«جيش سوريا الحرة»: قصف التنف هدفه إثارة صراعات جانبية

قائده أكد لـ«الشرق الأوسط» انفتاحهم على التعاطي مع مناوئي النظام

قائد «جيش سوريا الحرة» خلال جولة ميدانية بمنطقة التنف (الشرق الأوسط)
قائد «جيش سوريا الحرة» خلال جولة ميدانية بمنطقة التنف (الشرق الأوسط)
TT

«جيش سوريا الحرة»: قصف التنف هدفه إثارة صراعات جانبية

قائد «جيش سوريا الحرة» خلال جولة ميدانية بمنطقة التنف (الشرق الأوسط)
قائد «جيش سوريا الحرة» خلال جولة ميدانية بمنطقة التنف (الشرق الأوسط)

عدّ قائد فصيل «جيش سوريا الحرة»، العقيد محمد فريد القاسم، في حوار مع «الشرق الأوسط»، أن القصف الذي تتعرض له بين الفينة والأخرى قاعدة التنف على الحدود السورية - العراقية - الأردنية هدفه إثارة «صراعات جانبية».
وينتشر فصيل «جيش سوريا الحرة» («مغاوير الثورة» سابقاً) في قاعدة التنف إلى جانب جنود من قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. وتتعرض القاعدة أحياناً لهجمات بطائرات مسيّرة تُلقى المسؤولية فيها على فصائل مدعومة من إيران.
وأكد القاسم في حواره مع «الشرق الأوسط»، أن فصيله هو الوحيد الموجود في منطقة الـ55 كلم، وهي عبارة عن حزام أمني أقامه الأميركيون حول التنف بهدف منع الاقتراب من القاعدة. ووجه القاسم أصابع الاتهام إلى ميليشيات مسلحة مرتبطة بإيران بالاستهدافات التي تتعرض لها التنف، مقراً في الوقت نفسه بألا أدلة مثبتة على ذلك. وأضاف أن الهدف من الهجمات هو «زج المنطقة في صراعات جانبية لا تصبّ في خدمة الشعب السوري، وجعلها ساحة لتمرير مشاريع تخريبية ومنطقة غير مستقرة كونها تتمتع بأهمية جغرافية استراتيجية لوجودها في عقدة التنف التي تعد نقطة التقاء الحدود السورية والعراقية والأردنية».
وأضاف قائد «جيش سوريا الحرة» أنهم «قوة سورية مناهضة للنظام، دفعتها تدخلات حلفاء النظام السوري بالمسألة السورية إلى بناء تحالفات دولية تعزز مطالبهم، وتحقق تطلعاتهم في بناء سوريا الجديدة»، مشدداً على أنهم «منفتحون للتعاطي مع كل الفرق السورية ليكونوا جزءاً من تحالف أو مشروع سوري موحد وجامع ضد النظام السوري وتنظيم (داعش)».
وعن عمليات تهريب المخدرات والسلاح عبر الحدود السورية - الأردنية، أشار العقيد القاسم إلى أن الدوريات المكثفة والمستمرة التي ينفّذها «جيش سوريا الحرة» وقوات التحالف في المنطقة على الحدود السورية الجنوبية مع الأردن، والسورية مع الحدود العراقية، «حدّت من عمليات تهريب المخدرات والسلاح، وهذا من ضمن أولويات العمل في المنطقة»، مؤكداً أنهم «حققوا نتائج إيجابية كبيرة خلال الأشهر الأربعة الماضية في مكافحة عمليات التهريب»، موضحاً أن آخر العمليات التي قاموا بها تضمنت «إحباط تهريب مخدرات» قبل أيام.
«جيش سوريا الحرة»: قصف قاعدة التنف هدفه «تمرير مشاريع تخريبية»


مقالات ذات صلة

أبو الغيط: لا أعلم إن كانت سوريا ستعود للجامعة

أبو الغيط: لا أعلم إن كانت سوريا ستعود للجامعة

أبو الغيط: لا أعلم إن كانت سوريا ستعود للجامعة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنَّه «لا يعلم ما إذا كانت سوريا ستعود إلى الجامعة العربية أم لا»، وإنَّه «لم يتسلَّم بصفته أميناً عاماً للجامعة أي خطابات تفيد بعقد اجتماع استثنائي لمناقشة الأمر».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شؤون إقليمية سوريا وإيران: اتفاق استراتيجي طويل الأمد

سوريا وإيران: اتفاق استراتيجي طويل الأمد

استهلَّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس، زيارة لدمشق تدوم يومين بالإشادة بما وصفه «الانتصارات الكبيرة» التي حقَّقها حكم الرئيس بشار الأسد ضد معارضيه. وفي خطوة تكرّس التحالف التقليدي بين البلدين، وقّع رئيسي والأسد اتفاقاً «استراتيجياً» طويل الأمد. وزيارة رئيسي للعاصمة السورية هي الأولى لرئيس إيراني منذ عام 2010، عندما زارها الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، قبل شهور من بدء احتجاجات شعبية ضد النظام. وقال رئيسي، خلال محادثات موسَّعة مع الأسد، إنَّه يبارك «الانتصارات الكبيرة التي حققتموها (سوريا) حكومة وشعباً»، مضيفاً: «حقَّقتم الانتصار رغم التهديدات والعقوبات التي فرضت ضدكم».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
العالم العربي أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

