حضور باذخ للشعر والشعراء في دورة «البابطين» الثقافية بالكويت

احتفاء بصدور معجم شعراء العربية في عصر الدول والإمارات

تكريم المبدعين من الشعراء والنقاد الفائزين بجوائز المؤسسة (الشرق الأوسط)
تكريم المبدعين من الشعراء والنقاد الفائزين بجوائز المؤسسة (الشرق الأوسط)
TT

حضور باذخ للشعر والشعراء في دورة «البابطين» الثقافية بالكويت

تكريم المبدعين من الشعراء والنقاد الفائزين بجوائز المؤسسة (الشرق الأوسط)
تكريم المبدعين من الشعراء والنقاد الفائزين بجوائز المؤسسة (الشرق الأوسط)

تزامناً مع يوم الشعر العالمي، الذي يصادف يوم غدٍ الثلاثاء، عقدت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية بالكويت فعاليات دورتها الثامنة عشرة؛ تكريماً للمبدعين من الشعراء والنقاد الفائزين بجوائز المؤسسة، بحضور عدد من الشعراء والنقاد من مختلف أرجاء الوطن العربي.
واحتفت «البابطين» بصدور معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات، مع احتفاء خاص بالشاعرين «ابن سناء الملك» و«ابن مليك الحموي».
وتضم الدورة الحالية، التي تقام على مدى ثلاثة أيام، 6 جلسات أدبية، يَعرض المختصون خلالها 13 بحثاً عن المعجم والشاعرين المحتفى بهما، و3 أمسيات شعرية يُنشد فيها 24 شاعراً، إضافة إلى حفل غنائي طربي من «الزمن الجميل» بعنوان «قصائد مغنّاة»، تقيمه المؤسسة بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، مساء اليوم الاثنين، تشدو فيه المطربة اللبنانية ولاء الجندي مجموعة مختارة من القصائد، وتجمع في غنائها بين المقامات والشعر.
وتقام الدورة تحت رعاية أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، حيث مثَّله في حفل الافتتاح وزير الإعلام والثقافة، ووزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري الذي أشاد بمؤسسة البابطين «التي أخذت على عاتقها إثراء حركة الشعر العربي ونقده وتشجيع التواصل بين الشعراء والمهتمين بالشعر العربي من خلال ما تقيمه من فعاليات وما تصدره من مطبوعات ومعاجم البابطين للشعر العربي».
وأضاف أن الفعل الثقافي الذي أحدثته المؤسسة على المستويات المحلية والعربية والإقليمية والدولية كان حدثاً مهماً، فقد شرعت المؤسسة أبوابها لنشر رسالة المثقفين على مر العصور، والتي ما زالت هي رسالة الخير والتسامح.
وأكد دور المؤسسة وما تقدمه للثقافة العربية من حفظ لتراثها وتحقيق للمخطوطات الشعرية وما تقدمه من بعثات تعليمية تغطي معظم البلاد الإسلامية، وغيرها من أدوار وجهود هي مبعث فخر واعتزاز للجميع ومنارة أخرى على طريق رعاية الكويت للثقافة والانطلاق بها نحو آفاق أكثر إشراقاً ورحابة.
إلى ذلك قال رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية الشاعر الدكتور عبد العزيز البابطين، في كلمته: «نلتقي، اليوم، في هذا العرس الثقافي لنكرِّم الفائزين بجوائز المؤسسة ونحتفل بصدور (معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات)؛ ذلك العمل الموسوعي الضخم الذي يرصد حركة الشعر العربي ما بين سنة 656 حتى سنة 1215 هجرية (الموافِقة ما بين سنة 1258 إلى سنة 1800 ميلادية)، وهي حقبة طويلة تزيد على خمسة قرون تعرَّض تراثها الأدبي والحضاري لكثير من حملات التشويه المتعمَّد وسوء الفهم».
وذكر البابطين أنه على مدى أكثر من عشر سنوات وبجهود دؤوبة لما يزيد عن 100 أستاذ من نخبة الباحثين والدارسين والأكاديميين و500 مندوب، عملوا على جمع مواد المعجم من داخل الوطن العربي وخارجه حتى يخرج المعجم إلى النور في 25 مجلداً من القَطع الكبير تشتمل على تراجم ونماذج شعرية لنحو 10 آلاف شاعر.
وقال: «لقد حلمت قبل زمن بعيد ولا أزال، بأن أقدّم للمكتبة العربية موسوعة شعرية شاملة ترسم معالم الشعر العربي وتكشف عن ملامحه واتجاهاته على مر العصور فكان أول ما بادرت إلى التفكير فيه عقب إنشاء المؤسسة إطلاق مشروع المعجم، وكانت البداية مع معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين سنة 1990 وقد صدرت طبعته الأولى بعد خمس سنوات، ولا تزال طبعاته تتوالى».
ولفت البابطين إلى أنه «ربما كان من حسن الطالع أن تبدأ فعاليتنا، اليوم، وتبلغ ذروة فعالياتها وأنشطتها يوم غد الثلاثاء 21 مارس (آذار)؛ وهو اليوم الذي اختارته الأمم المتحدة ليكون اليوم العالمي للشعر، والذي اعتدنا أن نحتفل به سنوياً ومنذ سنة 2008 بمهرجان ربيع الشعر العربي، ويصادف أيضاً يوم الثلاثاء 3 مارس، وهو اليوم الذي حددناه قبل عشرة أشهر موعداً لانعقاد ديوان الشعر العربي بالكويت».
بدوره ذكر الدبلوماسي والشاعر السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة، الحائز على الجائزة التقديرية لإسهاماته في إثراء حركة الشعر العربي، في كلمته «إن مؤسسة البابطين الثقافية تُعدّ واحدة من أهم المؤسسات المختصة بالثقافة العربية في الكويت والوطن العربي»، لافتاً إلى أنها ومنذ إنشائها «حملت على عاتقها صون الموروث الثقافي والحضاري وتصويره بما يدفع نحو الإسهام والاستلهام وحماية الشعر العربي والنهوض به».
من جانبها مثّلت الشاعرة السودانية روضة الحاج الفائزين بجوائز المؤسسة، وألقت قصيدة من ديوانها «إذا همى مطر الكلام» الحائز على جائزة أفضل ديوان شعر؛ والتي منحتها إياها مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية.
وتقدمت روضة الحاج نيابةً عن المكرَّمين بجزيل الشكر لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية على رعايتها الشعر والشعراء، مضيفة أن «هذه المؤسسة امتدّ عطاؤها الجزيل على مدى أكثر من 30 عاماً حتى تحولت إلى جسر إنساني».
وكانت الشاعرة والإعلامية السودانية روضة الحاج قد فازت بجائزة أفضل ديوان شعر عن ديوانها «إذا همى مطر الكلام» من بين 124 منافساً، في حين فاز الشاعر عبد الله أمين أبو شميس من الأردن بجائزة أفضل قصيدة عن قصيدته «راحيل».
أما من فئة الشباب فقد فازت بجائزة أفضل ديوان الشاعرة آلاء القطراوي؛ من فلسطين، عن ديوانها «ساقية تحاول الغناء»، وفي فرع جائزة أفضل قصيدة للشباب فاز الشاعر زاهر حبيب؛ من اليمن، عن قصيدته «قبضة من أثر الذهول».
وذهبت جائزة أفضل كتاب في نقد الشعر للناقد مصطفى رجوان؛ من المغرب، عن كتابه «الشعرية وانسجام الخطاب» مناصفة مع الناقد الدكتور أحمد درويش من مصر عن كتابه «استقبال الشعر»، في حين نال الشاعر الدكتور عبد العزيز خوجة من السعودية الجائزة التكريمية لهذه الدورة.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

كيف تناول المسرح المصري القضية الفلسطينية؟

ملصق عرض «بأم عيني» (وزارة الثقافة المصرية)
ملصق عرض «بأم عيني» (وزارة الثقافة المصرية)
TT

كيف تناول المسرح المصري القضية الفلسطينية؟

ملصق عرض «بأم عيني» (وزارة الثقافة المصرية)
ملصق عرض «بأم عيني» (وزارة الثقافة المصرية)

تحتفي وزارة الثقافة المصرية بالقضية الفلسطينية، وتذكر بتناولها تاريخياً في المسرح المصري عبر مائدة مستديرة يومي الأربعاء والخميس، تحت عنوان «فلسطين في المسرح المصري»، تتضمن أوراقاً بحثية وعروضاً لأعمال مسرحية.

