دوري أبطال أفريقيا: الترجي إلى ربع النهائي وكهربا ينعش آمال الأهلي

فرحة لاعبي الترجي بالتأهل اليوم (موقع الاتحاد الأفريقي)
فرحة لاعبي الترجي بالتأهل اليوم (موقع الاتحاد الأفريقي)
TT

دوري أبطال أفريقيا: الترجي إلى ربع النهائي وكهربا ينعش آمال الأهلي

فرحة لاعبي الترجي بالتأهل اليوم (موقع الاتحاد الأفريقي)
فرحة لاعبي الترجي بالتأهل اليوم (موقع الاتحاد الأفريقي)

حجز الترجي التونسي ثالث البطاقات إلى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا في كرة القدم، بتعادله مع المريخ السوداني 1 - 1 الجمعة على ملعب «شهداء بنينا» في مدينة بنغازي الليبية في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الرابعة «العربية».
ورفع الترجي رصيده إلى 10 نقاط في الصدارة، فيما ارتقى المريخ إلى المركز الثالث مؤقتا بخمس نقاط، بانتظار اللقاء المقرر لاحقاً بين شباب بلوزداد الجزائري (6 نقاط) والزمالك المصري (4 نقاط).
وقد ينهي بلوزداد أمر البطاقة الثانية إذا فاز، على أن يتأجل الحسم إلى الجولة الأخيرة في حال فشل في ذلك.
وبدأ الترجي اللقاء بقوة حيث ضغط على مرمى الحارس محمد مصطفى، فيما اعتمد الفريق المضيف على الهجمات الخاطفة عبر البرازيليين، ماثيوزينيو وباولو سيرجيو.
وافتتح الترجي التسجيل بطريقة غريبة عندما أرجع مدافع المريخ البرازيلي أليكس سيلفا الكرة من رمية تماس إلى زميله حمزة داود الذي لم يكن مركزاً على اللعبة، فتابعها محمد علي بن حمودة قوية إلى يمين الحارس مصطفى (23) وسط اعتراض لاعبي الفريق السوداني، معتبرين أن الحكم كان مطالباً بمنح إشارة قبل تنفيذ الرمية.
وسدد نجم وسط الترجي محمد علي بن رمضان كرة خطرة مرت بجوار المرمى (25).
وهدد لاعبو المريخ مرمى معز بنشريفية الذي تصدى لتسديدة ماثيوزينيو بقبضته (41)، وأخرى للكولومبي براين أنغولو من ركلة حرة مباشرة (45+2).
وأهدر لاعبو الترجي فرصاً بالجملة في الشوط الثاني كانت كفيلة بتحقيق الفوز الرابع في خمس مباريات، فيما واصل المريخ فرصه الخاطفة، وتوغل الظهير مازن محمدين في الجهة اليسرى وسدد في الشباك الخارجية لمرمى الترجي (59).
وأبعد حارس المريخ تسديدة قوية لبن رمضان إلى ركنية (78).
وحصل المريخ على ركلة جزاء إثر خطأ من رائد بوشنيبة الذي تلقى الإنذار الثاني وطرد، على البديل أحمد حامد، فانبرى لها سيرجيو خادعاً الحارس بنشريفية مدركا التعادل (88).
وفي المجموعة الثانية، أنعش المهاجم محمود عبد المنعم «كهربا» الآمال الضئيلة لفريقه الأهلي المصري، وصيف بطل النسخة الأخيرة، بقيادته إلى فوز ساحق على مضيفه كوتون سبور الكاميروني برباعية نظيفة كان نصيبه منها ثلاثية «هاتريك».
وسجل كهربا الثلاثية في الدقائق 23 و29 و51. قبل أن يختم الجنوب أفريقي بيرسي تاو المهرجان بالهدف الرابع (54).
واستعاد الأهلي توازنه بعد الخسارة المذلة أمام ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي 2 - 5 في الجولة الماضية، وعزز موقعه في المركز الثالث برصيد سبع نقاط بفارق نقطتين خلف الهلال السوداني الذي يحتاج إلى التعادل مع ضيفه صنداونز غدا السبت للحاق بالأخير إلى ربع النهائي.
وأحكم حامل اللقب عشر مرات (رقم قياسي) سيطرته على المجريات؛ حيث لعب المدرب السويسري مارسيل كولر بقوته الضاربة هجوميا بوجود تاو إلى جانب كهربا ومحمد مجدي «أفشة» الذي سدد كرة بعيدة علت العارضة (6).
وتصدى الحارس غادين ألامباتنان لتسديدة صاروخية لأحمد عبد القادر (13)، وأرسل محمد هاني كرة عرضية سددها كهربا مقصية خلفية مرت فوق المرمى (19).
ونجح الأهلي في ترجمة أفضليته إلى هدف عندما مرر مروان عطية كرة متقنة إلى أفشة، فمررها عرضية قوية قابلها كهربا بتسديدة من مسافة قريبة استقرت في الزاوية اليمنى (23).
وبعد ست دقائق عزز كهربا تقدم الأهلي بتسديدة قوية إثر تمريرة من تاو (29).
وأجرى كولر تبديلا اضطراريا مطلع الشوط الثاني حيث أخرج الحارس محمد الشناوي بسبب شعوره بآلام في العضلة الأمامية ودفع بعلي لطفي مكانه.
وتابع كهربا التألق مسجلا «هاتريك» من تسديدة إلى يسار الحارس إثر تمريرة من تاو (51).
وأصبح كهربا ثامن لاعب في الأهلي يسجل هاتريك في دوري الأبطال، بعد محمود الخطيب (الرئيس الحالي للنادي)، ومحمد أبو تريكة، وخالد بيبو، والمغربي وليد أزارو، وزكريا ناصف، وحسام حسن، وحسين الشحات.
وختم تاو المهرجان بالهدف الرابع بتسديدة زاحفة رائعة بيسراه على يسار الحارس إثر تمريرة من عمرو السولية (55).
وسنحت فرص عدة للأهلي لتسجيل المزيد من الأهداف، أبرزها لأفشة (64) والشحات (88).


