الهلال يحسم «الكلاسيكو المرهق» بنيران صديقة ويحلق إلى نهائي كأس الملك

أسقط مستضيفه الاتحاد بعد مباراة مثيرة امتدت إلى أشواط إضافية في ملعب الجوهرة

شراحيلي وإيغالو في كرة مشتركة خلال المواجهة (تصوير: علي خمج)
شراحيلي وإيغالو في كرة مشتركة خلال المواجهة (تصوير: علي خمج)
TT

الهلال يحسم «الكلاسيكو المرهق» بنيران صديقة ويحلق إلى نهائي كأس الملك

شراحيلي وإيغالو في كرة مشتركة خلال المواجهة (تصوير: علي خمج)
شراحيلي وإيغالو في كرة مشتركة خلال المواجهة (تصوير: علي خمج)

جدد الهلال علاقته التاريخية مع نهائيات بطولة كأس الملك، وبلغها هذه المرة على حساب مستضيفه الاتحاد 1 - 0 من خلال المواجهة التي جرت بينهما على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة ضمن دور الأربعة.
وكان المدافع المصري أحمد حجازي سجل الهدف بالخطأ في مرماه.
وعبر الهلال إلى نهائي البطولة بعد مباراة مرهقة امتدت حتى الأشواط الإضافية، مع استمرار التعادل السلبي بلا أهداف حتى الدقيقة 106 من الشوط الإضافي الثاني، الذي شهد حضور الهدف بعد كرة طويلة من موسى ماريغا، حوّلها حجازي بالخطأ في شباك فريقه.
وينتظر الهلال الفائز من مواجهة النصر والوحدة في نهائي البطولة، الذي سيتحدد موعده لاحقاً.
وسجلت جماهير الاتحاد حضوراً مثالياً في مدرجات الجوهرة المشعة، ورسمت لوحة فنية مثالية من خلال «تيفو» زين واجهة مدرجات الملعب الكبير.
وكان البرتغالي نونو سانتو، مدرب الاتحاد، قرر استبعاد عبد الرحمن العبود من قائمة الفريق المشاركة، فيما أشرك عوض الناشري لتعويض غياب الموقوف طارق حامد.
أما الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الهلال، فقد قرر الإبقاء على محمد جحفلي كمدافع ثانٍ مع الكوري الجنوبي جيانغ هيون سو، وذلك لتعويض غياب علي البليهي الموقوف عن المشاركة في المواجهة، بعد طرده في المباراة السابقة أمام الفتح.
وبدا الكلاسيكو متحفظاً في كثير من دقائقه، وخاصة الشوط الأول، ورغم السيطرة الكبيرة التي فرضها الهلال فإنها مضت بلا أي خطورة تذكر.
وفي المقابل، لم يكن الاتحاد يحمل أي ملامح هجومية، إذ بدأ مدربه البرتغالي نونو سانتو متحفظاً في المباراة، وسط اعتماده على كرات مرتدة، لكن لم يتحصل الفريق على كثير من تلك الهجمات.
وسجلت بداية الشوط الثاني إثارة كبيرة بعد هجمة من إيغالو، مهاجم الهلال، الذي ترجم عرضية سعود عبد الحميد ببراعة، وسدد الكرة بقوة، لكن البرازيلي غروهي حارس مرمى فريق الاتحاد كان في الموعد وتصدى لها بإتقان.
وكانت كرة حمد الله، التي أرسلها مع الدقيقة 55، أبرز لقطات شوط المباراة الثاني، حيث منعتها العارضة من الوصول إلى الشباك الزرقاء، لتعود الكرة مرة أخرى للمغربي الذي سددها قوية، تصدى لها المعيوف حارس مرمى فريق الهلال ببراعة.
وفي الدقيقة 83، أحبط سعود عبد الحميد هجمة خطيرة للاتحاد، كان يقودها البرازيلي رومارينهو، الذي كان في مواجهة مرمى المعيوف، قبل أن يتدخل عبد الحميد، ويغير مسار الكرة، ليعود رومارينهو ويمررها لمواطنه كورنادو، الذي سددها قوية تصدى لها المعيوف بهدوء.
وكان المعيوف في الموعد خلال الدقائق الأخيرة من شوط المباراة الثاني بعدما اقترب الاتحاد كثيراً من هزّ الشباك في أكثر من محاولة، كانت أبرزها كرة رومارينهو، الذي كان خلف دفاعات الهلال، إلا أن المعيوف تصدى للتسديدة القوية، ومنعها من الوصول إلى الشباك.
ونجح الاتحاد في إبعاد هجمة مرتدة انطلق بها موسى ماريغا مهاجم فريق الهلال في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع، إلا أن عمر هوساوي كان في الموعد وأنهى خطورة الكرة قبل التوغل في منطقة الجزاء.
وحضرت تغييرات المدربين لتوزيع الجهد بين اللاعبين، بعد أن اتجهت المواجهة للأشواط الإضافية، في ظل استمرار التعادل السلبي بلا أهداف.
ومع انطلاق شوط المباراة الإضافي الثاني، أرسل موسى ماريغا كرة طويلة في منطقة جزاء الاتحاد، ركنها المصري أحمد حجازي في شباك فريقه عن طريق الخطأ، بعدما حاول إبعادها عن الشباك، ليحضر الهدف الأول للهلال في وقت مثالي للفريق الأزرق.


مقالات ذات صلة

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

رياضة سعودية إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

شهد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2024؛ الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، الجمعة، بمقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، جوائز تتجاوز قيمتها 36 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (ملهم (الرياض))
رياضة سعودية التقرير يتزامن مع حصول السعودية على شرف تنظيم كأس العالم 2034

«الشرق للأخبار»: 450 مليون دولار يوفرها «فيفا» من استضافة البطولة التي يشارك فيها 48 منتخباً

أصدرت «الشرق» للأخبار ثامن تقاريرها المطولة، والتي ترصد البيانات المالية في قطاع الرياضة، وهو «مونديال الشرق - السعودية 2034».

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية جانب من منافسات مسابقة المزاين لفئة جمل سيف الملك للون «الشقح» (الشرق الأوسط)

«مهرجان الإبل»: موسى الموسى يتوج بسيف الملك للون «الشقح»

أعلنت لجنة التحكيم بمهرجان الملك عبد العزيز للإبل نتائج الفائزين في اليوم الثاني عشر من منافسات أشواط فعاليات مسابقة المزاين لفئة جمل سيف الملك للون «الشقح».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية المسؤولون السعوديون كانوا في قمة السعادة بعد إعلان الاستضافة (إ.ب.أ)

في أي شهر ستقام كأس العالم 2034 بالسعودية؟

حققت المملكة العربية السعودية فوزاً كبيراً وعظيماً في حملتها لجذب الأحداث الرياضية الكبرى إلى البلاد عندما تم تعيينها رسمياً مستضيفاً لكأس العالم 2034، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية استاد المربع الجديد (واس)

استاد المربع الجديد... أيقونة الملاعب السعودية في مونديال 2034

يبرز استاد المربع الجديد بصفته أحد الملاعب المستضيفة لمباريات كأس العالم 2034 ومن المرتقب أن يؤدي دوراً أساسياً في نجاح هذا الحدث الرياضي العالمي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».