وتعقد لجنة المسرح في المجلس الأعلى للثقافة التي يترأسها الدكتور سامح مهران، مائدة مستديرة تتضمن أوراقاً بحثية حول حضور قضية فلسطين في المسرح المصري، بالإضافة لعرض حكواتي يقدمه الفنان الفلسطيني غنام غنام بعنوان «بأم عيني 1948»، بساحة الهناجر في دار الأوبرا المصرية.

ويشارك في المائدة المستديرة مجموعة من المختصين في المسرح من بينهم الدكتور سيد علي إسماعيل والكاتب محمد الروبي والدكتور عمرو دوارة المخرج والمؤلف المسرحي المصري الذي سرد لـ«الشرق الأوسط» بدايات الأعمال المسرحية المصرية حول القضية الفلسطينية قائلاً: «كانت البداية عام 1948 مع مسرحية (الصهيوني) التي قدمها يوسف وهبي، وعرضتها فرقة المسرح القومي بعد ذلك، لكن أهم عمل بكل المقاييس كانت مسرحية (واقدساه)».

وأوضح دوارة أن «(واقدساه) عُرضت عام 1988 من تأليف يسري الجندي، وإخراج المخرج التونسي منصف السويسي، وكان تحت رعاية سعد الدين وهبة، واتحاد الفنانين العرب، وتميّز بأنه كان يضم نجماً من كل بلد عربي، فمن مصر كان محمود ياسين، ومحمد المنصور من الكويت، وعلي مهدي من السودان، ومن لبنان وتونس والعراق وغيرها من البلدان، وكان مخططاً له أن يُعرض في كل الدول العربية، لكنه عرض فقط في دولتين أو ثلاث».

وبينما تبدأ جلسة المائدة المستديرة بمقطع فيديو قصير للشاعر فؤاد حداد من قصيدة «مسحراتي القدس» من إخراج الفنان أحمد إسماعيل، يتناول المحور الأول «المسرح بين مصر وفلسطين... علاقة تاريخية»، والجلسة الثانية تتناول «القضية الفلسطينية في المسرح المصري» عبر عدة أوراق بحثية ودراسات يقدمها مختصون من بينهم المخرج المسرحي عمرو دوارة، الذي يتابع كلامه لـ«الشرق الأوسط»: «أتمنى ألّا يكون الغرض هذه المائدة الشعور براحة الضمير، فرغم أهمية منظومة المسرح ضمن المنظومة الثقافية فلا بدّ أيضاً أن تكون له وظيفة لشحذ الهمم ودعم القضية الفلسطينية، خصوصاً في ظل ما يحدث في غزة اليوم».

وشهدت الفترة الماضية العديد من الفعاليات الفنية والثقافية التي تدعم القضية الفلسطينية، من بينها حفلات في دار الأوبرا المصرية خلال رمضان الماضي، وبرامج خاصة في مهرجانات سينمائية مصرية لعرض الأفلام الفلسطينية.

وذكر دوارة أن «القضية لا تتوقف على الأعمال المسرحية التي قُدمت عن القضية الفلسطينية، ولكن هناك نصوصاً مسرحية كثيرة كشفت زيف الادعاءات الإسرائيلية حول رغبة الكيان الصهيوني في السلام».

ولفت المؤرخ المسرحي إلى أن «أكثر من فنان قدم أعمالاً عن القضية الفلسطينية في مصر، كان الفنان الراحل كرم مطاوع، وقدم أعمالاً مثل (كوابيس في الكواليس) و (عودة الأرض)، بالإضافة لتقديم عرض عن حرب أكتوبر».

جانب من الإعلان عن المائدة المستديرة (وزارة الثقافة المصرية)

وأشار دوارة إلى العمل المسرحي «النار والزيتون» لألفريد فرج، ووصفه بأنه «من أهم النصوص المسرحية حول القضية الفلسطينية، نظراً لأنه تناول بداية القضية وكان بدعم من منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات، وذهب ألفريد فرج وعاش فترة في المخيمات الفلسطينية ليكتب هذا النص، وقُدّم العرض على المسرح القومي وهو من إخراج سعد أردش وبطولة محمود الحديني ورجاء حسين».

يُذكر أن المسرح المصري قدّم أيضاً الكثير من نصوص الكتّاب العرب حول القضية الفلسطينية ومن بينها مسرحية «اغتصاب» للكاتب السوري سعد الله ونوس.


مخرجة «شرق 12» تعوّل على «اختلاف المضمون البصري»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشرق الأوسط)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشرق الأوسط)
TT

مخرجة «شرق 12» تعوّل على «اختلاف المضمون البصري»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشرق الأوسط)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشرق الأوسط)

يشارك الفيلم المصري «شرق 12»، للمخرجة المصرية-الهولندية هالة القوصي الذي استغرق العمل عليه أكثر من عام ونصف العام في مسابقة «أسبوع المخرجين»، خلال فعاليات الدورة الـ77 من «مهرجان كان السينمائي» في الفترة من 14 إلى 25 مايو (أيار) المقبل. وفي المسابقة نفسها ينافس الفيلم الفلسطيني «إلى أرض مجهولة» للمخرج مهدي فليفل.

ويعد «شرق 12» الفيلم الروائي الثاني للمخرجة القوصي بعد فيلم «زهرة الصبار»، الذي عُرض في مسابقة مهرجان «روتردام الدولي»، الذي حصل على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان «دبي الدولي» وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان «أسوان لسينما المرأة» وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في المهرجان «القومي للسينما» وجائزة أحسن ممثلة مساعدة في «مهرجان جمعية النقاد» المصرية.

الفيلم ينتمي للكوميديا السوداء (الشرق الأوسط)

واختير «شرق 12»، من بين 1590 عملاً حسب هالة القوصي التي تحدثت عن كواليس الفيلم قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «جاءت فكرة الفيلم بعد تقديمي (زهرة الصبار) عام 2017، وهو أول فيلم روائي طويل أقدمه وتعاونت من خلاله مع الممثلة منحة البطراوي، التي جذبتني شخصيتها وتجربتها الحياتية الملهمة».

وتضيف القوصي أن بلورة إحساس الأم كان هدفها الأول لتقديم شخصية «جلالة الحكاءة» في «شرق 12»، التي تنقل الناس بقوة أسلوبها لمكان آخر وتجارب لا يعلمون عنها شيئاً، ومن هنا تشكل هذا العالم الخيالي الساحر.

«شرق 12» يمثّل مصر في «أسبوع المخرجين» بمهرجان «كان» (الشرق الأوسط)

وتؤكد هالة القوصي أن عملها بالفن التشكيلي كان له تأثير واضح في تفاصيل الفيلم تقول: «دخلت السينما من باب الفنون البصرية، فالفن التشكيلي يساعد على فهم إشكاليات وجودية كبيرة من خلال صور ملهمة في كل عمل أنوي تنفيذه، وهنا يكمن اختلاف ما أقدم لأنني اعتمدت بالأساس على المضمون البصري، الذي أراه أقوى عناصر الفيلم».

لقطة من الفيلم (الشرق الأوسط)

وعدت هالة القوصي تقديمها للفيلم الذي تدور أحداثه المليئة بالحكايات المثيرة والمشوقة خلال 109 دقائق لأنها تحب الحكايات وعوالمها المختلفة وترى أنها صناديق سوداء للأجيال المقبلة للتعرف عليها كما أنها مصادر للمعرفة.

ونوهت هالة القوصي بأنها في البداية اعتمدت على صناعة جميع تفاصيل أعمالها بنفسها بسبب ندرة الدعم المادي بداية من القصة والإخراج والملابس والديكور والمونتاج، لكنها أكدت أنها بدأت في عام 2010 بالاعتماد على طاقم فني والعمل باحترافية، لكنها استمرت في تنفيذ الديكور والملابس لبلورة رؤيتها بالكتابة.

المخرجة المصرية الهولندية هالة القوصي (الشرق الأوسط)

وترى هالة القوصي التي تحمل الجنسية الهولندية مع المصرية وبدأت العمل بالفن منذ منتصف العقد الأول في الألفية الجديدة، أنها حصلت على جائزة «الخيال»، وهي نتاج التعاون بين صندوق السينما الهولندي وصندوق «موندريان» الداعم للفن، التي تُمنح كل عامين لفنان تشكيلي لديه مشروع سينمائي برؤية فنية بعيدة عن الأساليب التقليدية في الإخراج، مؤكدة أن اهتمامهم في المقام الأول هو تقديم تجربة ملائمة لجميع المهتمين بالفن بكل أنواعه.

