«الحارة» أيقونة رمضانية وطقوس اجتماعية تستعيد الأجواء التقليدية

المنطقة التاريخية في مدينة جدة موقع يحتفظ بطبيعته العمرانية وروح المكان (الشرق الأوسط)
المنطقة التاريخية في مدينة جدة موقع يحتفظ بطبيعته العمرانية وروح المكان (الشرق الأوسط)
TT

«الحارة» أيقونة رمضانية وطقوس اجتماعية تستعيد الأجواء التقليدية

المنطقة التاريخية في مدينة جدة موقع يحتفظ بطبيعته العمرانية وروح المكان (الشرق الأوسط)
المنطقة التاريخية في مدينة جدة موقع يحتفظ بطبيعته العمرانية وروح المكان (الشرق الأوسط)

من المسحّراتي إلى الإفطارات الجماعية، وزينة رمضان، التي تضيء الأزقة والحارات، وأطباق الفطور المتبادلة بين العائلات، تشكّل الحارة أيقونة رمضانية، ووعاءً لكثير من الطقوس والعادات الاجتماعية التي تعكس صورة التضامن بين مجتمع الحارة الواحد، فيما يأتي رمضان لتكتسب الحارة بعداً جديداً.
ورغم تبدّل الكثير من الأحوال، بقيت الحارة حاضرة برمزيتها في الوجدان العام والذهنية الاجتماعية العربية، من حارات مصر وألوان الحياة فيها بين شعبيات التراث الفلكلوري والموروثات المصرية، إلى جدة التاريخية، حيث تضيء الرواشين بفوانيس رمضان، وسكيك الكويت والعراق، حيث ينتظم الأهالي في تجمعات الفطور والسحور، فيما بقيت بعض تلك الحارات محتفظة بهويتها العتيقة، وتتزين بيوتها وجدرانها فرحاً بقدوم رمضان، ويلتئم سكانها على موائد الطعام والكلام، يبثون في المكان عبق الزمان والأنس برمضان.
وقبل أربعة عقود من الآن، كان رمضان في روحه الاجتماعية مرتبطاً بطبيعة المكان، وحول ذلك حكى منصور العساف، الباحث في التاريخ الاجتماعي السعودي طيفاً من ذلك الماضي، وقال إن الحارة، بيوتها وسكانها، كانت تترقب ساعة الإفطار، وكان الراديو ثم التلفزيون بعد ذلك واحداً من أفراد العائلة، وعلى أذان «مسجد الحارة» ابن ماجد في الرياض وعبد الحفيظ خوجة في مكة، تتقاسم الأسرة السعودية في جو من الدفء والسكينة أصناف المائدة الرمضانية التقليدية، ثم يتسمر الجميع أمام شاشة تلفزيونية يتيمة، تبث ما يتفق الجميع على متابعته من دون خيارات متعددة أو بدائل أخرى.
وفي الشارع، حيث تكون الحارة مزدهرة بالحركة والحياة، سروراً بقدوم ضيف المسلمين الكبير، يلتئم كبار السن، بين صلاة واعتكاف في مسجد الحارة، وزيارات متبادلة بين الأمهات، وأصداء عامرة بصلاة التراويح والقيام، وأطفال يملأون أفق الحي بأصوات اللعب، وحارات لا تخلو من فانوس قديم، أو عقد صغير من الأنوار، وجوارها عامودان خشبيان ينقسم بينهما الشباب إلى فريقين للتنافس في لعب كرة الطائرة، التي لا تخلو منها قرية أو مدينة، وذكريات لا تزال حاضرة في قلوب الآباء والأمهات.
من جهته، قال أحمد إبراهيم، المهتم بتتبع المظاهر الاجتماعية في المنطقة العربية، إن الحارة بوصفها فضاءً اجتماعياً تقليدياً، تعرضت للكثير من التحولات في العقود الأخيرة، ويعود ذلك إلى مجموعة أسباب متعلقة بالتأثير العمراني والأحوال الاقتصادية وهوية ووظيفة المكان، وأن رمضان بطبيعته الاجتماعية والتكافلية أعطى الحارة في التاريخ القديم دوراً محورياً، تراجع بضرورة الحال بعد أن فقدت الحارة قيمتها في التركيبة الحضارية للمجتمع العربي.
وقال: «لا تزال الدراما تحتفي بصورة الحارة في الوجدان العربي، وتستنطق التاريخ الاجتماعي بحكايات وتجارب تروى ولا تنسى، وركزت الكثير من المسلسلات العربية على مفهوم الحارة في عناوينها أو مضامينها، بوصفها فضاءً اجتماعياً يصدر عن بنيته التي تتسم باتصال المنازل وتداني المداخل مما يخلق مجتمعاً مخصوصاً له قصصه ومواقفه وحكاياته».
وأضاف إبراهيم: «حصلت على فرصة قضاء شهر رمضان في عدد من الدول العربية والمدن السعودية، ولمست تشابهاً كبيراً في التقاليد والعادات بين المجتمعات العربية، وكان المسجد هو اللبنة الأولى للحارة العربية والمسلمة، وفيه تنسج العلاقات وتتوثق وتبنى على أساس من الصلة والتراحم والتكافل، تتضاعف خلال نهار وليالي الشهر، حيث يجتمع الناس للصلاة والتلاوة وصنوف العبادات».
وأشار إبراهيم إلى أن الأرياف التي لم تتأثر بالعوامل الاقتصادية والعمرانية التي غيّرت طبيعة ووظيفة الحارة الاجتماعية، لا تزال تحتفظ بأدوارها وأجوائها التقليدية، لا سيما في المواسم الدينية والمناسبات الاجتماعية المهمة، وأن الكثير من سكان المدن يفضل الهجرة والبقاء في القرى الصغيرة والأرياف، إما ليستعيد عبق الماضي وذكريات الطفولة والصبا، التي تنشّأ عليها، أو للاستمتاع بليالي الشهر، التي يفقدها في المدينة ويجد فيها روح رمضان وروحانيته.
واستشهد إبراهيم بالمنطقة التاريخية في مدينة جدة، أو ما تعرف بجدة البلد، وهي موضع تاريخي عتيق لا يزال يحتفظ بطبيعته العمرانية، وروح المكان فيه، لا سيما أنه نشأ تاريخياً عن تجاور أربع حارات رئيسية يؤطرها سور جدة القديم، مشيراً إلى أن الفعاليات والأنشطة الموسمية التي تعقدها المؤسسات الثقافية السعودية لإحياء «جدة التاريخية»، تعيد إلى المكان روحه، وتعطي الأجيال الشابة الناشئة فرصة لتأمل طبيعة الحياة عندما كانت الحارة محورها وحضنها الدافئ الوثير.


