سُفَر الإفطار في مكة والمدينة... إحسان يتوارثه جيران الحرمين عبر الأجيال

سُفَر الإفطار في مكة والمدينة... إحسان يتوارثه جيران الحرمين عبر الأجيال
TT

سُفَر الإفطار في مكة والمدينة... إحسان يتوارثه جيران الحرمين عبر الأجيال

سُفَر الإفطار في مكة والمدينة... إحسان يتوارثه جيران الحرمين عبر الأجيال

تتنافس أسر في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من جيران الحرمين الشريفين، على تقديم سفر الإفطار للصائمين وقاصدي الحرمين الشريفين، وامتدت بعض مبادراتهم إلى عقود توارثها الأحفاد عن الأجداد، بلا انقطاع، إذ يواظبون في كل رمضان على المساهمة في تقديم العون والمساهمة في أكبر مائدة رمضانية بالعالم لضيوف الرحمن.
ويقول عمر نور الهدى، الذي يشارك منذ 13 عاماً في تنظيم سفر الإفطار داخل الحرم المكي، إنه ورث العادة عن والده الذي توفي قبل بضع سنوات ودفن في ثرى مكة المكرمة وشغف بخدمة قاصديها من الزائرين والمعتمرين القادمين من مختلف أنحاء المعمورة، ويضيف: «أشعر وأنا أواظب على هذه المهمة العزيزة إلى قلبي بوصايا وأثر والدي الذي أورثني هذا التقليد الخيري ولازمته وفاءً له وبراً بالخير الذي لا أحب أن ينقطع عنه بعد أن غادر الحياة، وكان من خير ما أوصى به وشدد عليه، سفرة الإفطار في المسجد الحرام».

تتنافس أسر في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من جيران الحرمين الشريفين على تقديم سفر الإفطار للصائمين (واس)
 

وحكى نور الهدى عن الكثير من التجارب الأسرية التي تتوارث هذا الإحسان جيلاً بعد جيل، ومن ذلك سفرة أسرة خوندة التي بلغ عمرها حتى اليوم أكثر من 5 عقود، بدأت من الجد الأكبر، ولا يزال الأحفاد من عائلته يواصلون القدوم في نهاية نهار كل يوم من رمضان للوفاء بهذا الالتزام الخيري، ومن التجارب سفر أسرة اللحياني التي يقترب عمرها من عقدين في تقديم وجبات الإفطار لضيوف الرحمن، ويتسابق الصغار والكبار من كل عائلة على إنجاز العمل كل يوم على أتمّ وجه وأفضل حال.
وفي المسجد النبوي، لا تزال أسرة القشّ تتناوب شرف خدمة ضيوف الرحمن في تقديم سفرة تفطير الصائمين لأكثر من 70 عاماً، ويواصل أبناء العائلة الوفاء لمسيرة خيرية بدأها والدهم، ومثلها سفرة عائلة المواطن محمد الأحمدي التي تواصل عادة والدهم التي بدأت قبل 68 عاماً، لتستمر هذه السفرة في إفطار الصائمين. ويحرص أفراد العوائل على اصطحاب الصغار من أبنائهم لتعميق هذا المعنى في نفوسهم وتثبيت هذه العادة لديهم، بوصفه تقليداً اجتماعياً مكّيّاً ومدينياً لا ينقطع.

جانب من سفر تفطير الصائمين في مكة الكرمة والمدينة المنورة
 

من جهتها، تشرف وكالة الحرمين لشؤون الخدمات على وضع الضوابط المنظمة لوضع السفر واستقبالها، وتهيئة سبل تجهيزها وتحديد مواقع السفر، وذلك في وقت مبكر قبل حلول شهر رمضان، حيث تنتشر آلاف السفر الرمضانية في مختلف أنحاء الحرمين وساحاته، وفق الأصناف المسموح بها والكميات المحددة، وتقديمها للصائمين وفق اشتراطات صحية مخصوصة، كما تنظم إدارة الساحات ووحدة السفر بترتيب ونظام دقيقين عملية إفطار الصائمين، فيما ترفع آلاف السفر في وقت قياسي قبل القيام لأداء صلاة المغرب.
ويقول محمد العمري، أحد منسوبي رئاسة شؤون الحرمين، إن أبناء تلك الأسر يحرصون على الحضور إلى الحرم المكي في وقت مبكر من عصر كل يوم رمضاني، لتجهيز سفر الإفطار الخاصة بهم، وأضاف: «يشارك الصغار والكبار من أبناء العائلة الواحدة التي تتحفز لتقديم خدماتها وبذل عطائها بسرور إلى ضيوف الرحمن، في مشهد لا يملّ يعكس تضامن المسلمين والتئامهم، وحب السعوديين من جيران الحرمين لبذل الخير وتقديم العطاء، وهي عادة حميدة توارثتها الأجيال، وتنظمها الجهات المختصة التي تلزم استصدار تصريح خاص بكل سفرة لضمان تقديم العمل بجودة عالية وكفاءة تامة، حرصاً على سلامة الزائرين والمعتمرين.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

باكستان تشهد احتجاجات سلمية تطالب بالإفراج عن زعماء من «حركة الإنصاف»

باكستانيون يشاركون في مسيرة السلام احتجاجاً على تزايد الاضطرابات (د.ب.أ)
باكستانيون يشاركون في مسيرة السلام احتجاجاً على تزايد الاضطرابات (د.ب.أ)
TT

باكستان تشهد احتجاجات سلمية تطالب بالإفراج عن زعماء من «حركة الإنصاف»

باكستانيون يشاركون في مسيرة السلام احتجاجاً على تزايد الاضطرابات (د.ب.أ)
باكستانيون يشاركون في مسيرة السلام احتجاجاً على تزايد الاضطرابات (د.ب.أ)

اندلعت احتجاجات سلمية في مختلف المدن الباكستانية، دعا إليها تحالف «حركة حماية الدستور الباكستاني»، تطالب بالإفراج عن زعماء من حزب «حركة الإنصاف الباكستانية»، من بينهم رئيس الوزراء السابق عمران خان، وتطالب أيضاً بحرية القضاء، واحتجاجاً على ارتفاع التضخم، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وحدثت الاحتجاجات في كراتشي وحيدر آباد وسوكور ولاركانا. وعلى الرغم من سلميتها، ألقت الشرطة القبض على أكثر من 50 فرداً من حزب «حركة الإنصاف الباكستانية»، حسب صحيفة «إكسبرس تريبيون» الباكستانية، اليوم (السبت).

وأوقفت الشرطة رئيس حزب «حركة الإنصاف الباكستانية»، حليم عادل شيخ.

وفي حديثه إلى وسائل الإعلام، انتقد شيخ الشرطة بسبب استهداف أعضاء من حزب «حركة الإنصاف الباكستانية» بدلاً من المجرمين. وأعلن أن الاحتجاجات السلمية التي تعدّ حقاً دستورياً ستستمر، حتى إطلاق سراح عمران خان وأعضاء الحزب الآخرين.

أنصار حزب رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان يرددون شعارات ويطالبون بالإفراج عنه في لاهور (أ.ب)

وكان حزب «حركة الإنصاف» قد نظم أيضاً احتجاجات بمختلف أنحاء البلاد، في أواخر أبريل (نيسان) الماضي، بزعم حصول تزوير واسع النطاق في الانتخابات.