صُوّر العمل في مدينتي القاهرة والقصير (الشرق الأوسط)

ويعرض «شرق 12»، الذي اعتمد على مشاهد الأبيض والأسود والقليل من الألوان في «كان» السينمائي عرضاً عالمياً أولاً، في حين أوضحت هالة القوصي أن الاعتماد على اللونين الأبيض والأسود هو وسيلة لإبعاد المشاهدين عن ربط الأحداث وجعله واقعاً غير كامل لعدم التشابه مع أي أحداث حياتية حقيقية.

وتستكمل هالة القوصي توضيح رؤيتها وتقول: «لا يوجد مكان أو أي شيء اسمه (شرق 12)، نحن نشير إلى شيء غير موجود في الواقع ولا أحد يعيش في هذا العالم، وهي الفكرة التي اعتمدنا عليها لإبراز ما يدور في مخيلتنا بشكل ساخر، ولكن الفكرة في مضمونها المختلف تذكرنا بأحداث غامضة، لكن لا يمكننا تكوين تصوّر محدد للمكان ولا السياق نفسه، نحن أردنا أن نشغل الناس بالتفكير في أحداث الفيلم الذي صنف على أنه كوميديا سوداء».

وتؤكد هالة القوصي أن مشاركتها في مسابقة «أسبوع المخرجين» أمر مهم في مسيرتها، خصوصاً أنها مسابقة أنشأتها جمعية من المخرجين بعد نشأة المهرجان بسنوات عدّة، وفيما بعد أصبحت مسابقة للاحتفاء بالمخرجين بعضهم بعضاً، وهي توازي مسابقة «أسبوع النقاد» ولها جوائزها الخاصة، لكن الفرق بينهما أن مسابقة المخرجين لا تُعنى بالأفلام الأولى والثانية فقط مثل أسبوع النقاد، ولكنها تشهد مشاركة مخرجين مخضرمين أيضاً.

فيلم «شرق 12» من كتابة وإخراج ورؤية فنية وملابس ومشاركة في المونتاج هالة القوصي وبطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال وعمر رزيق وفايزة شامة وأسامة أبو العطا وباسم وديع، تصوير عبد السلام موسى، وموسيقى أحمد الصاوي، وتصميم رقصات شيرين حجازي، وديكور عمرو عبدو، ومخرج منفذ فاضل الجارحي، ومدير إنتاج محمد جمال الدين، ومن إنتاج هولندي مصري قطري.

أبطال الفيلم في أحد المشاهد (الشرق الأوسط)

وينتمي الفيلم الناطق بالعامية المصرية، الذي تم تصويره في 22 يوماً في مدينتي القاهرة والقصير عام 2022، لنوعية الكوميديا السوداء، وتدور أحداثه في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، يتمرد فيه «الموسيقار عبده» على «شوقي البهلوان» الذي يدير المكان بخليط من العبث والعنف و«جلالة الحكاءة» التي تخفّف عن الناس بحكايات خيالية عن البحر الذي لا يعرفه أحد، بينما يخطط «عبده»، مستعينا بموهبته، مع الشابة «ننة» لكسر قبضة «شوقي» ونيل الحرية في عالم أكبر.


نظام غذائي يجنب الناجيات من السرطان الإصابة بأمراض القلب

حمية داش تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية (جامعة هارفارد)
حمية داش تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية (جامعة هارفارد)
TT

نظام غذائي يجنب الناجيات من السرطان الإصابة بأمراض القلب

حمية داش تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية (جامعة هارفارد)
حمية داش تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية (جامعة هارفارد)

أثبتت دراسة أميركية أن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الناجيات من سرطان الثدي.

وأوضح الباحثون أن أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة غير المتعلقة بسرطان الثدي لدى النساء المصابات بسرطان الثدي.

وبحسب الدراسة التي نُشِرت نتائجها، الثلاثاء، في دورية «JNCI Cancer Spectrum»، فإن هناك أكثر من 3.8 مليون امرأة ناجية من سرطان الثدي في الولايات المتحدة، وهن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من النساء اللاتي لم يُصَبْن بسرطان الثدي.

ويرجع ذلك على الأرجح إلى التأثيرات السامة لعلاجات سرطان الثدي على القلب، بالإضافة لعوامل الخطر الشائعة لكل من سرطان الثدي وأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الشيخوخة، وعدم ممارسة الرياضة والتدخين.

وخلال الدراسة، ركَّز الباحثون على تأثير نظام «داش» الغذائي المصمَّم للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه، ويمكن أن يقلل أيضاً من مستويات الكوليسترول الضار المرتبط بأمراض القلب، والحالتان من بين عوامل الخطر الرئيسية التي تؤدي لأمراض القلب.

ويركز هذا النظام على تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، ويتضمن أيضاً مشتقات الحليب منزوعة الدسم أو قليلة الدسم، والأسماك والدواجن والفول والمكسرات.

كما يتضمن تقليل تناول الأطعمة المالحة والغنية بالصوديوم، ويحد من كميات السكر المضاف والدهون المشبعة، مثل الموجودة في اللحوم الدهنية ومشتقات الحليب الكاملة الدسم، وبذلك يتميز بارتفاع محتوياتها من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، ما يساعد في خفض ضغط الدم.

وفحص الباحثون الارتباط بين جودة النظام الغذائي والأحداث المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية، من خلال تحليل بيانات 3415 امرأة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في مستشفى كايزر بيرماننت بشمال كاليفورنيا بين عامي 2005 و2013، وتمت مراقبتهن حتى عام 2021.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي كانت وجباتهن الغذائية مشابهة لنظام «داش» في وقت تشخيص سرطان الثدي لديهن نسبة خطر أقل بنحو 47 في المائة للإصابة بقصور القلب، وانخفاض خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب بنسبة 23 في المائة، وتراجع خطر الإصابة بالسكتة القلبية بنسبة 23 في المائة، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21 في المائة.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة بمستشفى كايزر بيرماننت بالولايات المتحدة، الدكتور إسحاق جيه: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أننا بحاجة إلى البدء في التحدث مع الناجيات من سرطان الثدي حول الفوائد المحتملة لنظام (داش) الغذائي على صحة القلب».

وأضاف عبر موقع «يورك أليرت»: «نحن نعلم أن الناجيات من سرطان الثدي لديهن خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد يكون هذا النظام الغذائي قادراً على المساعدة في تحسين صحتهن العامة».


حكاية بورتريه تشرشل الشهير: كيف سترسمني؟ كطفل بريء أم ككلب بول دوغ؟

البورتريه الشهير المثير للجدل (سوذبيز)
البورتريه الشهير المثير للجدل (سوذبيز)
TT

حكاية بورتريه تشرشل الشهير: كيف سترسمني؟ كطفل بريء أم ككلب بول دوغ؟

البورتريه الشهير المثير للجدل (سوذبيز)
البورتريه الشهير المثير للجدل (سوذبيز)

يُعدّ وينستون تشرشل واحداً من أكثر الشخصيات المؤثّرة في القرن الماضي، التي جرى تناولها ضمن أعمال فنية. أمناء معرض اللوحات الوطني في لندن صنّفوه بالقول إنه «أشهر وجه في القرن العشرين». وعلى امتداد حياته، رسم عدد من الفنانين البارزين لوحات له.

بدوره، أبدى تشرشل اهتماماً غير عادي بأسلوب تصويره، وغالباً طرح تقييمات قاسية لتلك الأعمال. لكنّ البورتريه الذي أبدعته أنامل غراهام سذرلاند عام 1954، كان واحداً من بين أكثر اللوحات الفنية التي لاقت رفضه. وقد تعرّضت النسخة النهائية منه للتدمير، في لحظة خلَّدها مسلسل «كراون» في الذاكرة الشعبية، مخلّفة وراءها عدداً من النسخ التجريبية المكتملة التي تُسلّط ضوءاً مختلفاً على اللوحة.

هذا الربيع، من المقرَّر أن تعرض دار «سوذبيز» واحدة من أفضل البورتريهات الباقية لتشرشل بريشة سذرلاند. في اللوحة التجريبية، تركز اهتمام الفنان على الرأس خلال فترة حرجة من حياة تشرشل، ثم سلَّم الصورة إلى ألفريد هيكت، صانع أُطر لوحات أعظم الفنانين البريطانيين بالعصر الحديث آنذاك، الذي احتفظ بالنسخة التجريبية طوال حياته، قبل إهدائها إلى مالكها الحالي. واليوم، من المقرَّر عرضها في مزاد.