مقالات ذات صلة

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الأعمال الرمضانية متفاوتة القيمة الفنية

مسلسلات رمضان بين المميّز والأقل تميّزاً وغير المُوفَّق

معيار التصنيف القيمة الفنية فقط. مسلسلات انطلقت بانطباع، وانتهت بآخر. الحلقات الثلاثون فضحت الخواء وأكدت التطويل. هذا موسم لمعت فيه أسماء أكثر مما تألّقت نصوص.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق نادين نجيم تميّزت بمَشاهد الأم الحقيقية (لقطة من المسلسل)

«2024»: اللقطة لا تصنع قصة

الأكشن صنف مطلوب، ووجوده يُغني المائدة ويُجنّبها النوع الواحد. لكنّ الأهم هي براعة التنفيذ، وعلى أي أساس يُشيَّد المبنى.

فاطمة عبد الله (بيروت)

«الأخضر» الأولمبي يغفو في لحظة الحسم... ويفوّت «رحلة باريس»

فيصل الغامدي في كرة مشتركة مع لاعب أوزبكستان (المنتخب السعودي)
فيصل الغامدي في كرة مشتركة مع لاعب أوزبكستان (المنتخب السعودي)
TT

«الأخضر» الأولمبي يغفو في لحظة الحسم... ويفوّت «رحلة باريس»

فيصل الغامدي في كرة مشتركة مع لاعب أوزبكستان (المنتخب السعودي)
فيصل الغامدي في كرة مشتركة مع لاعب أوزبكستان (المنتخب السعودي)

ودّع المنتخب السعودي الأولمبي بطولة كأس تحت 23 عاماً في الدوحة، من دور الثمانية ليفقد اللقب وحلم بلوغ أولمبياد باريس 2024، وذلك عقب خسارته بعشرة لاعبين 2-صفر أمام أوزبكستان الجمعة في قطر.

وانتزعت أوزبكستان الهدف الأول قبل استراحة ما بين الشوطين عبر حسين نورتشاييف بعد تمريرة اخترقت الدفاع ليراوغ الحارس حمد العبسي ويسدد في المرمى المفتوح.

وازدادت متاعب فريق المدرب سعد الشهري بعد طرد الجناح أيمن يحيى في الدقيقة 70 لحصوله على الإنذار الثاني.

وحسم عمر علي رخمونالييف الفوز بضربة رأس بعد كرة مرتدة من العبسي قبل ست دقائق من نهاية الوقت الأصلي.

وتسببت الأخطاء الدفاعية في انهيار الحلم الأولمبي بالنسبة للأخضر السعودي، كما أن السلبية طغت على الأداء، ولم تكن الهجمات ذات فاعلية طوال الـ90 دقيقة مضافاً إليها الوقت بدل الضائع.

وتأهلت أوزبكستان لمواجهة إندونيسيا التي فجرت مفاجأة بالإطاحة بكوريا الجنوبية بركلات الترجيح 11-10.

ولم تبتسم المباراة للمنتخب السعودي الأولمبي الذي تأهل بصفته صاحب المركز الثاني عن مجموعته الثالثة عقب خسارته في الجولة الأخيرة أمام العراق، والتي سلبته الصدارة وأعادته للوصافة ليلاقي منتخب أوزبكستان ويخسر المباراة.

طرد ايمن يحيى بعثر أوراق الأخضر في ربع النهائي (المنتخب السعودي)

ووفقاً لنظام البطولة، فإن المقاعد الثلاثة المخصصة لقارة آسيا بالتأهل إلى أولمبياد باريس ستكون من نصيب حامل اللقب ووصيفه وصاحب المركز الثالث، في حين يذهب صاحب المركز الرابع نحو الملحق الآسيوي/ الأفريقي لإكمال رحلة التأهل.

وبدأ الوطني سعد الشهري المدير الفني للأخضر الأولمبي، المباراة بقائمة مكونة من محمد العبسي في حراسة المرمى، ومن أمامه كل من محمد أبو الشامات ومشعل الصبياني وريان حامد وزكريا هوساوي، وفي وسط الميدان عيد المولد وفيصل الغامدي وهيثم عسيري وأيمن يحيى وأحمد الغامدي، وفي المقدمة وحيداً عبد الله رديف.