أنقرة تستبق «رباعي موسكو» بمطالبة دمشق بموقف واضح تجاه قضايا التطبيع

استبقت تركيا انعقاد الاجتماع الرباعي لوزراء خارجيتها وروسيا وإيران وسوريا في موسكو في 10 مايو (أيار) الحالي في إطار تطبيع مسار العلاقات مع دمشق، بمطالبتها نظام الرئيس بشار الأسد بإعلان موقف واضح من حزب «العمال الكردستاني» والتنظيمات التابعة له والعودة الطوعية للاجئين والمضي في العملية السياسية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
العالم العربي درعا على موعد مع تسويات جديدة

درعا على موعد مع تسويات جديدة

أجرت اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري في محافظة درعا (جنوب سوريا) اجتماعات عدة خلال الأيام القليلة الماضية، آخرها أول من أمس (الأربعاء)، في مقر الفرقة التاسعة العسكرية بمدينة الصنمين بريف درعا الشمالي، حضرها وجهاء ومخاتير ومفاوضون من المناطق الخاضعة لاتفاق التسوية سابقاً وقادة من اللواء الثامن المدعوم من قاعدة حميميم الأميركية. مصدر مقرب من لجان التفاوض بريف درعا الغربي قال لـ«الشرق الأوسط»: «قبل أيام دعت اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري في محافظة درعا، ممثلةً بمسؤول جهاز الأمن العسكري في درعا، العميد لؤي العلي، ومحافظ درعا، لؤي خريطة، ومسؤول اللجنة الأمنية في درعا، اللواء مفيد حسن، عد

رياض الزين (درعا)
شمال افريقيا مشاورات مصرية مع 6 دول عربية بشأن سوريا والسودان

مشاورات مصرية مع 6 دول عربية بشأن سوريا والسودان

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالات هاتفية مع نظرائه في 6 دول عربية؛ للإعداد للاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب بشأن سوريا والسودان، المقرر عقده، يوم الأحد المقبل. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، في إفادة رسمية، الخميس، إن شكري أجرى اتصالات هاتفية، على مدار يومي الأربعاء والخميس، مع كل من وزير خارجية السودان علي الصادق، ووزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان، ووزير خارجية العراق فؤاد محمد حسين، ووزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، ووزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف. وأضاف أن «الاتصالات مع الوزراء العرب تأتي في إطار ا

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

وفاة أول متلقٍ لكلية خنزير بعد شهرين من الجراحة

ريتشارد (ريك) سليمان أول متلقٍ لكلية خنزير معدلة جينياً (مستشفى ماساشوستس العام)
ريتشارد (ريك) سليمان أول متلقٍ لكلية خنزير معدلة جينياً (مستشفى ماساشوستس العام)
TT

وفاة أول متلقٍ لكلية خنزير بعد شهرين من الجراحة

ريتشارد (ريك) سليمان أول متلقٍ لكلية خنزير معدلة جينياً (مستشفى ماساشوستس العام)
ريتشارد (ريك) سليمان أول متلقٍ لكلية خنزير معدلة جينياً (مستشفى ماساشوستس العام)

توفي أول متلقٍ لكلية خنزير معدلة جينياً بعد شهرين من إجرائه الجراحة، وقال المستشفى إنه لا يوجد أي مؤشرات أن الوفاة حدثت نتيجة زرع العضو الجديد.

وكان سليمان أول شخص حي يتلقى كلية خنزير، حيث تمتوتلقى ريتشارد (ريك) سليمان كلية الخنزير في مستشفى ماساشوستس العام في مارس (آذار) الماضي وكان يبلغ من العمر 62 عاماً، ورأى الجراحون أن الكلية الجديدة التي تلقاها يمكن أن تستمر في العمل لمدة سنتين على الأقل، لكن تلقت أسرته والمستشفى الذي أجرى به عملية الزرع، يوم السبت، تأكيداً بوفاته. زراعة كلية خنزير سابقاً في مريض متوفى دماغياً على سبيل التجربة. وخضع مريضان آخران، وفقاً لصحيفة «الغارديان»، لزراعة قلب من خنزير لكنهما توفيا بعد عدة أشهر أيضاً.

وسبق لسليمان أن خضع لعملية زرع كلية في عام 2018، لكنه عاد لغسيل الكلى بعدما أظهرت التحاليل علامات على فشل الكلية الجديدة، وبعدما ساءت حالته الصحية نصحه الأطباء بزرع كلية من خنزير ومعدلة جينيا.

وأعربت أسرة سليمان عن شكرها للأطباء على جهودهم، قائلين إن عملية زرع عضو من حيوان منحت أسرة ريك 7 أسابيع إضافية معه، وأن ذكراه ستظل في قلوبهم.

وفي أبريل (نيسان)، تلقت سيدة من نيو جيرسي تدعى ليزا بيسانو كلية خنزير معدلة وراثياً، وكذلك مضخة لإبقاء قلبها يعمل.

ويشير مصطلح «نقل الأعضاء بين الكائنات الحية» إلى علاج إنسان مصاب عن طريق استخدام خلايا أو نسيج أو عضو من حيوان. وسبق أن فشلت محاولات كثيرة في هذا الاتجاه لأن الجهاز المناعي للإنسان يرفض العضو الجديد من الحيوان ويدمره، لكن التجارب الحديثة تركز على تعديل أعضاء الخنزير لتشبه أعضاء الإنسان.


تايلور سويفت... ظاهرة ثلاثيّة الأبعاد

تحتفل تايلور سويفت هذا العام بمرور 18 سنة على انطلاقتها الموسيقية الرسمية (رويترز)
تحتفل تايلور سويفت هذا العام بمرور 18 سنة على انطلاقتها الموسيقية الرسمية (رويترز)
TT

تايلور سويفت... ظاهرة ثلاثيّة الأبعاد

تحتفل تايلور سويفت هذا العام بمرور 18 سنة على انطلاقتها الموسيقية الرسمية (رويترز)
تحتفل تايلور سويفت هذا العام بمرور 18 سنة على انطلاقتها الموسيقية الرسمية (رويترز)

للقرن العشرين مايكل جاكسون ومادونا، وللقرن الحادي والعشرين تايلور سويفت.

تتربّع المغنية الأميركية منذ سنوات على عرش صناعة الموسيقى. هي الفنانة الأكثر مبيعاً في العالم على مستوى الألبومات والحفلات. تُقدَّر ثروتها حالياً بمليار ومائة مليون دولار، لتصبح بذلك المليارديرة الأولى في قطاع الموسيقى.

ما كادت تمرّ أيام على صدور ألبومها الجديد «The Tortured Poets Department» (دائرة الشعراء المعذّبين)، حتى بيع ما يوازي مليونَين و600 ألف نسخة منه على المتاجر الرقمية، كما أنه حصد أكثر من مليار استماع على منصة «سبوتيفاي» وحدها خلال أسبوع.

في الـ34 من عمرها، تايلور سويفت هي النجمة الأكثر سطوعاً في سماء الترفيه. تتصدّر أخبارها وسائل الإعلام العالمية، كما أنها من بين الشخصيات الأكثر متابَعةً على منصات التواصل الاجتماعي. إلّا أنّ الأرقام القياسية التي حققتها لا تقتصر على الأموال والمتابعين، فهي محصّنة بـ14 جائزة «غرامي» تقديراً لأغانيها المصنوعة بحرفيّةٍ عالية.

لكن ما الذي حوّلَ تايلور سويفت إلى ظاهرة ثقافيّة واجتماعية وفنية واقتصاديّة؟ وكيف صارت ابنة الريف الأميركي الرقمَ الفنّي الأصعب، بعد 18 عاماً على انطلاقتها؟

في رصيد سويفت 14 جائزة «غرامي» موسيقية (رويترز)

الوالدان... شريكا الحلم

نالت تايلور من اسمها نصيباً، فقد سمّاها والداها تيمّناً بالمغنّي الأميركي جايمس تايلور الحائز على 6 جوائز «غرامي». وهي انغمست في الموسيقى صغيرةً، متأثرةً بجدّتها لوالدتها التي كانت مغنية أوبرا.

لم تكن قد بلغت العاشرة عندما بدأت تغنّي في أحد مقاهي نيو جيرسي خلال الإجازات الصيفية. وبعد أن شاهدت «وثائقياً» عن الفنانة الأميركية فايث هيل، أيقنت أنها تريد أن تصبح مثلها؛ مغنية «كانتري» محترفة في ناشفيل بولاية تينيسي.

ليست تايلور سويفت الطفلة الوحيدة التي حلمت، لكنّ الأحلام لا تتحقق من دون مجهود على أرض الواقع. وإذا كانت من ميزة حافظت عليها على مرّ سنوات المجد، فهي المثابرة. وضعت هدفها نصب عينَيها وعملت بكدّ من أجل الوصول إليه. وهي لم تكن وحدها، إذ تجنّد والداها لمساندتها وآمنا بمشروعها، فانتقلت العائلة بكاملها إلى أرض الأحلام؛ ولاية تينيسي.

سويفت متوسطةً والدَيها أندريا وسكوت (فيسبوك - جيتي)

كانت سويفت في الـ12 عندما بدأت دروس الغيتار، وبعد عام كرّست معظم وقتها لكتابة الأغاني بإشراف محترفين في المجال. أظهرت موهبةً استثنائية ككاتبة، محوّلةً يومياتها العادية في المدرسة إلى أشعار وأغانٍ.

أتى المجهود بثماره بعد سنتَين، فوقّعت عقداً مع إحدى شركات النشر العالمية، لتُصدر ألبومها الأول في الـ16 من عمرها. في تلك الآونة، كان فريق العمل المصغّر مكوّناً منها ومن أمّها. معاً، صنعتا نسخاً من أغنية الألبوم الرئيسية «Tim McGraw»، زيّنتا الأغلفة وأرسلتاها إلى الإذاعات.

كل ما حصل بعد ذلك دخل التاريخ، مذيّلاً بتوقيع تايلور سويفت، ومستنداً إلى إصرارها وطموحها الاستثنائيَين. اجتمع فيها ذكاء «البزنس»، وشغف العمل، وموهبة الكتابة، وحرفة التسويق، لتصنع منها ظاهرةً ثلاثيّة الأبعاد.

تايلور سويفت... الظاهرة الموسيقية

تُقحم تايلور سويفت جمهورَها في حكاياتها الخاصة. تروي حياتها من خلال أغانيها، وهو أمرٌ يروق كثيراً للمستمعين ويغذّي فضولهم للمزيد. فإضافةً إلى موهبتها الخارقة في ابتكار السيناريوهات والشخصيات الخيالية، كما لو أنّ أغانيها عبارة عن أفلام ومسلسلات، تخبّئ سويفت بين سطور معظم أعمالها أشخاصاً من حياتها؛ حبيباً حاليّاً هنا، وحبيباً سابقاً هناك، أو شخصية معروفة تريد مواجهتها، كما حصل مع كيم كارداشيان في الألبوم الأخير.

سويفت وحبيبها الحالي لاعب كرة القدم الأميركية ترافيس كيلسي (أ.ب)

لا تقتصر عناصر الظاهرة الموسيقية على محتوى الأغاني. ليست سويفت سيّدة الكلمات فحسب، بل سيّدة الإنجازات. إضافةً إلى تحوّلها من مغنية «كانتري» إلى نجمة «بوب» عام 2014، متنقّلةً بسلاسة بين الأنواع الموسيقية، كرّست نفسها بطلة المبيعات. احترفت لعبة التسويق واعتمدت استراتيجية التشويق والمفاجأة، ما رفع مبيعاتها إلى 200 مليون ألبوم حول العالم، وهي تحتلّ بذلك المرتبة 13 في تاريخ الموسيقى.

أبعد من الإنجازات الشخصية، تتصدّر سويفت خطّ الدفاع الأول عن حقوق الفنانين. فبين عامَي 2014 و2017، سحبت أغانيها بالكامل من منصة «سبوتيفاي» اعتراضاً على العائدات الزهيدة. وفي 2015، هدّدت منصة «آبل ميوزيك» بعدم نشر ألبوم «1989» عليها إن لم يسدّدوا لها العائدات. أما الموقف الأقوى في هذا الإطار فأخذته عام 2019، عندما أعادت تسجيل ألبوماتها الـ6 الأولى بالكامل، بعد أن بيعت حقوقها رغماً عن إرادتها.

أعادت سويفت تسجيل ألبوماتها الـ6 الأولى عام 2019 بعد خسارتها النسخ الأصلية (إنستغرام)

تايلور سويفت... الظاهرة الثقافية والاجتماعية

لا يُعدّ تضخيماً القولُ إنّ تايلور سويفت أسّست جيشاً يُدعى «Swifties» (السويفتيّون). يشكّل هؤلاء العمود الفقري لنجاحها والسبب المباشر في ارتفاع مبيعاتها. وضعتهم في طليعة اهتماماتها، وأظهرت لهم تفانيها قولاً وفعلاً. وبما أنّ كل زرعٍ بحاجة إلى عناية، فهي لا تكتفي بالتواصل معهم افتراضياً عبر «السوشيال ميديا»، بل ترسل لهم الهدايا والرسائل، كما أنها تدعوهم إلى منزلها لتناول الطعام معاً، وللاستماع إلى الأغاني قبل صدورها. وقد ألهمَ تعاطي سويفت مع محبّيها الفنانين الآخرين، فاقتبسوا من أساليبها للتعامل مع قواعد معجبيهم.

الحب متبادَل بطبيعة الحال، فـ«السويفتيون»، على اختلاف أعمارهم وهويّاتهم وأجناسهم، يعشقونها فنانةً وإنسانة يرَون انعكاساً لهم في أغانيها وبَوحِها العاطفيّ والإنسانيّ. تشكّل النساء العدد الأكبر من بينهم، إذ إنّ سويفت رمزٌ لتمكين المرأة. ألهمت الكثيرات من بينهنّ ليُصبحن أقوى، وأنجح، وأكثر تحرّراً وقدرةً على التعبير.

غير أنّ هذا الذوبان بين سويفت ومعجبيها سيفٌ ذو حدّين، فهم لا يتوانون عن التدخّل في حياتها الخاصة والضغط عليها عبر «السوشيال ميديا» من أجل اتّخاذ قرارات معيّنة، وقد تظهّر ذلك خلال انفصالها عن المغنّي البريطاني ماتي هيلي.

لا تبخل سويفت على معجبيها بالاهتمام وهي لا توفّر طريقة لمبادلتهم الحب (رويترز)

أما أحد أبرز تجلّيات الظاهرة الثقافية التي تشكّلها تايلور سويفت، فهو أنها أصبحت مادّة أكاديميّة تُدرّس في عدد من جامعات الولايات المتحدة، إلى جانب كونها موضوعاً يتكرّر في الأبحاث.

يذهب أثرُها الاجتماعي أبعد من ذلك، إذ إنّ كلمتها مسموعة في السياسة كذلك. يخشى دونالد ترمب حالياً من تكرار سيناريو عام 2018، عندما أعلنت دعمها للديمقراطيين. ومؤخّراً حثّت سويفت الأميركيين على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقبلة، ما أدّى إلى ارتفاع ملحوظ في أعداد الناخبين المسجّلين.

تايلور سويفت... الظاهرة الاقتصادية

دخل مصطلح «Swiftonomics» (الاقتصاد السويفتي) عالم الأرقام والأموال مؤخّراً. فالجولة العالمية التي انطلقت في ربيع 2023 والمتواصلة حتى الساعة بعنوان «Eras Tour» (جولة الحقبات)، شكّلت بذاتها ظاهرة اقتصاديّة أدخلت تايلور سويفت التاريخ من باب الجولة الموسيقية الأكثر مبيعاً عبر الأزمنة.

مع ختام سنة 2023، وبينما لم تكن قد أتمّت نصف حفلاتها الـ152، كانت إيرادات الجولة قد تخطّت المليار و500 مليون دولار. ومن المتوقّع أن تُسدل الستارة مع نهاية عام 2024 على مليارَين ومائة مليون دولار.

انعكس أثر جولة سويفت على اقتصادات البلاد والمدن التي حلّت فيها، فهي ضخّت الحياة والمال في المؤسسات السياحية والتجارية والنقل المشترك. وذهب خبراء الاقتصاد إلى حدّ القول إنّ «Eras Tour» أثّرت إيجاباً على الاقتصاد العالمي.

من المتوقع أن تجمع جولة سويفت العالمية في ختام 2024 مليارين ومائة مليون دولار (أ.ب)

أما النشرة التجارية الأميركية «Pollstar» المتخصصة في شؤون الموسيقى، فقد قارنت إيرادات الفنانة باقتصاد بلد، قائلةً: «لو كانت تايلور سويفت دولة، لكانت الاقتصاد الـ199 الأكبر في العالم، أي ما يوازي اقتصاد دولة صغيرة في الكاريبي».


شاهد... ترمب يقرأ كلمات أغنية «الثعبان» في حديثه عن المهاجرين

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)
TT

شاهد... ترمب يقرأ كلمات أغنية «الثعبان» في حديثه عن المهاجرين

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)

قرأ الرئيس السابق دونالد ترمب المرشح لخوض السباق إلى البيت الأبيض، كلمات أغنية قال إنها تشبّه المهاجرين بثعبان، وذلك خلال تجمع انتخابي في نيوجيرزي، أمس (السبت).

وخاطب المرشح الجمهوري أنصاراً له تجمعوا في وايلدوود في واحد من أول تجمعات حملته الانتخابية منذ بدء محاكمته الجنائية في نيويورك، قائلاً: «إنها أغنية تسمى (الثعبان) وتتحدث عن الهجرة غير الشرعية ومدى غباء ما نفعله الآن».

وتحكي كلمات الأغنية التي تلاها ترمب قصة امرأة تهتم بثعبان ضعيف عثرت عليه قبل أن تموت مسمومة بلدغة منه. وعدّ ترمب أن «هذه هي قصة بلدنا»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

أغنية «الثعبان» كتبها أميركي من أصل أفريقي ناشط في مجال الحقوق المدنية، ولاقت شهرة من خلال مغني السول آل ويلسون عام 1968. وهي لا تتحدث عن الهجرة، لكن ترمب يستخدم كلماتها بانتظام، وقد فعل ذلك أول مرة عام 2016.

والرئيس الجمهوري السابق الذي سيواجه الرئيس الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني)، يستخدم خطاباً عنيفاً بشكل مزداد تجاه المهاجرين في الولايات المتحدة.

وقبل بضعة أشهر قال الجمهوري إن المهاجرين «يسمّمون دم» الولايات المتحدة، وهي تصريحات قوبلت بسيل من الانتقادات. واتهمه فريق حملة بايدن بتقليد أدولف هتلر.

وخلال حملته الرئاسية الأولى عام 2015، أثار ترمب صدمة بسبب تصريحات له حول المهاجرين غير الشرعيين الذين وصفهم بأنهم «مغتصبون».

ثم وعد ببناء جدار ضخم على الحدود البالغ طولها 3 آلاف كيلومتر مع المكسيك، لمنع المهاجرين من دخول الأراضي الأميركية وهو مشروع لم ينجز.


استقالة مسؤول كبير بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي

رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي (وسائل إعلام إسرائيلية)
رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي (وسائل إعلام إسرائيلية)
TT

استقالة مسؤول كبير بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي

رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي (وسائل إعلام إسرائيلية)
رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي (وسائل إعلام إسرائيلية)

قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم (الأحد)، إن المسؤول عن السياسة الأمنية والتخطيط الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يورام حمو قد استقال من منصبه، ونفى المجلس ما تناقله بعض وسائل الإعلام من أن الاستقالة جاءت على خلفية الفشل في اتخاذ قرارات على المستوى السياسي في قضية «اليوم التالي» لانتهاء الحرب في غزة.

ومجلس الأمن القومي هو الجهة المسؤولة عن الشؤون الخارجية والأمن القومي؛ ويتعامل منذ بداية الحرب مع مسألة «اليوم التالي»، ويشارك في صياغة سياسة الحكومة بشأن هذه القضية، وفق ما ذكرته وكالة «أنباء العالم العربي».

ونقلت هيئة البث عن المجلس قوله: «هناك 10 نواب لرئيس مجلس الأمن القومي، كما يحدث في أي مؤسسة... وقد أبلغ يورام حمو رئيس المجلس منذ أشهر برغبته في إنهاء فترة ولايته لأسباب شخصية لا علاقة لها بالشأن العام على الإطلاق».

وأضاف المجلس: «سيواصل يورام مساعدة النظام الأمني كما فعل على مدى عقود بنجاح كبير، وقد حظي بتقدير بالغ لمساهمته في أمن البلاد».

وتقول هيئة البث إنه ستُعرض قريباً خطة نوقشت في الآونة الأخيرة في مقر الأمن القومي على مجلس الوزراء، وهي تنص على سيطرة مدنية في قطاع غزة لمدة 6 أشهر إلى سنة من قِبل الإدارة المدنية الإسرائيلية ومنسق العمليات الحكومية في قطاع غزة والضفة الغربية، على أن يتم توفير الخدمات للسكان من خلال شركات عربية خاصة.

وبحسب الخطة، فإن السيطرة على القطاع ستنتقل في النهاية إلى أطراف محلية غير معادية لإسرائيل.


هجوم بمسيرة أوكرانية يتسبب في حريق بمصفاة نفط روسية

ألسنة الحريق ترتفع بمنشأة لتكرير النفط في روسيا سابقاً (أرشيفية - وسائل إعلام روسية)
ألسنة الحريق ترتفع بمنشأة لتكرير النفط في روسيا سابقاً (أرشيفية - وسائل إعلام روسية)
TT

هجوم بمسيرة أوكرانية يتسبب في حريق بمصفاة نفط روسية

ألسنة الحريق ترتفع بمنشأة لتكرير النفط في روسيا سابقاً (أرشيفية - وسائل إعلام روسية)
ألسنة الحريق ترتفع بمنشأة لتكرير النفط في روسيا سابقاً (أرشيفية - وسائل إعلام روسية)

قال أندريه بوشاروف حاكم منطقة فولجوغراد اليوم (الأحد)، إن هجوماً بطائرة مسيرة انطلق من أوكرانيا أثناء الليل أدى إلى نشوب حريق لفترة وجيزة في مصفاة لتكرير النفط بالمنطقة الواقعة بجنوب روسيا.

وقال بوشاروف على قناة الإدارة المحلية على تطبيق «تلغرام»: «تم إخماد الحريق، ولم تقع إصابات».

ونشرت قناة «بازا» الروسية على تطبيق «تلغرام»، المقربة من الأجهزة الأمنية، صوراً لألسنة اللهب تتصاعد في السماء المظلمة فوق ما بدا كأنه مبنى صناعي بمدخنة عالية.

ومن جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم (الأحد)، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 6 طائرات مسيرة هجومية وصاروخين باليستيين أطلقتهم أوكرانيا أثناء الليل مستهدفة الأراضي الروسية. وكتبت الوزارة على تطبيق «تلغرام» أنه تم إسقاط صاروخين باليستيين تقليديين من طراز «توشكا» فوق منطقة بلغورود. وأضافت أن 3 طائرات مسيرة أسقطت فوق منطقة بريانسك و2 فوق ليبيتسك، في حين تم اعتراض واحدة فوق فولجوغراد.

وأصبحت هجمات الطائرات المسيرة على منشآت الطاقة داخل الأراضي الروسية أكثر تواتراً في الأشهر القليلة الماضية. ويقول المسؤولون في كييف إنهم يشنون الهجمات لتقويض المجهود الحربي الروسي والرد على ضربات موسكو على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.


مقتل فلسطيني في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بمخيم بلاطة

جندي إسرائيلي يقف بجوار متجر خلال مداهمة بلدة طولكرم في الضفة الغربية (أ.ف.ب)
جندي إسرائيلي يقف بجوار متجر خلال مداهمة بلدة طولكرم في الضفة الغربية (أ.ف.ب)
TT

مقتل فلسطيني في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بمخيم بلاطة

جندي إسرائيلي يقف بجوار متجر خلال مداهمة بلدة طولكرم في الضفة الغربية (أ.ف.ب)
جندي إسرائيلي يقف بجوار متجر خلال مداهمة بلدة طولكرم في الضفة الغربية (أ.ف.ب)

قال مصدر طبي لوكالة «أنباء العالم العربي»، إن فلسطينياً قتل برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات بمخيم بلاطة شرق نابلس.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بإصابة شاب خلال اقتحام مخيم بلاطة. وذكرت أن طواقم الإسعاف نقلت شاباً (16 عاماً) مصاباً بالرصاص الحي إلى المستشفى.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، الأحد، إن القوات الإسرائيلية شنت حملة اعتقالات في عدة بلدات بالضفة الغربية.

وذكرت الوكالة أن الجيش اقتحم بلدة عرابة جنوب غربي جنين، وفتش عدداً من المنازل واعتقل 3 شبان. كما ألقت القوات الإسرائيلية القبض على شخصين من قرية قبيا غرب رام الله.

وفي بلدة مراح رباح جنوب بيت لحم، اعتقل الجيش 6 مواطنين بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها. وقالت الوكالة إن القوات الإسرائيلية اعتقلت شقيقين من مدينة أريحا على حاجز أقامته شمال المدينة، إضافة إلى شابين من بلدة حبلة جنوب قلقيلية.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان مشترك يوم الجمعة الماضي، بأن عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية والقدس بلغ 8665 منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، جرى تحويل عدد كبير منهم للاعتقال الإداري.


غارات إسرائيلية متواصلة على قطاع غزة... ومقتل طبيبين في دير البلح

نازحون فلسطينيون يصلون إلى خان يونس بعد أمر الإجلاء الصادر من الجيش الإسرائيلي في رفح (إ.ب.أ)
نازحون فلسطينيون يصلون إلى خان يونس بعد أمر الإجلاء الصادر من الجيش الإسرائيلي في رفح (إ.ب.أ)
TT

غارات إسرائيلية متواصلة على قطاع غزة... ومقتل طبيبين في دير البلح

نازحون فلسطينيون يصلون إلى خان يونس بعد أمر الإجلاء الصادر من الجيش الإسرائيلي في رفح (إ.ب.أ)
نازحون فلسطينيون يصلون إلى خان يونس بعد أمر الإجلاء الصادر من الجيش الإسرائيلي في رفح (إ.ب.أ)

أعلن «الدفاع المدني» في غزة اليوم (الأحد)، مقتل طبيبين جراء غارة إسرائيلية على مدينة دير البلح وسط القطاع.

وقال «الدفاع المدني» في بيان: «انتشال جثمان الطبيب محمد نمر قزعاط ونجله الطبيب يوسف جراء غارة إسرائيلية على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ونقلهما إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح».

وأوضح أن الطبيبين من حي تل الهوا في شمال القطاع، ونزحا إلى دير البلح في ظل الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

يأتي ذلك في وقت تواصلت فيه الضربات الإسرائيلية على مختلف أنحاء القطاع، خصوصاً رفح في أقصى الجنوب، حيث طلب الجيش الإسرائيلي السبت، من سكان أحياء إضافية في شرق المدينة إخلاءها.

ميدانياً، أفاد مراسلو «وكالة الصحافة الفرنسية» بحدوث غارات ليلية على مناطق مختلفة من قطاع غزة خلّفت أكثر من 30 قتيلاً، وفق مصادر طبية وشهود.

ومن جانبها أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم، بسقوط 5 قتلى وعدد من الجرحى جراء قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة. وذكرت الوكالة أن قتيلين و5 جرحى وصلوا إلى مستشفى المعمداني في مدينة غزة، بعد إطلاق نار كثيف من الطيران الحربي الإسرائيلي على الأطراف الجنوبية في حي الزيتون جنوب شرقي المدينة.

واستهدفت 3 غارات إسرائيلية منازل حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 6 آخرين، بحسب الوكالة.

وفي تحدٍ للتحذيرات الدولية من شن هجوم كبير في رفح، ينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات توغل في شرق المدينة منذ مطلع الأسبوع.

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) بعدما نفذت «حماس» هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصاً معظمهم مدنيون، حسب تعداد لوكالة «الصحافة الفرنسية» يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وخطف أكثر من 250 شخصاً ما زال 128 منهم محتجزين في غزة توفي 36 منهم، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وردّاً على الهجوم، تعهدت إسرائيل «القضاء» على «حماس»، وتنفذ مذاك حملة قصف مدمرة وعمليات برية في قطاع غزة تسبّبت بسقوط 34971 غالبيتهم مدنيون، وفق وزارة الصحة التابعة لـ«حماس».


الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 مسيّرات أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر

أرشيفية لإطلاق صاروخ توماهوك من مدمرة أميركية في البحر الأبيض المتوسط (ا.ب)
أرشيفية لإطلاق صاروخ توماهوك من مدمرة أميركية في البحر الأبيض المتوسط (ا.ب)
TT

الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 مسيّرات أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر

أرشيفية لإطلاق صاروخ توماهوك من مدمرة أميركية في البحر الأبيض المتوسط (ا.ب)
أرشيفية لإطلاق صاروخ توماهوك من مدمرة أميركية في البحر الأبيض المتوسط (ا.ب)

قالت القيادة المركزية الأميركية، اليوم (الأحد)، إن طائرة مسيرة أطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه خليج عدن يوم أمس، مضيفة أنه لم ترد بلاغات من التحالف الأميركي أو السفن التجارية بخصوص إصابات أو أضرار.

وفي وقت لاحق ذكرت القيادة المركزية أنها دمرت ثلاث طائرات مسيرة أطلقت من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن باتجاه البحر الأحمر.


السويسري «نيمو» يفوز بجائزة «يوروفيجن 2024»

فاز السويسري «نيمو» يحتفل بعد فوزه بجائزة يوروفيجن 2024 للأغنية الأوروبية  (ا.ب)
فاز السويسري «نيمو» يحتفل بعد فوزه بجائزة يوروفيجن 2024 للأغنية الأوروبية (ا.ب)
TT

السويسري «نيمو» يفوز بجائزة «يوروفيجن 2024»

فاز السويسري «نيمو» يحتفل بعد فوزه بجائزة يوروفيجن 2024 للأغنية الأوروبية  (ا.ب)
فاز السويسري «نيمو» يحتفل بعد فوزه بجائزة يوروفيجن 2024 للأغنية الأوروبية (ا.ب)

فاز السويسري «نيمو» بجائزة يوروفيجن 2024 للأغنية الأوروبية التي تجري في مدينة مالمو السويدية، بأغنيته «ذا كود».

وخيم على المسابقة جدل كبير بشأن مشاركة المغنية الإسرائيلية إيدين جولان، وتظاهرت مجموعة كبيرة من الأشخاص مؤيدة للفلسطينيين خارج ساحة مالمو أثناء تقديم العروض، وفقا لوكالة «بي إيه ميديا» البريطانية.

وجرى أيضاً اعتقال العديد من المتظاهرين واقتادتهم الشرطة بعيداً، بما في ذلك ناشطة المناخ السويدية جريتا تونبرج.

وفي وقت سابق من اليوم، استبعدت اللجنة المنظمة ليوروفيجن المغني الهولندي جوست كلاين، من المشاركة في الحفل الختامي في أعقاب واقعة بين المغني ومصورة.

وتم انتقاد هذه الخطوة بشدة من قبل شبكة «أفروتروس» الهولندية، والتي قالت إن العقوبة" عنيفة جداً وغير متناسبة».


الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من استخدام «أسلحة ثقيلة» في الفاشر بالسودان

آثار الحرب المدمرة في الفاشر حاضرة شمال دارفور (أ.ف.ب)
آثار الحرب المدمرة في الفاشر حاضرة شمال دارفور (أ.ف.ب)
TT

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من استخدام «أسلحة ثقيلة» في الفاشر بالسودان

آثار الحرب المدمرة في الفاشر حاضرة شمال دارفور (أ.ف.ب)
آثار الحرب المدمرة في الفاشر حاضرة شمال دارفور (أ.ف.ب)

أعربت مسؤولة كبيرة في الأمم المتحدة، فجر اليوم (الأحد)، عن قلقها حيال تقارير عن استخدام «أسلحة ثقيلة» في القتال الدائر بمدينة الفاشر السودانية.

وقالت كليمنتين نكويتا سلامي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، إنّ مدنيّين أصيبوا بجروح نقلوا على إثرها إلى مستشفى الفاشر بينما «وجد مدنيون آخرون أنفسهم عالقين وسط معارك عنيفة بينما كانوا يحاولون الفرار» من المدينة الواقعة في إقليم دارفور.

وأضافت في بيان على منصة «إكس»، أن «استخدام أسلحة ثقيلة وشنّ هجمات في المناطق المكتظة بالسكان في وسط الفاشر ومحيطها يتسببان في سقوط كثير من الضحايا»، داعية جميع الأطراف إلى تجنيب المدينة القتال.

وشدّدت المسؤولة الأممية على أنّ أعمال العنف هذه تهدّد حياة أكثر من 800 ألف شخص يعيشون في المدينة.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل (نيسان) 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

والفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور تعتبر مركزاً رئيسياً للمساعدات في الإقليم الواقع في غرب السودان والذي يعيش فيه ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة.

وتضمّ المدينة عدداً كبيراً من اللاجئين وقد بقيت حتى الآن، نسبياً، في منأى من المعارك. لكنّ القرى المحيطة بها تشهد معارك منذ منتصف أبريل (نيسان).

والفاشر هي الوحيدة بين عواصم ولايات دارفور الخمس التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

والخميس، اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» قوات الدعم السريع في السودان بارتكاب «تطهير عرقي» وعمليات قتل «ما قد يشير إلى أن إبادة جماعية حدثت أو تحدث» ضدّ جماعة المساليت العرقية الإفريقية في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.