جورج وسوف مع علي العلياني: العطاء نُبل البقاء

حديث في العائلة والفن بإطلالته الأولى بعد خسارة العُمر

جورج وسوف مع علي العلياني: العطاء نُبل البقاء
TT

جورج وسوف مع علي العلياني: العطاء نُبل البقاء

جورج وسوف مع علي العلياني: العطاء نُبل البقاء

يقبض جورج وسوف على آهات متلاطمة في الصدر ويحاول جرّها إلى الهدوء المُتعمّد. إطلالته الأولى بعد رحيل ابنه وديع، يكسبها علي العلياني في برنامجه «مراحل» العائد بموسم رمضاني ثانٍ إنتاج «هيئة الإذاعة والتلفزيون»، تعرضه (SBC) لباسه الأسود شيءٌ من انعكاس حزنه الكبير الموضّب في الأعماق. مراراً، تشبّه بالجبال في صلابتها، لكنّ الجروح غالباً تخون. الحديث في الفن وأحواله شتّته قليلاً عن فداحة أن يغلي المرء بفراق الأحبة.
الترحيب به باستعادة بعض الروائع، جعله يتوقف عند أكثر ما يؤلم. وبين «الهوى سلطان» و«زمن العجايب» و«طبيب جراح»، وحدها «أصعب فراق، فراق الحبايب» أوقدت تنهيدة حبيسة وأطلقتها نحو الملامح، فبانت على الأب المفجوع دلالات خسارة العُمر. ولأنّ البرنامج قوامه المراحل، يفتح العلياني الكتاب على الصفحة الأليمة. احتراق ضيفه في الصميم، يلوّح للشواء المُعذِّب بالهبوب، فيطفو قهرٌ يخفق الآباء في لملمته والتستّر عليه.
يمتنّ للأقلام والمصوّرين ومَن يحمل معه أحزانه، ويخبر مُحاوِره أنّ زحمة الكاميرات دافعها الحب؛ وعزاؤه الوحيد لهفة الناس وودّهم. يروي له المحادثة الأخيرة بين المرتفع إلى المكان الآخر والباقي على الأرض يشتعل بالوداع. قال الابن إنّ المسألة تتطلب نحو نصف ساعة، يعود بعدها من زيارة الطبيب لملاقاته. لما رأى الأب مشهده نائماً، أدرك أنه الموت. يترحّم العلياني ويطوي مرحلة الآلام.
الغرض خيري، والضيف يعبُر المراحل ليجمع مبلغاً يشفي مريضاً. في الطريق، تكمن تحدّيات، هي أحياناً سؤال «محرج»، فيعرض «أبو وديع» بحسّه الفكاهي دفع المبلغ من جيبه، في محاولة للالتفاف على التحدّي وتجنّب خوضه. يتشارك والعلياني ضحكة.

يستعيد الحديث بدايات صبي ترك عائلته من أجل الفن وأمضى ليالي مفترشاً الشارع. وبين الإجابات، يُكثر الامتنان لله، لما أعطى وأخذ. يسأله مُحاوره عن الحظّ، فيردّ أنه وافر، فالنِعم كثيرة تستوجب تقديرها. ولعلّ الله يمنُّ بالعطاء مَن هم كالوسوف، ما في جيبهم لهم وللآخرين. أطلق دعابة شملت فنانين تبخّرت أجورهم في مصارف لبنان، فلم يهنأوا؛ أما هو، فكرمُه جنّبه سرقة جنى العُمر لكونه اختار العطاء دون حشو الحسابات المصرفية بما نُهب.
سجّل مواقف في الفن وحافظ على هامش صريح، فالصراحة شرط للانتقال بين المراحل ومراكمة المال من أجل الحالة الإنسانية. الوسوف صريح ما دام لا يُجرّح. حدَّث مُحاوره عن طفرة المواهب هذه الأيام، مقابل فقر في صناعة اللحن والكلمة. انتقد فنانين في لجان تحكيم، واشترط لتقويم الهواة ثقافة موسيقية ومعرفة بالمقامات لا يتحلّى الجميع بها.
وصف أصالة بالفنانة العظيمة، وأعاد أصل حسّه المرهف إلى أم كلثوم. وبين فن اليوم وأغنياته، يفضّل «روتانا كلاسيك» حيث «الستّ» تُطرب بالأبيض والأسود. أما فيروز، فهي «الدني كلها». من فرط احترامها، يتجنّب الغناء لها. في الفن أيضاً، استذكر طلال المداح ومحمد عبده. بحُب، تحدّث عما رآه في السعودية وتفاعُل جمهورها على مسارح جدة والرياض. سأله العلياني عن «ليلة صوت الأرض» و«تريو نايت»، وملأ الجواب الإعجاب بما تشهده المملكة من حالة فنية فريدة.
كان لنانسي عجرم طلب من «أبو وديع»، فاتصلت تلقي السلام وتُضفي اللطف. أرادته أن يغني لها «ومشينا يا حبيبي»، لكونها تحمل روعة لم تحظَ بشهرة كبيرة. معاً، دندناها، وعبَقَ استوديو يحمل لمسات المخرج اللبناني باسم كريستو على الصورة والمؤثرات البصرية؛ بالمودّة المتبادلة. أفرحه اتصالها، كفرحته بأدوار ديمة قندلفت في الدراما السورية التي يعتزّ بها وينتظر نجومها في رمضان.
لم يفته ذكر المستشار تركي آل الشيخ، فوصفه بالأصيل ابن الأصل. كلما تكلم عن المملكة ومعالمها الفنية، غَرَف من الحب في داخله. علاقتهما عمرها سنوات، وتعارفهما انطلق من بيروت. وإذا كانت أنظار الوسوف على لحن من محمد عبده، فإنّ ما يجمعه برئيس «الهيئة العامة للترفيه» أكثر من أغنية.
«هل الوسط الفني يتغذّى بالخلافات بين الفنانين؟»، يسأل العلياني. الوسوف المؤمن بما يقسمه الله، يمقت الحسد: «تُقسم الأرزاق ولا ينفع التقاتل. في الفن وسائر حقول الحياة، ما هو لك لن يأخذه الآخرون منك». كثُر كلام عن اعتزاله نتيجة جرحه الأبدي، فحسم: «سأغنّي حتى آخر نَفَس. خُلقت لأُسعِد». يليق الحب بهذه الروح الجميلة.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
TT

رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)

شكَّل انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020 نقطة انطلاق لمشوار لم تخطّط له المصوِّرة اللبنانية رانيا مطر مع مهنتها. يومها، رافقت ابنها من أميركا إلى الوطن. فقد تطوّع لمساعدة المتضرّرين من هذه المأساة، منخرطاً في إحدى الجمعيات الخيرية.

«اعتقدتُ بأنني سأحمل كاميرتي وأصوّر الدمار والتشوّه الذي أصاب مدينتي بيروت. لكنني تحوّلت لا شعورياً إلى تصوير موضوع آخر. فقد لفتتني صلابة النساء اللبنانيات وعدم استسلامهن لواقع قاتم يعشنه. كنّ قويات يتمسّكن بحبّ الحياة، فيلملمن بقايا منازل ونوافذ وأبواب؛ يكنسن الطرقات، ويشاركن في تحضير وجبات طعام. مشهد ذكّرني بنفسي في سنّهنَّ. كنتُ مقاومة على طريقتي لحرب فُرضت على أرضنا. فلم أستسلم ولم أهاجر».

ثم تزوّجت وغادرت إلى أميركا، لكن علاقتها بلبنان وأرضه بقيت وطيدة. وفي كل مرّة تزور والدها في بيروت، تحمل كاميرتها وتترجم مشاعرها. وبعد رحيله، بقيت علاقتها بوطنها نابضة في قلبها؛ تقول.

صوَّرت مئات الفتيات اللواتي لفتت علاقتهن بلبنان نظرها: «تمسّكن بأرضهنّ رغم الويلات التي مرّت عليها. من خلالهن رويتُ مشاعري الحقيقية، كأنّني تمنّيتُ لو لم أغادر كما فعلن».

تركن إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة (رانيا مطر)

ترى رانيا مطر ما تقوم به رسالة حبّ إلى المرأة اللبنانية. وتضيف: «تعيش بلادي حرباً مدمّرة وأنا بعيدة عنها. أعدُّ الأيام والساعات لأعود فور نهاية الحرب. سأعود لأروي قصصَ بيوت وعائلات مزّقت قلبي وأنا أشاهدها تنزح وتقاوم. سأجول في كل المناطق لترجمة مشاعري».

تطبعك صورها بجمال ينبعث من الدمار والحزن. فكيف وفّقت بينهما؟ «أركن دائماً إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة. الأمر ليس سهلاً، لكنني أشعر بأنّ عينيّ تبحث عن الإيجابية تلقائياً». وهل للصورة الفوتوغرافية دور اليوم في الحرب؟ تردّ: «لا أدري. ربما بات الناس يغضّون أنظارهم عنها. أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور تُبرز قسوة حرب يعيشها أهل بلدي. وفي الوقت عينه، أدرك أنّ بعض مواقع التواصل، منها (إنستغرام)، تُفرز صوراً معيّنة لتداولها دون سواها، فتغيب الصورة الفوتوغرافية المعبّرة عن فئة لا يُستهان بها من الناس».

