم كثيراً من الأدوار الجريئة (صفحة الفنان محمد إمام على إنستغرام)
الفنان عادل إمام قدم كثيراً من الأدوار الجريئة (صفحة الفنان محمد إمام على إنستغرام)
TT

عادل إمام يكرّس «زعامته» الفنية في ذكرى مولده الـ84

الفنان عادل إمام قدم كثيراً من الأدوار الجريئة (صفحة الفنان محمد إمام على إنستغرام)
الفنان عادل إمام قدم كثيراً من الأدوار الجريئة (صفحة الفنان محمد إمام على إنستغرام)

احتفى أكثر من منبر إعلامي في مصر بذكرى ميلاد الفنان عادل إمام الـ84 التي تحلّ اليوم الجمعة، ليكرّس النجم المصري «زعامته الفنية» عبر إشادات من فنانين ونقاد بمشواره وأدواره المؤثرة في السينما والمسرح والتلفزيون.

وخصص برنامج «صباح الخير يا مصر» في القناة الأولى المصرية فقرة عن الاحتفاء بذكرى ميلاد إمام، وعرض مقتطفات من أهم أعماله على مدى مشواره الفني.

وهنأت الفنانة لبلبة الفنان عادل إمام وكتبت على صفحتها في «فيسبوك»: «كل سنة وأنت طيب يا زعيمنا يا حبيبنا»، وذكرت في مداخلة هاتفية لوسائل إعلام محلية أنها «عرفت طعم النجاح خلال عملها مع الزعيم»، ووصفته بـ«النبل والجدعنة». ووجهت الفنانة التونسية لطيفة برقية تهنئة له وقالت في مقطع صوتي لبرنامج تلفزيوني «كل ثانية وأنت طيب يا أستاذ عادل»، ووصفته بـ«القيمة والقامة الفنية الكبيرة».

كما أشاد الفنان المصري صلاح عبد الله باحتفال القنوات العربية والمصرية بعيد ميلاد عادل إمام، وكتب على صفحته بمنصة «إكس»: «تستحق هذه الاحتفالية الرائعة يا زعيم الفنانين... لأنك عادل إمام».

وبدأ عادل إمام المولود في 17 مايو (أيار) 1940 مشواره الفني في ستينات القرن الماضي، بالمشاركة في أفلام عدّة من بينها «مراتي مدير عام» و«عفريت مراتي»، وقدم للسينما 126 فيلماً، بالإضافة إلى 16 مسلسلاً بداية من «النشال»، و«أحلام الفتى الطائر»، و«دموع في عيون وقحة»، وحتى «فلانتينو» عام 2020. بالإضافة لمسلسل إذاعي هو «أرجوك لا تفهمني بسرعة» مع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ.

عادل إمام تحدث عن مشواره الفني في أكثر من مناسبة (صفحة الفنان محمد إمام على إنستغرام)

من جانبه، قال الناقد الفني المصري طارق الشناوي: «مثلما توحّد العالم العربي على صوت أم كلثوم في الغناء، فقد توحّد على ضحكة عادل إمام في المسرح وفي السينما وفي التلفزيون»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «عادل إمام حالة استثنائية وهو ما تأكد حين أعطاه المستشار تركي آل شيخ جائزة استثنائية، هي جائزة تُمنح مرة واحدة، لأن عادل إمام ليست له نسخ أخرى، فهو حالة خاصة في تاريخ الفن العربي». وعدّه يمثل «صوت الجماهير للسلطة، فكان يوصل مشاعر الناس وآمالهم وغضبهم للدولة».

وخصصت جريدة «المصري اليوم» المستقلة صفحتين احتفاءً بالفنان تحت عنوان «كل سنة وأنت صاحب السعادة»، وعدّت «يوم ميلاد عادل إمام عيد الفن المصري».

ونشرت جريدة «الفجر» صفحة كاملة للاحتفاء بالفنان المصري الكبير، كتبها الناقد الفني محمد مسعود تحت عنوان «عادل إمام ... زعيم الفن وحريف السينما».

ويقول مسعود لـ«الشرق الأوسط»: إن «عادل إمام قدّم 60 سنة من عمره للفن المصري، وهو رأس الحربة في قوة مصر الناعمة على مر العصور، وهو في تجربته الفنية يعادل ما قدمته أم كلثوم في الغناء»، وأشار إلى أن «عادل إمام استطاع أن يؤثر كثيراً في المجتمع المصري، واستطاع أن يكون في الصدارة بوجود فنانين مثل محمود ياسين ونور الشريف وأحمد زكي، وفي وجود كوميديانات مثل فؤاد المهندس ومحمد عوض وأمين الهنيدي».

وذكر مسعود أن «الزعيم جمع مؤلفين ومخرجين من جميع المدارس والتف حوله كل أطياف الشعب المصري»، ووصفه بأنه «وجه مصر الحقيقي».

واشتهر عادل إمام بتقديم الأفلام الكوميدية، مثل «على باب الوزير»، و«رمضان فوق البركان»، و«واحدة بواحدة»، و«النوم في العسل»، وأحياناً الكوميديا السوداء مثل «طيور الظلام»، و«حتى لا يطير الدخان»، و«المنسي»، و«المولد»، و«الإرهاب والكباب»، ومن أعماله الأخيرة «عمارة يعقوبيان»، و«حسن ومرقص»، و«بوبوس»، و«زهايمر».

وخلال حفل «جوي أووردز» في المملكة العربية السعودية، فبراير (شباط) الماضي حين حصل إمام على جائزة استثنائية، أعلن نجلاه المخرج رامي إمام والممثل محمد إمام أن والدهما قرّر التفرغ للحياة الأسرية والاستمتاع بالحياة العائلية وسط أبنائه وأحفاده، ما عدّه كثيرون قرار اعتزال.

الفنان عادل إمام قرر أن يتفرغ لقضاء الوقت مع العائلة (صفحة الفنان محمد إمام على إنستغرام)

ووصف الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين الفنان عادل إمام بأنه «نموذج للنجم الناجح»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أنه «فنان بدأ السلم من أوله، وكان لديه هدف لأن يصل إلى القمة واستطاع بذكائه وموهبته ومثابرته أن يتربّع على قمة الفن لنحو 40 عاماً من عمره الفني الذي يتجاوز 60 عاماً، وقد نجح في تغيير مفاهيم الشاشة ومعاييرها والفكرة الشائعة عن الفتى الأول ليشكّل ظاهرة اسمها عادل إمام».

وأشار سعد الدين إلى نقلات مهمة في مشوار عادل إمام مثل «دوره في مسرحية (مدرسة المشاغبين) الذي استثمره بذكاء، وانفرد بنفسه وصنع (شاهد ما شافش حاجة). في السينما كانت النقلة الكبيرة له في الثمانينات، حين بدأت نجوميته في فيلم (رجب فوق صفيح ساخن)، ووصل الأمر إلى أنه كان يقوم ببطولة 7 أو 8 أفلام في السنة وجميعها تنجح وتطلبها الدول العربية».

ولفت سعد الدين إلى «القيمة الكبيرة التي يمثلها عادل إمام سواء في مصر أو في الدول العربية»، موضحاً أنه «حين كرّمته وزيرة الثقافة المغربية في المغرب، خلعت حذاءها ورقصت معه على المسرح، ولدى زيارته تونس استقبله رئيس الجمهورية، وفي الشارقة استقبله حاكمها الشيخ سلطان القاسمي».