طبيب نيبالي يعيد النور لعيون 120 ألف مصاب بالعمى

ملك البحرين يتوّج الفائز بجائزة «عيسى لخدمة الإنسانية» في احتفالية كبرى

طبيب العيون النيبالي الدكتور سندوك رويت وسط مجموعة من مرضاه (وام)
طبيب العيون النيبالي الدكتور سندوك رويت وسط مجموعة من مرضاه (وام)
TT

طبيب نيبالي يعيد النور لعيون 120 ألف مصاب بالعمى

طبيب العيون النيبالي الدكتور سندوك رويت وسط مجموعة من مرضاه (وام)
طبيب العيون النيبالي الدكتور سندوك رويت وسط مجموعة من مرضاه (وام)

توّج عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، طبيب العيون النيبالي الدكتور سندوك رويت، بـجائزة «عيسى لخدمة الإنسانية»، وقيمتها مليون دولار، بعد أن فاز بالجائزة في دورتها الخامسة 21-2022 من بين 139 مرشحاً مثلوا مختلف دول العالم.
وقال العاهل البحريني في كلمته في حفل تسليم الجائزة: «تؤكد التجربة العملية لهذه المبادرة العالمية التي تحتضنها مملكة البحرين، أن خدمة الإنسانية هي ملاذنا الآمن نحو وحدة البشرية واستقرارها، ومن عمق جوهرها المتسامي تنصهر الفوارق، وتتاح الفرص العادلة، وتخفف الآلام، وتهون المصاعب». وأضاف: «تمثل الجهود الاستثنائية لطبيب العيون، الدكتور سندوك رويت من نيبال، أحد الأمثلة الحية والمشرقة لدور النوايا الصادقة في تحقيق الرخاء والسلام الإنساني». كما أثنى على جهود رئيس مجلس أمناء الجائزة وأعضائها، ولجنة التحكيم وأمانتها العامة.
وتحتل جائزة «عيسى لخدمة الإنسانية» مكانة مرموقة بين الجوائز العالمية، وتُمنح في احتفالية ملكية كبرى مرة كل سنتين لفرد أو مؤسسة، وقيمتها مليون دولار أميركي، وميدالية من الذهب الخالص، وشهادة تقدير عليا من الملك حمد بن عيسى آل خليفة تسلم في احتفالية تقام خلال شهر فبراير (شباط).
واختارت لجنة التحكيم مشروع طبيب العيون النيبالي، الذي اشتهر عالمياً بابتكار الطريقة الجديدة لعلاج مرض عتامة العيون، كما استطاع أن يُطوّر عدسة جديدة تُزرع داخل مقلة العين يمكن إنتاجها بسعر أرخص كثيراً من مثيلاتها، وهذه العدسة رخيصة الثمن ساعدته على إجراء جراحة لعلاج إعتام عدسة العين في أقل من 5 دقائق، يُزيل خلالها المياه البيضاء دون غُـرَز، من خلال شقوق صغيرة واستبدال عدسة صناعية منخفضة الكلفة بها، وقد تمكن من علاج أكثر من 120 ألف مريض مصاب بالعمى مجاناً، ومن دون أن يأخذ من مرضاه الفقراء أي مقابل مادي. والمؤسسة التي يرأسها الدكتور سندوك رويت مؤسسة خيرية مستقلة، غير ربحية، وليس للحكومة النيبالية أي مشاركة أو تأثير فيها.
ويعد المعهد الطبي الذي أنشأه الدكتور رويت فريداً من نوعه في بلدان العالم الثالث، من حيث مرافق التصنيع المتعددة، واستخدام المعدات، والقيام بمهام التدريب. ويقول أمين عام الجائزة إن «عنصر الابتكار في عمل الدكتور رويت الإنساني والطبي المتعدد الجوانب هو اكتشاف عدسة تصنّع من مواد اقتصادية، تؤدي الدور نفسه الذي تقوم به العدسة المستخدمة للغرض نفسه عالمياً، إلى جانب ابتداع أسلوب جراحي طبي متميز يقلل من المضاعفات الجانبية، ويختصر الوقت».