قبل المزاد، تُعرَض اللوحة في قصر بلاينهايم، منزل آل تشرشل في أوكسفوردشير. كما ستُعرض أمام الجمهور ما بين 16 و21 أبريل (نيسان) الحالي داخل المكان الذي شهد مولده، احتفاءً بمرور 150 عاماً على إبصاره النور.

بعد ذلك، ستسافر اللوحة إلى فرع دار «سوذبيز» في نيويورك (3-16 مايو/أيار) ولندن (25 مايو ـ 5 يونيو/ حزيران)، قبل طرحها بالمزاد في 6 يونيو، مقابل 500 إلى 800 ألف جنيه إسترليني.

كان الاحتفال بعيد تشرشل الـ80 حدثاً بارزاً، تلقّى في إطاره نحو 150 ألف هدية من مختلف أنحاء العالم. في هذا السياق، اقترح مجلسا البرلمان أن تكون هديتهما لوحة يبدعها غراهام سذرلاند؛ من دون استشارة تشرشل، ولا زوجته كلمنتين بهذا الشأن.

أما خلفية المشهد، فتركّزت حول إحرازه نصراً بشقّ الأنفس في انتخابات عام 1951 رغم الوقار الهائل الذي حظي به. أتى ذلك وسط قتال سياسي شرس، تزامناً مع إصابة رئيس الوزراء بسكتة دماغية، وتنامي الضغوط عليه لتقديم استقالته. كان مدركاً بشدّة في تلك اللحظة تأثير صورته العامة وقوّة البورتريه.

على الجانب الآخر، كان سذرلاند عام 1954 في ذروة تألّقه الفنّي، ووصفه كتالوغ أحد المعارض الفنية بأنه «الفنان الإنجليزي الأبرز والأكثر أصالة في منتصف القرن العشرين».

سذرلاند وتشرشل داخل الاستوديو

لم يكن تشرشل رجلاً من السهل رسم صورة له. وفي لقائهما الأول، رحَّب بسذرلاند الذي شعر بالتوتّر. قال تشرشل إنه لا يعرف عنه سوى أنه «رجل مثير للمشكلات أمام أمناء متحف تيت» (في إشارة إلى أنّ سذرلاند كان قد استقال من منصبه أميناً للمتحف بعد خلاف). في اللقاء، سأله تشرشل: «كيف سترسمني؟ كطفل بريء أم ككلب بول دوغ؟»، فأجابه: «الأمر يعتمد على ما ستُظهره أمامي، سيدي». ولاحقاً، علَّق الفنان بقوله إن «البول دوغ» كان الوجه الذي أظهره تشرشل أمامه باستمرار.

من جهته، رغب تشرشل في أن يرسمه سذرلاند مرتدياً رداء «فرسان الرباط»، الذي ناله تقديراً لإسهاماته الوطنية الكبرى، لكن الفنان أصرَّ على أن يرسمه مرتدياً نمط الملابس الذي لطالما عرفه به أعضاء البرلمان والجمهور. ومن أجل إرضاء تشرشل العنيد، أبدع سذرلاند في النهاية صورة له برداء «فرسان الرباط»، معروضة حالياً في معرض بيفربروك للفنون في فريدريكتون.

وتحتلّ اللوحة التي تعرضها «سوذبيز» مكانة متميّزة بين اللوحات التجريبية المتبقية، للجودة والطابع العام والتأثير. فيها، تُضفي أشعة الشمس الهادئة داخل مكتب تشرشل في منزل أسرته السابق بتشارتويل، على بشرته درجة من الشفافية. وتكشف الصورة عمق الصداقة غير المتوقَّعة التي ازدهرت بين الرجلين في تلك الفترة.

الاستقبال وما بعده

كان تشرشل حريصاً على مطالعة اللوحة خلال العمل عليها، لكن سذرلاند أصرَّ على أنه يجب عدم فعل ذلك. وكانت زوجته كلمنتين أول مَن عاين العمل داخل استوديو الفنان بمجرّد الانتهاء منه، وسُرَّت به حدَّ انهمار دموعها من الفرح. إلا أنّ هذا الاستقبال الرائع كان قصير الأمد.

لدى رؤيته اللوحة، كتب تشرشل إلى طبيبه الشخصي اللورد موران يصفها بأنها «قذرة ورديئة»، وأعقب ذلك بخطاب إلى سذرلاند وزوجته يخبرهما أنّ البورتريه لا يليق هديةً من مجلسَي البرلمان، ولا يرغب في أن يكون جزءاً من الاحتفال. من ناحيتها، وصفت زوجة سذرلاند تلقّيها الخطاب بأنه كان «أسوأ يوم في حياتنا».

ووسط الاضطرابات السياسية، خلُص تشرشل إلى نتيجة خاطئة مفادها أنّ اللوحة جزء من مؤامرة لتحطيمه. وفي النهاية، حضر الاحتفال، لكنه انتقد العمل بقسوة بوصفه «نموذجاً صارخاً للفن الحديث»، مما أثار ضحك الجمهور.

ذلك المساء، في أثناء الحفل داخل «داونينغ ستريت»، لم يظهر البورتريه. ورغم ذلك بدا تشرشل أكثر لطفاً، وأظهر لسذرلاند أنه رغم اختلافاتهما الفنية، سيظلان أصدقاء.

أما الصحافة، فكانت شديدة القسوة، مع دعوة «تلغراف» و«ديلي إكسبريس» لإلقاء البورتريه بعيداً، أو حتى حرقه. في المقابل، غرَّدت «سبكتيتور» خارج السرب، واصفة اللوحة بأنها «أفضل عمل فنّي صوَّر رئيس الوزراء سنورثه للأجيال القادمة». ومع ذلك، لم تتحقّق هذه الرؤية.

في غضون عامين، أثار البورتريه موجة غضب داخل تشارتويل حدَّ دفع السكرتيرة الوفية لتشرشل، غريس هامبلين، لتكليف شقيقها بحمله بعيداً وإحراقه، في خطوة لاقت موافقة كلمنتين، مع تحوُّل حماستها الأولى تدريجياً إلى مشاعر رفض للصورة، لإحساسها بأنها تعرّضت للخيانة بسببها.


كله متجذر بالطفولة... 4 عبارات تحكم إذا كنت تعاني تعلقاً مرضيّا

العديد من التحديات والصراعات التي نواجهها كبالغين لها جذورها في الأنماط التي تعلمناها في مرحلة الطفولة المبكرة (رويترز)
العديد من التحديات والصراعات التي نواجهها كبالغين لها جذورها في الأنماط التي تعلمناها في مرحلة الطفولة المبكرة (رويترز)
TT

كله متجذر بالطفولة... 4 عبارات تحكم إذا كنت تعاني تعلقاً مرضيّا

العديد من التحديات والصراعات التي نواجهها كبالغين لها جذورها في الأنماط التي تعلمناها في مرحلة الطفولة المبكرة (رويترز)
العديد من التحديات والصراعات التي نواجهها كبالغين لها جذورها في الأنماط التي تعلمناها في مرحلة الطفولة المبكرة (رويترز)

لقد أصبح أمراً شائعاً أن يسأل المعالج النفسي عن طفولة الشخص، بحسب الطبيبة النفسية العصبية السريرية جودي هو، التي أكدت أن هناك سبباً وجيهاً وراء رغبتهم في المعرفة.

وشرحت هو لـ«سي إن بي سي» أنه باعتبارها طبيبة نفسية عصبية تساعد الأشخاص على اكتساب نظرة ثاقبة حول صحتهم العقلية، وصراعاتهم الحياتية، مؤكدة أن العديد من التحديات والصراعات التي نواجهها كبالغين لها جذورها في الأنماط التي تعلمناها في مرحلة الطفولة المبكرة، وأساليب التعلق التي طورناها نتيجة لذلك. وقد يجعل ذلك منا أشخاصاً يشعرون بالأمان، أو قلقين، أو غير منظمين.

في هذا المجال، قال نحو 38 في المائة من الأشخاص في الولايات المتحدة إن تعلقاتهم ليست مرضية، بل طبيعية، وآمنة، وتسميهم هو بـ«المستكشفين المتصلين»، وهم لديهم نظرة إيجابية بشكل عام عن أنفسهم، والآخرين، ولا يعتمد تقديرهم للذات بشكل مفرط على ما يعتقده الآخرون عنهم، أو ما يحدث في يوم معين، أو ما ينجزونه، وفقاً لها.

يمكنهم عادةً تكوين علاقات صحية، ومستقرة. ويظلون على اتصال بالأشخاص الذين يهمونهم حتى أثناء استكشافهم لأهدافهم الفردية، ومتابعتها.