واحتسب الحكم 16 دقيقة وقتاً بدلاً من الضائع في شوط المباراة الثاني، إلا أن النتيجة استمرت كما هي دون أي تغيير ليتأهل المنتخب الأوزبكي نحو دور نصف النهائي ويغادر السعودي الأولمبي البطولة.

وكانت الأخطاء الدفاعية حاضرة ومؤثرة في سير المباراة، وكذلك حراسة المرمى؛ إذ أخفق الشاب محمد العبسي في التصدي للهجمة الأوزبكية في الهدف الأول، في حين تصدى بطريقة خاطئة لتسديدة أوزبكية عادت إلى منطقة الجزاء مجدداً ليضعها رخمونالييف في شباك الأخضر.

يُذكر أن المنتخب السعودي الأولمبي حضر في المجموعة الثالثة وسجل بداية مثالية في مرحلة المجموعات؛ إذ كسب أولاً طاجيكستان 4-2، ثم تايلاند 5-0، قبل خسارته أمام العراق 2-1.


الدوري السعودي: الخليج والنصر يختبران بعضهما قبل صدام «الكأس»

عارف آل حيدر خلال تدريبات الخليج الأخيرة (الخليج)
عارف آل حيدر خلال تدريبات الخليج الأخيرة (الخليج)
TT

الدوري السعودي: الخليج والنصر يختبران بعضهما قبل صدام «الكأس»

عارف آل حيدر خلال تدريبات الخليج الأخيرة (الخليج)
عارف آل حيدر خلال تدريبات الخليج الأخيرة (الخليج)

يسعى فريق النصر لمواصلة انتصاراته في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك عندما يحل ضيفاً على نظيره الخليج ضمن منافسات الجولة الـ29 من البطولة، في بروفة حقيقية تسبق لقاء الفريقين مجدداً الأربعاء المقبل في نصف نهائي كأس الملك بالعاصمة الرياض.

وكان النصر قد قلّص الفارق النقطي مع المتصدر (الهلال) مستفيداً من تأجيل مباراة الأزرق العاصمي مع نظيره الأهلي في الجولة الماضية، ويتطلع إلى حصد نقاط مباراته أمام الخليج ومواصلة التقدم رغم الفارق النقطي، حيث إن آماله في المنافسة على اللقب لم تنتهِ بعد.

ويدخل النصر المباراة وسط انتعاش فني ومعنوي بعودة المهاجم كريستيانو رونالدو الغائب عن لقاء الفيحاء في الجولة الماضية بسبب إيقافه لمباراة نتيجة البطاقة الحمراء التي تحصّل عليها في لقاء الفريق أمام الهلال في نصف نهائي كأس السوبر.

وستمثل عودة النجم البرتغالي إضافة هجومية للفريق، الذي تأخر عن التسجيل في اللقاء الماضي بسبب غياب الفاعلية التي يحدثها هداف الدوري السعودي للمحترفين، وسيعمل على استعادة علاقته مع الشباك بعد أن غاب عن التسجيل في مباراة ضمك قبل التوقف كونه حضر في مقاعد البدلاء قبل مشاركته في الشوط الثاني.

ويغيب عن النصر لاعبه السنغالي ساديو ماني بداعي الإيقاف لتراكم البطاقات، حيث نجح ماني في قيادة النصر للفوز في لقاء الفيحاء رغم إهداره ركلة جزاء في البداية قبل أن يعود وينجح في تسجيل هدفين.

أما الخليج الذي يتولى قيادته البرتغالي بيدرو إيمانويل سيعمل على الخروج بنتيجة إيجابية لتجهيز فريقه معنوياً وفنياً قبل اللقاء المرتقب الذي يطمح معه الخليج لتحقيق حلمه ببلوغ نهائي أغلى الكؤوس حينما يتجدد لقاؤه مع النصر بعد أيام قليلة من مباراة اليوم.

ويتطلع الخليج إلى استعادة نغمة انتصاراته بعد جولتين ابتعد فيهما عن الفوز بخسارته أمام الهلال ثم تعادله أمام التعاون في الجولة الماضية، حيث يملك حالياً في رصيده 35 نقطة ويحضر في منطقة الأمان بصورة نسبية في لائحة الترتيب، إذ يبتعد عن دائرة مناطق خطر الهبوط ويملك فرصة التقدم أكثر في سلم جدول الدوري في قدرته على الخروج بنتيجة إيجابية من خلال مباراته الصعبة أمام النصر.

وعلى ملعب الرائد بمدينة بريدة، يستضيف صاحب الأرض (الرائد) نظيره فريق الاتفاق في مهمة البحث عن الفوز من جانب الفريقين، إذ يسعى الرائد لتحقيق نتيجة إيجابية تقوده للابتعاد بصورة كبيرة عن مناطق خطر الهبوط كونه بات قريباً منها بعد تعثره في الجولة الماضية أمام الفتح.

ويملك الرائد 30 نقطة لكنه لا يبدو في مأمن عن مناطق خطر الهبوط، إذ يقترب منه كثير من الفرق منها الرياض والطائي، ما يجعله مطالباً بتحقيق المزيد من النقاط، خاصة أن الفريق ستجمعه مباراة أمام الشباب في الجولة المقبلة ثم الطائي في الجولة التي تليها.