وزار فريق البحث الميداني التابع لجائزة «عيسى لخدمة الإنسانية» معهد طب العيون في العاصمة النيبالية كاتماندو، وزيارة مستشفى «هيتودا» المجتمعي للعيون خارج العاصمة، ومعاينة المستشفيات الميدانية المتنقلة، واللقاء المباشر مع الدكتور سندوك رويت والفريق العامل معه، من أطباء وممرضين وفنيين، والحضور الميداني لمسارح عمليات زرع العدسات في المستشفيات الثابتة والمتنقلة بمختلف القرى والأنحاء الجبلية، والالتقاء الشخصي بالمرضى في ساحات الانتظار الخارجية، والتحدث إليهم مباشرة، لاستكشاف طبيعة الحالات، والتعرف على ردود الأفعال المباشرة، حسبما صرح أمين عام الجائزة الدكتور علي عبد الله خليفة.
ويقول خليفة: «كان من مهام فريق البحث الميداني التعرف على كيفية تصنيع العدسة التي توصل الدكتور سندوك رويت إلى اكتشافها، لتضاهي بفاعليتها العدسات غالية الثمن، ومن ثم تصنيعها محلياً، فكان للفريق زيارة للمعهد الطبي المحاذي للمستشفى، والموصل ببنك القرنيات وبمركز لتدريب الكفاءات المحلية».
وتنطلق الجائزة من رؤية تسعى إلى تقدير، ومكافأة إسهامات أولئك الذين يريدون تغيير العالم نحو الأفضل، من خلال علمهم الدؤوب المتفاني، والمبتكر الذي يساعد في استعادة الثقة بالروح الإنسانية الخيرة، وفي تحقيق عالم أفضل إنسانياً لأجيال المستقبل.
حكاية الجراح «حافي القدمين» الذي سماه الفقراء: «رسول الإبصار»
تمثل الحكاية غير العادية للدكتور ساندوك رويت الذي أعاد النور لعيون الآلاف من الأشخاص الأكثر فقراً والأكثر عزلة، وهي حكاية الصبي القادم من قرية نائية ومن عائلة فقيرة، ليصبح واحداً من أكثر أطباء العيون احتراماً وتأثيراً في العالم، ليحمل لقب «رسول الإبصار»، الذي أطلقه عليه مواطنو نيبال.
كما يطلق عليه السكان: «الجراح حافي القدمين»؛ لأنه كان يفضل إجراء الجراحة وهو حافي القدمين، لكنه ساعد أكثر من مائة ألف شخص على استعادة أبصارهم من جديد، وتولى علاج الأشخاص المصابين بالعمى في نيبال دون أن يأخذ منهم أي مقابل مالي.
ينحدر ساندوك رويت، المولود في الرابع من سبتمبر (أيلول) 1954، من قرية نائية تُدعى أولانغ تشونغ غولا وهي قرية جبلية النائية، شرق نيبال، وترتفع 11 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر، على حضن ثالث أعلى قمة جبل في العالم، وهي واحدة من أكثر المناطق النائية في نيبال، وتفتقد لأدنى مقومات الحياة العصرية، حيث لا كهرباء، ولا مدارس، ولا مرافق صحية، أو وسائل اتصال حديثة، ولا يقطنها سوى مجموعة صغيرة من السكان لا يتجاوز 200 شخص.
كما أن ساندوك ينحدر من عائلة فقيرة كانت تكتسب عيشها من الزراعة وتربية المواشي، مُنيت بفقد العديد من أفرادها بسبب أمراض تعد اليوم بسيطة، فقد كان الثاني بين أربعة أشقاء، فقدهم الواحد تلو الآخر، فالشقيق الأكبر توفي وهو في الثالثة من العمر نتيجة إصابته بالإسهال الحاد، الذي انتشر في القرية حينذاك، وشقيقته شونداك توفيت من فرط الحرارة وهي في الثامنة من عمرها، لكن الأكثر إيلاماً لرويت هو وفاة شقيقته الصغرى يانغلا عن عمر يناهز الخمسة عشر عاماً، نتيجة إصابتها بداء السل.
كانت الشقيقة الصغرى يانغلا رفيقة طفولته، وبعد إصابتها بداء السل شعرت العائلة بالعجز عن إنقاذ حياتها. يقول ساندوك إنهم عاشوا أوقاتاً عصيبة ومؤلمة، خصوصاً حين قرر الطبيب أن حالتها ميؤوس منها، وطلب أخذها إلى البيت لتموت بسلام.
ويتذكر ساندوك أنها في لحظاتها الأخيرة أمسكت بيده، ونظرت ملياً في عينيه قائلة: «ربما لن أتمكن من رؤيتك ثانيةً يا أخي العزيز، حاول أن تكرس حياتك لإنجاز الأشياء الجميلة».