ووجدت في بحثها وتجربتها المهنية أن «المستكشفين المتصلين» يكررون لأنفسهم أربع عبارات بانتظام، وهي:

«أنا أؤمن بنفسي وأحبها»

يميل هؤلاء الأشخاص إلى أن يكون لديهم إحساس قوي بالذات، واحترام أعلى لذاتهم، مقارنة بأولئك الذين لديهم تعلقات غير آمنة. ومن المرجح أن تكون لديهم مشاعر إيجابية باستمرار تجاه أنفسهم، وقدراتهم، وتصورهم لقبول الآخرين.

شعورهم بالخجل أقل، علماً بأن الشعور بالخجل يمكن أن يثير مشاعر عدم الكفاءة، وعدم الجدارة. لذلك فإن الثقة والدعم والرعاية التي تلقاها «المستكشفون المتصلون» عندما كانوا أطفالاً توفر حاجزاً من نوع ما ضد الشعور السائد بأن هناك شيئاً معيباً للغاية، أو خاطئاً أساسياً حصل معهم.

«أستطيع التعامل مع ما يأتي في طريقي»

يتمتع «المستكشفون المتصلون» بالمرونة في مواجهة الشدائد. من المرجح أن يمتلكوا مرونة نفسية أكثر من الآخرين، مما يعني أنهم قادرون على التعامل بشكل أفضل مع المواقف الصعبة، وقبولها، والتكيف معها.

إنهم قادرون على تعديل طريقة تفكيرهم في تلك المواقف.

ويطلق علماء النفس على هذا الأمر اسم «تغيير السيناريو الخاص بحياتك». وبمجرد قيامهم بذلك، يمكنهم اتخاذ الإجراءات بطرق تتوافق مع قيمهم.

لديهم القدرة على التخلص من التركيز على نتيجة معينة، وإيجاد حلول ومسارات مختلفة نحو أهدافهم. ويمكنهم أن يفعلوا كل هذا حتى عندما تطلب منهم أفكارهم ومشاعرهم الهروب.

بشكل عام، الأشخاص الذين يتمتعون بمرونة نفسية أعلى يبلغون عن مستويات أقل من الاكتئاب، والقلق، والضيق، حتى عندما يتعاملون مع الأحداث الصعبة.

«يمكنني تحقيق نتائج إيجابية»

يتمتع «المستكشفون المتصلون» بدرجة عالية من التمكين الشخصي. نظراً لأن مقدمي الرعاية كانوا متاحين باستمرار، وحساسين لاحتياجاتهم، ومستجيبين لإشاراتهم العاطفية، فقد تعلموا القوة، وشعروا بالسيطرة على بيئتهم منذ سن مبكرة.

لا يميلون إلى الشعور بالعجز في المواقف العصيبة. إنهم يعرفون أن هناك أشياء في هذا العالم خارجة عن سيطرتهم، لكنهم أقل عرضة للتفكير فيها. إنهم يعتقدون أنهم، في أغلب الأحيان، إذا بذلوا الجهد، فسيكونون قادرين على تحقيق ما وضعوا عقولهم فيه.

وتشدد هو في هذا المجال على أن «الإيمان بقدرتك على التأثير على ما يحدث لك أمر مهم للغاية في خلق شعور بالاستقرار، والاتساق في الحياة».

عندما يواجه هؤلاء الأشخاص صراعاً أو تحديات، فإن لديهم قدرة عالية على تحمل الإحباط، ويمكنهم التواصل بفاعلية، واستخدام مهاراتهم للوصول إلى حلول، ويعود السبب في ذلك إلى حد كبير إلى أنهم متفائلون بشأن قدرتهم على التغلب على العقبات، وتحقيق النجاح.

إنهم يعتقدون أن العالم يمكن التنبؤ به بشكل عام، وأنهم يستطيعون توفير سلامتهم.

«يمكنني أن أكون مستقلاً وأعتمد على الآخرين أيضاً»

لدينا جميعاً احتياجات للتواصل، والاعتماد على الذات. وكما هو الحال دائماً، فإن المفتاح هو التوازن. كثيراً ما نسمي هذا الاعتماد المتبادل.

يفهم «المستكشفون المتصلون» أين تنتهي، وأين يبدأ الآخرون، وفي حالة العلاقات الأكثر حميمية أو رومانسية، أين تبدأ كلمة «نحن». ورغم أنهم يستمتعون بالتواصل مع الآخرين، فإنهم يحبون أيضاً قضاء الوقت بمفردهم.

كما أنهم:

يحافظون على مصالحهم الخاصة، ويشجعون شركاءهم على فعل الشيء نفسه.

يمكنهم طلب المساعدة، ولكنهم يشعرون براحة في التعامل مع المشكلات من تلقاء أنفسهم.

لا يشعرون بالذنب بحال الحصول على الدعم، لأنهم يعرفون أنه ستكون هناك فرصة لهم لتقديمه في المقابل.

يعبرون عن مشاعرهم بحرية، ولا يقلقون من أنهم لن يبادروا بالمثل.

يشعرون بالارتياح عندما يكونون ضعفاء، ويشاركون مشاعرهم، وتجاربهم، ومخاوفهم، ومن المحتمل أن يشجعوا الآخرين على فعل الشيء نفسه، مما يؤدي إلى التنظيم المشترك الذي يساعدهم على التخلص من التوتر، وتحقيق الهدوء.

يتقبلون حقيقة الخلافات، ويعلمون أنه رغم الصراعات يمكنهم البقاء على اتصال مع الآخر.

لا يشعرون بنفس القدر من القلق، أو الخوف، أو الشك في علاقاتهم.

من المرجح أن يقود البالغون المرتبطون بشكل آمن باعتقاد عام بأن معظم الناس لديهم نيات حسنة، بدلاً من أن يكونوا متشككين بشكل مفرط. ولديهم إحساس قوي بالقيم الشخصية، وسيتصرفون بسرعة نسبياً عندما ينتهك الآخرون تلك القيم للتعبير عن خيبة أملهم، أو إحباطهم.

رغم أنهم قد يجدون أنفسهم في مواقف تبدو كأنها تهدد نماذج عملهم الداخلية (مثل أن يكونوا لفترة وجيزة في علاقة مسيئة عاطفياً)، فإنهم لا يزالون قادرين على تقييم الأشخاص، والأحداث بشكل موضوعي، واستعادة اعتقادهم بشكل عام بأنه يمكن الاعتماد على معظم الناس، والثقة بهم.


تقرير: «نستله» تضيف السكر إلى حليب «أطفال البلدان الفقيرة»

شعار شركة «نستله» (أ.ف.ب)
شعار شركة «نستله» (أ.ف.ب)
TT

تقرير: «نستله» تضيف السكر إلى حليب «أطفال البلدان الفقيرة»

شعار شركة «نستله» (أ.ف.ب)
شعار شركة «نستله» (أ.ف.ب)

كشف تقرير جديد أن شركة نستله، التي تعدُّ واحدة من أكبر شركات السلع الاستهلاكية في العالم، تضيف السكر والعسل إلى حليب الأطفال وحبوب «سيريلاك» التي تباع في العديد من البلدان الفقيرة، وهو ما يتعارض مع المبادئ التوجيهية الدولية التي تهدف إلى الوقاية من السمنة والأمراض المزمنة.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أرسل نشطاء من منظمة Public Eye، وهي منظمة تحقيق سويسرية، عينات من منتجات أغذية الأطفال التي تباع في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية إلى مختبر بلجيكي للاختبار.

وكشفت النتائج وفحص عبوات المنتج في عدد من البلدان الفقيرة عن وجود سكر مضاف على شكل سكروز أو عسل في عينات من حليب «نيدو» مخصصة للاستخدام للأطفال الرضع الذين تبلغ أعمارهم سنة واحدة فما فوق، و«سيريلاك»، وهي حبوب يتناولها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين كمكمل غذائي.

ووفقاً للتقرير، لم يتم العثور على سكر مضاف في التركيبات المخصصة للأطفال الصغار في الأسواق الأوروبية الرئيسية لشركة نستله، في حين أن بعض الحبوب المخصصة للأطفال الأكبر سناً تحتوي على السكر.

وقال لوران غابيريل، خبيرة الزراعة والتغذية في منظمة Public Eye: «يجب على شركة نستله وضع حد لهذه المعايير المزدوجة الخطيرة والتوقف عن إضافة السكر في جميع المنتجات المخصصة للأطفال دون سن الثالثة، في جميع أنحاء العالم».

