هل يتأثر مسلسل «رمضان كريم 2» بغياب أبطال الجزء الأول؟

شريف سلامة وروبي وريهام عبد الغفور أعلنوا عدم مشاركتهم بالنسخة الثانية

البوستر الدعائي للجزء الثاني من مسلسل «رمضان كريم» (الشركة المنتجة للمسلسل)
البوستر الدعائي للجزء الثاني من مسلسل «رمضان كريم» (الشركة المنتجة للمسلسل)
TT

هل يتأثر مسلسل «رمضان كريم 2» بغياب أبطال الجزء الأول؟

البوستر الدعائي للجزء الثاني من مسلسل «رمضان كريم» (الشركة المنتجة للمسلسل)
البوستر الدعائي للجزء الثاني من مسلسل «رمضان كريم» (الشركة المنتجة للمسلسل)

يشهد الجزء الثاني من المسلسل المصري «رمضان كريم» غياب 6 من أبطاله البارزين؛ هم شريف سلامة وروبي وريهام عبد الغفور وسهر الصايغ ومحمد محمود، بعد تأكيد مشاركاتهم في أعمال أخرى، حيث تقدم روبي بطولة مسلسل «حضرة العمدة» الذي سيعرض في الموسم الرمضاني المقبل. كما يشارك شريف سلامة في بطولة مسلسل «كامل العدد» مع دينا الشربيني. وتشارك ريهام عبد الغفور في بطولة مسلسل «رشيد» مع محمد ممدوح. وتشارك سهر الصايغ في مسلسل «بابا المجال» مع مصطفى شعبان. بينما يشارك الفنان محمد محمود في 3 مسلسلات هي «الهرشة السابعة» و«الكبير أوي» و«1000 حمد لله على السلامة». هذا بالإضافة إلى غياب الفنان محمود الجندي أحد أبطال العمل الرئيسيين في الجزء الأول بعد وفاته.

وتساءل متابعون هل سيكون الجزء الثاني من المسلسل بنفس قوة الجزء الأول بسبب هذه الغيابات؟ لا سيما أن العمل حقق تفاعلاً كبيراً خلال عرضه في 2017.

ويشهد الجزء الثاني مشاركة سيد رجب وبيومي فؤاد وسلوى خطاب ونجلاء بدر ومحمد لطفي وصبري فواز وسلوى عثمان وإنعام سالوسة وكريم عفيفي وويزو وبدرية طلبة، وهو من تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز.

ويرى الكاتب أحمد عبد الله، مؤلف العمل، أن غياب بعض نجوم الجزء الأول عن الجزء الثاني ليس متعمداً من قبل صناعه، بل هو أمر خارج عن إرادة الجميع. وأضاف، في تصريح خاص ﻟ«الشرق الأوسط»، أن الغياب يعود إلى أسباب تتعلق بعدم قدرتهم على التنسيق بين عقودهم القديمة والعمل مجدداً بالجزء الثاني. وأوضح عبد الله أنه «تمت الاستعانة بنجوم جديدة، وتم تعديل بعض خطوط الدراما، حتى تتوافق مع منطق الأحداث والعلاقات بين الناس».

ويؤكد المؤلف المصري أن «المشاهد لن يشعر بغياب نجوم الجزء الأول، لأن المسلسل قائم على تفاصيل يوميات شهر رمضان، وليس على الأسماء المشاركة، فهذه الجزئية تعطي القدرة على التنوع وخلق أحداث جديدة توائم الجزء الثاني».


لقطة من الفيديو الترويجي للعمل (الشركة المنتجة للمسلسل)

وشهدت الدراما المصرية في السنوات الأخيرة إنتاج عدد كبير من الأعمال على أجزاء، بعد الإشادة بالجزء الأول ومن بين تلك الأعمال مسلسلات «كلبش» و«الاختيار» و«الكبير أوي» و«المداح» و«اللعبة» و«أبو العروسة» و«في بيتنا روبوت»، بالإضافة إلى أعمال ناقشت مشكلات الأسرة والمرأة مثل مسلسلي «ليه لأ»، وإلا أنا»، وغيرهما من الأعمال الفنية.

وبينما يرى نقاد أن تقديم جزء ثانٍ من عمل درامي ناجح بمنزلة «إفلاس فني»، يرى آخرون أنه «استغلال جيد لنجاح وجماهيرية الجزء الأول».

ويؤكد الناقد الفني المصري طارق الشناوي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «الزمن لا يتوقف عند أحد، وتغيير النجوم أمر طبيعي مع الوقت، كي يصنعوا قاعدة جماهيرية مثلما فعل من سبقوهم».

وأوضح الشناوي أن «مسلسلات الأجزاء نوعان... الأول يتم إعداده من البداية على أنه متعدد الأجزاء، على غرار مسلسل (ليالي الحلمية)، والثاني يستغل نجاح الجزء الأول، وهو هدف ربما يصيب وربما يخيب، لكن الترتيب المسبق للعمل من البداية على تقديم جزء ثانٍ، مطلوب مثلما حدث في مسلسل (المال والبنون) وكذلك مسلسل (زيزينيا)، لكن في مسلسل (رمضان كريم) ومع غياب هذا العدد الكبير من أبطاله الرئيسيين، فإنه ينفي صلة الجزء الثاني بالأول من الأساس على المستوى النظري، وربما يكون حظه أقل ولن يستفيد بقوة دفع الجزء الأول».


لقبيومي فؤاد في لقطة من الجزء الثاني من مسلسل "رمضان كريم" (الشركة المنتجة للمسلسل)


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


«راعي الأجرب»... دراما ملحمية تستعرض قصة مؤسس الدولة السعودية الثانية

«راعي الأجرب» فيلم قصير عن إمام سطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة (وزارة الإعلام)
«راعي الأجرب» فيلم قصير عن إمام سطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة (وزارة الإعلام)
TT

«راعي الأجرب»... دراما ملحمية تستعرض قصة مؤسس الدولة السعودية الثانية

«راعي الأجرب» فيلم قصير عن إمام سطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة (وزارة الإعلام)
«راعي الأجرب» فيلم قصير عن إمام سطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة (وزارة الإعلام)

«وأنا والله تركي... ردّاد أرضي»... يستعرض الفيلم الدرامي التاريخي القصير «راعي الأجرب» قصة الإمام تركي بن عبد الله مؤسس الدولة السعودية الثانية قبل أكثر من 200 عام، الذي شقّ طريقه وحيداً إلا من سيفه الأجرب، وسطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة.

يأتي الفيلم، الذي أطلقته وزارة الإعلام، تزامناً مع احتفاء السعوديين بـ«يوم التأسيس» الموافق 22 فبراير (شباط) من كل عام، إحياءً لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139هـ / 1727م، ليثري هذا العمل الدرامي المحتوى المحلي بأعمال نوعية تزيد اعتزاز السعوديين بتاريخهم الممتد لأكثر من 3 قرون.

ويروي «راعي الأجرب» قصة الإمام تركي بن عبد الله بعد تدمير الدرعية، وسقوط الدولة السعودية الأولى، وما تبع ذلك من أحداث استعرضها الفيلم، صوّرت مدى قدرته في الدفاع عن أرضه، وتخطيطه المستمر لهزيمة العدو، وجهوده في جمع مناصريه، والمضي قدماً لاستعادة الدولة ودخول الرياض، وهو ما تحقق له في نهاية المطاف.

«راعي الأجرب» يروي الفترات الأولى من تأسيس الدولة السعودية الثانية (وزارة الإعلام)

فبعد حصار الدرعية عام 1233هـ / 1818م، وتضحية الإمام عبد الله بن سعود (آخر أئمة الدولة السعودية الأولى) لحقن دماء المسلمين، ذاع صيت رجل بين الناس خفيّ بتحركّاته، مُدَوٍّ بأفعاله، عُرِفَ بأنه الإمام القادم (تركي بن عبد الله)، الذي شقّ طريقه وحيداً إلا من سيفه «الأجرب». واستطاع بعد نشاط متواصل استمر 7 سنوات أن يدخل الرياض، وأسس الدولة السعودية الثانية عام 1240هـ / 1824م، واضعاً لبنة جديدة راسخة من لبنات البقاء والثبات.