ووفق أمانة الجائزة فقد حصل ساندوك رويت على منحة من الهند لدراسة الطب والجراحة في كلية الملك جورج الطبية في لاكاناو من عام 1972 إلى 1976، والتحق بمعهد عموم الهند للعلوم الطبية في العاصمة دلهي في عام 1984، ليتخصص في طب وجراحة العيون.
وبين عامي 1987 و1988، سافر رويت إلى أستراليا للتدرب هناك لمدة 14 شهراً في مستشفى أمير ويلز في سيدني، بإشراف طبيب العيون الأسترالي المرموق فرد هولوز.
لقد أدرك رويت أن من أبرز المشكلات الصحية في بلده نيبال هي الإعاقات البصرية، خصوصاً فقدان البصر نتيجة المياه البيضاء، حيث تصل نسبة الإصابة بها بين المرضى الذين تزيد أعمارهم على خمسين عاماً إلى 62.2 في المائة، كما أن سبعة أطفال يفقدون حاسة البصر يومياً في نيبال، وتعد العيوب الانكسارية من أمراض العيون الشائعة، التي تؤدي إلى العمى بين الأطفال، بينما أكثر من 60 ألف شخص بالغ يصابون بالعمى بسبب المياه البيضاء سنوياً، ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن 90 في المائة من الأشخاص المصابين بالعمى يعيشون تحت خط الفقر، وهم من أصحاب الدخل المنخفض جداً. ويحتاج أكثر من 460 ألف مريض إلى خدمات الرعاية الصحية للعيون.
عكف رويت على البحث عن طريقة جديدة لعلاج وباء مرض عتامة العيون، واستطاع أن يطوّر مع الدكتور فرد هولوز عدسة جديدة يمكن إنتاجها بسعر أرخص بكثير، وهذه العدسة الرخيصة الثمن ساعدته كي يجري جراحة لعلاج إعتام عدسة العين في أقل من خمس دقائق، ويقوم بإزالة المياه البيضاء دون غرز من خلال شقوق صغيرة دقيقة تعرف باستحلاب العين، واستبدال عدسة صناعية منخفضة التكلفة بها.
وسرعان ما شرع الطبيبان في التخطيط لبناء مصنع ساعدهما في إنتاج عدسات العين اللازمة لجراحة عمليات إزالة المياه البيضاء، وأدرك كلاهما أن إنتاج العدسات محلياً سيسهم في خفض تكلفة العلاج بشكل كبير.
في يونيو (حزيران) 1995 تم افتتاح المصنع بعد عام واحد من وفاة معلمه وصديقه الدكتور فرد هولوز، كما أصبح رويت المدير الطبي لمعهد «تيلغانغا» لطب العيون في نيبال. ويعد المعهد أحد أهم الشركاء الأساسيين لمؤسسة «فرد هولوز»، وهو الآن صرح طبي عالمي يقوده الطبيب ساندوك رويت، الذي عالج أكثر من 120 ألف مريض مصاب بالعمى القابل للشفاء مجاناً، دون أن يأخذ من مرضاه الفقراء أي مقابل مادي.
وقد تمكن ساندوك من ابتداع وتطوير أسلوب جراحي طبي متميز يقلل من المضاعفات الجانبية، ويختصر الوقت، ويخفض تكلفة المواد المستخدمة، كما تمكن من تصنيع عدسات تمتاز بالجودة التي تضاهي مثيلاتها في دول العالم المتقدم، حيث يتم صنع 350 ألف عدسة في كل عام لمرضى عتامة العيون، وبينما يتكلف تصنيع العدسة الواحدة مائة دولار، فإنها في مصنع الدكتور رويت تتكلف ثلاثة دولارات فقط. إضافة إلى هذا أقام الدكتور رويت أكثر من مائتي مخيم لعلاج العيون بالمناطق النائية في نيبال.
لقد أسهم الدكتور رويت خلال عمله في الثلاثين سنة الماضية بأسلوبه الجراحي المبتكر في خفض نسبة العمى لنحو النصف في نيبال، كما قام بتدريب أكثر من 650 طبيباً من جميع أنحاء العالم ليشاركوه الدرب نفسه، ولينقل إليهم خبرته في معركته ضد العمى، فكان مجموع ما أجروه من عمليات يتجاوز 35 مليون عملية حول العالم.
وقد وضع الدكتور ساندوك رويت هدفاً يسعى لتحقيقه بحلول عام 2030، وهو أن يفحص مليون شخص، ويعالج ما بين 300 إلى 500 ألف شخص مصاباً بالعمى القابل للعلاج.