عودة رونالدو ستشكل دفعة معنوية هائلة للاعبي النصر (النصر)

أما الاتفاق فيبدو وضعه محيراً لأنصاره ومتابعيه بين التميز والتراجع جولة بعد أخرى، حيث يملك حالياً في رصيده 40 نقطة لكنه خرج بتعادل محبط لأنصاره أمام الوحدة في الجولة الماضية، في المباراة التي أقيمت على ملعب الاتفاق.

وسيكون الفريق الذي يتولى قيادته الإنجليزي ستيفين جيرارد مطالباً بتحقيق النقاط الثلاث من أجل تحسين مركزه في لائحة الترتيب، خاصة أن الاتفاق يملك أسماء مميزة من اللاعبين الذين يمتلكون مميزات هجومية كبيرة.

وكانت إدارة الاتفاق أوضحت أكثر من مرة أن طموحات الفريق حالياً تتركز على الوجود ضمن المراكز الستة الأولى في الموسم الحالي، وإن بدا الأمر قريباً للفريق إلا أن التفريط بالكثير من النقاط جولة بعد أخرى سيجعله يبتعد عن تحقيق ذلك.

ويحتدم الصراع والتنافس على ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبد العزيز الرياضية إذ يستضيف الأخدود نظيره أبها في سباق الهروب من مناطق الهبوط.

ويتراجع صاحب الأرض (الأخدود) في المركز السابع عشر (قبل الأخير) برصيد 24 نقطة وبفارق نقطة وحيدة عن أبها الذي يحضر في المركز الثامن عشر، ما يجعل أهمية الانتصار في هذه المباراة كبيرة جداً للطرفين.

ونجح الأخدود الذي تسلم زمام قيادته الفنية الجزائري نور الدين بن زكري في إظهار مستويات مثالية أمام ضمك في الجولة الماضية رغم الخسارة مما يجعل الفريق لديه آمال في القدرة على البقاء موسماً إضافياً بين الكبار.

أما أبها فهو يعاني من سلسلة إخفاقات كان آخرها خسارته العريضة أمام الشباب بخماسية ويبدو الأمر صعباً على الفريق الذي يتولى قيادته الجنوب أفريقي موسيماني، إضافة إلى كون الفريق سيواجه مباريات صعبة بدءاً بلقاء الاتحاد في الجولة الماضية ثم غريمه التقليدي ضمك في الجولة التي تليها وبعدها فريق الأهلي.


الملك تشارلز يستأنف مهامه العامة الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ إصابته بالسرطان

الملك تشارلز (أ.ب)
الملك تشارلز (أ.ب)
TT

الملك تشارلز يستأنف مهامه العامة الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ إصابته بالسرطان

الملك تشارلز (أ.ب)
الملك تشارلز (أ.ب)

قال قصر باكنغهام، اليوم الجمعة، إن العاهل البريطاني، الملك تشارلز، سيعود إلى استئناف مهامه العامة، الأسبوع المقبل، للمرة الأولى منذ تشخيص إصابته بالسرطان، وذلك في ظل ما أحرزه من تقدم جيد في العلاج وفترة من التعافي.

وفي فبراير (شباط) الماضي، أعلن القصر أن الملك، البالغ عمره 75 عاماً، شُخّصت إصابته بنوع لم يجرِ الكشف عنه من السرطان، خلال فحوص، بعد خضوعه لإجراء تصحيحي لتضخم البروستاتا، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال القصر، في بيان: «جلالة الملك سيعاود قريباً نشاطاته العامة بعد فترة علاج ونقاهة على أثر تشخيص إصابته بالسرطان».

وأضاف ناطق باسم القصر أن الأطباء «متشجعون جداً للتقدم الحاصل حتى الآن»، و«لا يزالون متفائلين» بشأن تعافيه.

ولم يعط القصر مزيداً من التفاصيل حول وضع الملك الصحي، غير أنه أشار إلى أن «برنامج العلاج يتواصل، لكن الأطباء مرتاحون بما يكفي للتقدم المسجل ليكون الملك قادراً الآن على معاودة البعض من نشاطاته العامة».

وأكد القصر أن مشاركته في المناسبات العامة «سيجري تكييفها وفق الحاجة للتخفيف من المخاطر على تعافيه».

وينتظر أن يزور الملك (75 عاماً)، الثلاثاء، مع زوجته كاميلا (76 عاماً)، مركزاً لمكافحة السرطان حيث يلتقيان الطاقم الطبي والمرضى، على ما أوضح البيان.

ومن المرتقب أيضاً أن يستقبل الملك وزوجته إمبراطور اليابان ناروهيتو، وعقيلته الإمبراطورة ماساكو، خلال زيارة دولة في أواخر يونيو (حزيران) المقبل، بدعوة من بريطانيا.

وكان الإمبراطور وزوجته قد حضرا جنازة الملكة إليزابيث الثانية، في سبتمبر (أيلول) 2022، بلندن.

وستقرّر الإطلالات العامة للعاهل البريطاني، بناء على كلّ حالة على حدة، تبعاً لتوصيات الأطباء، غير أن تشارلز الثالث لن يتّبع «برنامجه الصيفي كاملاً»، وفق ما قاله الناطق باسم قصر باكنغهام.


بنزيمة... غياب لافت وحضور باهت

بنزيمة سجل غيابا لافتا مع الاتحاد هذا الموسم (الاتحاد)
بنزيمة سجل غيابا لافتا مع الاتحاد هذا الموسم (الاتحاد)
TT

بنزيمة... غياب لافت وحضور باهت

بنزيمة سجل غيابا لافتا مع الاتحاد هذا الموسم (الاتحاد)
بنزيمة سجل غيابا لافتا مع الاتحاد هذا الموسم (الاتحاد)

مرة أخرى يتجدد غياب الفرنسي كريم بنزيمة عن الاتحاد في منافسات الدوري السعودي للمحترفين، إذ غاب النجم الفرنسي عن المشاركة في مباراة فريقه أمام الشباب ضمن منافسات الجولة الـ29، التي جمعت بينهما مساء الجمعة على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة جدة.