وأصبحت السمنة مشكلة متزايدة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وفي أفريقيا، ارتفع عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من زيادة الوزن بنحو 23 في المائة منذ عام 2000، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وعلى الصعيد العالمي، يعاني أكثر من مليار شخص من السمنة.

وتنص إرشادات منظمة الصحة العالمية الخاصة بأوروبا على أنه لا ينبغي السماح بالسكريات المضافة أو مواد التحلية في أي طعام خاص بالأطفال دون سن الثالثة. وفي حين لم يتم إصدار أي توجيهات محددة لمناطق أخرى، يؤكد الباحثون على أهمية تطبيق هذه التوصية الأوروبية على باقي أجزاء العالم.


انطلاق «هوريكا لبنان» ملتقى الحوارات لصناعتَي الضيافة والغذاء

جومانة دموس سلامة خلال افتتاح «هوريكا لبنان 2024» (الشرق الأوسط)
جومانة دموس سلامة خلال افتتاح «هوريكا لبنان 2024» (الشرق الأوسط)
TT

انطلاق «هوريكا لبنان» ملتقى الحوارات لصناعتَي الضيافة والغذاء

جومانة دموس سلامة خلال افتتاح «هوريكا لبنان 2024» (الشرق الأوسط)
جومانة دموس سلامة خلال افتتاح «هوريكا لبنان 2024» (الشرق الأوسط)

زحف 4000 شخص مرة واحدة إلى وسط بيروت لزيارة « هوريكا لبنان»؛ فهذا الملتقى الذي تنظمه جومانة دموس سلامة منذ 28 سنة يستقطب اللبنانيين من كل حدب وصوب. وفي نسخته الجديدة لهذا العام ضرب الرقم القياسي في اجتذاب عدد هائل من الزوار في يوم افتتاحه، يريدون الوقوف على مستجدات خدمات الضيافة والصناعات المحلية، كما يعدّونه أفضل فرصة للالتقاء بأشهر الطهاة المحليين والأجانب.

المديرة العامة لشركة خدمات الضيافة ومنظمة «ملتقى هوريكا» جومانة دموس سلامة، تريد إبراز وجه لبنان الإبداعي في عالم الضيافة والصناعات المحلية. وفي موعده السنوي من كل عام تعمل على أن يحمل هذا الحدث كل جديد في عالم التغذية، فيشكّل منصة حوارية بين لبنان ودول غربية وشرقية. وفي نسخته الـ28 هذه السنة تقدمه تحت عنوان «احتضان وتيرة الضيافة».

ويذكر أن أكثر من 300 عارض يشاركون في «هوريكا لبنان» الذي انطلقت فعالياته على مساحة شاسعة في مركز «سي سايد أرينا» على الواجهة البحرية لبيروت. وحضر في أقسام المعرض استاندات لصناعات لبنانية محلية وأخرى أجنبية. وعبقت أجواء «هوريكا» بروائح أطباق لبنانية وإيطالية وفرنسية وغيرها تحضّر مباشرة أمام الزوار. وفي أركان أخرى حضرت آخر الصناعات والابتكارات في عالم التجهيزات للمطابخ.

بينما انتشرت في أقسام أخرى كل ما يخطر على البال من أدوات منزلية وأصناف ضيافة. الشوكولاتة والمثلجات وحلويات مصنوعة من مونة لبنانية، استقطبت الكبار والصغار. في حين شكّل تجمع الطهاة، نقطة محورية جذبت زوار المعرض. فهذا الحدث السنوي يولّد مساحة من الحوارات والنقاشات اليومية بينهم وبين الزوار، ويتيح الفرصة لكل من يرغب في خوض تجربة غذائية، على مسرح «هوريكا».

فتجري على خشبته يومياً مسابقات في عالم الطبخ، وفي كيفية تحضير القهوة والـ«موكتيل» وغيرهما. كما يتضمن أنشطة يستفيد منها الهواة كي يقفوا على الأحدث منها. وفي جناح «الابتكارات» يعرض «هوريكا» منتجات مبتكرة وبدائل استيرادية صنعتها علامات تجارية محلية. كما يخصص المعرض لقاءات خاصة بتقديم فرص عمل في محطة «Job meeting point». ويؤمّن «هوريكا» في الوقت نفسه اجتماعات متتالية بين 30 مشترياً من 10 دول مختلفة، يستكشفون منتجات شركات محلية تصلح للاستيراد والتصدير. كل هذه النشاطات تقوم على حوارات ونقاشات مباشرة تعزز صلة الوصل بين لبنان والدول، وتسلط الضوء على دفء وثراء الضيافة اللبنانية.

وفي كلمة خاصة لسلامة خلال افتتاح المؤتمر أشارت إلى أن النسخة الـ28 من «(هوريكا) ترتكز على الحب، وتم تحضيرها وتنظيمها من قلب ينبض بحب لبنان والوطن، من مبدأ التفاني في خلق تجارب لا تنسى».

وبالفعل اختلطت مشاعر عودة لبنان إلى مركزه الثقافي الريادي مع حب الناس لتنفس الصعداء. فألّف الملتقى محطة دافئة لزواره والمشاركين فيه. وهو ما يسمح لهم بالغوص في عالم الطعام والضيافة. فبطاقة الدخول إلى «هوريكا» تخول زواره القيام برحلات سفر يجوبون فيها عواصم عربية وغربية في مكان واحد.

وتستمر فعاليات الملتقى لغاية 19 أبريل (نيسان) الحالي. وتم افتتاحه بحضور وزيري السياحة والصناعة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار وجورج بوشيكيان، إضافة إلى سفراء ورؤساء جمعيات رواد الصناعة، وحشد من ممثلي وسائل الإعلام.

وفي جولة لـ«الشرق الأوسط» على المعرض التقت بعض زواره، ووقفت على أسباب ارتيادهم «هوريكا». يقول هاني الحاج الذي يعمل في مجال التطوير: «آتي خصيصاً من دبي كي أطلع من خلال (هوريكا) على أجدد أسواق التغذية في لبنان والعالم». بينما رأت مجموعة شابات يعملن في مجال التغذية أن «هوريكا» هذا العام يشهد تطوراً وتوسعاً. وتشير الطالبة الجامعية لويس لـ«الشرق الأوسط»: «إنني أدرس فن الطبخ، وهنا يمكنني أن أكتسب معلومات وخبرات أحتاج إليها في حياتي العملية. أعمل شيفاً في أحد المطاعم. و(هوريكا) ينمي عندي شغفي للمهنة وألتقي خلاله أهم الطباخين المحليين والعالميين. فهي محطة مهمة، تقدم لي كل المعلومات التي أحتاج إليها في مساحة واحدة».

وترى شريحة من زوار «هوريكا» أن هذا الحدث يشكّل فسحة أمل لهم. وتضيف رانيا عبد الصمد: «نسخة هذه السنة ناجحة جداً ويشارك فيها أكثر من 300 عارض يعملون في مجال التغذية والضيافة. أتمنى أن يبقى لبنان منارة لهذا النوع من النشاطات التي تحيي عندنا حب الحياة».

وحضر في النسخة الـ28 من ملتقى «هوريكا» أشهر الطباخين في لبنان. ووقف جو برزا، ومارون شديد، وشارل عازار، وبيار أبي هيلا وحسين حديد يسهمون في الرد على أسئلة هواة الطبخ، ويمدّونهم بخبراتهم المتراكمة التي ذاع صيتها في الشرق والغرب.

أما الضيوف من طباخين عالميين، فبينهم المصري طارق إبراهيم، والألماني توماس غوغلر، وكذلك يحضر مايكل غانتر من فرنسا ومواطناه كريستيان تريلك وجان باتيست بريوليه.


يوم التراث العالمي... السعودية تحتفي بغنى كنوزها وجمالياتها التاريخية

تُحف عالمية نادرة يعود تاريخها إلى آلاف الأعوام اكتُشفت في السعودية (وزارة الثقافة)
تُحف عالمية نادرة يعود تاريخها إلى آلاف الأعوام اكتُشفت في السعودية (وزارة الثقافة)
TT

يوم التراث العالمي... السعودية تحتفي بغنى كنوزها وجمالياتها التاريخية

تُحف عالمية نادرة يعود تاريخها إلى آلاف الأعوام اكتُشفت في السعودية (وزارة الثقافة)
تُحف عالمية نادرة يعود تاريخها إلى آلاف الأعوام اكتُشفت في السعودية (وزارة الثقافة)

يحلّ اليوم العالمي للتراث في 18 أبريل (نيسان) سنوياً لتأكيد قيمة التراث الإنساني المشترك وأهميته. وفي المناسبة، تحتفي السعودية بمرحلة ثقافية مهمة، وبتحوّلات نوعية حقّقتها منذ إطلاقها استراتيجيتها الوطنية للثقافة، ووَضْعها صون التراث المادي وغير المادي ضمن أجندة العمل، تحقيقاً لأهداف «رؤية 2030».