مقالات ذات صلة

مقترح «تأجير» المستشفيات الحكومية المصرية يثير انقساماً

شمال افريقيا وزير الصحة المصري في جولة داخل مستشفى «6 أكتوبر» للتأمين الصحي بالدقي (وزارة الصحة)

مقترح «تأجير» المستشفيات الحكومية المصرية يثير انقساماً

أثار الإعلان عن مناقشة البرلمان المصري مشروع قانون يمنح مستثمرين من القطاع الخاص إمكانية إدارة وتشغيل مستشفيات حكومية، انقساماً وجدلاً في مصر.

أحمد عدلي (القاهرة)
صحتك آثار ضارة لخدش أو إزالة بثور الوجه

آثار ضارة لخدش أو إزالة بثور الوجه

أفادت طبيبة الأمراض الجلدية مؤسسة عيادة Influennz للبشرة والشعر الدكتورة جيتيكا سريفاستافا، بأن ن البثور هي إحدى «السمات المميزة لحب الشباب».

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك طريقة طبيعية لعكس مرض الكبد الدهني

طريقة طبيعية لعكس مرض الكبد الدهني

يعد مرض الكبد الدهني أحد الأمراض الأكثر شيوعًا؛ ويتميز بتراكم الدهون في خلايا الكبد. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل صحية خطيرة إذا تركت دون علاج.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم باستخدام جهاز لقياس ضغط الدم (رويترز)

المراهقون أكثر عرضة لـ«السكتة الدماغية» بسبب ارتفاع ضغط الدم

أظهرت دراسة كندية أن الأطفال والمراهقين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة بـ4 أضعاف لخطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة على المدى الطويل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الباحثون استخدموا أجهزة استشعار لقياس تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين في أكثر من 100 منزل (جامعة ستانفورد)

شفاط الهواء لا يقي من أضرار مواقد الغاز

وجدت دراسة أميركية أن الأسر التي لديها مواقد الطبخ التي تعمل بالغاز تتنفس بانتظام مستويات غير صحية من غاز ثاني أكسيد النيتروجين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

منظمة «التعاون الإسلامي» تندد بـ«الإبادة» في غزة

أمين عام منظمة «التعاون الإسلامي» حسين إبراهيم (رويترز)
أمين عام منظمة «التعاون الإسلامي» حسين إبراهيم (رويترز)
TT

منظمة «التعاون الإسلامي» تندد بـ«الإبادة» في غزة

أمين عام منظمة «التعاون الإسلامي» حسين إبراهيم (رويترز)
أمين عام منظمة «التعاون الإسلامي» حسين إبراهيم (رويترز)

ندّدت منظمة «التعاون الإسلامي» مجدداً، الأحد، بـ«الإبادة الجماعية» في غزة، ودعت دولها الأعضاء البالغ عددها 57 دولة إلى «فرض عقوبات» على إسرائيل، وذلك في البيان الختامي لقمتها في بانغول عاصمة غامبيا.