وأعاد الفارس «تركي» توحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية خلال مدة قياسية، ضارباً بذلك أروع الأمثلة في الشجاعة والإقدام، واستمرت «الدولة الثانية» على الأسس ذاتها التي قامت عليها «الأولى»، مركّزة على حفظ الأمن والتعليم والعدل، والقضاء على الفرقة والتناحر، والبدء في العلاقات السياسية مع القوى العظماء بالمنطقة، حيث أثبت قادتها المقدرة الفائقة على التواصل مع الدول، وظلت تحكم حتى عام 1309هــ / 1891م.

 

قصة رفيق الدرب

ويعد «الأجرب»، الذي سُمِّيَ بذلك نسبة إلى الصدأ الموجود على النصل، أشهر السيوف التي استُخدمت في العصور المتأخرة، واكتسب أهمية خاصة لدى السعوديين نظراً إلى رمزيته التي كان لها تأثيرها الكبير على دعم تأسيس الدولة السعودية؛ إذ استطاع به الإمام تركي أن يستعيد ملك آبائه وأجداده، ويوطد دعائم الدولة، وينشر الاستقرار في أنحاء الجزيرة العربية، بعد أن عمت الفتن والقلاقل جميع أرجائها.

سُمِّيَ السيف بـ«الأجرب» نسبة إلى الصدأ الموجود على النصل (واس)

واشتهر الإمام تركي بن عبد الله، بالشجاعة والشهامة، ورُويت عنه وقائع تشبه الأساطير، ويعد شاعراً متميزاً وبارزاً، وأُطلق عليه «شاعر الأمراء»، وقد أورد رفيق دربه السيف في قصيدته التي أرسلها إلى ابن عمه مشاري بن سعود وهو بمصر قبل نحو قرنين:

سريا قلم واكتب على ما تورا... أزكى سلام لابن عمي مشاري... إن سايلوا عني فحالي تسرا... قبقب شراع العز لو كنت داري يوم أن كل من عميله تبرا... حطيت (الأجرب) لي عميل مباري نعم الرفيق إلا سطا ثم جرا... يودع مناعير النشاما حباري رميت عني برقع الذل برا... ولأخير فيمن لا يدوس المحاري يبقى الفخر وأنا بقبري معرا... وأفعال تركي مثل شمس النهاري.

قصيدة الإمام تركي إلى ابن عمه مشاري وفيها تاريخ لكفاح أئمة آل سعود وذكر للسيف الأجرب (الشرق الأوسط)

ويذكر الدكتور علي أبا حسين في دراسة عن العلاقات السعودية - البحرينية في مجلة «الوثيقة» التي تصدر عن مركز الوثائق التاريخية بالمنامة، أن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - مؤسس الدولة السعودية الثالثة عام 1319هـ/ 1902م - عندما زار الظهران بمناسبة استخراج النفط عام 1939م، علم الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة بقدومه إلى المنطقة الشرقية، فقرر الذهاب إليه للسلام عليه، ودعوته لزيارة البحرين، وكان في معيته إخوانه وأولاده وأبناء عمه وحشد كبير من أتباعه. واستقبل الملك عبد العزيز الضيوف استقبالاً يليق بهم، وقدّم الشيخ حمد هدية له، وهي السيف «الأجرب»، ولكن الملك عبد العزيز قال: «هذا ذكرى منا عندكم فأبقوه لديكم»، وقبل الشيخ حمد بهذا الأمر منه.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في ضيافة الشيخ حمد بن عيسى بن علي بالبحرين عام 1939 (بنا)

وفي عام 1431هـ/ 2010م، تسلّم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - سادس ملوك السعودية - «الأجرب»، من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال حفل أقيم في المنامة، بعد أن ظل نحو 140 عاماً أمانة لدى أسرة آل خليفة منذ أن أهداه الإمام عبد الله بن فيصل إليها. ولأهميته التاريخية كرمز مهم أسهم في تدعيم الدولة السعودية مع بداياتها، وارتباطه ببطولات صاحبه؛ فإن الأسرة المالكة اعتنت به عناية خاصة.

الملك عبد الله بن عبد العزيز تسلّم السيف من الملك حمد بن عيسى (واس)

يشار إلى أن إنتاج فيلم «راعي الأجرب» يأتي امتداداً لإنتاجات مبادرة «كنوز السعودية» في الوزارة، الهادفة إلى توثيق البطولات والقصص التاريخية، وتقديمها للجمهور المحلي والدولي بأفضل المعايير الفنية والمواصفات الدولية.

وتندرج «كنوز» ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج «رؤية 2030»؛ لتوثيق الثراء الثقافي والإسهام الحضاري، وإبراز قصص نجاح المواطن على كل الأصعدة، عبر إنتاج الأفلام الوثائقية والقصيرة والرسوم المتحركة، ومن أعمالها «مرحلة صعبة، ونورس العرب، وعلى حد سواء، وماذا يأكل السعوديون، وأطلس السعودية، وهورايزون، والمحطة سبعة».


هل يستخدم صديقك هذه العبارات السامة؟ إذاً حان الوقت للانسحاب

الصداقة شعور رائع (إكس)
الصداقة شعور رائع (إكس)
TT

هل يستخدم صديقك هذه العبارات السامة؟ إذاً حان الوقت للانسحاب

الصداقة شعور رائع (إكس)
الصداقة شعور رائع (إكس)

الصداقة شيء رائع، ويجب أن تمنحنا مشاعر جميلة كالثقة والاطمئنان، وأن هناك من هو موجود من أجلنا. لكن بعض الصداقات يمكن أن تتحول إلى سامة، مما يترك ندوباً تجعلنا نرغب في الانسحاب تماماً.

وتساعد الطبيبة النفسية والخبيرة في التواصل الإنساني والانتماء والصداقة، ماريسا فرانكو، الأشخاص على التعرف على علامات العلاقات السامة. وقالت في تقرير لـ«سي إن بي سي»: «أكثر الأصدقاء سُمّية غالباً ما يستخدمون أشكالاً ماكرة ومخادعة من العدوان».

وفيما يلي ثماني عبارات ستساعدك على اكتشاف العلامات الدقيقة للصداقة السامة وفق فرانكو.

1- أنت حساس للغاية

عندما يقول الأصدقاء: «أنت حساس للغاية»، فإنهم يشيرون ضمناً إلى أن مشاعرك غير صحيحة، وأن هناك خطأً ما فيك بسبب وجود هذه المشاعر.

لكن التعبير عن مشاعرك هو جزء صحي من أي صداقة، وقد يشير إخبارك بأنك حساس للغاية إلى أن صديقك يفتقر إلى التعاطف.

2- كنت أمزح فقط... ألا يمكنك قبول مزحة؟!

الأصدقاء الجيدون يستجيبون ويحاولون تلبية احتياجاتك. عندما تخبر صديقاً أنك انجرحت من كلامه، فإن الاستجابة يجب أن تكون لمحاولة فهم السبب وتعديل سلوكه.

في حالة الصداقة السامة، قد يقولون بدلاً من ذلك أشياء مثل: «ألا يمكنك تحمل مزحة؟!» كدفاع لتمويه التعليقات الجارحة وتجنب المساءلة.

3- أنت محظوظ لأنني صديقك

الصداقات الصحية مبنية على المساواة. كلاكما مستثمر ولا يُنظر إلى أي منكما على أنه أفضل من الآخر.

إذا كنت تسمع صديقك يؤكد باستمرار تفوقه، أو يقترح عليك أن تكون ممتناً لوجوده، فقد يكون ذلك علامة على وجود علاقة غير متوازنة ولا تحظى بالتقدير.