وأعلن الاتحاد جملة من الإصابات للاعبي فريقه، كان أبرزهم كريم بنزيمة، الذي قال عنه الاتحاد في تقريره الطبي إنه يعاني من إصابة في عضلة الساق اليسرى، مؤكداً أن جاهزية اللاعبين المصابين للتدريب والمشاركة في مباريات الفريق تعتمد على تحسن حالتهم السريرية، مشيراً إلى أن اللاعبين حالياً ومن بينهم بنزيمة في مرحلة العلاج والتقييم الطبي قبل مشاركتهم مع الفريق.

وتعد مباراة الاتحاد والشباب هي الثامنة التي يغيب عنها النجم الفرنسي في الدوري السعودي للمحترفين، مع الأخذ في الاعتبار أن غياباته بصورة عامة بلغت 17 مباراة في مجمل البطولات التي خاضها الفريق الموسم الحالي حتى الآن يأتي أكثرها غيابات بداعي الإصابة، إضافة إلى غيابات نتيجة قرار فني من المدرب.

وانضم بنزيمة لصفوف الاتحاد صيف العام الماضي في صفقة لاقت صدى هائلاً لكونه قدم إلى النادي بعد أن توج بجائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل مهاجم في عام 2022، وبعد أن أمضى 14 موسماً في صفوف فريق ريال مدريد الإسباني وأصبح أحد أفضل الهدافين في تاريخ النادي الملكي.

وبدأ غياب الفرنسي في الجولة الأولى من مشوار الفريق في دوري أبطال آسيا، وذلك حينما لعب الاتحاد مباراته أمام أجمك الأوزبكي في 18 أغسطس (آب) الماضي، وبعدها بدأت رحلة غيابه في الدوري السعودي للمحترفين حينما غاب تباعاً عن مواجهتي الفتح ثم الفيحاء في الجولتين السابعة والثامنة من الدوري، إضافة إلى مواجهة الاتحاد الخلود في دور الـ32 لبطولة كأس الملك في الشهر نفسه.

واستمر غياب بنزيمة عن الظهور مع فريقه في دوري أبطال آسيا وغاب عن مواجهتي سباهان الإيراني ثم القوة الجوية العراقي في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ليبلغ عدد المباريات التي غابها ست مباريات في الأشهر الأولى من رحلته مع الفريق السعودي.

وأعلن الاتحاد في ديسمبر (كانون الأول) الماضي عن وجود مشكلات في الظهر لدى اللاعب، وغاب على أثرها عن مواجهة سباهان الإيراني في دوري أبطال آسيا، وللسبب نفسه غاب أيضاً عن مواجهة الفريق أمام ضمك في الجولة الـ16 من الدوري السعودي للمحترفين لتبلغ عدد مبارياته التي غابها حتى فترة التوقف الطويلة لبطولة كأس آسيا للمنتخبات، ثماني مباريات.

وبعد العودة من التوقف مر النجم الفرنسي بمشكلات فنية مع المدرب غاياردو نتيجة غيابه وعدم وجوده في المعسكر الذي أقامه الفريق في مدينة دبي الإماراتية، خلال فترة توقف الدوري السعودي الطويل بسبب مشاركة المنتخب السعودي في كأس آسيا، التي أقيمت في قطر.

وغاب بنزيمة عن مواجهة الاتحاد أمام الفيصلي في ربع نهائي بطولة كأس الملك التي أقيمت في الرابع من فبراير (شباط) الماضي، قبل أن يغيب كذلك عن المواجهة المؤجلة لفريقه أمام الطائي التي أقيمت يوم 7 فبراير ثم يستمر في ابتعاده عن قائمة الفريق ويغيب عن لقاء نافباخور الأوزبكي في ذهاب دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا ليصل غيابه إلى 11 مباراة.

وبدا شهر مارس (آذار) من أكثر الأشهر السلبية للنجم الفرنسي رغم عودته إلى التدريبات والمشاركة مع الفريق في أكثر من مباراة قبلها وبعد استئناف الدوري، لكن غيابات بنزيمة في ذلك الشهر بلغت خمس مباريات.

وبدأ بنزيمة رحلة غيابات شهر مارس مع لقاء الهلال في الدوري السعودي للمحترفين ثم لقاءي الفريق أمام الهلال في دور ربع نهائي بطولة دوري أبطال آسيا «الذهاب والإياب»، إضافة إلى مباراتي الأخدود والفتح في الدوري السعودي للمحترفين، وجاء الغياب الذي يحمل الرقم 17 في مواجهة الشباب التي أقيمت الجمعة.

ولن يتوقف عدد الغيابات للنجم الفرنسي كريم بنزيمة عند الرقم 17، بل ربما يزيد لأكثر من ذلك، خاصة أن نادي الاتحاد لم يعلن مدة غياب اللاعب، وتنتظر الاتحادَ مباراة مهمة أمام الهلال في نصف نهائي كأس الملك يوم الثلاثاء المقبل، والمتوقع أن يبتعد اللاعب عن المشاركة فيها بحسب الإصابة.