تتجلّى تلك الكنوز من خلال ‏أزياء تراثية تعكس الهوية الوطنية والموروث الثقافي المُتعدِّد والمُتنوِّع، وأنامل محترفة تقدّم منتجات تقليدية وحرفاً يدوية شكّلت مصدر رزق وضمنت حياة كريمة لأفراد المجتمع في الماضي؛ إضافة إلى تجذُّر الهوية الثقافية والتراث العريق في الحاضر. يأتي ذلك توازياً مع ‏مشاريع تنقيب أزاحت الغبار عن اكتشافات ثمينة في مختلف المواقع الأثرية السعودية، وأضاءت على ما تحتضنه المملكة من إرث حضاري وثروة عالمية، عبر جهود رائدة لصون تراثها بوصفه جسراً يربط التجربة الثقافية المزدهرة على أرضها والتي أسفرت عن عشرات الآلاف من المواقع الأثرية المسجَّلة؛ وبين مواقع التراث العمراني التي احتفظت بأثر الإنسان وهويته عبر العصور، وصولاً إلى الحرف التقليدية المسجَّلة في القائمة الوطنية للحرف اليدوية التي أطلقتها المملكة ضمن جهودها لخدمة التراث، وحماية الآثار، وصون الهوية الثقافية الوطنية.

حكاية التراث والآثار في السعودية تزخر بالتفرُّد (وزارة الثقافة)

قدّمت السعودية جهوداً نوعية في قطاع التراث (وزارة الثقافة)

7 مواقع و11 عنصراً ثقافياً من السعودية إلى العالم

تزخر حكاية التراث والآثار في السعودية بالتفرُّد والتنوُّع، وتمزج الأصالة بالحداثة، فتتوارثها الأجيال بجانبيها المادي وغير المادي. ومؤخراً قدّمت المملكة نموذجاً من تجربتها الثقافية الثرية إلى العالم، بالتحاق 7 مواقع بلائحة التراث العالمي التابعة لمنظّمة «اليونيسكو»، شملت وادي الحجر؛ القلب النابض بالحضارة الإنسانية، وحيّ الطريف التاريخي نواة بناء الدولة، ومنطقة جدة التاريخية؛ النافذة البحرية والتاريخية الحيّة، والفن الصخري في مواقع جبة وراطا والمنجور (الشويمس) بمنطقة حائل، وواحة الأحساء؛ الجوهرة الخضراء في قلب الصحراء، وأكبر مجمّعات الفنّ الصخري في منطقة حما الثقافية، إضافةً إلى محمية حرة عويرض؛ آخر المواقع السعودية تسجيلاً في القائمة.

على خطّ موازٍ، يترقّب عدد من مواقع التراث المادي السعودي الانضمام أيضاً، يتمثّل في عدد من الآثار الثابتة مثل النقوش الكتابية والمنقولة، منها المنحوتات والقطع واللقى التاريخية، والتراث العمراني المتمثِّل بما شيّده الإنسان عبر العصور، والمواقع الأثرية التي تشمل الأعيان الثابتة والمنقولة والمطمورة والغارقة، والأعمال المشتركة بين الإنسان والطبيعة من مواقع أثرية تحمل قيمة استثنائية.

تبلورت الجهود بأرقام مهمّة تُحاكي العراقة السعودية (وزارة الثقافة)

وسجّلت السعودية، بجهود فردية وجماعية، عدداً من عناصر التراث الثقافي غير المادي، بدأت بحداء الإبل، وهو تقليد شفهي للنداء على قطعان الإبل، إلى البنّ الخولاني، وما يضمّه من ممارسات مرتبطة بزراعة هذه الحبوب، وأيضاً الخطّ العربي. كذلك حياكة السدو، ونخيل التمر والتقاليد المرتبطة به، وفن القط العسيري، أحد أعرق فنون النقش العربية، إضافةً إلى القهوة العربية رمزاً للكرم، ورقصة المزمار الرائجة تاريخياً في مدن غرب المملكة، والمجلس مكاناً ثقافياً واجتماعياً تميّزت به الثقافة العربية، والعرضة النجدية وما ارتبط بها من أهازيج شعرية.

تعكس هذه الإنجازات حجم الجهد السعودي في قطاع التراث، متبلوراً بأرقام وإحصاءات مهمّة شكّلت محاكاة للعراقة، بدليل زيادة عدد المواقع الأثرية المسجَّلة في جميع مناطق المملكة إلى 8917، ونحو 3646 موقعاً للتراث العمراني المسجَّل فيها، وأكثر من 5393 حرفياً مسجَّلاً في السجل الوطني للحرف اليدوية.

أكثر من 5393 حِرفياً مسجَّلاً في السجل الوطني للحرف اليدوية (وزارة الثقافة)

مجتمع التراث العالمي في الرياض

أضاء احتضان الرياض أعمال الدورة الموسَّعة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لـ«اليونيسكو» في سبتمبر (أيلول) الماضي، بحضور نحو 3 آلاف ضيف من 21 دولة؛ على الجذور الحضارية العميقة للمواقع التراثية السعودية. كذلك، توّج اللقاء جهوداً بذلتها المملكة وردّها المكانة لكثير من الكنوز التراثية المتّصلة بتاريخ من الحضارات والثقافات والحكايات المحفورة في نقوش أو الملتحِقة بمتحف. وأثمرت الجهود عدداً من الاكتشافات الأثرية المهمّة التي حظيت بأصداء إعلامية عالمية، إضافةً إلى إلحاق مواقع التراث الثقافي في السجل الوطني للآثار.

تحتفي «هيئة التراث» بيومه العالمي وتُذكّر بأهمية صونه (وزارة الثقافة)

وتحتفي «هيئة التراث»، الخميس، بيومه العالمي مواكبةً دول العالم. تشاء الاحتفالية، والجهود، صون التراث الثقافي، وتسعى إلى التوعية بأهمية مواقعه، مُستعرضةً الإنجازات في مجال حماية هذه الكنوز والمحافظة عليها بأحلى ما يمكن.


هوية الأغنية اللبنانية خاصة أم تابعة لتراث الشام؟

وديع الصافي وفيلمون وهبي كانا الألمع في الجيل الذي وُلدت معه إرهاصات الأغنية اللبنانية الخاصة
وديع الصافي وفيلمون وهبي كانا الألمع في الجيل الذي وُلدت معه إرهاصات الأغنية اللبنانية الخاصة
TT

هوية الأغنية اللبنانية خاصة أم تابعة لتراث الشام؟

وديع الصافي وفيلمون وهبي كانا الألمع في الجيل الذي وُلدت معه إرهاصات الأغنية اللبنانية الخاصة
وديع الصافي وفيلمون وهبي كانا الألمع في الجيل الذي وُلدت معه إرهاصات الأغنية اللبنانية الخاصة

3 سنوات تطلَّب التصدّي لتعميم بدا غير منصف، جرَّد الأغنية اللبنانية من هويتها الفريدة. فبعضٌ روَّج لمقولة إنه «ليس ثمة موسيقى لبنانية في الأصل؛ بل تراث مشترك لبلاد الشام»، مُنطلقاً من أنّ «القرى الزراعية في سوريا وفلسطين ولبنان، جميعها، تُغنّي (الميجانا) وترقص (الدلعونا)».

لـ3 سنوات، عمل الفنان والملحّن خليل أبو عبيد على إثبات العكس. ومن خلال أطروحة دكتوراه، واجه الأسئلة وسعى إلى إجابات.

شغله الموضوع وقرَّر الإبحار. أيامٌ بلياليها، بحث عن إحاطة كاملة لإشكالية جدلية. رسالة الدكتوراه وسيلة لهذا العبور من الاستفهام إلى المعرفة الدقيقة. وضع المادة قيد البحث بإطارها التاريخي، مُقسَّمة على 5 مراحل زمنية، وتساءل: ما الأغنية اللبنانية؟ وما هويتها؟ هل قوامها مدارس أشخاص، منهم الرحابنة ووديع الصافي؟ أم لها هوية خاصة بذاتها؟

يُشارك «الشرق الأوسط» رحلة الوصول إلى نتيجة. ففي الحقبة الأولى الممتدّة بين الأعوام 1900 و1938، لمعت أسماء بمقام سامي الصيداوي وعمر الزعنّي، عملت على ولادة أغنية لبنانية مميّزة، وإنما منبثقة من التراث الفلكلوري. يقول أبو عبيد إنّ انتهاء المرحلة عند عام 1938 مردُّه ظهور الإذاعة اللبنانية في ذلك العام، أو ما عُرف بـ«راديو الشرق». ثم أتى جيل طوَّر التراث ومعه وُلدت إرهاصات الأغنية اللبنانية الخاصة؛ من ألمعياته: وديع الصافي وفيلمون وهبي.

