تطوير تقنية لمضاعفة معدلات نجاح «أطفال الأنابيب»

أطفال الأنابيب (صورة تعبيرية)
أطفال الأنابيب (صورة تعبيرية)
TT

تطوير تقنية لمضاعفة معدلات نجاح «أطفال الأنابيب»

أطفال الأنابيب (صورة تعبيرية)
أطفال الأنابيب (صورة تعبيرية)

طوّر علماء أستراليون، تقنية جديدة لمساعدة الأزواج الذين يخضعون للإخصاب في المختبر، بسبب مشكلات خصوبة الذكور، وذلك لزيادة فرص النجاح في إنجاب طفل، وتم الإعلان عن تلك التقنية في العدد الأخير من دورية «مايكروسيستم & نانوإنيجينيرنغ».
ويعاني واحد من كل ستة أشخاص تقريباً في جميع أنحاء العالم من العقم، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ويولد واحد من كل 22 طفلاً في أستراليا عن طريق «أطفال الأنابيب»، مع معدل فشل يبلغ 78 في المائة، وهي المشكلة التي تعالجها التقنية الجديدة.
ويقول مجيد وركياني، من كلية الهندسة الطبية الحيوية بجامعة التكنولوجيا بسيدني في تقرير نشره (الأربعاء) الموقع الإلكتروني للجامعة: «يلعب عقم الذكور دوراً في نحو 30 في المائة من الحالات، بسبب مشكلات مثل انخفاض عدد الحيوانات المنوية، أو انخفاض الحركة أو ضعف جودة الحيوانات المنوية».
وفي حين تم القيام بالكثير من العمل حول اختيار البويضات لتعزيز معدلات نجاح التلقيح الاصطناعي، فإن اختيار الحيوانات المنوية، وهو عنصر أساسي في المساعدة على الإنجاب، هو إلى حد بعيد، الخطوة الأكثر إهمالاً فيما يتعلق بالابتكار التكنولوجي.
ولمعالجة هذه المشكلة، قام باحثون من جامعة التكنولوجيا في سيدني و«نيوجينكس بايوسينس»، وهي شركة ناشئة وُلدت من رحم الجامعة، بإنشاء واختبار جهاز جديد لاختيار الحيوانات المنوية، بما يوفر عملية أكثر موثوقية لاختيار الحيوانات المنوية عالية الجودة.
ويمكن أن تتسبب طرق اختيار الحيوانات المنوية التقليدية، مثل الطرد المركزي المتدرج الكثافة والسباحة، في تفتيت الحمض النووي وموت الخلايا، مما يؤدي إلى عدم نجاح دورات التلقيح الصناعي، ولكن التكنولوجيا الجديدة عبارة عن جهاز اختيار للحيوانات المنوية الدقيقة والمستوحاة بيولوجياً من الطباعة ثلاثية الأبعاد، والذي يكرر الجهاز التناسلي الأنثوي وعملية اختيار الحيوانات المنوية الطبيعية، حيث تصل نسبة صغيرة فقط من إجمالي الحيوانات المنوية إلى البويضة.
ويقول وركياني: «أجرينا اختبارات مكثفة للطريقة الجديدة، مقارنةً بطرق التلقيح الاصطناعي التقليدية، حيث أظهرت الطريقة الجديدة تحسناً بنسبة 85 في المائة في سلامة الحمض النووي وتقليلاً بنسبة 90 في المائة، في معدل موت خلايا الحيوانات المنوية، كما أظهرت الحيوانات المنوية التي تم اختيارها من خلال طريقتنا أيضاً انتعاشاً أفضل بعد التجميد، مقارنةً بالطرق التقليدية».