بعدسة كاميرتها تبحث عن الجمال والإنسانية (صور الفنانة)

لكنها ترى، بالمقابل، أنّ الصورة الفوتوغرافية لا تزال تحافظ على وهجها الفنّي أسوةً بالإنساني: «إنها جسر التواصل والدليل الوحيد الملموس على الأحداث».

تنتمي الفنانة إلى لبنان، فأصول والدها تعود إلى بلدة حاصبيا الجنوبية، لكنها تعدّ نفسها فلسطينية أيضاً: «والداي وُلدا في يافا، لذلك أحمل عاطفة كبيرة تجاه فلسطين. ورغم إقامتي في أميركا، فإني أقف على كل شاردة وواردة في البلدين. ويُخيّل إليَّ أنّ غالبية الشعوب لا تعرف تماماً طبيعة مآسيهما».

نشاطات عدّة تشارك فيها مطر ببلد إقامتها لمساعدة النازحين في لبنان: «استطعنا جمع 100 ألف دولار خلال أسبوع. نحاول بذلك ترجمة معاني الإنسانية على أرض الواقع».

وتقول إنّ اللبنانيات بطلات يحفرن بالصخر ليؤمنّ مستلزمات حياة كريمة للنازحين: «نملك الحسّ الوطني بعضنا تجاه بعض، وهو أمر بديع أتمنّى ترجمته بكاميرتي قريباً».

وإنْ تسنّى لها تصوير لبنان، فمن أين تبدأ؟: «أعرف جيداً جميع المناطق، فقد زرتها، ومكثتُ فيها، وتعرّفت إلى أهاليها. اليوم، عندما يبلغني الدمار عبر نشرات الأخبار، أحزن. أتوجّه بالطبع إلى الجنوب وأروي قصص حبّ مع هذه الأرض».

توضح أنها ليست مصوّرة متخصّصة بالحروب. هي لبنانية المولد، أميركية، وأم. خلفيتها العرقية وتجاربها متعدّدة، مما يؤثّر عميقاً في فنّها. كرّست عملها لاكتشاف قضايا الهوية الشخصية والجماعية من خلال تصوير فترتَي المراهقة والأنوثة. صورها شملت النساء في الولايات المتحدة والشرق الأوسط. وتسعى إلى الكشف عن فردية كل امرأة تقف أمامها: «أركز على تجسيد جوهرنا، فيزيائيتنا، والقواسم المشتركة التي تجعلنا بشراً». ومن خلال عملها، تُضيء على كيفية تطوّر الذات الأنثوية بشكل موازٍ عبر خطوط الثقافات المختلفة.

صورة الطفلة لين عباس التي تصدَّرت الإعلام الغربي في حرب 2006 (رانيا مطر)

سلسلتها التصويرية التي أطلقتها بعنوان «بعد 50 عاماً لوين بروح» تحوّلت مشروعاً. يومها، وبدل توثيق الحطام والدمار إثر انفجار بيروت، ركّزت على قوة نساء لبنان: «صمدْن، وكان لهن حضورهن الطاغي على مشهدية الانفجار، مما ألهمني إطلاق مشروعي».

وعن «حرب تموز 2006»، تقول: «تشبه ما يحصل اليوم على أرض لبنان». يومها التقطتْ صورة لطفلة سمّتها «فتاة باربي». اسمها الحقيقي لين عباس؛ صوّرتها بالأبيض والأسود وتداولتها وسائل إعلام عالمية. تُعلّق: «شعرتُ كأنها طائر الفينيق الخارج من الرماد. عنت لي كثيراً هذه الصورة، فعلّقتها في منزلي. اليوم، بعد 18 عاماً على تلك الحرب، استعدتُها ونشرتها على حسابي في (إنستغرام)، للإشارة إلى حرب مشابهة يشهدها وطني. وكم كانت دهشتي كبيرة عندما تواصلت معي لين الصغيرة. فقد أصبحت في الـ19 من عمرها، مشرقة وجميلة».

تختم رانيا مطر: «إنه تاريخ طويل حكمته الصراعات في لبنان لنحو 50 عاماً. يومها، سألتُ الفتيات اللواتي صوّرتهن: (هل ستبقَيْن أو تغادرْن؟). ومنذ ذلك الوقت عنونتُ مجموعتي بهذا الاسم. ومشروعي هذا سيُكمل، ويشقّ طريقه نحو الجمال والإنسانية».