للحفاظ على الأنواع ... الصين تبني بنوكا للأصول الوراثية الزراعية

للحفاظ على الأنواع ... الصين تبني بنوكا للأصول الوراثية الزراعية
TT

للحفاظ على الأنواع ... الصين تبني بنوكا للأصول الوراثية الزراعية

للحفاظ على الأنواع ... الصين تبني بنوكا للأصول الوراثية الزراعية

تقوم الصين ببناء عدد من بنوك موارد الأصول الوراثية التي تهدف إلى الحفاظ على تنوع الأنواع؛ ففي بنك تيانجين للموارد الوراثية الزراعية، كان الباحث وانغ لو يعمل على فحص معدل الإنبات والمحتوى المائي لبذور الذرة وفول الصويا، حيث تلقى البنك أخيرا أكثر من 500 مورد جديد من الأصول الوراثية؛ حسب ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الخميس).
وقال لان تشينغ كوه نائب مدير معهد موارد الأصول الوراثية والتكنولوجيا الحيوية التابع لأكاديمية تيانجين للعلوم الزراعية «إن موارد الأصول الوراثية للمحاصيل هي مواد وراثية نباتية مزروعة ذات وظائف وراثية تلعب دورا مهما في كل من الأمن الغذائي والابتكار الأصلي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية».
ويعد انقراض الأنواع مشكلة عالمية ملحة تواجه العالم في الوقت الحاضر؛ وفق تسوي سو هونغ المسؤول في وزارة الإيكولوجيا والبيئة في البلاد.
من جانبها، تقدر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن 75 في المائة من تنوع المحاصيل قد فُقد منذ بداية القرن الـ20.
وعلى الرغم من أن بعض الأصناف القديمة من بعض المحاصيل ذات إنتاجية منخفضة ومقاومة ضعيفة، إلا أنها لاقت ترحيبا جيدا بسبب مذاقها الجيد.
وإذا كان من الممكن الحفاظ على موارد الأصول الوراثية هذه بشكل صحيح، فيمكن أن تساعد في المجالات العلمية مثل تحديد النمط الجيني ودراسة تطور الأنواع، وأن تساهم أيضا في التهجين المستقبلي لأصناف جديدة تتميز بطعم لذيذ وإنتاجية عالية.
جدير بالذكر، تجاوزت موارد الأصول الوراثية الزراعية في الصين المتاحة للحفظ على المدى الطويل 520 ألف مورد، لتحتل بذلك المرتبة الثانية عالميا في إجمالي كمية الحفظ.


مقالات ذات صلة

قطاع المواشي يدعم الحركة التنموية في السعودية مع اقتراب عيد الأضحى

الاقتصاد مشترٍ يتفاوض على سعر الماشية (تركي العقيلي) play-circle 01:37

قطاع المواشي يدعم الحركة التنموية في السعودية مع اقتراب عيد الأضحى

في وقت يتوافد فيه ملايين الحجاج من مختلف بقاع الأرض لأداء مناسك الحج في بلاد الحرمين الشريفين، تتبقى أيام قليلة لحلول عيد الأضحى، مما يدفع الناس إلى المسارعة…

آيات نور (الرياض)
الاقتصاد حَصَّادة في حقل مزروع بالقمح الأحمر اللين بولاية إلينوي الأميركية (رويترز)

«قطر للطاقة» تورِّد اليوريا إلى «كوك للأسمدة» الأميركية لمدة 15 عاماً

أعلنت شركة «قطر للطاقة» يوم الأحد أنها وقَّعت اتفاقية لمدة 15 عاماً لتوريد اليوريا إلى شركة «كوك» الأميركية للأسمدة

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
يوميات الشرق حبات من البيض البني في كاليفورنيا (أرشيفية - رويترز)

لماذا البيض البني أغلى من الأبيض؟ وأيهما أكثر صحة؟

يقبل الناس بشكل أكبر على شراء البيض الأبيض؟ فهل تختلف قيمتهما الغذائية؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أوروبا مزارعون بحقل أرز في محافظة القليوبية بمصر (أرشيف رويترز)

اليونان تستقدم عمالاً مصريين في مجال الزراعة

قالت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم (الجمعة)، إن أثينا ستبدأ في استقدام عمال مصريين هذا الصيف للعمل في وظائف زراعية مؤقتة.