وطالب المؤتمر في البيان الذي اطلعت عليه «وكالة الصحافة الفرنسية»، الدول الأعضاء، بـ«ممارسة ضغوط دبلوماسية وسياسية وقانونية»، وفرض «عقوبات» على جميع المستويات «الاقتصادية والرياضية والثقافية والدولية» ضد إسرائيل.

كما دعت منظمة «التعاون الإسلامي» إلى «وقف فوري ودائم وغير مشروط لإطلاق النار».

وبالإضافة إلى ذلك، دعت منظمة «التعاون الإسلامي» في بيانها الختامي، إلى «وقف تصدير الأسلحة والذخائر التي يستعملها جيشها للقيام بجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأوفد أغلب زعماء البلدان الأعضاء في المنظمة ممثلين لهم إلى القمة، لكن عدداً من رؤساء الدول الأفريقية، مثل رئيس السنغال، شاركوا شخصياً.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، اجتمعت المنظمة بالرياض في قمة مشتركة مع جامعة الدول العربية، ودانت هجمات القوات الإسرائيلية في غزة.

وسلطت تلك القمة الضوء على الانقسامات الإقليمية حول كيفية التعامل مع الحرب، على خلفية المخاوف من توسع النزاع في المنطقة.

واتجهت الأنظار في نهاية الأسبوع بشكل أكبر إلى مصر، حيث جرت مفاوضات حول مقترح هدنة في غزة.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم نفذته «حماس» جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وأدى إلى مقتل أكثر من 1170 شخصاً، ، بحسب حصيلة لوكالة «الصحافة الفرنسية» تستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وخلال الهجوم، تم اختطاف أكثر من 250 شخصاً ما زال 128 منهم محتجزين في غزة، من بينهم 35 لقوا حفتهم، وفقاً للجيش الإسرائيلي.

ورداً على هجوم «حماس»، تعهدت إسرائيل بتدمير الحركة وشنت هجوماً واسع النطاق في غزة أدى حتى الآن إلى مقتل 34683 شخصاً، معظمهم من المدنيين.


«دورة مدريد»: روبليف يحرز اللقب على حساب أوجيه - ألياسيم

روبليف يتحدث عقب فوزه بلقب مدريد على حساب أوجيه - ألياسيم (رويترز)
روبليف يتحدث عقب فوزه بلقب مدريد على حساب أوجيه - ألياسيم (رويترز)
TT

«دورة مدريد»: روبليف يحرز اللقب على حساب أوجيه - ألياسيم

روبليف يتحدث عقب فوزه بلقب مدريد على حساب أوجيه - ألياسيم (رويترز)
روبليف يتحدث عقب فوزه بلقب مدريد على حساب أوجيه - ألياسيم (رويترز)

أحرز الروسي أندري روبليف لقب بطل دورة مدريد لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب بفوزه على الكندي فيليكس أوجيه - ألياسيم 4 - 6 و7 - 5 و7 - 5 الأحد في المباراة النهائية.

وخاض روبليف المصنف ثامناً عالمياً غمار دورة مدريد على وقع 4 هزائم توالياً، لكنه قدم أداء لافتاً في مدريد ما أوصله إلى النهائي الذي بدأه بخسارة المجموعة الأولى، لكنه قلب تخلفه وخرج منتصراً ليحرز لقبه الثاني في ماسترز الألف نقطة، بعد لقب أول العام الماضي في مونتي كارلو.