شهدت مرحلة الأعوام من 1957 إلى 1975 عزّ مهرجانات لبنان، وانفتاح التوزيع الموسيقي على الغرب، فشكّلا الحقبة الذهبية للأغنية اللبنانية. كرَّس ذلك تبلوُر هويتها المستقلَّة عن زميلتها المصرية، بأثر من مناخ الانتداب الفرنسي، والإرساليات، واحتضان بيروت فرقاً موسيقية وافدة من أوروبا. إلى أن اشتعل الاقتتال الداخلي عام 1975 وعمَّ التدهور. مثل مرايا لا تنجو من مشهدية الوجوه المشوَّهة وهي تُعاينها، عكَسَ الخراب فوضاه على الأغنية. يضيف أبو عبيد: «تحوّلت أغنيات مهرجانات مثل بعلبك، الوجدانية والوطنية والتاريخية، إلى السياسة والثورة. في تلك الحقبة، كفَّت الأغنية اللبنانية عن محاكاة الطبيعة والموضوع المُوسَّع، وقلَّصت موضوعها، فطغى الجوُّ الثوري، ومن روَّاده: زياد الرحباني، ومارسيل خليفة، وخالد الهبر».

خلال المناقشة أمام اللجنة (صور خليل أبو عبيد)

​استوقفته الرقمنة في المرحلة الزمنية الخامسة الممتدَّة من منتصف التسعينات إلى اليوم. الكومبيوتر استُبدل بالعزف الحيّ، وبرز أثر الغرب الكبير على الأغنية اللبنانية. شكّل التماهي مع الغناء الغربي وأساليبه خطراً على التراث؛ وبدخول أنماط مثل «البوب» و«الهيب هوب» ومواقع التواصل، درَجَ تنميط الأغنية اللبنانية بما يتماشى مع المناخ العالمي. فتلك التيارات فرَّغتها من سياقات التميُّز الأصيل. يتوصَّل أبو عبيد إلى هذه الخلاصة بعد دراسة مفصَّلة للمراحل الخمس منذ تبلوُر الأغنية اللبنانية إلى لحاقها بالرواج المتشابِه.

أفرد الصفحات لفصل عنوانه: كيفية تأثُّر الأغنية اللبنانية بالموسيقى السريانية، والبيزنطية، والتجويد، والكلاسيكية الغربية، والألوان الغربية المعاصرة. كل صنف من هذه الجماليات، حلَّله وقرأ في خفاياه باحثون موسيقيون، وعلماء موسيقى، ونقَّاد، وموزِّعون، وشعراء أغنية؛ وظَّف أبو عبيد آراءهم ضمن استبيانات علمية، توصَّلت إلى شبه الإجماع هذا: «96.8 في المائة من المجتمع الموسيقي يؤكد وجود هوية فريدة خاصة للأغنية اللبنانية التي تطوَّرت استجابة لأحداث تاريخية وسياسية واجتماعية شهدها لبنان».

لـ3 سنوات سعى الفنان خلف إجابات (صور خليل أبو عبيد)

اتَّخذ البحث في كل مرحلة زمنية 3 أغنيات نماذجَ للدراسة، للإجابة على إشكالية تتعلَّق بتطوُّر الموسيقى اللبنانية من «أغنية فلكلورية إلى تكرار للأغنية المصرية التي غزت لبنان منذ الثلاثينات حتى الخمسينات، على أثر انتشار الإذاعة المصرية والسينما»، وصولاً إلى تشكُّلها بذاتها. توصَّلت الأطروحة إلى أنَّ «هوية الأغنية اللبنانية الخاصة تتكثَّف بجمعها السرياني، والبيزنطي، والتجويد، والكلاسيكي الغربي، والألوان الغربية المعاصرة، وصهرها في وحدة بنيوية».

لتأكيد ما خلُص إليه، بيَّن البحث أنَّ الأغنية العربية عموماً «ليست وليدة هذا المزيج الآسر من التراثات الثقافية المتعدِّدة»، ويُشدِّد مُعدُّه على أنَّ الخلاصة ما تجلَّت إلا «بالدلائل والمراجعات التاريخية، والدراسات المقارنة، والتحليل الموسيقي».

ينسب للأغنية اللبنانية أيضاً أنها «الأكثر انتشاراً في المنطقة». مردُّ القول إن حضورها ساطع في معظم الأعراس العربية، وتُشكِّل المساحة الكبرى ضمن مختارات الغناء والدبكة. يصل به بحثه إلى تأكيد أنَّ «الأغنية اللبنانية سبَّاقة في الانتشار عربياً، وإنْ طغى المناخ المصري وتمدَّد». وبلسان مصريين، كان لافتاً الاعتراف بانتشارها «بما يفوق أي انتشار آخر، لصُنعها مزاجاً خاصاً، ولمرورها بعصر ذهبي كرَّسته المهرجانات العريقة». يُكمل بأنه أورد كتابات ونصوصاً رسمية تنقل عن مصريين قولهم إنَّ «المهرجانات اللبنانية والثورة الغنائية ألهما مصر في هذا المجال، لمكانة لبنان ضمن هذا المستوى الفني المرموق».

يعلم خليل أبو عبيد حساسية الموضوع، فالتاريخ دائماً حمَّال أوجه، والحقيقة أحياناً متعدِّدة. وضع أمام لجنة «جامعة الروح القدس- الكسليك» بحثاً جريئاً عنوانه «الأغنية اللبنانية تاريخ وهوية؛ من بداية القرن العشرين إلى الربع الأول من القرن الحادي والعشرين»، وهو يدرك أنه مشرَع على حدَّة النقاش، ومنفتح على الآراء المتضاربة. يقول: «لستُ أتكلَّم عن آلة العود مثلاً وتاريخها، ولا عن مدرسة فنية. إنني أمام سؤال الهوية». نال «مشرِّف جداً» على الجهود.


قطار فائق السرعة في اليابان «يشلُّه» ثعبان

يحدُث ما يُغيّر المسار (أ.ف.ب)
يحدُث ما يُغيّر المسار (أ.ف.ب)
TT

قطار فائق السرعة في اليابان «يشلُّه» ثعبان

يحدُث ما يُغيّر المسار (أ.ف.ب)
يحدُث ما يُغيّر المسار (أ.ف.ب)

عطَّل ثعبان، مساء الثلاثاء، حركة قطار تابع لشبكة «شينكانسن»، وهو من القطارات فائقة السرعة في اليابان، مع العلم بأنّ مواعيد وسائل النقل هذه دقيقة جداً، ومن النادر أن تشهد أي تأخيرات.

وذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية» أنّ أحد الركاب نبّه عناصر الأمن بوجود ثعبان يبلغ طوله 40 سنتيمتراً في القطار الذي يربط بين ناغويا وطوكيو، ما أدّى إلى توقّفه لـ17 دقيقة.

وأكد ناطق باسم شركة السكك الحديدية المركزية اليابانية أنه لم يتّضح ما إذا كان الثعبان ساماً، وكيف تمكّن من الوصول إلى داخل القطار؛ مشيراً إلى عدم وقوع إصابات أو تسجيل حالات ذعر بين الركاب.

ويحقّ لركاب قطارات شبكة «شينكانسن» اصطحاب كلاب صغيرة أو قطط أو حمام أو غيرها من الحيوانات؛ لكن ليس ثعابين.

وقال الناطق: «من الصعب أن تتسلَّق الثعابين البرِّية القطارات. ونحن نعتمد قواعد تحظر على الركاب إدخال الثعابين إلى قطارات (شينكانسن)»، مضيفاً: «لكننا لا نفتِّش في أمتعتهم».

وكان من المقرَّر أن يُكمل القطار مساره نحو أوساكا؛ لكن الشركة شاءت استخدام قطار مختلف، مما تسبب في تأخير الرحلة لنحو 17 دقيقة، وفق الناطق.

وكان حراس الأمن قد كثّفوا دوريات المراقبة في القطارات السريعة، بعد حادثة الطعن التي حصلت عام 2018 في أحد قطارات «شينكانسن»، وأثارت صدمة كبيرة في اليابان الذي يُعدّ بلداً آمناً.