«الشرق الأوسط» (أثينا )
يوميات الشرق يرقة عثة الأطلس (أتاكوس أطلس) التي تعدّ من بين الأكبر في العالم في الحدائق النباتية في برن (أرشيفية - رويترز)

المنشار... يرقات صغيرة تلتهم أوراق النباتات وتفيدها

أفاد تقرير إخباري حديث بأن بعض الحشرات التي تأكل النباتات مفيدة، وليست أمراً مضراً كما يعتقد البعض.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

مغربية تفوز في أول مسابقة لملكة جمال للذكاء الاصطناعي

المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)
المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)
TT

مغربية تفوز في أول مسابقة لملكة جمال للذكاء الاصطناعي

المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)
المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)

فازت كنزة ليلي، المؤثرة المحجبة المغربية، في مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي التي تقام لأول مرة على مستوى العالم، والتي تم الإعلان عنها في أبريل (نيسان) الماضي بواسطة «فانفو» (Fanvue)، وهي منصة قائمة على الاشتراك للمبدعين.

لدى كنزة نحو 200 ألف متابع على «إنستغرام»، وأكثر من 45 ألف متابع على منصة «تيك توك»، وهي شخصية مولدة بالذكاء الاصطناعي بالكامل، وكذلك صورها وتعليقاتها.

وتقول كنزة في مقطع فيديو: «الفوز في مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي سيحفزني لاستكمال عملي في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المتقدمة»، وتضيف: «الذكاء الاصطناعي ليس مجرد أداة، بل قوة تحويلية يمكنها تحدي المألوف، وخلق فرص لم توجد من قبل. أنا ملتزمة بالترويج للشمولية والتنوع في هذا المجال، لضمان أن لكل شخص دور في النمو التكنولوجي».

المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)

افتتحت مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي أبوابها في الربيع، وتقدم لها 1500 مبرمج للذكاء الاصطناعي وفقاً لـ«فانفو» (Fanvue) وهي منصة للمؤثرين البشر والذكاء الاصطناعي.

وابتكرت مريم بيسة، مؤسسة وكالة «فونيكس» للذكاء الاصطناعي، شخصية كنزة ليلي، وستحصل على 5 آلاف دولار دعماً من شركة «فانفو». وحصلت الشخصيتان لالينا فالينا من فرنسا، وأوليفيا سي من البرتغال على مركزي الوصيفتين.

واستخدمت تطبيقات «دال – إي» و«ميدجورني» و«ستابل ديفويشن» لإنشاء صور المتسابقات، بينما استخدم المبرمجون تطبيق «تشات جي بي تي» لكتابة الخطب والمنشورات.

وقبل إعلان النتائج، قال منظمو المسابقة إن الحكم لن يعتمد فقط على مظهر الشخصية ولكن أيضاً على طريقة استخدام مصممها أدوات الذكاء الاصطناعي وكذلك تأثير الشخصية على جمهور وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان على المتسابقات الإجابة عن أسئلة قريبة من الأسئلة التي تطرح على المتسابقات البشريات في مسابقات ملكات الجمال مثل: «لو هناك حلم واحد يجعل العالم أفضل، ماذا سيكون؟».

وقالت المؤرخة سالي آن فاوسيت، إحدى عضوات لجنة التحكيم لموقع «سي إن إن»: «كنت أبحث عن متسابقة لديها رسالة إيجابية قوية».

وأبدى بعض الخبراء قلقهم من عواقب إنشاء متسابقات بالذكاء الاصطناعي، حيث قد تؤثّر الشخصيات المولدة بالذكاء الاصطناعي على معايير الجمال.

وقالت كاري ماكلنيرني الباحثة في مستقبل الذكاء لدى جامعة كامبريدج، لـ«سي إن إن»: «أعتقد أننا بدأنا نفقد بشكل سريع معرفتنا بكيف يكون شكل الوجه دون تعديلات».