ولعب فريق الاتحاد حتى الآن 46 مباراة موزعة بين؛ الدوري السعودي للمحترفين 29 مباراة، ودوري أبطال آسيا 10 مباريات، وكأس الملك ثلاث مباريات، وكأس الدرعية للسوبر السعودي مباراتان، وكأس العالم للأندية مباراتان، شارك بنزيمة في 29 مباراة منها وغاب عن 17 مباراة حتى الآن.

وبصورة دقيقة فقد شارك، بحسب ترانسفير ماركت، في 2.461 دقيقة وسجل 13 هدفاً، وساهم في صناعة ثمانية أهداف في مشاركاته كافة مع الاتحاد حتى الآن.


خيسوس: توقعت صعوبة «مواجهة الفتح»… ورفضت طلب «بونو»

خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)
خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)
TT

خيسوس: توقعت صعوبة «مواجهة الفتح»… ورفضت طلب «بونو»

خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)
خيسوس مدرب الهلال أشاد بالمستوى الذي قدمه محمد القحطاني (تصوير: سعد العنزي)

أكد البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الهلال صعوبة المواجهة التي جمعت فريقه وضيفه الفتح، ضمن الجولة الـ29 من الدوري السعودي للمحترفين التي انتهت بفوز الهلال 3 - 1.

وقال خيسوس في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: «كنا نعرف أن المواجهة ستكون صعبة لسببين، الأول أن الفتح فريق منظم، والسبب الثاني هو أننا لعبنا مباراة قبل يومين وكنت أخشى ألا يكون الأداء بالنجاعة المطلوبة».

وعن تبديلاته في أثناء اللقاء قال خيسوس: «كان يجب علي إيجاد حلول في المباراة بعد غيابنا عن التسجيل، لذلك قمت بإشراك الثلاثي الشهري والحمدان والقحطاني، لأننا كنا نحتاج إلى الفوز».

وقال إنه قام باستبدال ناصر الدوسري بسبب تراجع أدائه البدني مع تبقي نصف ساعة على النهاية، لكنه في الدقائق التي لعبها قدم أداء رائعاً، أما فيما يخص محمد القحطاني فأوضح أنه قدم الإضافة منذ دخوله، تحديداً في الشق الهجومي؛ خصوصاً في ظل غياب سالم الدوسري ومالكوم، وتسبب في ضربة الجزاء.

وكشف خيسوس عن أن حارسه المغربي ياسين بونو قد طلب استبداله بين شوطي اللقاء لشعوره ببعض أعراض الإنفلونزا، لكن خيسوس طلب منه الاستمرار حتى يستفيد من التبديلات الخمسة في بقية المراكز.

بيليتش مدرب فريق الفتح خلال اللقاء (تصوير: سعد العنزي)

من جهته، أكد المدرب الكرواتي سلافن بيليتش مدرب فريق الفتح في المؤتمر الصحافي أن فريقه لعب مباراة ممتازة، ودافع جيداً، وهاجم أيضاً بشكل رائع، وكان يستحق أكثر مما آلت إليه النتيجة.

وقال بيليتش إن نقطة التحول في المباراة كانت هدف التعادل للهلال الذي جاء مباشرة بعد هدف التقدم للفتح، مشيراً إلى أن لقطة ضربة الجزاء التي احتسبت للهلال حولها بعض التساؤلات، ولا تستطيع أن تحكم حكماً واضحاً أنها ضربة جزاء أو ليست ضربة جزاء.

وقال بيليتش: «لعبنا ضد أفضل فريق في السعودية، لكن نحن نشعر بخيبة أمل بسبب الخسارة، لكن يجب أن نستغلها لتصحيح أخطائنا، ورغم الغيابات لعدد من لاعبي فريقنا المهمين، فإننا ظهرنا بشكل قوي في المباراة».

وأردف: «لعبنا من دون مهاجم صريح بسبب الغيابات، اتبعنا الأسلوب نفسه الذي لعبنا به أمام الهلال في الدور الأول، لكن من الصعب الفوز على الهلال وأنت تلعب من دون مهاجم صريح».

واختتم المدرب السابق لمنتخب كرواتيا حديثه قائلاً: «الفتح من أفضل الأندية التي تتيح الفرصة للاعبين الشبان، وهذا يخدم النادي والمنتخب السعودي».


الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم مساعدات لغزة بنحو 70 مليون دولار

متطوعون يقدمون الطعام في مخيم جباليا شمال قطاع غزة (رويترز)
متطوعون يقدمون الطعام في مخيم جباليا شمال قطاع غزة (رويترز)
TT

الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم مساعدات لغزة بنحو 70 مليون دولار

متطوعون يقدمون الطعام في مخيم جباليا شمال قطاع غزة (رويترز)
متطوعون يقدمون الطعام في مخيم جباليا شمال قطاع غزة (رويترز)

أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، عن نيته منح مبلغ إضافي بقيمة 68 مليون يورو (73 مليون دولار) من المساعدات الطارئة إلى قطاع غزة الذي يشهد حرباً طاحنة بين إسرائيل و«حماس».

وجاء في بيان صادر عن التكتّل: «في ظلّ تفاقم الأزمة الإنسانية الحادة في غزة، والازدياد المتواصل في الحاجات في الميدان، قرّرت المفوضية تعزيز تمويلها لدعم الفلسطينيين المتأثّرين بالحرب الدائرة».

وأوضح الاتحاد الأوروبي، في بيانه، أن «هذا الدعم يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية للاتحاد إلى 193 مليون يورو للفلسطينيين المحتاجين في غزة والمنطقة في 2024».

