«الإسماعيلية للأفلام التسجيلية» يحتفي بمسيرة الآيرلندي مارك كازينز

أخرج 50 فيلماً ونال جوائز عالمية

مارك كازينز خلال المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
مارك كازينز خلال المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
TT

«الإسماعيلية للأفلام التسجيلية» يحتفي بمسيرة الآيرلندي مارك كازينز

مارك كازينز خلال المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
مارك كازينز خلال المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)

احتفى «مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة» في مصر، بمسيرة المخرج الآيرلندي مارك كازينز، الذي أخرج 50 فيلماً طويلاً وقصيراً ونال جوائز عالمية. وقال كازينز، ذو الأصول الاسكوتلندية، إن «السينما ليست رفاهية، بل رسالة ثقافية وإنسانية»، وأنه جاب من أجلها العالم، حتى يصنع أفلاماً، مؤكداً أنه «حتى في زمن الحرب نحتاج إلى السينما وإلى كل أشكال الثقافة والفنون».
وعبّر كازينز، خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامه المهرجان بمناسبة تكريمه خلال دورته السابعة، عن سعادته بالوجود في مهرجان الإسماعيلية، مؤكداً أنها «ليست الزيارة الأولى لمصر». وتحدّث عن تأثره بأربع شخصيات مصرية هم: سيدة الغناء العربي أم كلثوم التي وصف صوتها بأنه «مثل التنويم المغناطيسي الذي يجعل الشخص يتحرر من أعباء الحياة»، والمخرج شادي عبد السلام، الذي يجعل المشاهد يعيش حالة تأمل خلال مشاهدة أفلامه، والمخرج يوسف شاهين الذي اختاره ضمن أفضل عشرة مخرجين في السينما العالمية، والمعماري الكبير حسن فتحي واهتمامه بالعمارة في مدينة الأقصر (جنوب مصر) مستخدماً موادّ من البيئة.
وأضاف المخرج الآيرلندي، الذي يُعدّ واحداً من كبار مخرجي الأفلام التسجيلية، ونال جوائز عالمية من مهرجانات كبرى مثل «كان» و«برلين»، أن «الفيلم التسجيلي ينطوي على تنوع كبير ولا يندرج تحت نوع واحد، وإنتاجه يوازي نصف الإنتاج العالمي».
وحول كيفية جعل الفيلم التسجيلي أكثر تشويقاً أكد أن «البعض يعتقد أن سرعة القطع في المونتاج يجعله كذلك؛ لكن أرى أنه من المهم أن تسبق فكر المشاهد بخطوة وتجعله في حالة ترقب أكثر، والبعض يلهث لاستخدام كاميرا (الدرون) بحثاً عن تميز أكبر، وأرى أن ذلك غير إنساني؛ إذ تكفي كاميرا صغيرة لتعبّر عن وجهة نظرك».