4- أفتقد الشخص الذي كنته في السابق

يجب أن يسمح لك الأصدقاء بأن تكون ما أنت عليه، سواء كان ذلك يناسب قيمهم الشخصية أو لا، وأن يشجعوك على التغيير والنمو.

إذا أعرب صديقك عن عدم ارتياحه تجاه التغييرات الإيجابية، أو الأسوأ من ذلك أنه يقوض تقدمك، فقد يكون ذلك علامة على أنك تجاوزت الصداقة، أو أن صديقك لا يضع مصالحك في الاعتبار.

5- أنت مدين لي

في حين أن المعاملة بالمثل مهمة، إذا كان أحد الأصدقاء يتوقع منك سداد كل ما يقدمه، فقد يعني ذلك أنه يرى العلاقة على أنها معاملات.

عندما تقترب من شخص ما تبدأ في تضمينه في إحساسك بذاتك، فما يؤذيه يؤذيك وما يسعده يسعدك. ولهذا السبب يشعر الأصدقاء الجيدون بالارتياح لكونهم كرماء.

6- أتساءل: لماذا أعطوك هذه الترقية؟

إن وجود صديق يقلل من أهمية إنجازاتك أو يحاول تضخيم استطاعتك على النجاح، يقلل من ثقتك بنفسك وفرحتك.

في الصداقات الصحية، ينخرط الأصدقاء فيما يسمى «capitalization»، مما يزيد من فرحتك من خلال التهاني بمرح أو اصطحابك للاحتفال.

7- أنا آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة

المصالحة الحقيقية تتطلب من كل طرف أن يعترف بالضرر الذي تسبب فيه. عندما يعتذر صديق لك لأنك تشعر بطريقة معينة، فهو يشير ضمناً إلى أن المشكلة تكمن في مشاعرك وليس في سلوكه.

إذا قوبل التعبير عن مخاوفك أو وضع الحدود بتعليقات رافضة مثل هذه، فإن صديقك لا يتحمل المسؤولية عن تأثيرها عليك.

8- التجاهل كما لو أنك مجرد شبح

غالباً ما يؤدي فقدان الصداقة إلى ما يسمى «الحزن المحروم»، وهي تجربة تحدث لأن المجتمع يقلل من شأن الصداقة ولا يضفي الشرعية على خطورة الخسارة. يتفاقم هذا الحزن عندما لا تعرف حتى سبب انسحاب صديق لك.

وجدت إحدى الدراسات أن التجاهل يجعلك تشعر بالألم والحزن ويقلل من احترامك لذاتك. حتى لو كانوا يريدون إنهاء الصداقة، يجب على الأصدقاء إظهار الاحترام لك من خلال إخبارك بذلك صراحةً.

لكن فرانكو أشارت أيضاً إلى أنه لا يمكن لعبارة واحدة أن تشخص الصداقة بأنها سامة، ونصحت بأن يطرح الشخص هذه الأسئلة على نفسه قبل تشخيص الصداقة بأنها سامة:

هل يظهرون عندما أكون في حاجة إليهم؟

هل يريدون الأفضل لي؟

هل هناك توازن حيث يتم تلبية كل احتياجاتنا؟

وقالت: «إذا وجدت أن هذه العبارات تعكس ديناميكية سامة أكبر، فقد تكون علامة على التراجع أو وضع الحدود أو إجراء محادثة صادقة والمضي قدماً».


هل يؤثر غياب نجوم مصريين عن دراما رمضان في نسب المشاهدة؟

الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)
الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)
TT

هل يؤثر غياب نجوم مصريين عن دراما رمضان في نسب المشاهدة؟

الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)
الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)

يشهد موسم دراما رمضان المقبل في مصر غياب عدد من النجوم البارزين الذين اعتادوا المنافسة في المواسم السابقة، وحقّقت أعمالهم نجاحاً لافتاً وتفاعلاً كبيراً من الجمهور والنقاد. فهل يؤثر غيابهم هذا العام في نسب المشاهدة؟

يُعدّ محمد رمضان، ومنى زكي، وياسمين عبد العزيز، ويسرا، من أبرز النجوم البارزين الغائبين.

ورغم حفاظ يسرا على حضورها الرمضاني خلال العقدين الأخيرين، تغيب عن هذا الموسم. وكان مسلسل «1000 حمد الله على السلامة»، الأحدث في مشوارها الرمضاني، الذي عدّه البعض لا يرقى إلى مستوى الأعمال التي اعتادت تقديمها.

الفنانة يسرا تغيب هذا الموسم الرمضاني (حسابها في «فيسبوك»)

وبينما يتوقّع نقاد ومتابعون تأثّر المشهد الفني بغياب هؤلاء النجوم، يشدّد آخرون على عدم تأثر الساحة الفنية أو نسب المشاهدة بالغياب لوجود أسماء أخرى تستطيع «التعويض وملء الفراغ».

في هذا السياق، تعدّ الناقدة الفنية مها متبولي غياب يسرا عن هذا الموسم «أمراً طبيعياً» لمراجعة نفسها واختياراتها، وتؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «الغياب يفيد أحياناً، ليراجع الفنان نفسه ويعود إلى سابق عهده، إضافة إلى التأنّي في الاختيار بعيداً عن أي مؤثّر خارجي»، مشيرة إلى أنّ «غياب بعض النجوم لن يؤثر في نسب المشاهدة، خصوصاً إذا كان المعروض منوّعاً، ويتضمّن معظم الألوان الفنية».

الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)

ورغم تحقيق مسلسله «جعفر العمدة» صدى واسعاً العام الماضي في مصر، يغيب محمد رمضان عن المنافسة هذا العام، ليصبح أحد أبرز الوجوه الغائبة، بعد تألُّق خلال أكثر من موسم رمضاني، إذ نالت أعماله التي تتميّز بطابعها الشعبي مشاهدات لافتة، وفق نقاد.

وبعد مشاركتها في مسلسل «ضرب نار»، تغيب كذلك الفنانة ياسمين عبد العزيز عن المنافسة، بعدما اعتادت المشاركة في الدراما الرمضانية خلال السنوات الأخيرة، وقدّمت بطولة 5 مسلسلات درامية، هي «هربانة منها»، و«لآخر نفس»، و«نحب تاني ليه»، و«اللي ملوش كبير»، و«ضرب نار».

الفنانة ياسمين عبد العزيز من الوجوه الغائبة (حسابها في «فيسبوك»)

وحسمت عبد العزيز الأمر، مؤكدة غيابها عن دراما رمضان، خلال تصريحات إعلامية، لتعلن عودتها إلى المنافسة السينمائية بعد غياب نحو 6 سنوات منذ تقديمها فيلم «الأبلة طم طم» عام 2018.

الفنانة منى زكي من أبرز الغائبين (حسابها في «فيسبوك»)

كما يشهد موسم رمضان هذا العام غياب الفنانة منى زكي المتألقة العام الماضي في مسلسل «تحت الوصاية»، الذي لفت الأنظار وحقّق مشاهدات وإشادات واسعة. كما يغيب عن المنافسة كذلك أحمد عز ومنة شلبي بعد تقديمها عملين خلال موسمَيْن رمضانيَيْن متتاليين، هما «بطلوع الروح»، و«تغيير جو».

ورغم عرض البرومو الدعائي لمسلسل «أمير العوامري»، من بطولة الفنان هاني سلامة، أكد مخرجه محمد النقلي استبعاده من المنافسة، وأوضح لـ«الشرق الأوسط»، أنّ ذلك يعود إلى «أسباب إنتاجية وليس لضيق الوقت كما يتردّد».

الفنان هاني سلامة لن يطلّ على المُشاهد الرمضاني (حسابه في «فيسبوك»)

وأضاف النقلي أنه ليست لديه أي مستجدات أو تفاصيل بشأن العمل سوى توقّفه في الوقت الحالي.

وتعليقاً على ذلك، رأت الناقدة الفنية فايزة هنداوي أنّ «غياب بعض الممثلين وعودة آخرين للمنافسة، من ضمن طبيعة الدراما التلفزيونية في مصر».

وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «غياب بعض الممثلين قد يعود إلى الانشغال في مشروعات فنية أخرى في السينما أو المسرح»، مؤكدة أنّ «هناك نجوماً يحكمهم السيناريو الجيد على غرار منى زكي، فهي فنانة اعتادت على الغياب والعودة وفق السيناريو القوي الذي يلائمها».

ولفتت هنداوي إلى أنّ «الغياب لن يكون له تأثير سلبي في نسب المشاهدة، لوجود نجوم آخرين، من بينهم يحيى الفخراني الذي تغيّب عامين متتاليين، وأيضاً كريم عبد العزيز، بالإضافة إلى أسماء أخرى حاضرة ولها جماهيرية كبيرة».


أعمال نحتية «رشيقة» تفرض نفسها على معرض «أجندة» بالإسكندرية

جانب من المعرض (مكتبة الإسكندرية)
جانب من المعرض (مكتبة الإسكندرية)
TT

أعمال نحتية «رشيقة» تفرض نفسها على معرض «أجندة» بالإسكندرية

جانب من المعرض (مكتبة الإسكندرية)
جانب من المعرض (مكتبة الإسكندرية)

فرضت الأعمال النحتية نفسها على الدورة الـ17 من معرض «أجندة»، المُقام حالياً في قاعتي المعارض الشرقية والغربية بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، والمستمر حتى الاثنين 4 مارس (آذار) المقبل.

تميّزت المنحوتات بالتفاؤل والرشاقة والمرح، رغم تنوّع الخامات التي جاء بعضها بالنحاس، والخشب، وبعضها الآخر بالبرونز والحجر والخزف والطين حتى البوليستر. أما بقية أعمال المعرض، فتنوّعت بين التصوير الفوتوغرافي، والرسم والكولاج والحفر والطباعة، وقد غلب عليها تصوير شخوص تبحث عن الدفء وتفتقد للأمان، لكن هذا لم يمنع وجود لوحات تعبّر عن السعي إلى المرح، والرغبة في اللعب، والتوق إلى اكتشاف السعادة والحب. وهو ما ظهر في لوحة الفنانة فاطمة عادل التي رسمت طفلة ترقص بملابس زاهية، وكتبت في الخلفية سطراً من أغنية «يا حلو صبح» لمحمد قنديل: «مكتوب عليَّ أبص لفوق وأجيب لقلبي شوق على شوق».

نحت للفنانة سهير العدوي (مكتبة الإسكندرية)

يفسّر مدير إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، الدكتور جمال حسني، ظهور الأعمال النحتية بشكل لافت في الدورة الحالية بطبيعتها وطريقة عرضها المميّزة وسط القاعتين.

ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «عودة الفنانين للاهتمام بالنحت جاء نتيجة النهضة التي فعّلت تطوّره، بعدما مرّ بفترة تراجع مأساوية تنبّه إليها المسؤولون في وزارة الثقافة، فاستحدثوا (سمبوزيوم أسوان) و(صالون الشباب)، ما انعكس على مسار هذا الفن، ليشكل امتداداً لتاريخ طويل من النحت والنحاتين المصريين العظماء».

في هذا السياق، تُقدّم الفنانة سهير العدوي نحتاً على البرونز لسيدة بدينة تغنّي لنفسها، وهي تدقّ على طبلتها بارتياح اكتسبته على ما يبدو من إحساس بطمأنينة منزلية تستشعرها وهي مغمضة العينين، سارحةً مع كل نقرة بأصابعها على الإيقاع.

تمثال من البرونز للفنان أحمد عبد التواب (مكتبة الإسكندرية)

وفي منحوتة خزفية، يستعيد الفنان سامح بكر روح الفنون الرومانية واليونانية القديمة، فمُثّل وجهٌ لإنسان تكشّفت تجاعيده كثيراً من المعاناة، إذ يظهر بشارب وذقن مستدير، وعينين إحداهما أضيق من الأخرى، ترسل كل منهما رسائلها، وتعبّر عما تختزنه من أحزان.

أما الفنان عبد الرؤوف سلمان، فيذهب بعيداً إلى عبق الأعمال الفرعونية، ويستعيد روحها بعمل نحتي على الخشب، لشخص ذي هيئة وملابس فرعونية، يشبه ملوك مصر القديمة. وعلى خلاف زملائه، يقدّم الفنان أحمد عبد التواب عملاً نحتياً من البرونز لحصان على درجة عالية من الرشاقة والاعتداد بنفسه، وهو يرقص في مشهد يتفرّد به.

نحت للفنان عبد الرؤوف سلمان (مكتبة الإسكندرية)

ويشهد المعرض تكريم الفنانَيْن الراحلَيْن أحمد السطوحي، وعز الدين نجيب، أما ضيوف الشرف فهم الفنانون عبد السلام عيد، وزينب سالم، وفتحي عفيفي لدورهم الكبير في الحركة الفنية المصرية.

ووفق حسني، فإنّ «الـ20 عاماً الماضية أظهرت جيلاً جديداً من التشكيليين الذين قدّموا أعمالاً مدهشة ضمن 152 فناناً وفنانة شاركوا في الدورة الحالية. وبالمصادفة البحتة، جاءت أعداد النحاتين أكثر من غيرهم، ولم يكن ثمة معيار سوى الجودة، نضعها في الحسبان ونحن نختار الأعمال».

وتفرض قاعتا العرض الالتزام بعدد معيّن، فهما محدودتان بمساحتهما التي لا تزيد على 600 متر. وفي المساحة المتاحة، وفق حسني، «نلتزم بمعايير عالية يجب أن تتوافر في الأعمال التي يقدّمها أصحابها، فتكون متكاملة الأبعاد والعناصر الفنية، وقد اخترناها من الإسكندرية، والقاهرة، والجيزة، والبحيرة، والفيوم، والشرقية، والأقصر، والغربية، والمنيا، ودمياط، وقنا».

ويشارك الفنان فتحي عفيفي في المعرض بمجموعة من لوحاته التي تعكس أسلوبه الفني، وتعبّر عن بداية الثيمة الفنية التي اشتغل عليها وعُرف بها في الوسط التشكيلي، وهي أوساط العمّال، والمصانع، والحارة الشعبية.

نحت للفنان سامح بكر (مكتبة الإسكندرية)

يقول لـ«الشرق الأوسط»: «نشأتُ في منطقة السيدة زينب بالقاهرة، ولعلّها سبب انحيازي للبسطاء الذين عبّرتُ عن أحوالهم الطبيعية كما هي، فقد كان الفنانون الكبار في حقبة الستينات يرسمون العمّال والفلاحين بأجسام ضخمة للتعبير عن رؤى ثورية معيّنة، أما أنا فرسمتهم طبيعيين».

وإذ ركّزت بعض أعماله على العمّال في طريقهم إلى دخول المصنع، تطرّقت أخرى إلى البيئة الشعبية. يعلّق: «ربما هذا ما جعل فناناً عظيماً مثل بيكار يُطلق عليَّ في مقال عن معرضي الثاني، (فنان البيئة). أراد حينها القول إنّ لوحاتي تستقي موضوعاتها من الناس وتفاصيل حياتهم».


المساحات الخضراء تقلّل حاجتك إلى زيارة الطبيب النفسي

TT

المساحات الخضراء تقلّل حاجتك إلى زيارة الطبيب النفسي

توصّلت دراسة أميركية إلى أنّ سكان المدن، الذين يعيشون في نطاق المناطق الحضرية المزوّدة بمساحات خضراء كبيرة، يحتاجون إلى خدمات أقلّ للصحة العقلية.

وأوضح الباحثون أنّ هذه النتائج يمكن أن تكون لها آثار مهمّة على التخطيط الحضري للمدن، ونُشرت النتائج، الخميس، في «المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة».

وازداد انتشار اضطرابات الصحة العقلية في الولايات المتحدة، خلال السنوات الماضية، مما أثّر في أكثر من 22 في المائة من السكان البالغين، وفق الباحثين.