وكشف أن المساعدات الجديدة ستتمحور على المواد الغذائية والمياه النظيفة والصرف الصحي والملاجئ، وتوجَّه عبر شركاء محليين يعملون في الميدان.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت إن العملية العسكرية لإسرائيل حوّلت القطاع إلى «جحيم إنساني» وسط مخاوف من مجاعة محدقة. وزاد كلّ من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الضغوط على إسرائيل لتسمح بدخول مزيد من المساعدات إلى غزة.

وأعلن الجيش الأميركي، الخميس، البدء بتشييد رصيف بحري لتيسير إيصال المساعدات إلى القطاع الذي عاثت فيه الحرب المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر دماراً وخراباً واسعين.

وأدّى الهجوم غير المسبوق لحركة «حماس» على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 إلى مقتل 1170 شخصاً، حسب تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» يستند إلى بيانات رسميّة إسرائيلية.

وردّاً على ذلك، تعهّدت إسرائيل بـ«القضاء» على «حماس» التي تتولّى السلطة في غزة منذ 2007، وشنت هجوما خلّف حتى الآن 34356 قتيلاً، معظمهم مدنيّون، وفق وزارة الصحّة في غزة.


واشنطن: زخم جديد في محادثات الرهائن المحتَجزين بغزة

مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان (رويترز)
مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان (رويترز)
TT

واشنطن: زخم جديد في محادثات الرهائن المحتَجزين بغزة

مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان (رويترز)
مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان (رويترز)

قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جايك سوليفان، اليوم الجمعة، إنه يرى زخماً جديداً في المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب في غزة، والإفراج عن بقية الرهائن الإسرائيليين.

وأضاف سوليفان، في مقابلة مع قناة «إم إس إن بي سي»: «أعتقد أن هناك جهوداً جديدة تُبذل حالياً تشمل قطر ومصر، بالإضافة إلى إسرائيل لمحاولة إيجاد طريق للمُضي قدماً»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وتابع: «هل أرى أن هناك زخماً ومتنفساً جديداً في محادثات الرهائن هذه؟ أعتقد ذلك».

ونقل موقع «أكسيوس» عن مسؤولين إسرائيليين القول إن مسؤولين من إسرائيل أبلغوا نظراءهم من مصر، اليوم الجمعة، بأن إسرائيل مستعدة لمنح «فرصة واحدة أخيرة» للتوصل إلى اتفاق مع حركة «حماس» لإطلاق سراح الرهائن قبل المضي قدماً في غزو رفح.

وقال أحد المسؤولين، لـ«أكسيوس»: «أبلغت إسرائيل مصر بأنها جادّة في الاستعدادات لشن العملية في رفح، وأنها لن تسمح لـ(حماس) بالتباطؤ».


مقتل 3 في هجوم بمسيّرة على حقل غاز في كردستان العراق

طائرة مسيّرة (رويترز)
طائرة مسيّرة (رويترز)
TT

مقتل 3 في هجوم بمسيّرة على حقل غاز في كردستان العراق

طائرة مسيّرة (رويترز)
طائرة مسيّرة (رويترز)

قالت شبكة «رووداو» الإعلامية الكردية إن هجوماً بطائرة مسيرة استهدف، مساء اليوم (الجمعة)، حقل الغاز خورمور في كردستان العراق، مضيفة أن الهجوم تسبب في مقتل 3 أشخاص وتوقف إمدادات محطات الكهرباء.

وقال رئيس بلدية جمجمال، رمك رمضان، للشبكة الإعلامية، إن الهجوم كان بواسطة طائرة مسيّرة، وإنه أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين.

ويقع الحقل في قرية خورمور التابعة لقضاء جمجمال في محافظة السليمانية بكردستان العراق.

وذكرت «رووداو» أن وزارة الكهرباء في إقليم كردستان أعلنت أن الهجوم على الحقل أوقف إمدادات محطات الكهرباء وسبّب فقدان نحو 2500 ميغاواط من الإنتاج، وفقاً لوكالة «أنباء العالم العربي».

وقال مستشار لرئيس وزراء حكومة كردستان ومصدر سياسي كردي كبير، لوكالة «رويترز»، إنه تقرر وقف إنتاج الحقل أيضاً.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

أُسس مشروع الغاز في عام 2007، عندما وقعت شركة دانة غاز ونفط الهلال عقداً مع حكومة إقليم كردستان، للحصول على حقوق استكشاف وتطوير وإنتاج وتسويق وبيع المنتجات النفطية في منطقتي خورمور وجمجمال، بحسب «رووداو». وحقل خورمور من أكبر حقول الغاز في العراق.

وسبق للحقل أن تعرض لهجمات، ومنها في أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي، حين أصدرت وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان، بياناً أكدت فيه توقف عمليات الإنتاج بسبب الهجوم وهو ما نجم عنه نقص كبير في معدل إنتاج الطاقة الكهربائية يصل إلى أكثر من 2800 ميغاواط.


أميركا تعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار

جنديان أوكرانيان يطلقان طائرة استطلاع مسيرة قرب الجبهة في دونيتسك (رويترز)
جنديان أوكرانيان يطلقان طائرة استطلاع مسيرة قرب الجبهة في دونيتسك (رويترز)
TT

أميركا تعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار

جنديان أوكرانيان يطلقان طائرة استطلاع مسيرة قرب الجبهة في دونيتسك (رويترز)
جنديان أوكرانيان يطلقان طائرة استطلاع مسيرة قرب الجبهة في دونيتسك (رويترز)

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم الجمعة، عن حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار، فيما تسعى واشنطن للإسراع في تسليم المساعدات إلى كييف بعد شهور من تعطل إقرارها في الكونغرس.

