شرط «الانسحاب» يُربك «مسار التطبيع» السوري ـ التركي

أثار تمسك سوريا بانسحاب تركيا من أراضيها ارتباكاً حول نتائج اجتماعٍ رباعي استضافته العاصمة الروسية، أمس، وناقش مسار التطبيع بين دمشق وأنقرة. وفي حين تحدثت موسكو عن «أجواء إيجابية» سادت اجتماعاً عسكرياً - أمنياً لوزراء دفاع وقادة استخبارات روسيا وتركيا وسوريا وإيران، أكَّدت وسائل إعلام سورية قريبة من الحكومة أنَّ «التطبيع يعني انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وبغير الانسحاب لا تنشأ ولا تكون هناك علاقات طبيعية»، في موقف يُلقي بظلال من الشك حول نتائج اجتماع موسكو.
واستضافت العاصمة الروسية، خلف أبواب مغلقة، اجتماعاً لوزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا وإيران في جولة مشاورات جديدة ركَّزت على الملفات الأمنية ومسائل التموضع العسكري لكل من سوريا وتركيا قرب المناطق الحدودية في الشمال السوري. وشكّلت نتائج اللقاء مقدمةً لإنجاح ترتيبات عقد اجتماع رباعي مرتقب على مستوى وزراء الخارجية تم التوافق «بشكل مبدئي» على موعده في الثاني من مايو (أيار) المقبل.
وتعمَّدت موسكو فرضَ نوعٍ من التكتم على مجريات اللقاء. واكتفت وزارة الدفاع الروسية بالتشديد على «الروح الإيجابية التي سادت النقاشات»، مشيرةً إلى «إيلاء اهتمام خاص لقضايا مواجهة جميع مظاهر التهديدات الإرهابية، ومحاربة جميع الجماعات المتطرفة على الأراضي السورية». وزادت أنَّ «الطرفين (السوري والتركي) أكدا في ختام اللقاء رغبتهما في الحفاظ على وحدة أراضي سوريا، وضرورة تكثيف الجهود من أجل العودة السريعة للاجئين السوريين إلى وطنهم».
وفي أنقرة، قالت وزارة الدفاع التركية إن المجتمعين في موسكو ناقشوا «الخطوات الملموسة» التي يمكن اتخاذها لتطبيع علاقات أنقرة ودمشق، كما تناولوا جهود إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

... المزيد