«سكة سفر»... «كوميديا الموقف» تتفاعل عبر مغامرات جديدة للأبطال

الجزء الثاني من المسلسل السعودي يُعرض في رمضان

«سكة سفر»... «كوميديا الموقف» تتفاعل عبر مغامرات جديدة للأبطال
TT

«سكة سفر»... «كوميديا الموقف» تتفاعل عبر مغامرات جديدة للأبطال

«سكة سفر»... «كوميديا الموقف» تتفاعل عبر مغامرات جديدة للأبطال

يعود المسلسل السعودي «سكة سفر»، في جزء ثانٍ على شاشة قنوات «إم بي سي» خلال شهر رمضان المقبل، بعد أن حقق موسمه الأول تفاعلاً كبيراً العام الماضي بعد عرضه في السباق الرمضاني لعام 2022. ومسلسل «سكة سفر» من بطولة سعد عزيز، وصالح أبو عمرة، ومحمد الشهري، والموسم الجديد من إخراج المصري رامي رزق الله، وإشراف أوس الشرقي، وتدور أحداث العمل في إطار اجتماعي كوميدي، ويروي قصة ثلاثة أشقاء ترك لهم والدهم محطة وقود وكان عليهم أن يتدبروا أمرهم.
المخرج المصري رامي رزق الله، تحدث عن كواليس تصوير الجزء الثاني من المسلسل، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»، إن «هذه هي المرة الأولى التي أقوم فيها بإخراج عمل فني درامي سعودي، وفضلت خلال فترة العمل على كتابة حلقات الموسم الجديد أن تُركز الحلقات بشكل أكبر على الشخصيات ليعرفها الجمهور، من خلال حلقات تعرض قصة طويلة»، لافتاً إلى أن «تصوير أحداث الموسم الثاني جرت أغلبيتها في محافظة تنومة بمنطقة عسير الواقعة جنوب غربي السعودية».

وكشف الفنان السعودي صالح أبو عمرة، تطورات شخصية خالد التي يقدمها في المسلسل، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»، «سنرى تغيرات جديدة في شخصية خالد، حيث سيقرر الخروج من منطقة الراحة التي كان يعيش بها في الموسم الأول، لكي يواجه مغامرات وتحديدات جديدة لا يتوقعها».
وأكد أبو عمرة على أن «الشخصية ستظل كما هي رزينة وهادئة كما اعتاد عليها المشاهد»، مضيفاً أن «خالد بطبعه شخص عاقل، لكن هناك مواقف وأحداثاً في الجزء الثاني ستجعله يتحول فيها إلى مراهق وأحياناً طفل، لكنه سيحاول الإبقاء على هدوئه لكونه الأخ الكبير». وأشار أبو عمرة إلى أن «الكواليس في الموسم الثاني أكثر تفاعلاً وانسجاماً»، فـ«علاقتي مع عزيز والشهري أصبحت أكثر قوة وانسجاماً، فالكواليس كانت رائعة لأننا أصبحنا عائلة واحدة، فالعمل مريح والقصة مليئة بالضحك والسعادة». وأضاف أن «شخصية خالد بسيطة ولطيفة، بداخلها روح الأب والطفل، كما أن بها عمقاً».

أما الفنان السعودي سعد عزيز، فتحدث عن تطورات شخصية وليد في الموسم الثاني. وأوضح لـ«الشرق الأوسط»، «سيخرج وليد من منطقة الراحة، وسيتجه للجنوب، ليقابل مواقف جديدة لم يكن يتوقعها ولكن ستظل الشخصية كما هي ذكية، فهو أذكى أشقائه». وأضاف: «واجهنا صعوبات بالغة أثناء تصوير الموسم الثاني بسبب الطقس، فالتصوير تم في طقس بارد، وأحياناً كانت تمطر علينا، وكنا نعاني في بعض الوقت بسبب الغيوم التي كانت عائقاً كبيراً في التصوير، ورغم كثرة الصعوبات في الموقع الذي كنا نصور به، لكن إيجابياته كانت تكمن في الهدوء الذي وفره لنا وساعدنا على التألق».
وقال عزيز إن «مسلسل (سكة سفر) يعني لي الكثير في حياتي، فهو أكثر عمل أوصلني لقلوب الناس، وهدفي من خلال شخصية وليد في الموسم الثاني هو أن يفتح لي أبواباً جديدة في الدراما السعودية والعربية لم تكن مفتوحة لي».
بينما أكد الفنان السعودي محمد الشهري، أن شخصيته في مسلسل «سكة سفر» ستأخذ منحنيات جديدة في الموسم الثاني، بقوله «شخصية (ناصر) التي قدمتها في الموسم الأول امتازت بكونها استغلالية، وبها نوع من النفاق وحب البحث عن المصلحة الشخصية، لكن هذا الموسم سنرى أن ناصر سيبحث وبقوة عن تقوية علاقته بأشقائه، وستظهر معالم شخصية ناصر بشكل أكبر». وكشف الشهري لـ«الشرق الأوسط»، أن «حلقات الموسم الجديد ليست جميعها كوميدية، فهناك حلقات تراجيدية، لأننا حريصون كل الحرص على التنوع، فنحن نقدم في (سكة سفر) كوميديا الموقف».
حول نجاح مسلسل «سكة سفر» في موسمه الأول، أكد الشهري: «حققنا نجاحاً كبيراً في الموسم الماضي، لكن النجاح الكبير هو استكمال نجاح العام الماضي».