وهذه هي الحزمة الثانية التي يتم الإعلان عنها هذا الأسبوع، بعد الكشف عن مساعدات بقيمة مليار دولار لكييف، يوم الأربعاء. وهما جزء من ميزانية المساعدة البالغة قيمتها 61 مليار دولار لكييف والتي أقرها الكونغرس هذا الأسبوع ووقع عليها لاحقا الرئيس جو بايدن.

المساعدات البالغة قيمتها مليار دولار التي أُعلن عنها، الأربعاء، ستأتي من مخزونات الجيش الأميركي، أما المعلن عنها، الجمعة، فستأتي من عقود مع شركات الأسلحة أو من الشركاء، ما يعني أن وصولها إلى ساحة القتال سيستغرق وقتًا أطول.

بعد إصدار القانون الذي ينص على تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، الأربعاء، وعد جو بايدن بإرسال كميات كبيرة من العتاد وبسرعة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

والولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف، لكن ميزانية الدعم الضخمة تعطلت في الكونغرس لنحو عام ونصف العام، ويرجع ذلك أساساً إلى خلافات بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

قبل هذا الأسبوع، أعلنت واشنطن عن مساعدات لأوكرانيا في مناسبة واحدة فقط هذا العام: حزمة بقيمة 300 مليون دولار في مارس (آذار) جاءت من ميزانية وزارة الدفاع.

ولاعتماد خطة المساعدة وقع إيجابي لدى الجيش الأوكراني الذي يعاني نقصاً في كثير والذخائر في مواجهة الضغط المستمر من القوات الروسية في الشرق.

وإذا كان استئناف المساعدات الأميركية سيسمح للجيش الأوكراني باستعادة زمام المبادرة ضد قوات روسيا، فإن الاستعداد لهجوم مضاد سيستغرق وقتاً أطول كثيراً، وفق ما قدرت مسؤولة عسكرية أميركية، يوم الخميس.

وقالت المسؤولة العسكرية الأميركية، للصحافيين طالبة عدم كشف اسمها، «لقد قام الأوكرانيون بتقنين ذخيرتهم لفترة من الوقت (...)، لذلك استعاد الروس زمام المبادرة».

وأضافت أن المساعدات العسكرية من الحلفاء «ستسمح للأوكرانيين بالبدء في استعادة زمام المبادرة»، لكنها «لن تكون عملية سريعة».

وأوضحت أن استلام الدفعات الجديدة وبدء استعمالها سيستغرق وقتا لمجرد «الدفاع عن مواقعهم، لذلك لا أتوقع أي هجوم واسع النطاق قريباً».


رئيس «البريميرليغ»: الروزنامة الدولية المزدحمة هي السبب… وصلنا لمرحلة حرجة

جدول البريميرليغ يزداد ازدحاماً (أ.ف.ب)
جدول البريميرليغ يزداد ازدحاماً (أ.ف.ب)
TT

رئيس «البريميرليغ»: الروزنامة الدولية المزدحمة هي السبب… وصلنا لمرحلة حرجة

جدول البريميرليغ يزداد ازدحاماً (أ.ف.ب)
جدول البريميرليغ يزداد ازدحاماً (أ.ف.ب)

يعتقد ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أن جدول المباريات المزدحم ربما وصل إلى مرحلة حرجة بسبب زيادة المباريات القارية والدولية.

ووسّع الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) كأس العالم وأطلق نسخة جديدة من كأس العالم للأندية مكونة من 32 فريقاً وستقام لأول مرة في الولايات المتحدة عام 2025، بينما وسّع الاتحاد الأوروبي (يويفا) دوري أبطال أوروبا ليضيف المزيد من المباريات للجدول المزدحم بالفعل.

وقال ماسترز، الجمعة، في الجمعية العمومية لرابطة البطولات المحلية الأوروبية: «لقد وصلنا إلى مرحلة حرجة. ردود الفعل التي تلقيناها من اللاعبين أنه يوجد الكثير من المباريات التي يتم لعبها وهناك توسع مستمر. الدوري الإنجليزي الممتاز لم يتغير شكله. ما تغير خلال العقود القليلة الماضية هو شكل المسابقات الدولية والقارية لكرة القدم. نفخر باختلافنا في إنجلترا. لا تزال لدينا بطولتان للكأس. وما زلنا نعتقد أن الأمر بأيدينا بشأن تحديد حجم الدوري لدينا».

وأردف: «لكن إذا سكبت المزيد من السوائل في كوب ممتلئ بالفعل فسوف يفيض. هذا ما يحدث حالياً ليس فقط فيما يتعلق بشأن جدول البطولات لكن بقدرة اللاعبين على تقديم أفضل ما لديهم... من المنطقي إذا حمّلت على جدول المباريات واللاعبين في مرحلة ما فإن شيئاً ما سيحدث».

وألغى الاتحاد الإنجليزي بالشراكة مع رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز مؤخراً مباريات الإعادة في كأس الاتحاد بدءاً من الموسم المقبل، في محاولة لتقليل العبء على اللاعبين. ومع ذلك فقد تعرض لانتقادات من الأندية في الدرجات الأدنى بالدوري الإنجليزي.