زيادة المساحات الخضراء تعزّز الرفاهية (عبد الفتاح فرج)

ومع الزيادة الكبيرة في هذه الاضطرابات، وجدت دراسات سابقة علاقة كبيرة بين المساحات الخضراء الحضرية، وتحسين الصحة العقلية في أستراليا وفنلندا، ومع ذلك فإنّ فهم التأثير الكامل لهذه العلاقة يساعد على تعزيز صحة الإنسان.

وخلال الدراسة الجديدة، ركز الباحثون على استكشاف العلاقة بين توافر المساحات الخضراء في الأحياء الحضرية بولاية تكساس، وزيارات الصحة العقلية لدى السكان.

وراجعوا بيانات مئات الآلاف من البالغين، الذين تردّدوا على العيادات الخارجية في مدن تكساس لعلاج الاكتئاب، والاضطرابات ثنائية القطب، والتوتّر، والقلق، خلال الفترة من 2014 إلى 2019.

واحتوت البيانات على معلومات حول لقاءات المرضى، بما في ذلك عمر المريض، وجنسه، وعِرقه، وتحصيله التعليمي، وحالته الوظيفية، ومستوى الفقر.

كما قاس الباحثون مدى توافر المساحات الخضراء في المناطق الحضرية باستخدام مقياس «NatureScore»، الذي يعتمد على البيانات المتعلّقة بعوامل مثل الهواء، والضوضاء، والتلوّث الضوئي، والحدائق، ومظلات الأشجار، لحساب كمية العناصر الطبيعية للمساحات الخضراء ونوعيتها.

ويُستخدم المقياس لتحديد كمية العناصر الطبيعية في موقع معيّن وجودتها، ويعطي درجة من 0 إلى 100، علماً بأنّ 100 هو أعلى درجة.

ووجد الباحثون أنّ المدن التي حصلت على درجة أكثر من 60 في المقياس، انخفض بها عدد السكان الذين يتردّدون على عيادات الصحة العقلية المختلفة بنحو 50 في المائة.

كما وجدوا أنّ المدن التي نالت نتيجة تزيد على 40، تُعدّ مناسبة للطبيعة، ويبدو أنّ هذه الدرجة هي عتبة الصحة العقلية الجيدة.

المساحات الخضراء فوائدها كثيرة (عبد الفتاح فرج)

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة تكساس، الدكتور جاي مادوك، إنّ زيادة المساحات الخضراء في المدن يمكن أن تعزّز الرفاهية والصحة العقلية، وهو أمر بالغ الأهمية؛ نظراً إلى أنّ أكثر من 22 في المائة من السكان البالغين في الولايات المتحدة يعانون اضطرابات الصحة العقلية.

وأضاف، عبر موقع الجامعة، أنّ الأشخاص الذين عاشوا في أحياء حصلت على درجة أكثر من 60 في المقياس، كان لديهم احتمال أقل بنسبة 51 في المائة للإصابة بالاكتئاب، واحتمال أقل بنسبة 63 في المائة للإصابة بالاضطرابات ثنائية القطب، وهي حالة صحية عقلية تتسبّب في تقلبات مزاجية مفرطة.


الشيف اللبناني أنطوان الحاج خسر مليونَي دولار ويبدأ «من الصفر»

الشيف اللبناني أنطوان الحاج خسر مليونَي دولار ويبدأ «من الصفر»
TT

الشيف اللبناني أنطوان الحاج خسر مليونَي دولار ويبدأ «من الصفر»

الشيف اللبناني أنطوان الحاج خسر مليونَي دولار ويبدأ «من الصفر»

نصف قرن أمضاه الشيف اللبناني أنطوان الحاج يتعب ويكدّ. عمرٌ حافل بالمحطات ومراكمة الخبرات، أثمر إيداع نحو مليونَي دولار في المصارف اللبنانية كان مصيرها التبخّر. يتطلّع إلى الجنى الضائع، ويتحسّر. أصابه الزعل فجعل صوته يخفت، إلى أن قرّر البدء «من الصفر». يُشارك «الشرق الأوسط» حكاية الضربة القاضية التي أجهضت الحلم.

يرى أنّ سعادة العطاء تفوق الأخذ: «أعطي لأشعر بالحب. العطاء هو مشاركة الخبرة وتخريج أجيال تنهض بالمطبخ. وهو أن أتطوّر وأبحث، فأُعلّم مَن يعدّ الطعام وصفات مُبتَكرة، وأقترح بدائل تحافظ على لذّة النكهات».

من «عزّ العطاء»، جمع ماله واطمأن إلى أنه محفوظ في المصرف. عمل الشيف أنطوان في التلفزيون والطبخ والتعليم والاستشارات، بين لبنان والخارج، واستثمر في مصنع خياطة لجَمْع الثروة. حلَّ عام 2019 مثل لعنة. كان من بين لبنانيين أُصيبوا بصدمة العمر؛ فالحصاد بأكمله ذهب مع الريح. تعلو نبرة بطعم الأسى، فيضيف: «50 عاماً لم يبقَ منها إلا الفتات». لطالما حلم بافتتاح مشروع ضخم يُطلق عليه اسم «مأكول الهنا»، تيمّناً بعنوان برنامجه الشهير عبر «تلفزيون لبنان». تخيَّل أصنافاً من المأكولات تُوزّع على المحلات والمطاعم على امتداد المحافظات. «تبخّرت الأحلام». يتابع بلوعةٍ: «حين أوشكتُ على التفرّغ له، وقع ما ليس في الحسبان. كان عام 2019 شاقاً، ثم حلَّ الوباء ولم يعد شيئاً على حاله. نهبت المصارف أموالنا، وراحت تمنحنا من البحر، قطرات ماء. 200 دولار شهرياً في البداية، إلى أن أوقفت الإفراج حتى عن هذه القلّة. خسرتُ مليونَي دولار أمضيتُ نصف قرن أجمعها. أبدأ اليوم من الصفر».

تميّز الشيف أنطوان بوصفات بسيطة تراعي الظرف الاقتصادي (حسابه الشخصي)

لأربعة أشهر، اشتدّ الزعل فخنق صوته. يلملم وَقْع الضربة، ويبدأ من جديد: «أعيش وفق (أعطنا خبزنا كفاف يومنا). قرّرتُ النهوض والعمل. لستُ في عشريناتي ولم أعد شاباً في الثلاثين. العمر مسألة يصعب غضّ النظر عنها. مع ذلك، لا خيار سوى المحاولة مرة أخرى».

ولّد القهر قناعة حزينة: «سيان أن نكون أثرياء أو فقراء، ففي لبنان، لا فارق. الحلم الكبير تبدّد، فأُعزّي نفسي بحلم آخر، أكثر تواضعاً، لكنه قد يكبُر مع الوقت. المهم هو الاستمرار. الحياة تُرغم على الوقوف، وإن انهار كل شيء. أرفض إذلالي، فأعيد المحاولة».

يسخط على المصارف وحاكم البنك المركزي في بلده الذي تمسّك بالبقاء على أرضه رغم الخسارة الباهظة. يعجز الإنسان إلا أمام مسألة واحدة: الأمل. يظلّ ينبُت كأنه قدر محتوم، ليُعين على البقاء. به، يعلن الشيف أنطوان البداية الجديدة، وإن حجَّم الطموح. «أنا رجل نشيط، أعمل طوال الوقت. ما حدث مُنهِك ويصيب بالصميم، لكن ما الحل؟ هل بالاستسلام، بالإذعان لليأس؟ أم بالاكتفاء بملامة الأقدار؟ الحل بإيجاد مَخرج».