مقالات ذات صلة

234.4 مليون دولار لدعم السينما السعودية

234.4 مليون دولار لدعم السينما السعودية

234.4 مليون دولار لدعم السينما السعودية

أطلق الصندوق الثقافي السعودي برنامجاً واعداً بقيمة 234.4 مليون دولار لتمويل قطاع الأفلام في المملكة، ودعم صناعة السينما، وتقديم حلول تمويلية تسهل عمل شركات الأفلام المحلية والأجنبية ورواد الأعمال الإبداعية، وتحفيز نمو قطاع الأفلام بشكلٍ مستدام، وتحويل المملكة مركزاً رئيسياً لصناعة الأفلام. وقال محمد عبد الرحمن بن دايل، الرئيس التنفيذي للصندوق الثقافي، إنَّ البرنامج يقوم على تفعيل مسارين تمويليين، وهما «الإقراض» و«الاستثمار»؛ إذ جرى إطلاق مسار الإقراض خلال الفعالية، وتوقيع عددٍ من الاتفاقيات مع مؤسسات مالية شريكة للصندوق الثقافي لتوفير حزم تمويلية تدعم إنشاء وتوسع المشروعات في قطاع الأفلام السع

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق «أربعون عاماً وليلة» يفتتح «ليالي السينما السعودية»

«أربعون عاماً وليلة» يفتتح «ليالي السينما السعودية»

انطلقت في مدينة جدة الساحلية، أمس (الأربعاء) فعاليات «عروض ليالي السينما السعودية»، التي ينظمها «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، وسيتم خلاله تقديم العروض الأولية لأفلام روائية طويلة، إضافة إلى برنامج لأفلام قصيرة، جميعها لمخرجين سعوديين. الفعاليات التي تمتد على يومين، بدأت أول عروضها بالفيلم السعودي «أربعون عاماً وليلة»، الذي تدور أحداثه في قالب دراما عائلية، حول حادث سيارة يكشف أسراراً دفينة، وهو من إخراج محمد الهليّل. وكان «مهرجان البحر الأحمر السينمائي»، قد أعلن في أغسطس (آب) الماضي، عن جائزتي إنتاج صندوق «تمهيد»، بقيمة نصف مليون دولار لكل فيلم، وكان المشروعان الفائزان من نصيب «شمس ا

عائشة جعفري (جدة)
يوميات الشرق «الميراث» السعودي يحصد جائزة «أفضل إنتاج تلفزيوني لعام 2020»

«الميراث» السعودي يحصد جائزة «أفضل إنتاج تلفزيوني لعام 2020»

فاز المسلسل السعودي «الميراث»، أول إنتاج درامي عربي طويل الحلقات (سوب أوبرا)، بجائزة «أفضل إنتاج تلفزيوني لعام 2020» (Best Tv Production of the Year) على مستوى الشرق الأوسط، وذلك خلال حفل توزيع جوائز ASBU BroadcastPro Summit and Awards 2020 الذي أقيم في دبي. وتعرض حالياً منصة «شاهد VIP» وقناة MBC1 الحلقات الأخيرة من الموسم الأول الذي من المفترض أن يمتد على مدى نحو 250 حلقة متواصلة، على أن يبدأ عرض الموسم الثاني فور انتهاء حلقات الموسم الأول. يأتي «الميراث» تتويجاً للشراكة الاستراتيجية بين كل من «MBC Studios» وtwofour54 و«إيمج نيشن أبوظبي»، ويتناول واقع الحياة في المملكة العربية السعودية بأبعاد

«الشرق الأوسط» (بيروت)
أولى 6 أفلام سعودية على «نتفليكس»

6 أفلام سعودية على «نتفليكس»

أعلنت شركة «نتفليكس» الرائدة عالمياً في مجال البث الترفيهي، حصولها على الحقوق الحصرية لعرض ستة أفلام قصيرة سعودية تحت اسم «ستة شبابيك في الصحراء» الشهر الحالي. وتهدف الأفلام الستة الحائزة جوائز عالمية وأعدتها مواهب سعودية، إلى تسليط الضوء على مواضيع اجتماعية مثيرة؛ كما تفتح فرصة للجماهير العالمية للتعرف على أهم أعمال صناع العمل السينمائي السعودي. وقالت نهى الطيب، رئيسة الاستحواذ وترخيص المحتوى بـ«نتفليكس»: «نؤمن أن القصص الرائعة يمكن أن تأتي من أي مكان وتثير إعجاب المشاهدين أينما كانوا، مع وجود عدد كبير من المواهب وصناع المحتوى حول العالم». بدوره، قال علاء فادن، المدير التنفيذي من استوديوهات

عائشة جعفري (جدة)
يوميات الشرق السينما السعودية تتخذ موقعاً بارزاً في مهرجاني القاهرة والإسكندرية

السينما السعودية تتخذ موقعاً بارزاً في مهرجاني القاهرة والإسكندرية

تتخذ السينما السعودية موقعاً بارزاً في الدورتين المقبلتين في مهرجاني «القاهرة السينمائي الدولي»، و«الإسكندرية لدول البحر المتوسط»، بعدما وقع اختيار مهرجان القاهرة السينمائي على فيلم «سيدة البحر» للمخرجة والكاتبة السعودية شهد أمين ليشارك ضمن مسابقة «آفاق عربية» في دورته الـ41 التي تبدأ في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، كما يشارك الفيلم السعودي «المسافة صفر» للمخرج عبد العزيز الشلاجي ضمن مسابقة «نور الشريف للأفلام العربية» بمهرجان الإسكندرية السينمائي الشهر الجاري. وأرجع الناقد أحمد شوقي، المكلف بأعمال المدير الفني لمهرجان القاهرة، أسباب اختيار فيلم «سيدة البحر» بالدورة المقبلة إلى تميز الفيلم

انتصار دردير (القاهرة)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.