مقالات ذات صلة

«يوتيوب» تطلق خدمة «الألعاب القابلة للتشغيل» لجميع المستخدمين

تكنولوجيا أعلنت «يوتيوب» أنها ستوفر الألعاب القابلة للتشغيل للمزيد من المستخدمين تدريجياً خلال الأشهر المقبلة (مدونة يوتيوب)

«يوتيوب» تطلق خدمة «الألعاب القابلة للتشغيل» لجميع المستخدمين

أطلقت «يوتيوب» مبادرة «الألعاب القابلة للتشغيل» (Playables) مقدمة بذلك تجربة لعب مبتكرة ومميزة لمستخدميها.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا «أدوبي» تطلق أدوات «الإزالة التوليدية» و«التمويه العدسي» في «لايت روم» الآن للمستخدمين لتحرير الصور بسهولة وسرعة (لايت روم)

«أدوبي» تطلق أداة «الإزالة التوليدية» لتحرير الصور بسهولة في «لايت روم»

أعلنت «أدوبي»، الشركة الرائدة في مجال البرمجيات الإبداعية والتصميم الرقمي، عن إطلاق أداة جديدة فائقة التطور تحت اسم «الإزالة التوليدية - Generative Remove».

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا يتاح «Gemini Advanced» الآن باللغة العربية ويمكن من خلاله الاستفادة من «Gemini 1.0 Pro» أحدث نماذج «غوغل»... (شاترستوك)

تطبيق «جيمناي» من «غوغل» متوفّر الآن باللغة العربية على الهواتف الجوالة

طرحت «غوغل» تطبيق «جيمناي» للذكاء الاصطناعي باللغة العربية على أجهزة الهاتف الجوال التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس».

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا فورتينت: التعامل مع الجرائم الإلكترونية يتطلب ثقافة التعاون والشفافية والمساءلة على نطاق أوسع (شاترستوك)

تقرير أمني سيبراني: زيادة استهداف «الجيوش الآلية» القطاعين الصناعي والتشغيلي

تقرير أمني جديد أصدرته شركة فورتينت يقدم نظرة عامة ثاقبة حول التهديدات السيبرانية النشطة من يوليو إلى ديسمبر عام 2023

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد موظف يشير إلى جانب شعار «لينوفو» (رويترز)

«لينوفو» تبرم اتفاقية مع «آلات» لإصدار سندات وإنشاء مقر إقليمي في السعودية

أعلنت مجموعة «لينوفو» الصينية للتكنولوجيا والحواسيب، يوم الأربعاء، أنها وقعت اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركة «آلات» التابعة لـ«صندوق الاستثمارات العامة».

«الشرق الأوسط» (الرياض)

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً باتّجاه بحر الشرق

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد اختبار إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي (ا.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد اختبار إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي (ا.ف.ب)
TT

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً باتّجاه بحر الشرق

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد اختبار إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي (ا.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد اختبار إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي (ا.ف.ب)

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم (الخميس)، صاروخاً بالستياً غير محدد باتّجاه بحر الشرق المعروف أيضاً باسم بحر اليابان، وفق بيان للجيش الكوري الجنوبي، وذلك بعد أيام على فشل محاولة بيونغ يانغ إطلاق قمر اصطناعي.

ولم تعط هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية مزيداً من التفاصيل في بيانها.

وقال جهاز خفر السواحل الياباني ومكتب رئيس الوزراء، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً بالستياً غير محدد، مشيرين إلى أنهما بصدد جمع مزيد من المعلومات

والاثنين باءت بالفشل محاولة كوريا الشمالية وضع قمر اصطناعي ثان لأغراض التجسس في المدار بعدما انفجر الصاروخ الذي كان يحمله بعد دقائق من إطلاقه.

وبثّت حينها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «ان اتش كيه» مشاهد لما يبدو مقذوفاً مشتعلاً في السماء ليلاً، انفجر لاحقاً وتحول إلى كرة نار، مشيرة إلى أن المشاهد التقطت من شمال شرق الصين بالتزامن مع محاولة الإطلاق.

ولطالما شكّل وضع قمر اصطناعي لأغراض التجسس في المدار أولوية لنظام كيم جونغ أون الذي قال إنه نجح في ذلك في نوفمبر (تشرين الثاني) بعد محاولتين باءتا بالفشل في العام الماضي.