الشيف أنطوان الحاج يبدأ من جديد بعد الخسارة (حسابه الشخصي)

كان في الرابعة عشرة حين بدأ يعمل في الليل وعطلة الصيف. وقبل سنّ الثامنة عشرة، اشترى سيارة راح يقودها بلا رخصة. ذلك ليقول إنّ العمر مرَّ وهو يجتهد ويبلغ الأهداف. عزاؤه أنه ترك رصيداً من الصدقية والثقة. ففي وقت الظهيرة، يُنتَظر لما يقدّمه من وصفات بسيطة وجديدة. يصبح برنامجه «مأكول الهنا»، موعد الباحثين عن صحن اليوم. فيه، يكشف عن أسرار الطبخ، ويُسدي النصيحة بوجبة شهية. يذكر حين كتبت عنه صحيفة «نيويورك تايمز» لدى استبداله مكوّنات تُكلّف مالاً لم تعد تملكه عائلات لبنانية مع بداية الانهيار الاقتصادي. حينها، استبعد اللحوم، وقلّل من زجّ الدجاج في الوجبات. أدخل إلى المنازل مأكولات بتكلفة أقل، مع الإبقاء على الفوائد الغذائية. يستعيد الأيام الصعبة: «لم أُرد إحراج معيل الأسرة وهو يشاهدني أسخى بالدجاج واللحم على صحني اليومي، بينما ثلاجته فارغة. وفّرتُ عليه الإحساس بالذنب. قدّمتُ بدائل قائمة على الحبوب والخضراوات في موسمها. اختراع الأكلات وفق الظروف، أشعرني بالسعادة. لن أكون ممَّن يتركون في الآخرين إحساساً بأنْ لا نفع لهم في الحياة، حين يعجزون عن تأمين ثمن فخذ دجاج أو قطعة لحم تجاوزت حينها القدرة الشرائية لطبقة اجتماعية كاملة. مع استقرار الوضع وتصحيح الرواتب، عدتُ شيئاً فشيئاً إلى إدخال اللحم والدجاج في مأكولاتي».

لذا تُصدّقه ربات المنازل وتنتظرنه لإعداد السُّفرة. يُعرف عن الشيف أنطوان أيضاً ترويجه ثقافة المأكولات الموسمية. يقول: «منذ 30 عاماً وأنا أتّبع مقولة (الطعام بموسمه أطيب). لا أطبخ للمشاهدين الكوسا واللوبياء في الشتاء. وأترك الملوخية للصيف، فهو موسمها، وإن تنافست بسخونتها مع لهيب حرارة الطقس. بالإضافة إلى افتقادها العناصر الصحية لزرعها في خيام بلاستيكية، فإنّ أسعارها مرتفعة. ربّة المنزل والعاملون في المطبخ يثقون بأنني لستُ مخادعاً. بالأكل، أنقل تربيتي وقناعاتي».

ضمّ معمله للخياطة في الماضي نحو 7 عمال، وحالياً يقتصر على اثنين. تتغيّر الأحوال، فتجعله يعيد النظر في مورد العيش. ظلّ وفياً لـ«تلفزيون لبنان» على مرّ الأعوام، لكنّ الظرف يفرض التطلّع إلى الفرص: «لطالما رفضتُ ذلك، فالراتب كان كافياً. اليوم، بالكاد يكفي ثمن وقود السيارة».


روبوت كلب يتعلم فتح الأبواب باستخدام ساقه

الروبوت الكلب (إزب.ا)
الروبوت الكلب (إزب.ا)
TT

روبوت كلب يتعلم فتح الأبواب باستخدام ساقه

الروبوت الكلب (إزب.ا)
الروبوت الكلب (إزب.ا)

في تطور ملحوظ، نجح كلب روبوتي في تعلم فتح الأبواب باستخدام ساقه، مما يضيف للقدرات الوظيفية لهذا النوع من الروبوتات. حسبما أفادت مجلة «نيو ساينتست».

وعادةً ما تحتاج الروبوتات ذات الأرجل الأربع إلى ذراع لفتح الأبواب أو التقاط الأشياء، ولكنّ هذا الكلب الروبوتي يمكنه أداء هذه المهام باستخدام ساقه الأمامية.

عمل الفريق البحثي في جامعة «إيث زيوريخ» في سويسرا، بقيادة فيليب آرم، على استخدام نموذج تعلم الآلة لتعليم الكلب الروبوتي التعامل مع الأوضاع المختلفة باستخدام ساقه في أثناء الوقوف أو التحرك بالأرجل الثلاث الأخرى.

ويشير آرم إلى أن هذا التطور يستهدف تحسين فاعلية الروبوتات ذات الأرجل الأربع التي يصعب عليها المرور في المساحات الضيقة عندما تحمل ذراعاً إضافية، ويمثل تطبيقها في استكشاف الفضاء أحد الأمثلة على الفوائد المحتملة لهذه التقنية.


منيرة الصلح تمثل لبنان في «بينالي البندقية» بـ«أوروپا الفينيقية»

منيرة الصلح، رقصة من حكايتها، 2023 (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)
منيرة الصلح، رقصة من حكايتها، 2023 (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)
TT

منيرة الصلح تمثل لبنان في «بينالي البندقية» بـ«أوروپا الفينيقية»

منيرة الصلح، رقصة من حكايتها، 2023 (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)
منيرة الصلح، رقصة من حكايتها، 2023 (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

سيكون الجناح اللبناني في المعرض العالمي الستين للفن المعاصر - بينالي البندقية، لهذه السنة، بمثابة احتفال بالتراث، وتحية للمرأة اللبنانية، من خلال تجهيز «رقصة من حكايتها» للفنانة منيرة الصلح، الذي يربط الحاضر بالأسطورة، والخيال بالواقع. وسيتمكّن عمل الصلح، وبتعاونها مع القيّمة الفنية دينا بزري، من تمثيل لبنان في هذا الحدث الدولي الفني، متخذاً مكاناً له في مركز الصدارة، في قلب الآرسنالي في البندقیة، حيث النقطة المحوریة للفنون المعاصرة التي تحظى باھتمامٍ وتركیزٍ واسعَین خلال البینالي.

الفنانة منيرة الصلح

وعُقد مؤتمر صحافي في «المتحف الوطني»، في بيروت، بحضور وزير السياحة وليد نصار، والكاتب روني ألفا ممثلاً لوزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، وعدد من الشخصيات الثقافية، وذلك للتعريف بما سيكون عليه الجناح اللبناني الذي سيمتد على مساحة 180 متراً مربعاً.

التجهيز المركّب

يتألّف التجهيز الفني المتعدّد الوسائط الذي يحمل عنوان «رقصة من حكايتها»، من 41 عملاً، مكوّنة من رسومات ولوحات ومنحوتات وتطريز وفيديو.

من خلال إعادة تأمّل أسطورة اختطاف «أوروپا»، تعيدُ الفنانة النّظر في التطلعات والتحديات التي تواجهها النساء في يومنا الحالي. على القماش كما على الورق والشاشة، تجمع عمليتها الإبداعية بين السَّرد المجازي والنَّهج الوثائقي والاستملاك والتحويل، من خلال تمثيلات تتّسمُ بالواقعية والشّعريّة والمُعاصَرة.

لوحة جزء من التجهيز (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

يتمحور تجهيز «رقصة من حكايتها» حول قاربٍ يدعونا إلى رحلة رمزية للانعتاق والمساواة بين الجنسين. غير أن هيكل القارب غير المكتمل يشيرُ إلى أن هذه الرحلة لم تكتمل تماماً. يستقرُّ تجهيز منيرة الصُّلح في مسارٍ تنظمه علاقات القوى. وفي وسط المعرض، نرى القارب في منتصف الطريق بين الأعمال التصويرية والرسومات التي تدعو إلى التشكيك في المعايير الجنسانية وإلى النضال من أجل المساواة من جهة، ومن جهةٍ أخرى الأقنعة التي تجسّدُ القوى المحافظة في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تأخذُ الأجسام التي نراها في مساحة المعرض أدواراً في الفيلم (12 دقيقة) المعروض على شراع القارب.

