هل تستطيع تدريب شخص ليصبح مرحاً؟

يقف خمسة علماء على خشبة المسرح، ويجربون الكوميديا الارتجالية (ستاند آب) للمرة الأولى... هل هذه العملية سوف تخلق جواً من الابتهاج والمرح؟
نعم، بحسب إجراءات «ستيم روم»، وهو برنامج يعلّم فيه ممثلون كوميديون فريقاً من العلماء كيف يصبحون مرحين، حسب «صحيفة الغارديان» البريطانية. وكانت النتيجة، بعد أسابيع من الارتجال، وورش العمل المكثّفة، هي عدة ليالٍ من عروض الكوميديا الحية المباشرة المعدّلة بالعلم، التي تم إقامتها في أنحاء أستراليا.
وتحدثت صحيفة «الغارديان» إلى العديد من العلماء المشاركين في برنامج «ستيم روم» قبيل أول عرض لهم في عام 2023 على مسرح «مالتهاوس» في مدينة ملبورن. حتى هذه اللحظة قضى كل منهم أسابيع في معسكر تدريبي، يتكون من ورشتين للكوميديا الارتجالية مدتها يومان كاملان، وصفوف ارتجال، وورش كتابة وأداء. مع ذلك هل تستطيع تعليم شخص أن يكون مرحاً؟
وتقول رو هالوالا، المشاركة في إنتاج هذا البرنامج مع توم ستيفنسون، زميلها الممثل الكوميدي، واللذان يعرفان معاً باسم «الثنائي المخيف»: «أعتقد أن هذا العرض سوف يثبت أننا نستطيع فعل ذلك».
وتسعى العديد من النظريات إلى تفسير غاية وآليات الدعابة والمرح. وهناك نظرية التفوق، التي تفيد بأن ضحكنا يعبّر عن مشاعر التفوق على أصل الدعابة. ويتم النظر إلى العدائية باعتبارها «مكوناً وعنصراً أساسياً من الدعابة والفكاهة، خاصة إذا كانت هزلية». طبقاً لهذه النظرية.
بحلول نهاية المعسكر التدريبي لبرنامج «سيتم روم»، قدّم كل واحد من العلماء المشاركين عرضاً مدته أريع دقائق، اعتمد على أبحاثهم وتجاربهم كعلماء. ولم يكن لدى أي منهم أي خبرة في مجال الكوميديا الارتجالية قبل التسجيل في هذا البرنامج.