مقالات ذات صلة

جوائز أفريقيا: الأهلي ينافس الزمالك على «أفضل نادٍ»

رياضة عربية سيتم الإعلان عن هوية الفريق الفائز بجائزة أفضل ناد في أفريقيا (رويترز)

جوائز أفريقيا: الأهلي ينافس الزمالك على «أفضل نادٍ»

يتجدد الصراع بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك عبر جائزة أفضل نادٍ في أفريقيا التي سيتم الإعلان عن هوية الفريق الفائز بها.

«الشرق الأوسط» (مراكش)
رياضة عربية واصل الهلال المفاجأة السارة محققا العلامة الكاملة (الهلال السوداني)

دوري أبطال إفريقيا: الهلال بالعلامة الكاملة… والترجي يهزم بيراميدز

خطا الهلال السوداني خطوة كبيرة نحو الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بفوز ثالث تواليا في دور المجموعات على حساب مضيفه مولودية الجزائر.

«الشرق الأوسط» (تونس)
رياضة عربية الجيش الملكي تعادل في الكونغو وتصدر مجموعته (نادي الجيش الملكي)

«أبطال أفريقيا»: الجيش الملكي في الصدارة بتعادل مع مانياما

فرض فريق الجيش الملكي المغربي التعادل الإيجابي بنتيجة 1/1 على مضيفه مانياما يونيون من الكونغو الديمقراطية.

«الشرق الأوسط» (كينشاسا)
رياضة عربية بيراميدز يحل ضيفاً على الترجي في قمة لقاءات المرحلة (نادي بيراميدز)

«أبطال أفريقيا»: قمة الترجي وبيراميدز تلقي بظلالها

تتصدر قمة المجموعة الرابعة المشهد؛ حيث يأمل كل من الترجي التونسي وضيفه بيراميدز المصري في قطع خطوة نحو دور الثمانية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية الهلال هزم مازيمبي وتصدر مجموعته (نادي الهلال)

«دوري أبطال إفريقيا»: الهلال السوداني يواصل مفاجآته ويهزم مازيمبي

لم تتوقف مفاجآت الهلال السوداني في مسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، حيث يسير بخطى واثقة نحو الدور ربع النهائي.

«الشرق الأوسط» (نواكشوط)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».