جانب من عمل منيرة الصلح (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

تشكّلُ رسومات منيرة الصُّلح إطاراً لفكرة مركزية قامت بتطويرها في مجموعةٍ من اللوحات التي تتحدى الأيقونية التقليدية. تتبنّى الفنانة استراتيجيّة تعتمد على التّبديل والتّحويل والتَّمسيخ. في العمل، نرى عديداً من الشّخوص النموذجيّة للثقافة والأسطورة الفينيقيّة تسكنُ، وبطريقةٍ فظّةٍ ومفاجئة ومهرّجة، عالماً يقع في الوسط بين الرّمز والواقع. لا ترتبطُ زمانيّة عمل «رقصة من حكايتها» بالأسطورة فقط، بل هي زمانية الفنّانة في حوارها مع المشاهد هنا والآن.

تفكيك الأسطورة

تعبّرُ القصة القديمة، التي نَظَمها وفَرَضَها رجال، عن الرّغبة في السيطرة على المرأة وإخضاعها. تذكّرنا رحلة «أوروپا» إلى جزيرة «كريت»، بداهةً، بغنائم الحرب التي أخذها الكريتيون من الفينيقيين. على مرّ القرون، خصوصاً في الرَّسم الغربي، تتطوّر تصويرات الأسطورة من فعل الاختطاف إلى حالةٍ من الموافقة والرّضى. ولكن لطالما كانت وجهة النّظر الذكوريّة هي الحاضرة والمعروضة. أمّا هنا، فتختار الفنانة إنشاء علاقة مساواة بين الجنسين وإعادة قراءة للأسطورة من خلال استبصار ووجهة نظر امرأةٍ حرّةٍ مستقلةٍ اليوم. تسعى الصُّلح إلى زعزعة توازن القوى بين الإله المسيطر والأميرة الخاضعة. هنا، تتعاون الأميرة «أوروپا» مع «زوس» وتتلاعب به. إنها هي التي تحمله وتمشي به على الماء، وهي التي تجعله يدور في الهواء بقدميها كالبالون. في بحثها، تسعى الفنانة إلى تفكيك الصور النمطية إلى أقصى الحدود، وذلك من خلال عكس الأدوار والأجناس، من بينها تحويل كلب «هرقل» إلى كلبةٍ أنثى.

لوحة جزء من التجهيز (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

خلال المؤتمر الصحافي، رأى ممثل وزير الثقافة اللبناني، الإعلامي روني ألفا، أن «عمل الصلح المتعدد الأبعاد يحاكي الأسطورة والواقع، التاريخ والحداثة»، واصفاً إياه بأنه «رحلة نضال تحرري يتحدى المجتمع الذكوري بغوايته وسط سينوغرافيا تحمل الزائر إلى الشاطئ اللازوردي في صور».

وشرحت المفوضة العامّة والقيّمة الفنية على الجناح اللبناني، ندى غندور، أن «المعرض هذه السنة يلقي الضوء على القضايا والتحديات التي تواجهها المرأة، سنة 2024». أما الجناح فيبدو صرحاً «يمجّد الانعتاق والحرية والتضامن والمساواة بين الجنسين».

وضع تصميم السينوغرافيا المهندس المعماري كريم بكداش دون أي تأهيلٍ أو تقسيم لمساحته، ممّا يسمح بالانغماس الكامل للجمهور داخل المعرض. يسهم في ذلك أيضاً التدرّج نحو أفق لا نهائي مطلي باللون الأزرق المُرَمَّد، وهو لون بحر مدينة صور وسمائها. هذا بالإضافة إلى عوّامةٍ خشبيّةٍ طويلةٍ ومتعرّجة تعبرُ الجناح من الطَّرَفِ إلى الطَّرف الآخر، وتربط اليابسة بالبحر. يتمُّ اللقاء بين الزائرين والأعمال الفنية طوال رحلتهم داخل الجناح.

تتولى «الجمعية اللبنانية للفنون البصرية»، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، تنظيم المشاركة اللبنانية في «بينالي البندقية»، حيث يمتد العرض من 20 أبريل (نيسان) إلى 24 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبلين.

قطعة من تجهيز منيرة الصلح (الفنانة وغاليري صفير-زملر بيروت/هامبورغ، © LVAA)

ومنيرة الصلح (مواليد بيروت في عام 1978) فنانة مفاهيمية، لها أسلوب يتسم بالدعابة والمرح، وتتمحور أعمالها حول قضايا الجندر والسياسة، ودور الفن في المجتمع العربي. وتستخدم في أعمالها الفنية الفيديو، والرسم، والتطريز، والفوتوغراف، والأداء، ونشر المجلات.

وتهتم الصلح في أعمالها بالقضايا النسوية، والهجرة القسرية الناشئة عن الحروب وعواقبها، بأسلوب يقوم على السخرية والتأمل الذاتي. كما تبحث في طرق رواية القصص بطريقة مفعمة بالحدس ومخاطبة الجسد الأنثوي.

درست المسرح والرسم والموسيقى في الجامعة اللبنانية في بيروت (1997 - 2001)، والفنون الجميلة في أكاديمية جيريت ريتفيلد في أمستردام (2003 - 2006). كانت أيضاً باحثة مقيمة في كلية الفنون الجميلة الحكومية، بأمستردام (2007 - 2008).

قدمت الصلح معارض فردية في معهد شيكاغو للفنون (2018)، ومتحف بالدوحة (2018)، والفن جميل بدبي (2017)، ومتحف بابلو بيكاسو الوطني - الحرب والسلام في فالوريس بفرنسا، ومتحف فان أبي في آيندهوفن، وعرضت في عديد من عواصم العالم، وحصلت على عديد من الجوائز الدولية.


أول ضابطة جوية تفوز باللقب... كيف تصف ملكة جمال أميركا خدمتها في الجيش؟

ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)
ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)
TT

أول ضابطة جوية تفوز باللقب... كيف تصف ملكة جمال أميركا خدمتها في الجيش؟

ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)
ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)

لا نصادف في العادة ملكات جمال كثيرات حول العالم ممن خدمن في قوات بلادهن الخاصة، إلا أن ماديسون مارش، ملكة جمال الولايات المتحدة الحالية، تكسر القاعدة.

والضابطة برتبة ملازم ثانٍ في القوات الجوية، هي أول جندية تتوج ملكة جمال أميركا. وتخلف الفتاة البالغة من العمر 22 عاماً غريس ستانكي من ولاية ويسكونسن، التي كانت ملكة جمال لعام 2023.

وقالت مارش لشبكة «فوكس نيوز ديجيتال»: «أردت أن أكون رائدة فضاء لمدة ثماني سنوات تقريباً حتى عام أو عامين مضت... ولكن بعد ذلك اكتشفت أكاديمية القوات الجوية، وأثارت اهتمامي على الفور. ومن الواضح أنني لا أريد أن أصبح رائدة فضاء بعد الآن».

وأوضحت: «عندما يتعلق الأمر بالقوات الجوية، هناك الصداقة الحميمة، والأسرة التي تم إنشاؤها نتيجة الانضمام إلى القوات المسلحة... إنه أمر استثنائي، لم أكن أدرك أنني أتوق إلى ذلك. لدي الآن أشخاص في جميع أنحاء البلاد يمكنني الاتصال بهم وسيدعمونني لمجرد وجودي في الجيش».

وأضافت مارش: «لقد تغير مساري بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن كل شيء كان رائعاً».

مارش، التي توجت بلقب ملكة جمال أميركا لعام 2024، هي أيضاً طالبة ماجستير في برنامج السياسة العامة بكلية كينيدي بجامعة هارفارد. وفازت بلقب ملكة جمال كولورادو العام الماضي.

قالت مارش إنها تأمل في إلهام النساء الأخريات في القوات المسلحة للتحليق عالياً.

وشرحت: «أحب أن أفكر في كل النساء اللاتي سبقنني... أنا لست أول امرأة في الجيش... أفكر في جميع النساء الأوليات اللاتي انضممن إلى القوات الجوية، وقدن الطائرات، وشاركن في القتال وانخرطن بأكاديمية القوات الجوية... أنا محظوظة لكوني جزءاً صغيراً جداً من هذا التاريخ، لأُظهر للشابات الأخريات أنه بإمكانهن حقاً فعل أي شيء».

