على بساط صوتها، تحمل رشا رزق مستمعيها، مهما بلغ عمرهم، إلى لحظات الطفولة الهانئة والملوّنة. تعود بهم إلى أبطالهم الخارقين وإلى الحكايات الحالمة التي كانت «تسمّرهم» أمام شاشة التلفزيون.
تغتني الفنانة السورية بالأرشيف الذي تختزنه حنجرتها. تحب تلك العلاقة التي طرّزتها نغمة نغمة مع «كابتن ماجد»، و«القنّاص»، و«ريمي» وغيرها من الشخصيات الكرتونيّة التي غنّت شارات مسلسلاتها وشاركت في دبلجتها إلى العربية.
«هذه قصتي ومسيرتي وجزء أساسي من هويتي الفنية»، تقول رشا رزق عندما تُسأل عمّا إذا كان يزعجها أن تُحصر بأغاني الأطفال. بثقة من احترفت مختلف الأنماط الغنائية وتميّزت في أدائها، تجيب «الشرق الأوسط» أن الأمر لا يضايقها، بل يفرحها.
رشا رزق في مهرجان العودة للمدارس في الرياض 2022
ليس سهلاً أن يستقطب فنان ثلاثة أجيال، بل أكثر من المستمعين، لكن رشا رزق فعلتها. إلى حفلاتها التي يهتف فيها الجمهور مطالباً بأغاني مثل «القنّاص»، و«عهد الأصدقاء»، يحضر أفراد الأسرة جميعاً. يصطحب الآباء والأمهات أطفالهم ليُسمعوهم الصوت والأغاني التي لوّنت طفولتهم. هذا ما حصل معها أخيراً، في حفلاتها في مسقط والرياض وجدة. «نحنا جايبين أولادنا حتى نسمّعهم الأغاني اللي كنا نسمعها لمّا كنّا صغار»؛ جملة تردّدت كثيراً إلى مسامع رشا رزق التي، وإن أفرحها ذلك، تفضّل أن يختار الأطفال بأنفسهم ما يريدون سماعه وأن يستكشفوا موسيقى جديدة.
هي كذلك اعتادت الاستكشاف، ولم تبقَ رهينة إطار موسيقي واحد. صحيحٌ أنها دخلت إلى المملكة العربية السعودية منذ سنة ونصف تقريباً من باب الحفلات الخاصة بموسيقى الرسوم المتحركة، إلا أنها تعود قريباً لتدخلها مرة جديدة إنما من باب المسرحيات الغنائية التي تتوجّه إلى الفئات العمرية الأكبر.
رشا رزق المستقرّة في باريس منذ أكثر من 10 سنوات، لا تُخفي حسرتها على المشرق الذي أتت منه. تخشى على إرثِ بلادها الموسيقي والمسرحي من النسيان والاندثار. من وسط غربتها تنشط من أجل جمع التبرعات لضحايا زلزال تركيا وسوريا، ثم تتحدث عن «وضع ثقافي يرثى له بفعل تدهور المؤسسات الحكومية». لكنها سرعان ما تطمئن نفسها ومحبّي ذاك التراث غير المادي، إلى أن «التقنيات الحديثة والإنترنت يساعدان على التوثيق لحسن الحظ ويحميان من الاندثار».
على طريقتها، تسعى المطربة والمؤلّفة وأستاذة الموسيقى إلى القيام بواجبها تجاه هذا التراث الذي تَلوّنَ به صوتُها. تقول: «هذا واجبي كفنانة تنتمي إلى هذا الشرق التعيس». وليست حفلاتها التي ترتدي طابعاً تراثياً ولا تبتغي الربح المادي، سوى محاولة صغيرة لحفظ الموشّحات والقدود من النسيان.
تنشط رشا رزق إلى جانب الأوركسترا السورية «أورنينا». تجوب وأعضاء الفرقة التي يقودها المايسترو شفيع بدر الدين أرجاء أوروبا. يلاقيهم جمهور «التغريبة» السورية والفلسطينية واللبنانية في مسارح العواصم الباردة، من برلين إلى باريس مروراً ببروكسل. تدفأ القاعات بلهفتهم وبتصفيقهم الذي يساندهم فيه مستمعون أوروبيون يستهويهم التراث المشرقي.
عندما يُطلب منها أن تعدّد المشاريع التي تفخر بها، تضع مشاركاتها الغنائية مع «أورنينا» في رأس القائمة؛ ليس لأنها تؤدّي معهم الأغاني الصعبة والطرب الأصيل فقط، بل لأن في تلك الحفلات «استرجاعاً لقطعة من البلد». تقول: «نلتقي حول دفء الموسيقى والأصدقاء ونكهة أطباق بلادنا الشهية».
ليست رشا رزق من أولئك الذين حطّمتهم الغربة، فهي عرفت كيف تندمج في المجتمع الفرنسي، وانخرطت منذ وصولها في المجال الموسيقي الأكاديمي وفي سوق العمل. تلفت إلى أن «فرنسا تقدّم تسهيلات كثيرة للفنانين، ليس في حياتهم اليومية فحسب، بل في نشاطهم الثقافي». تضيف: «طبعاً ليس سهلاً على الفنان أن يخرج من بلده بعد أن يكون قد أسس لمسيرة ومشروع، فيجد أن عليه البدء من الصفر. هذا أصعب ما في الأمر، لكني اجتهدت لأتجنّب ذلك».
رغم اجتهادها وتنقّلها الدائم بين خشبات المسارح في العواصم العربية والعالمية، إلا أن رشا رزق مقلّة في الإصدارات الخاصة. تعزو ذلك إلى كون «شركات الإنتاج لا تنتج أعمالاً من النوع الذي أقدّم، وإذا حصل ذلك فإن العقود تكون مجحفة جداً». في مواجهة هذا الواقع الإنتاجيّ، تلجأ رشا رزق إلى صفحاتها على منصات التواصل الاجتماعي حيث قاربَ متابعوها على «إنستغرام» مثلاً المليون. تغنّي لهم هناك أغانٍ جديدة وأخرى قديمة، تنوّع بين الطرب والأوبرا والروك والجاز.
الفنانة السورية رشا رزق
في أحدث إصداراتها «مسافات»، ينساب صوت رشا رزق باللهجة المصرية. وكأنّ حنجرتها صارت توأماً للحكايات الإنسانية المؤثّرة. فيها الكثير من آهات الوحيدين الذين استوحشوا هذه الدنيا، وفيها أيضاً رنّة الأمل النابت من بين الصخر.
ليس عبثاً أن اختارها المؤلف الموسيقي خالد مزنّر وزوجته المخرجة نادين لبكي صوتاً لفيلمي «سكّر بنات» و«هلّأ لوين». وليست صدفة أن أحبّها الأطفال وأهاليهم عندما كانوا أطفالاً وبعدما كبروا. أما هي، فلو كانت شخصية من عالم «الكرتون»، لكانت «سانديبيل... لأنها تشبهني»، تقول: «هي ديناميكية وتحب عملها ومتفائلة ورومانسية وحالمة، تماماً مثلي».