وعن سر اهتمامه بتقديم أفلام عن سير المخرجين على غرار فيلميه عن المخرجين الأميركي أورسون ويلز والبريطاني ألفرد هيتشكوك، ومدى استعداده لإخراج فيلم عن يوسف شاهين، قال إن «ثلثيْ أفلامي عن السينمائيين، الأمر الذي يعكس حبِّي للسينما»، مضيفاً «لستُ أفضل شخص يصنع فيلماً عن شاهين؛ لكن لو حدث هذا ووجدت فيلماً سيقدَّم عنه سأكون أول المتطوعين».
وأشاد كازينز باهتمام مهرجان الإسماعيلية بالسينما «العابرة للنوع (هيبريد)»، مؤكداً أن «أفلامه التي قدَّمها تندرج تحتها، وأن المساحات الرمادية بين نوعيات الأفلام ليست كبيرة»، مشيراً إلى أنه «بسبب التكنولوجيا أصبحت السينما متشعبة جداً، وبات متاحاً لصُناع الأفلام الذين لم تواتِهم الفرصة لعمل أفلام، أن يعبروا عن أنفسهم عبر الهاتف الجوال أو الكاميرا الصغيرة».
واستعاد المخرج الآيرلندي بداياته خلال ندوة تكريمه، وقال إن «أول عمل أخرجته كان تلفزيونياً، وكتبت فكرته على منديل ورقي، وأرسلته في مظروف لقناة تلفزيونية، وكان عبارة عن ستة أفلام قصيرة»، مؤكداً أنه «كلما عملنا أفلاماً، أخطأنا وتعلَّمنا أكثر».
ولفت كازينز أنظار الحضور بظهوره بوشم على ذراعيه، وقال إنه «تعبيراً عن اهتمامي بالمرأة، فقد كتبت أسماء 4 مخرجات لم يهتم بهنّ الأوسكار، من اليابان والولايات المتحدة وإيران»، مؤكداً أن «علاقته بالمرأة ليس لجمالها، وإنما لإبداعها»، موضحاً أنه «يعمل حالياً على مشروع مهم يتعلق بتاريخ السينما التسجيلية، واختار فيلم (آفاق) للمخرج شادي عبد السلام ضمن المشروع».
وكان فيلمه الوثائقي «The First Film» قد فاز بجائزة من «مهرجان برلين» عام 2009، كما فاز بجائزة «Prix Italia»، وفاز فيلمه «The Eyes Of Orson Weels» بجائزة الأكاديمية الأوروبية للسينما للسرد المبتكر.


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


العثور على مبلّغ عن مخالفات «أوبن إيه آي» ميتاً في شقته

شعار شركة «أوبن إيه آي»  (رويترز)
شعار شركة «أوبن إيه آي» (رويترز)
TT

العثور على مبلّغ عن مخالفات «أوبن إيه آي» ميتاً في شقته

شعار شركة «أوبن إيه آي»  (رويترز)
شعار شركة «أوبن إيه آي» (رويترز)

تم العثور على أحد المبلِّغين عن مخالفات شركة «أوبن إيه آي» ميتاً في شقته بسان فرانسيسكو.

ووفقاً لشبكة «سي إن بي سي»، فقد أمضى الباحث سوشير بالاجي (26 عاماً)، 4 سنوات في العمل لدى شركة الذكاء الاصطناعي حتى وقت سابق من هذا العام، عندما أثار علناً مخاوف من أن الشركة انتهكت قانون حقوق النشر الأميركي.

وتم العثور على بالاجي ميتاً في شقته بشارع بوكانان سان فرانسيسكو بعد ظهر يوم 26 نوفمبر (تشرين الثاني).

وقالت الشرطة إنها لم تكتشف «أي دليل على وجود جريمة» في تحقيقاتها الأولية.

ومن جهته، قال ديفيد سيرانو سويل، المدير التنفيذي لمكتب كبير الأطباء الشرعيين في سان فرانسيسكو، لشبكة «سي إن بي سي»: «لقد تم تحديد طريقة الوفاة على أنها انتحار». وأكدت «أوبن إيه آي» وفاة بالاجي.

وقال متحدث باسم الشركة: «لقد صُدِمنا لمعرفة هذه الأخبار الحزينة للغاية اليوم، وقلوبنا مع أحباء بالاجي خلال هذا الوقت العصيب».

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد نشرت قصة عن مخاوف بالاجي بشأن «أوبن إيه آي» في أكتوبر (تشرين الأول)؛ حيث قال للصحيفة في ذلك الوقت: «إذا كان أي شخص يؤمن بما أومن به، فسيغادر الشركة بكل تأكيد».

وقال للصحيفة إن «تشات جي بي تي» وروبوتات الدردشة المماثلة الأخرى ستجعل من المستحيل على العديد من الأشخاص والمنظمات البقاء والاستمرار في العمل، إذا تم استخدام محتواها لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وواجهت «أوبن إيه آي» عدة دعاوى قضائية تتعلَّق باستخدامها محتوى من منشورات وكتب مختلفة لتدريب نماذجها اللغوية الكبيرة، دون إذن صريح أو تعويض مالي مناسب، فيما اعتبره البعض انتهاكاً لقانون حقوق النشر الأميركي.