من المسحّراتي إلى الإفطارات الجماعية، وزينة رمضان، التي تضيء الأزقة والحارات، وأطباق الفطور المتبادلة بين العائلات، تشكّل الحارة أيقونة رمضانية، ووعاءً لكثير من الطقوس والعادات الاجتماعية التي تعكس صورة التضامن بين مجتمع الحارة الواحد، فيما يأتي رمضان لتكتسب الحارة بعداً جديداً.
ورغم تبدّل الكثير من الأحوال، بقيت الحارة حاضرة برمزيتها في الوجدان العام والذهنية الاجتماعية العربية، من حارات مصر وألوان الحياة فيها بين شعبيات التراث الفلكلوري والموروثات المصرية، إلى جدة التاريخية، حيث تضيء الرواشين بفوانيس رمضان، وسكيك الكويت والعراق، حيث ينتظم الأهالي في تجمعات الفطور والسحور، فيما بقيت بعض تلك الحارات محتفظة بهويتها العتيقة، وتتزين بيوتها وجدرانها فرحاً بقدوم رمضان، ويلتئم سكانها على موائد الطعام والكلام، يبثون في المكان عبق الزمان والأنس برمضان.
وقبل أربعة عقود من الآن، كان رمضان في روحه الاجتماعية مرتبطاً بطبيعة المكان، وحول ذلك حكى منصور العساف، الباحث في التاريخ الاجتماعي السعودي طيفاً من ذلك الماضي، وقال إن الحارة، بيوتها وسكانها، كانت تترقب ساعة الإفطار، وكان الراديو ثم التلفزيون بعد ذلك واحداً من أفراد العائلة، وعلى أذان «مسجد الحارة» ابن ماجد في الرياض وعبد الحفيظ خوجة في مكة، تتقاسم الأسرة السعودية في جو من الدفء والسكينة أصناف المائدة الرمضانية التقليدية، ثم يتسمر الجميع أمام شاشة تلفزيونية يتيمة، تبث ما يتفق الجميع على متابعته من دون خيارات متعددة أو بدائل أخرى.
وفي الشارع، حيث تكون الحارة مزدهرة بالحركة والحياة، سروراً بقدوم ضيف المسلمين الكبير، يلتئم كبار السن، بين صلاة واعتكاف في مسجد الحارة، وزيارات متبادلة بين الأمهات، وأصداء عامرة بصلاة التراويح والقيام، وأطفال يملأون أفق الحي بأصوات اللعب، وحارات لا تخلو من فانوس قديم، أو عقد صغير من الأنوار، وجوارها عامودان خشبيان ينقسم بينهما الشباب إلى فريقين للتنافس في لعب كرة الطائرة، التي لا تخلو منها قرية أو مدينة، وذكريات لا تزال حاضرة في قلوب الآباء والأمهات.
من جهته، قال أحمد إبراهيم، المهتم بتتبع المظاهر الاجتماعية في المنطقة العربية، إن الحارة بوصفها فضاءً اجتماعياً تقليدياً، تعرضت للكثير من التحولات في العقود الأخيرة، ويعود ذلك إلى مجموعة أسباب متعلقة بالتأثير العمراني والأحوال الاقتصادية وهوية ووظيفة المكان، وأن رمضان بطبيعته الاجتماعية والتكافلية أعطى الحارة في التاريخ القديم دوراً محورياً، تراجع بضرورة الحال بعد أن فقدت الحارة قيمتها في التركيبة الحضارية للمجتمع العربي.
وقال: «لا تزال الدراما تحتفي بصورة الحارة في الوجدان العربي، وتستنطق التاريخ الاجتماعي بحكايات وتجارب تروى ولا تنسى، وركزت الكثير من المسلسلات العربية على مفهوم الحارة في عناوينها أو مضامينها، بوصفها فضاءً اجتماعياً يصدر عن بنيته التي تتسم باتصال المنازل وتداني المداخل مما يخلق مجتمعاً مخصوصاً له قصصه ومواقفه وحكاياته».
وأضاف إبراهيم: «حصلت على فرصة قضاء شهر رمضان في عدد من الدول العربية والمدن السعودية، ولمست تشابهاً كبيراً في التقاليد والعادات بين المجتمعات العربية، وكان المسجد هو اللبنة الأولى للحارة العربية والمسلمة، وفيه تنسج العلاقات وتتوثق وتبنى على أساس من الصلة والتراحم والتكافل، تتضاعف خلال نهار وليالي الشهر، حيث يجتمع الناس للصلاة والتلاوة وصنوف العبادات».
وأشار إبراهيم إلى أن الأرياف التي لم تتأثر بالعوامل الاقتصادية والعمرانية التي غيّرت طبيعة ووظيفة الحارة الاجتماعية، لا تزال تحتفظ بأدوارها وأجوائها التقليدية، لا سيما في المواسم الدينية والمناسبات الاجتماعية المهمة، وأن الكثير من سكان المدن يفضل الهجرة والبقاء في القرى الصغيرة والأرياف، إما ليستعيد عبق الماضي وذكريات الطفولة والصبا، التي تنشّأ عليها، أو للاستمتاع بليالي الشهر، التي يفقدها في المدينة ويجد فيها روح رمضان وروحانيته.
واستشهد إبراهيم بالمنطقة التاريخية في مدينة جدة، أو ما تعرف بجدة البلد، وهي موضع تاريخي عتيق لا يزال يحتفظ بطبيعته العمرانية، وروح المكان فيه، لا سيما أنه نشأ تاريخياً عن تجاور أربع حارات رئيسية يؤطرها سور جدة القديم، مشيراً إلى أن الفعاليات والأنشطة الموسمية التي تعقدها المؤسسات الثقافية السعودية لإحياء «جدة التاريخية»، تعيد إلى المكان روحه، وتعطي الأجيال الشابة الناشئة فرصة لتأمل طبيعة الحياة عندما كانت الحارة محورها وحضنها الدافئ الوثير.
«الحارة» أيقونة رمضانية وطقوس اجتماعية تستعيد الأجواء التقليدية
«الحارة» أيقونة رمضانية وطقوس اجتماعية تستعيد الأجواء التقليدية
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة