ترقب للقائمة النهائية لـ«منتخب مصر» في مواجهة مالاوي

بعد إعلان تواجد محمد صلاح وغياب النني وتريزيجيه

محمد صلاح على رأس قائمة المحترفين لقيادة «الفراعنة» في مواجهتي مالاوي في تصفيات أمم أفريقيا (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم على «فيسبوك»)
محمد صلاح على رأس قائمة المحترفين لقيادة «الفراعنة» في مواجهتي مالاوي في تصفيات أمم أفريقيا (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم على «فيسبوك»)
TT

ترقب للقائمة النهائية لـ«منتخب مصر» في مواجهة مالاوي

محمد صلاح على رأس قائمة المحترفين لقيادة «الفراعنة» في مواجهتي مالاوي في تصفيات أمم أفريقيا (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم على «فيسبوك»)
محمد صلاح على رأس قائمة المحترفين لقيادة «الفراعنة» في مواجهتي مالاوي في تصفيات أمم أفريقيا (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم على «فيسبوك»)

يترقب الوسط الرياضي المصري إعلان المدرب البرتغالي للمنتخب المصري لكرة القدم روي فيتوريا، القائمة النهائية التي تخوض مواجهتي مالاوي المتتاليتين في تصفيات أمم أفريقيا، المقررة نهائياتها في كوت ديفوار مطلع العام المقبل.
ويخوض منتخب «الفراعنة» مواجهة الذهاب في 24 مارس (آذار) الجاري على استاد القاهرة الدولي في الجولة الثالثة، ثم يتواجه المنتخبان مجدداً في جولة الإياب ضمن الجولة الرابعة في 28 مارس الجاري أيضاً في مالاوي، وذلك ضمن منافسات المجموعة الرابعة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، والتي تضم معهما منتخبي غينيا وإثيوبيا.
وأعلن المدير الفني روي فيتوريا، (الاثنين)، عن قائمة أولية من تسعة لاعبين محترفين في الخارج، في مقدمتهم نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، إلى جانب أحمد حجازي وطارق حامد (اتحاد جدة السعودي)، وأحمد حسن «كوكا» (ألانيا سبور التركي)، وسام مرسي (إيبسويتش تاون الإنجليزي)، وأحمد حمدى (مونتريال الكندي)، ومصطفى محمد (نانت الفرنسي)، وعمر مرموش (فولفسبورغ الألماني)، وإمام عاشور (ميتيلاند الدنماركي).
وجاء استدعاء صلاح عقب ثنائيته في مرمى مانشستر يونايتد، خلال الفوز التاريخي لفريقه بسباعية نظيفة في الدوري الإنجليزي، رافعاً رصيده مع الـ«ريدز» إلى 129 هدفاً، أصبح بها هدافهم التاريخي في الـ«بريمرليغ».
كما شهدت القائمة عودة اللاعبين سام مرسي وأحمد حمدي، بعد غياب طويل عن التمثيل الدولي، فيما شهدت القائمة غياب اثنين من العناصر الأساسية للمنتخب المصري، هما لاعب وسط آرسنال الإنجليزي محمد النني، وجناح طرابزون سبور التركي محمود حسن «تريزيجيه» بسبب الإصابة.
ومن المنتظر إعلان القائمة النهائية لمنتخب مصر في 17 مارس الجاري بانضمام اللاعبين المحليين، لبدء معسكر إعدادي يوم 20 من الشهر الجاري.
وتأتي حالة الترقب للقائمة النهائية للمنتخب المصري في مواجهة مالاوي، من أجل مواصلة «الفراعنة» مشوارهم نحو التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية، حيث يتذيل جدول ترتيب المجموعة الرابعة من التصفيات برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن بقية المنافسين.
واستهلت مصر التصفيات بفوز صعب على ضيفتها غينيا 1- صفر، وخسرت أمام مضيفتها إثيوبيا بثنائية نظيفة في الجولة الثانية، والأمر نفسه بالنسبة إلى مالاوي التي تغلبت على ضيفتها إثيوبيا 2-1 في الجولة الأولى، وخسرت أمام مضيفتها غينيا صفر-1 في الثانية، لتكون أفضلية فارق الأهداف لإثيوبيا صاحبة الصدارة.
كما يأتي الترقب لكون مواجهة مالاوي هي المباراة الأولى الرسمية للمدير الفني البرتغالي روي فيتوريا، بعد أن خاض مع 3 مباريات ودية أمام النيجر وليبيريا وبلجيكا على التوالي.
ومن جهة أخرى، أكد محمد غرابة، مدير منتخب مصر، أن الجهاز الفني للمنتخب بقيادة فيتوريا وضع خطة لمتابعة اللاعبين المصريين في الخارج خلال المرحلة الحالية، تمهيداً لضم العناصر المميزة منهم خلال المرحلة المقبلة. وأضاف في تصريحات تليفزيونية مساء (الاثنين): «تواصلت مع عدد من اللاعبين مزدوجي الجنسية الذين يحملون الجنسية المصرية وجنسية أخرى بداية من سن 16 سنة لمتابعتهم، وضم العناصر المميزة منهم مستقبلاً، وذلك طبقاً للسياسة التي وضعها الجهاز الفني بقيادة روي فيتوريا». وتابع: «نعمل بشكل يومي لمتابعة كل اللاعبين، ليس لاعبي الدوري المصري فقط، ولكن الكثير من العناصر غير المعروفة خارج مصر لإلقاء الضوء عليها ومتابعتهم، والتأكيد على أنهم تحت أعيننا، فالمدرب فيتوريا لديه مشروع كبير لمصر، ويرى أن هؤلاء اللاعبين هم نواة لمنتخب مصر 2026».
وتعليقاً على اختيارات القائمة الأولية لـ«الفراعنة». يقول الناقد الرياضي محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»: «أعتقد أن المدير الفني البرتغالي فيتوريا ضم جميع العناصر المعروفة بشكل عام للجماهير المصرية، والمفاجأة تتمثل ربما في عودة اللاعبين سام مرسي وأحمد حمدي إلى القائمة، وهذا يدل على أن المدير الفني يتابع بشكل جيد جميع الأسماء المصرية في الخارج. وتواجدت بقية الأسماء بشكل منطقي، وحتى استبعاد تريزيجيه والنني بسبب الإصابة يبدو منطقياً هو الآخر». وتابع: «المفاجآت في الحقيقة ربما تكون في قائمة الاختيارات المحلية، والتي قد يظهر فيها أسماء بعيدة عن فريقي الأهلي والزمالك، ممن ينتمون لأندية منتصف جدول الدوري المصري، فهناك عناصر جيدة وواعدة جداً في أندية غزل المحلة والداخلية وأسوان، وأتمنى أن يكون هناك فرصة لأسماء جديدة بدلاً من الأسماء القديمة، أو بشكل أكثر وضوحاً أتمنى أن تتم عملية ضم اللاعبين بناءً على ما قدموا، وليس بسبب شعبية أو بسبب جماهيرية، فهناك أسماء تستحق تمثيل منتخب مصر بعيداً عن الأهلي والزمالك».
وحول إمكانية ضم عدد من اللاعبين مزدوجي الجنسية الذين يحملون الجنسية المصرية وجنسية أخرى، أشار البرمي إلى أن هناك أهمية بإيجاد قاعدة كاملة من اللاعبين والعناصر التي تحمل الجنسية المصري في الخارج بداية من عمر 15 عاماً، خصوصاً في الأندية والدوريات الكبرى، وذلك لاستقطابهم، واختيار الأفضل منهم، مضيفاً: "منتخب المغرب على سبيل المثال، كان له السبق في تجربة مماثلة، ودخل في نزاعات كثيرة مع منتخبات أوروبية كبيرة مثل إسبانيا وهولندا لضم لاعبين يحملون الجنسية، وفي النهاية أصبحت لديه قاعدة بيانات كبيرة ومنتخب قوي حصل على المركز الرابع في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وهو الإنجاز الأكبر في تاريخ الكرة الأفريقية».


مقالات ذات صلة

الزمالك يعلن عدم المشاركة في السوبر المصري أمام الأهلي

رياضة عربية الزمالك يعلن عدم المشاركة في السوبر المصري أمام الأهلي

الزمالك يعلن عدم المشاركة في السوبر المصري أمام الأهلي

أعلن الزمالك حامل لقب الدوري المصري الممتاز لكرة القدم عدم المشاركة في كأس السوبر المحلية أمام الأهلي في أبوظبي بالإمارات يوم الجمعة المقبل بداعي وجود «محاباة» من الاتحاد المحلي ضد ناديه. وثارت أزمة حول مشاركة محمود عبد المنعم (كهربا) مهاجم الأهلي في السوبر بعدما تعرض لعقوبة الإيقاف بداعي توجيه هتافات مسيئة ضد ناديه الزمالك السابق عقب مباراة قمة في يناير (كانون الثاني). وقررت لجنة الاستئناف اليوم الإثنين إيقاف تنفيذ العقوبة المفروضة من لجنة الانضباط لحين الفصل في دعوى قضائية من المفترض عقد جلستها في 14 مايو (أيار). وقال مرتضى منصور رئيس الزمالك، الذي صدر قرار من محكمة محلية بعزله من منصبه، في

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الرياضة الرجاء ينعى مشجعة فارقت الحياة خارج ملعبه قبل لقاء الأهلي

الرجاء ينعى مشجعة فارقت الحياة خارج ملعبه قبل لقاء الأهلي

نعى نادي الرجاء البيضاوي مشجعة فارقت الحياة في محيط استاد محمد الخامس، قبل انطلاق مباراته أمام الأهلي المصري، في إياب دور الثمانية بدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، أمس (السبت). وتكهنت وسائل إعلام محلية بأن وفاة المشجعة «نورة» كانت نتيجة تدافع الجماهير قبل المباراة أمام بوابات الاستاد، وفتحت سلطات مدينة الدار البيضاء تحقيقاً في الوفاة. وتعادل الرجاء دون أهداف على أرضه وسط حضور جماهيري ضخم، ليخرج من دور الثمانية بعدما عجز عن تعويض خسارته 2 - صفر في القاهرة، ليتأهل الأهلي لقبل النهائي للمرة الرابعة على التوالي. وقال النادي المغربي عبر وسائل التواصل الاجتماعي: «يتقدم عزيز البدراوي، رئيس الرجاء الري

«الشرق الأوسط» (الدار البيضاء)
رياضة عربية «الزمالك المصري» لارتباكات جديدة بعد عزل مرتضى منصور

«الزمالك المصري» لارتباكات جديدة بعد عزل مرتضى منصور

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بمصر اليوم (الأحد)، بقبول الدعوى القضائية التي تطالب بإلزام وزير الشباب والرياضة بزوال صفة مرتضى منصور كرئيس لنادي الزمالك، مما يضع النادي في دوامة جديدة من الارتباكات بعد عدد من الأزمات الإدارية والإخفاقات الكروية. واعتبرت المحكمة أن منصب رئيس مجلس إدارة النادي أصبح شاغراً، وبناء عليه ألزمت مجلس الإدارة بالدعوة إلى انتخابات مبكرة. واستندت المحكمة في قرارها إلى أن «الأحكام الجنائية النهائية الصادرة ضد مرتضى منصور قد أفقدته أحد شروط عضوية مجلس إدارة النادي، وهو عدم صدور حُكم سالب للحرية ضده». وبحسب متابعين، لا يعتبر قرار المحكمة مفاجئاً، حيث سبق لهيئة مفوضي

رشا أحمد (القاهرة)
الرياضة نور الشربيني تفرض هيمنتها على لقب بريطانيا المفتوحة للإسكواش

نور الشربيني تفرض هيمنتها على لقب بريطانيا المفتوحة للإسكواش

أحرزت نور الشربيني لقب بطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش، بعد فوزها على مواطنتها المصرية نوران جوهر المصنفة الأولى عالمياً بنتيجة 3 - صفر، اليوم (الأحد). وحسمت بطلة العالم المصنفة الثانية عالمياً اللقب بالفوز 11 - 9 و11 - 7 و11 - 1 في 42 دقيقة. وحافظت نور على سجلها المثالي أمام نوران في 3 مواجهات في نهائي البطولة بعد 2016 و2021. وأصبحت نور اللاعبة السابعة التي تحرز اللقب 4 مرات على الأقل، وتملك هيذر ماكاي الرقم القياسي برصيد 16 لقباً. وقالت نور: «كل لاعبة تحلم بوضع اسمها على لقب (بريطانيا المفتوحة)، فعلت ذلك 4 مرات، وهو أمر فخورة به جداً. إنه إنجاز سأتذكره دائماً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عربية مصر: مباراة «الأهلي» و«الهلال» تنعش آمال «العودة الكاملة» إلى الاستادات

مصر: مباراة «الأهلي» و«الهلال» تنعش آمال «العودة الكاملة» إلى الاستادات

أنعشت مباراة «الأهلي» المصري و«الهلال» السوداني، في بطولة «دوري أبطال أفريقيا»، باستاد القاهرة، مساء أمس السبت، آمال الجمهور المصري في العودة الكاملة للاستادات، في البطولات المحلية والأفريقية. وأشاد مسؤولون أمنيون ورياضيون بالتزام جمهور «الأهلي» الذي زادت أعداده عن 50 ألف مشجع، في لقاء «الهلال» السوداني الحاسم، في ختام جولات مرحلة المجموعات، والتي فاز فيها «الأهلي» بـ3 أهداف نظيفة مكّنته من الصعود إلى الدور ربع النهائي من البطولة، في المركز الثاني، خلف فريق «صن داونز» الجنوب أفريقي.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)

«الفساد» يودع رئيس النجم الساحلي السابق في السجن

رضا شرف الدين (إلى اليمين) متهم بعدة تهم فساد (غيتي)
رضا شرف الدين (إلى اليمين) متهم بعدة تهم فساد (غيتي)
TT

«الفساد» يودع رئيس النجم الساحلي السابق في السجن

رضا شرف الدين (إلى اليمين) متهم بعدة تهم فساد (غيتي)
رضا شرف الدين (إلى اليمين) متهم بعدة تهم فساد (غيتي)

قررت النيابة العامة في تونس، إيداع رجل الأعمال والرئيس السابق لنادي النجم الساحلي رضا شرف الدين، السجن بسبب تحوزه على أرصدة مالية في الخارج بشكل غير قانوني.

وهذا ثاني قرار للنيابة العامة بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي، بإيداع شرف الدين السجن حيث يخضع منذ أشهر إلى التحقيق في جرائم جمركية ومالية.

ويواجه شرف الدين، وهو نائب سابق في البرلمان، تهمة «تكوين مكاسب بالخارج دون ترخيص من البنك المركزي التونسي»، وفق ما نقلت إذاعة «موزاييك» الخاصة عن مسؤول قضائي الاثنين.

وقال المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بالعاصمة محمد زيتونة، إن نتيجة لجنة التحاليل المالية أثبتت تحوز الموقوف لأملاك وحسابات بنكية مفتوحة ببنك أجنبي بأوروبا بحجم معاملات مسجلة تبلغ حوالي 3.5 مليون يورو.

ويعادل المبلغ قيمة الخطايا المالية التي يتوجب على شرف الدين تسديدها لخزينة الدولة.

ويلاحق القضاء رجل الأعمال بقطاع صناعة الأدوية، في قضية أخرى منفصلة تتعلق بشبهة غسل أموال.


الاتحاد المصري يدين اعتداء لاعبي ناد ليبي على الحكم معروف

صورة تم التقاطها من الناقل التلفزيوني للمباراة (الشرق الأوسط)
صورة تم التقاطها من الناقل التلفزيوني للمباراة (الشرق الأوسط)
TT

الاتحاد المصري يدين اعتداء لاعبي ناد ليبي على الحكم معروف

صورة تم التقاطها من الناقل التلفزيوني للمباراة (الشرق الأوسط)
صورة تم التقاطها من الناقل التلفزيوني للمباراة (الشرق الأوسط)

أدان الاتحاد المصري لكرة القدم، تعرض حكمه محمود معروف لاعتداءات من لاعبي نادي أبو سليم الليبي، خلال مباراة أمام نهضة بركان المغربي في كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم، مساء الأحد.

وأدار معروف مباراة إياب دور الثمانية بين الفريقين العربيين، واحتسب 10 دقائق وقتاً بدل الضائع، وكان التعادل 2-2 يسيطر على اللقاء، في نتيجة كافية لتأهل أبو سليم للدور قبل النهائي؛ لكن الفريق المغربي سجل بعشرة لاعبين هدف الانتصار في الدقيقة 15 من الوقت بدل الضائع.

وقال الاتحاد المصري في بيان إنه أرسل خطاباً إلى الاتحاد الأفريقي «يدين ويشجب» الاعتداءات، ويطالبه «بالتحقيق في واقعة اعتداء فريق أبو سليم على الحكم معروف، مع التأكيد على ثقة اتحاد الكرة في الاتحاد الأفريقي، في حماية حكامه والحفاظ على حقوقهم داخل وخارج الملعب».

ومن المتوقع أن يفرض الاتحاد الأفريقي عقوبات قاسية على لاعبي أبو سليم، إلى جانب غرامة ضخمة على النادي الليبي الذي كان على أعتاب الظهور في قبل نهائي المسابقة.

وسيلعب نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة الجزائري حامل اللقب في قبل النهائي، بينما يلعب في المباراة الأخرى الزمالك المصري ضد دريمز الغاني.


الأهلي المصري يعلن نجاح عملية «الشحات»

الشحات خلال مشاركته في مباراة الأهلي وسيمبا الأخيرة (النادي الأهلي)
الشحات خلال مشاركته في مباراة الأهلي وسيمبا الأخيرة (النادي الأهلي)
TT

الأهلي المصري يعلن نجاح عملية «الشحات»

الشحات خلال مشاركته في مباراة الأهلي وسيمبا الأخيرة (النادي الأهلي)
الشحات خلال مشاركته في مباراة الأهلي وسيمبا الأخيرة (النادي الأهلي)

أعلن الأهلي المصري، حامل لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، اليوم (الأحد)، نجاح جراحة في الوجه خضع لها لاعبه حسين الشحات بعد إصابته خلال مواجهة سيمبا التنزاني.

وتعرض الشحات لشرخ في عظام الوجه، بعد التحام قوي مع لاعب سيمبا قرب النهاية ليغادر الملعب متأثراً بالإصابة في فوز الأهلي 2 - صفر، يوم الجمعة الماضي.

وتقدم حامل اللقب إلى الدور قبل النهائي ليواجه مازيمبي من الكونغو الديمقراطية.

وأبلغ أحمد جاب الله، طبيب الأهلي، موقع فريقه، عبر الإنترنت: «خضع حسين الشحات لجراحة استعدال ورد في عظام الوجه... واللاعب سيغادر المستشفى خلال 48 ساعة».

وأضاف دون أن يحدد موعد عودة جناح الأهلي للمشاركة في المباريات: «سيحصل (الشحات) على راحة لمدة 5 أيام، يرتدي بعدها قناعاً للوجه».

ويعد الشحات (31 عاماً) من اللاعبين الرئيسيين في تشكيلة المدرب مارسيل كولر، حيث سجل 9 أهداف في 25 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم.


محمد صلاح: أتخيل ما أريده ثم أسعى إلى تحقيقه

صلاح محتفلاً بأحد أهدافه بقميص ليفربول (رويترز)
صلاح محتفلاً بأحد أهدافه بقميص ليفربول (رويترز)
TT

محمد صلاح: أتخيل ما أريده ثم أسعى إلى تحقيقه

صلاح محتفلاً بأحد أهدافه بقميص ليفربول (رويترز)
صلاح محتفلاً بأحد أهدافه بقميص ليفربول (رويترز)

بعدما أصبح محمد صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يصل إلى 20 هدفاً في كل المسابقات للموسم السابع على التوالي، قال اللاعب المصري إنه يتخيل أولاً ما يريد تحقيقه ثم يعمل بجدية حتى يصل إليه.

ويعيش صلاح موسماً مميزاً مع ليفربول وأحرز 22 هدفاً في كل المسابقات هذا الموسم، منها 16 هدفاً في الدوري الإنجليزي، رغم غيابه عدة أسابيع بسبب إصابة عضلية، ويحمل على عاتقه آمال ناديه في حصد اللقب في الموسم الأخير للفريق تحت قيادة المدرب يورغن كلوب.

وقال صلاح في مقابلة مع موقع النادي: «في بعض الأحيان عندما أستيقظ أجلس على حافة السرير أو الكرسي وأجلس بظهر مستقيم وأغلق عيني وأتخيل ما يمكن تحقيقه أو كيف يمكن تحقيقه».

وأضاف: «أنت تتخيل المشاعر. أهم شيء هي المشاعر لأن المشاعر مثل الطاقة. بمجرد ما تتخيل ذلك، فإن الأمور تتحقق. لكن عليك بالعمل (من أجل ذلك) ولا يقتصر الأمر على التخيل والاسترخاء وانتظار الأمر يحدث. يحتاج ذلك إلى كثير من الشجاعة أيضاً».

وتابع: «أعتقد أنه عندما أتعرض لموقف، لا أشعر أنه سيحدث من أول مرة، لأنك عندما تعيد ذلك في ذهنك مرات ومرات، فإن عقلك يقول حسناً لقد حدث هذا الأمر من قبل، لذا لا أشعر بالضغط لأن الموقف حدث من قبل».

وواصل صلاح الحديث عن طريقة تحقيق أرقامه القياسية، وقال: «النصيحة الوحيدة التي سأقولها هي أسهل نصيحة؛ وهي إذا أردت أن تحقق شيئاً فعليك أن تسعى إليه وعليك أن تعرف أن الأمر سيكون صعباً وأنك ستمر بمراحل صعود وهبوط، لكن إذا أردت الوصول إلى أعلى المستويات، فيجب عليك أن تكون مستعداً لكثير من التضحيات لتحقيق ذلك، وإلا فلن تحقق المطلوب».


المصري مصطفى محمد يسعى لإثبات جدارته في نانت

مصطفى محمد يحتفل بأحد أهدافه مع نانت (غيتي)
مصطفى محمد يحتفل بأحد أهدافه مع نانت (غيتي)
TT

المصري مصطفى محمد يسعى لإثبات جدارته في نانت

مصطفى محمد يحتفل بأحد أهدافه مع نانت (غيتي)
مصطفى محمد يحتفل بأحد أهدافه مع نانت (غيتي)

لا يزال المهاجم الدولي المصري مصطفى محمد، صاحب هدف الفوز على نيس والركيزة الهجومية الأساسية التي يعوّل عليها نانت في سعيه للبقاء في الدوري الفرنسي لكرة القدم، يحتاج إلى إثبات نفسه، قبل مواجهة ليون ضمن المرحلة الثامنة والعشرين، الأحد.

قال مدرّبه أنتوان كومبواريه، الجمعة، في مؤتمره الصحافي عند سؤاله عن مكانة اللاعب في تشكيلته: «نعم، إنه ضروري جداً! للحصول على الأهداف، عليك الزجّ بهدافين».

وأضاف كومبواريه مشيراً إلى انتهاء موسم جناحه النيجيري موزيس سايمون الذي يعد أيضاً من أبرز لاعبيه في خط الهجوم يُعدّ تعرّضه لكسر في شظية القدم «في شتّى الأحوال، اليوم لم يعد لدينا (موزيس) سايمون».

انضم محمد إلى صفوف نانت قادماً من غلاطة سراي التركي عام 2022 على سبيل الإعارة، قبل أن يفعّل النادي البند الذي يسمح له بشراء اللاعب مقابل 6 ملايين يورو، إلا أنّه لم يستطع حجز مكان ثابت له في التشكيلة الأساسية للفريق كما كان يمنّي النفس في بداية الموسم.

ففي موسمه الأول، أنهى الموسم كهدّاف «الكاناري» في الدوري بـ8 أهداف.

إلا أنّ ذلك لم يضمن له موقعاً في التشكيلة الأساسية، حيث بات الكاميروني إيغنياتيوس غاناغو أساسياً مكانه عقب وصول المدرب بيار أريستو في بداية الموسم. ورغم دخوله من دكة البدلاء تمكن محمد من إهداء فريقه الفوز الوحيد في مبارياته الودية قبل بداية الموسم وذلك على حساب أنجيه 1 - 0.

وعلى الرغم من جلوسه على مقاعد البدلاء تحت إشراف بيار أريستوي، ما عُدَّ غير مشجّع لاستمرار اللاعب في الفريق، استطاع ابن الجيزة تسجيل 5 أهداف في المراحل الست الأولى، ما أضفى شرعية على هدفه المتمثل في تحقيق 20 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم.

لكن ذلك لم يكن ثابتاً مع تقدم المراحل.

جوسلين غورفينيك مدرب نانت السابق (غيتي)

فبعد حلول المدرب جوسلين غورفينيك مكان أريستوي، تفاوتت عروض محمد بين جيدة ومثيرة للاهتمام، وأخرى عادية، ومن ضمنها مشاركة مخيّبة في كأس أمم أفريقيا بعد خروج الفراعنة من الدور السادس عشر بركلات الترجيح أمام كونغو الديمقراطية، على الرغم من أنّ محمد أنهى المسابقة القارية في المركز الثاني بترتيب الهدّافين (4).

يبقى محمد الهداف الأفضل لنانت هذا الموسم، حيث سجّل 8 أهداف في 23 مباراة، لكنّ الكثيرين رأوا أنّها محصّلة خجولة مقارنة بالتوقعات المعقودة عليه، حتى لو كان رئيس نادي نانت فالديمار كيتا من أكبر الداعمين له.

وقال رجال الأعمال الفرنسي - البولندي لصحيفة «ليكيب» في منتصف فبراير (شباط): «مع أخذ كل الأمور في الحسبان، فهو يذكرني بغيرد مولر».

وتابع: «إنه من المهاجمين الذين لا يوجد كثير منهم. يمكنه التسجيل باليمين واليسار، ولديه القدرة على الارتقاء عالياً، ولكن يجب أيضاً أن تصل الكرة إلى منطقة الـ 16 متراً».

وذكر التقرير نفسه بأنّ النجم المصري كان موضع خلاف داخل أروقة الفريق بسبب ما قيل عن «كبرياء مفرطة».

وبرز أيضاً بصورة سلبية مرات عدّة إثر طرده خلال مواجهة الديربي في رين أو من خلال تسببّه بركلة جزاء سخيفة ضد متز أخيراً. وارتفعت حدّة الانتقادات بحقه بعد رفضه ارتداء قميص قوس قزح خلال المباراة أمام تولوز (0 - 0) في خطوة لمكافحة رهاب المثلية الجنسية، الموسم الماضي.

ودافع كيتا عنه: «إنه غير عادي، هذا صحيح، لكن اللاعبين الذين ينجحون غالباً ما يكونون مختلفين. ابحث عن لاعبين رفيعي المستوى ليسوا مختلفين. عليك أن تعرف كيفية الإشراف عليهم، وأن تظهر لهم أنك تحبهم».

ومن جهته، قال كومبواريه، الجمعة، متسلحاً بهدوئه: «نحن ندير الأمر بأفضل ما نستطيع».

وقال: «إنه فتى عظيم»، مؤكداً أن المفتاح هو «المناقشة» و«المصارحة» معه.

وفي ظل افتقار النادي للاعبين قادة على أرض الملعب، فإنّ الشخصية القوية لمحمد تُشكّل مصدر قوة للفريق الطامح للاحتفاظ بمقعده في دوري الأضواء.

وقال كومبواريه: «يجب أن يحتفظ بها (شخصيته)، وهذا ما يجعله قوياً. وقبل كل شيء، يجب ألا نحجمّه».

وأوضح قائلاً: «يجب أن نجعلها نقطة قوة، وقبل كل شيء، أن نجعلها فعالة في نهاية كل أسبوع».


اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

الزمالك يسعى للقبه الثاني بالبطولة بعد لقب 2019 (غيتي)
الزمالك يسعى للقبه الثاني بالبطولة بعد لقب 2019 (غيتي)
TT

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

الزمالك يسعى للقبه الثاني بالبطولة بعد لقب 2019 (غيتي)
الزمالك يسعى للقبه الثاني بالبطولة بعد لقب 2019 (غيتي)

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفدرالية الأفريقية)، حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري في إياب دور الــ8 للبطولة.

ويرغب فريق اتحاد العاصمة في تصحيح مساره بعد أن خسر في مواجهة الذهاب، التي أقيمت الأحد الماضي بهدف نظيف.

ويحتاج اتحاد العاصمة للفوز بهدفين نظيفين للتأهل للدور قبل النهائي البطولة.

وحرص الإسباني خوان كارلوس جاريدو المدير الفني لفريق اتحاد العاصمة الجزائري على اصطحاب لاعبيه لمعسكر مغلق منذ يوم الخميس الماضي، ولمدة ثلاثة أيام في مركز معسكرات الفرق الرياضية العسكرية ببن عكنون، استعداداً لمباراة الإياب، حيث حرص المدرب الإسباني على التأكيد للاعبيه أن الأمر لا يزال في أيديهم.

وشددت إدارة اتحاد العاصمة على الجماهير بضرورة عدم استخدام الألعاب النارية، والشماريخ، خوفاً من عقوبات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف).

فيما يسعى ريفرز يونايتد النيجيري لتحقيق المفاجأة، والعودة بتعادل سلبي يمنحه بطاقة التأهل للدور قبل النهائي، وإقصاء حامل اللقب.

اتحاد العاصمة يسعى للحفاظ على لقبه في الكونفدرالية الأفريقية (غيتي)

وتبدو فرص دريمز الغاني قوية لعبور هذا الدور، والتأهل حين يستضيف الملعب المالي على ملعبه، خاصة أنه نجح في العودة بفوز صعب 2 / 1 خلال مباراة الذهاب التي أقيمت الأحد الماضي على أرض منافسه.

ويسعى بطل مالي إلى التأهل لدور قبل النهائي بالبطولة في محاولة تكرار إنجازه السابق، عندما توج بلقب البطولة في عام 2009.

كما تبدو فرص الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك هي الأكبر في التأهل لنصف نهائي البطولة، حينما يستضيف مواطنه فيوتشر على استاد القاهرة، بعد أن حقق فوزاً صعباً في مباراة الذهاب 2 / 1 والتي أقيمت علي ملعب السلام بالعاصمة المصرية القاهرة.

ويسعى الزمالك، الذي توج من قبل باللقب، لمواصلة رحلته رغم غياب عدد من لاعبيه، خاصة عبدالله السعيد، وناصر ماهر، لعدم القيد.

ويحاول مدربه جوزيه جوميز تكرار الفوز في مواجهة الإياب، معتمداً على خبرات لاعبيه في تلك المواجهات، خاصة أحمد مصطفى زيزو، ومحمود شيكابالا، وسيف الدين الجزيري.

فيما يعاني فريق فيوتشر من ظروف صعبة للغاية تتمثل في نقص الصفوف، نظراً لعدم تعافي لاعبه أحمد رفعت حتى الآن، بجانب رحيل ناصر ماهر، وعمر كمال عبد الواحد في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة.

ويسعى تامر مصطفى المدير الفني لفريق فيوتشر إلى تفادي شبح الإقالة -حسب تقارير صحفية مصرية- بقيادة فريقه لتقديم عرض قوي، ومحاولة تحقيق الفوز في مواجهة الإياب، ليقود فيوتشر لإنجاز الظهور في نصف نهائي البطولة لأول مرة في تاريخه.

وفي المباراة الرابعة والأخيرة، يستضيف نهضة بركان المغربي نظيره أبو سليم الليبي في مباراة أفريقية بنكهة عربية خالصة.

وكان الفريقان تعادلا سلبياً في مواجهة الذهاب التي أقيمت ببني غازي الأحد الماضي. ويحتاج نهضة بركان للفوز بأي نتيجة للتأهل للدور قبل النهائي للبطولة، بينما يسعى الفريق الليبي لتحقيق إنجاز تاريخي بالظهور لأول مرة في المربع الذهبي، وخطف التأهل من المغرب.


دوري أبطال أفريقيا: نقل الشحات إلى المستشفى بعد إصابة بالرأس

حسين الشحات لاعب النادي الأهلي (غيتي)
حسين الشحات لاعب النادي الأهلي (غيتي)
TT

دوري أبطال أفريقيا: نقل الشحات إلى المستشفى بعد إصابة بالرأس

حسين الشحات لاعب النادي الأهلي (غيتي)
حسين الشحات لاعب النادي الأهلي (غيتي)

نُقل جناح النادي الأهلي المصري حسين الشحات إلى المستشفى بعد تعرّضه لضربة قوية على رأسه، خلال فوز فريقه على سيمبا التنزاني (2-0)، الجمعة، في إياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا في كرة القدم.

وكتب الأهلي في موقعه الرسمي: «نقل حسين الشحات للمستشفى لإجراء بعض الفحوصات الطبية، للاطمئنان على صحته، عقب نهاية مباراة سيمبا».

وكان الدولي الشحات (31 عاماً) حصل على ركلة جزاء في اللحظات الأخيرة انبرى لها محمود عبد المنعم (كهربا)، مسجلاً الهدف الثاني للأهلي، ليفوز حامل اللقب 3-0 بمجموع المباراتين ويبلغ نصف النهائي، حيث يلاقي الفائز بين مازيمبي الكونغولي الديمقراطي وبيترو دي لواندا الأنغولي.

وتعرّض الشحات للإصابة أثناء حصوله على الركلة لالتحامه مع أحد لاعبي سيمبا، ما استدعى تدخل الجهاز الطبي الذي بقي عدة دقائق بجانبه قبل استعادة وعيه وساعده على الخروج من الملعب.

وقال السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي: «نأمل أن يعود حسين الشحات بشكل سريع لأننا نحتاجه».


كولر مدرب الأهلي: هل تريدون أداء أفضل بلا نتائج؟

مارسيل كولر (د.ب.أ)
مارسيل كولر (د.ب.أ)
TT

كولر مدرب الأهلي: هل تريدون أداء أفضل بلا نتائج؟

مارسيل كولر (د.ب.أ)
مارسيل كولر (د.ب.أ)

رد السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي على انتقادات جماهير الفريق لسوء الأداء أمام سيمبا التنزاني في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بالتساؤل هل يؤدي بصورة جيدة ويخسر النتائج.

وتأهل الأهلي المصري حامل اللقب إلى قبل النهائي بعد تغلبه 2-صفر على سيمبا في إياب دور الثمانية يوم الجمعة. وكان الأهلي قد فاز بلقاء الذهاب 1-صفر.

وقال كولر في مؤتمر صحافي: «تغلبنا على ظروف قاسية في الذهاب ولأول مرة نلعب بهذا الأسلوب، وسجلنا ثلاثة أهداف وتأهلنا، هل هذا أفضل أو نخسر ونبكي على الخروج؟».

وأضاف: «تركت الاستحواذ لسيمبا وعرفنا كيفية التحكم في المباراة، وأهدرنا عدة فرص في الشوط الثاني، والنتيجة في المباراتين جيدة، وسعداء بالتأهل».

تقدم الأهلي في الدقيقة 48 عن طريق عمرو السولية بعد كرة عرضية من رضا سليم من جهة اليسار وصلت إلى أنتوني موديست المتمركز منتصف منطقة الجزاء ليلعب الكرة بشكل رائع إلى السولية القادم من الخلف فسدد كرة بباطن القدم اليمنى إلى داخل الشباك.

وأحرز الأهلي الهدف الثاني في الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدل الضائع عن طريق البديل محمود كهربا من ركلة جزاء احتسبها حكم المباراة إثر عرقلة تعرض لها حسين الشحات.

من جهته، قال السولية إن فريقه واجه مباراة صعبة، لكن اللاعبين كانوا على قدر المسؤولية.

وأضاف: «سعيد بتسجيل الهدف الأول، وفي نفس الوقت ‏الصعود إلى قبل نهائي دوري الأبطال. كانت لنا أفضلية في الشوط الأول ونجحنا في ترجمة أحقيتنا بالصعود في الشوط الثاني‏. هدفنا ‏التتويج باللقب وإسعاد الجماهير الداعمة للفريق في كل ‏الأوقات».

وقال كهربا صاحب الهدف الثاني: «حسمنا التأهل لقبل النهائي عن جدارة، وجاهز للمشاركة مع الفريق في أي ‏وقت وفقاً لرؤية الجهاز الفني».

وأضاف: «فخور باللعب للأهلي وأحلم ‏بالفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا هذا العام».

وقال الظهير الأيمن محمد هاني: «حققنا هدفنا بالفوز على سيمبا وحسمنا تأهلنا إلى نصف النهائي وهو الأهم في المرحلة ‏الحالية.‏ لا يوجد أي تفضيلات في نصف النهائي، أي فريق يتأهل ‏لملاقاة الأهلي في قبل النهائي سيتم التحضير له بشكل جيد من أجل الفوز ومواصلة ‏المشوار نحو التتويج».


الأهلي المصري إلى نصف نهائي «الأبطال» للمرة الـ20 في تاريخه

فرحة أهلاوية عقب الهدف الثاني في مرمى سيمبا التنزاني (الأهلي المصري)
فرحة أهلاوية عقب الهدف الثاني في مرمى سيمبا التنزاني (الأهلي المصري)
TT

الأهلي المصري إلى نصف نهائي «الأبطال» للمرة الـ20 في تاريخه

فرحة أهلاوية عقب الهدف الثاني في مرمى سيمبا التنزاني (الأهلي المصري)
فرحة أهلاوية عقب الهدف الثاني في مرمى سيمبا التنزاني (الأهلي المصري)

بلغ الأهلي المصري الدور قبل النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة الـ20 في تاريخه، وذلك عقب فوزه على سيمبا التنزاني 2 / صفر، مساء الجمعة، في إياب دور الثمانية من المسابقة.

وكان الأهلي قد فاز ذهابا في تنزانيا /1صفر، ليبلغ الدور قبل النهائي متفوقاً 3/صفر بمجموع المباراتين، حيث سيواجه الفائز من مباراة أخرى بدور الثمانية تجمع بين بيترو أتليتكو الأنجولي ومازيمبي الكونغولي، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي وتقام مباراة الإياب اليوم السبت.

وسجل عمرو السولية، هدف التقدم للأهلي في الدقيقة 47، قبل أن يضيف محمود عبد المنعم كهربا، الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الثاني.

وانضم الأهلي إلى صن داونز الجنوب أفريقي الذي تأهل لقبل النهائي بعد فوزه بضربات الترجيح على يانج أفريكانز التنزاني 3 2/، في وقت سابق من يوم الجمعة، بعد نهاية مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل السلبي.


مدافع لوريان الفرنسي منتصر الطالبي يستكمل علاجه في الدوحة

إصابة منتصر الطالبي في مواجهة لوريان وستراسبورغ (غيتي)
إصابة منتصر الطالبي في مواجهة لوريان وستراسبورغ (غيتي)
TT

مدافع لوريان الفرنسي منتصر الطالبي يستكمل علاجه في الدوحة

إصابة منتصر الطالبي في مواجهة لوريان وستراسبورغ (غيتي)
إصابة منتصر الطالبي في مواجهة لوريان وستراسبورغ (غيتي)

سافر منتصر الطالبي، لاعب منتخب تونس ونادي لوريان الفرنسي لكرة القدم، إلى قطر لاستكمال علاجه من إصابة خطيرة في الكتف.

ووصل الطالبي لمستشفى «سبيتار» لجراحة العظام والطب الرياضي بالعاصمة القطرية الدوحة لاستكمال العلاج، وفق تقارير تلفزيونية الخميس.

وقال الطالبي: «كنت أبحث عن مكان يوفر أفضل الظروف من أجل عودة سريعة واسترجاع لياقتي في نهاية الموسم، لذلك اخترت القدوم إلى هنا».

وتابع الطالبي: «الإصابة كانت بالغة، وتحتاج لكثير من الوقت، والأجواء الرمضانية هنا رائعة حقاً، وكل شيء على أحسن ما يرام».

وكان اللاعب أصيب في الكتف في مباراة فريقه ضد نادي ستراسبورغ الفرنسي في فبراير (شباط) الماضي، وخضع على إثرها لتدخل جراحي سيبعده لنحو شهرين عن الملاعب.