وقالت مارش: «حتى لو كنتِ لا ترغبين في الانضمام إلى الجيش، يمكنك كسر تلك الصور النمطية، تلك الصناديق التي تضعين نفسك فيها... كانت هناك أوقات تتعارض فيها الصورة النمطية للمرأة العسكرية التي تتنافس في مسابقات ملكات الجمال. الآن، أنا قادرة على كسر هاتين الصورتين النمطيتين في وقت واحد. آمل أن يثبت ذلك لجميع الشابات أن بإمكانهن فعل ما يردن».

توجهت القوات الجوية إلى موقع «إكس»، للاحتفال بفوز مارش، وقال البيان: «تهانينا للملازم الثاني ماديسون مارش، المعروفة أيضاً بملكة جمال كولورادو - التي توجت للتو بلقب ملكة جمال أميركا 2024... مارش هي أول عضو في الخدمة الفعلية تفوز باللقب على الإطلاق- #AimHigh».

خلال المسابقة، كان على المتأهلات للتصفيات النهائية التحدث عن أهدافهن إذا فزن بلقب «ملكة جمال أميركا». تحدثت مارش عن والدتها الراحلة، التي توفيت بسبب سرطان البنكرياس في عام 2018 عن عمر يناهز 41 عاماً. وقالت لقناة «فوكس نيوز» إن لقاء الكثير من الأشخاص الذين كانوا بجانب والدتها جعلها فخورة أكثر من أي وقت مضى بكونها أميركية.

وأضافت ملكة الجمال الجديدة: «لقد شهدت كيف يمكن لسرطان البنكرياس أن يودي بحياتك، بغض النظر عن صحتك، وبغض النظر عن عدد الأطباء الرائعين الموجودين حولك... هناك شيء يجب أن يتغير. نعاني من نقص حاد في تمويل أبحاث سرطان البنكرياس... لدينا أحد أدنى معدلات البقاء على قيد الحياة ويجب القيام بشيء أكثر. نحن بحاجة إلى تشريعات أفضل لجمع الأموال».

وتابعت مارش: «يعد إجراء فحص سرطان البنكرياس باهظ الثمن، وهذا عائق آخر يجب على المرضى التعامل معه... انتقل سرطان والدتي من المرحلة الأولى إلى المرحلة الرابعة في غضون 3 أسابيع. نحن بحاجة إلى إعطاء مرضانا فرصة القتال، وهذا ما سأقاتل من أجله».


«شاي أسود»... محاولة لإبراز عوامل الالتقاء والاختلاف بين آسيا وأفريقيا

الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)
الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)
TT

«شاي أسود»... محاولة لإبراز عوامل الالتقاء والاختلاف بين آسيا وأفريقيا

الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)
الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)

شهدت المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي، في دورته الـ74، العرض العالمي الأول لفيلم «شاي أسود» للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، الذي يعود من خلاله للسينما بعد غياب دام نحو 10 سنوات منذ آخر أعماله «تمبكتو» الذي عرض عام 2014.

تدور أحداث الفيلم حول ابنة ساحل العاج «آية» الفتاة الأفريقية التي يبدأ الفيلم بظهورها وهي ترتدي فستان الزفاف بحفل عرس جماعي، وتجلس إلى جوار عريسها «توسان»، ورغم الخلافات الكبيرة التي تبدو بينهما، وعدم سعادتهما بقرب إتمام مراسم الزواج، بعد علمها بخداعه لها قبل الزفاف، تحاول «آية» أن تجعل «توسان» أكثر لطفاً معها، لكن محاولاتها تبوء بالفشل.

عندما تصعد «آية» من أجل إتمام مراسم الزفاف، ووسط الحضور الغفير الذي يصفق ويحتفل بالعروسين، تفاجئ الجميع بقول «لا» عندما يتم سؤالها عن موافقتها على الزواج من توسان، وسط صدمة وذهول من الحاضرين.

لا تتوقف آية كثيراً أمام صدمة الآخرين، مع اتخاذها قراراً بالمغادرة سريعاً، والتخلي عن الفستان الأبيض، بل مغادرة البلاد منتقلة إلى مدينة «قوانغتشو» الصينية، لتختار حياً أفريقياً تقيم فيه يعرف باسم «مدينة الشوكولاته».

الملصق الدعائي للفيلم (إدارة المهرجان)

تختار آية أن تبدأ حياتها في الحي الجديد، فتحاول البحث عن عمل، وتلتقي بالمهاجرين الأفارقة الموجودين في المنطقة، لنشاهد معها التنوع الثقافي الموجود في المقاطعة التي اختارتها لبداية حياتها الجديدة بعيداً عن عائلتها الأفريقية.

تبدأ آية العمل داخل محل شاي يملكه ويديره وانغ كاي وهو رجل في منتصف العمر، منفصل عن زوجته قبل 20 عاماً، ولديه طفلان أحدهما من سيدة أفريقية، ويبدأ في تعليمها الفوارق الدقيقة في شرب الشاي، لنشاهد تفاصيل متعددة في حياة آية وكاي وطيد الصلة بالقارة الأفريقية.

الشاي أحد العوامل المشتركة بين آسيا وأفريقيا (إدارة المهرجان)

يركز الفيلم بشكل كبير على الشتات الأفريقي، والاندماج الذي حدث داخل المجتمع الصيني، وعلاقة الأفارقة بعضهم ببعض، بينما في الأحداث التي ينتقل بها المخرج الموريتاني من بلد لآخر، ومن فترة زمنية لأخرى، يترك المشاهد مع عدة تساؤلات واستفسارات، في مقدمتها، هل ما نشاهده يحدث بالفعل؟

في المؤتمر الصحافي الذي أعقب عرض الفيلم، قال عبد الرحمن سيساكو إنه رغب في اختيار عمل تدور أحداثه بين أفريقيا وآسيا والتركيز على «الشاي» كعامل مشترك بينهما، وبين بطلة الفيلم بجانب إلقاء نظرة على العالم الموجود خارج أوروبا وبطريقة مختلفة عن وجهة النظر الأوروبية.

صناع «شاي أسود» على السجادة الحمراء في مهرجان برلين (إدارة المهرجان)

«تكمن مشكلة الفيلم في أنه جاء أقل بكثير من سقف التوقعات» بحسب رأي الناقد المصري طارق الشناوي، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «مخرجه يعتبر أحد أهم المخرجين العرب في الغرب، وتجاربه السابقة حملت نجاحات وعلامات متميزة للغاية، ما رفع سقف توقعات فيلمه الجديد».

ورغم أن الفيلم قدّم حالة مختلفة للصراع بين ثقافتين، فإنه في الوقت نفسه افتقد الجاذبية والسحر الموجودين في تجارب سيساكو السابقة، وفق الشناوي الذي أشاد بذكاء المخرج في اختيار اسم للفيلم يحمل كثيراً من الغموض والجذب للمشاهد.

لقطة من الفيلم (إدارة المهرجان)

فيما يعدّ الناقد المصري محمد طارق أن «حالة التشتت الموجودة بالفيلم جاءت نتيجة رغبة مخرجه في أن يقول كل شيء بالعمل»، مشيراً إلى أن «الفيلم متوسط على المستوى الفني، رغم كونه أحد أفضل الأفلام الأفريقية الموجودة في المهرجان».

وأضاف طارق لـ«الشرق الأوسط» أن الفيلم «يعد من الإنتاجات الكبيرة متعدد الثقافات، وهو يذكرنا بكثير من الأعمال العالمية لمخرجين كبار حاولوا تقديم أعمال سينمائية متعددة الثقافات»، مشيراً إلى أن «العمل متأثر بصرياً بشكل كبير بسينما وونغ كار واي حتى في القصة التي يطرحها، لكنه لم يحافظ على نفس الإيقاع المنضبط والتفكير العميق الموجودة في تجارب واي».