إيمري يحث لاعبي فيلا على استعادة الطاقة

أوناي إيمري يشحذ همم لاعبي فريقه (أ.ف.ب)
أوناي إيمري يشحذ همم لاعبي فريقه (أ.ف.ب)
TT

إيمري يحث لاعبي فيلا على استعادة الطاقة

أوناي إيمري يشحذ همم لاعبي فريقه (أ.ف.ب)
أوناي إيمري يشحذ همم لاعبي فريقه (أ.ف.ب)

حث أوناي إيمري مدرب أستون فيلا فريقه على تجاوز أسبوع صعب للفريق المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، إذ يمكن أن تؤثر هزيمتين متتاليتين على فرصه الأوروبية الموسم الحالي والموسم المقبل.

وخسر فيلا 4 - 2 على أرضه أمام أولمبياكوس في ذهاب قبل نهائي دوري المؤتمر الأوروبي يوم الخميس الماضي، بينما خسارته على ملعب برايتون الأحد عرقلت خططه لزيادة الفارق مع توتنهام هوتسبير خامس الترتيب.

ومع خسارة توتنهام في ليفربول في وقت لاحق الأحد، كان الفوز على برايتون سيضمن لأستون فيلا المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا، لكن الفرصة لا تزال سانحة أمام توتنهام الذي يملك مباراة مؤجلة.

وقال إيمري: «يجب أن نرتاح بعد أسبوع صعب... الآن من المهم أن نرتاح ونتعافى ونستعيد بعض اللاعبين والطاقة والذهاب إلى أثينا ثم ملعب فيلا بارك في محاولة للاستمتاع باللحظة التي نعيشها. نحن متحمسون ونستحق الاستمتاع بهذه اللحظة مع جماهيرنا ومشجعينا. لقد تنافسنا بشكل جيد ولكن لم يكن ذلك كافياً اليوم للحصول على بعض النقاط. حتى الدقيقة 75 كنت أفكر بأن التعادل ربما يكون رائعاً بالنسبة لنا لأننا لم نكن بكامل طاقتنا».

وكان الشيء الإيجابي لفيلا اليوم هو الحارس روبن أولسن، الذي شارك بدلاً من الأرجنتيني إميليانو مارتينيز الحارس الأساسي الغائب للإصابة، وقال إيمري إنه سعيد للغاية بأداء الدولي السويدي.

وأنقذ أولسن (34 عاماً) العديد من الفرص ليحافظ على فرص فيلا في المباراة، كما تصدى لركلة جزاء نفذها جواو بيدرو لاعب برايتون في الدقيقة 87 قبل أن يسجل المهاجم البرازيلي من الكرة المرتدة.

وقال إيمري عن أولسن: «لقد تصدى حارس المرمى لركلة الجزاء وقدم أداء رائعاً. ليس من السهل أن تكون بديلاً لمارتينيز، أفضل حارس مرمى في العالم، لكنه كان مستعداً دائماً للمشاركة. إنه يتحلى دائماً بالإيجابية ويحظى بالاحترام ويتدرب بجدية ودائماً جاهز لمساعدة الفريق».

واختتم إيمري تصريحاته: «بعد الهدف حاولنا إدراك التعادل لكن الآن سنحاول الحفاظ على أفضليتنا في الترتيب وتحقيق هدفنا المذهل بالتأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل».


وفاة مدرب الأرجنتين سيزار مينوتي بطل «مونديال 1978»

سيزار لويس مينوتي بطل العالم 1978 مع الأرجنتين (أ.ف.ب)
سيزار لويس مينوتي بطل العالم 1978 مع الأرجنتين (أ.ف.ب)
TT

وفاة مدرب الأرجنتين سيزار مينوتي بطل «مونديال 1978»

سيزار لويس مينوتي بطل العالم 1978 مع الأرجنتين (أ.ف.ب)
سيزار لويس مينوتي بطل العالم 1978 مع الأرجنتين (أ.ف.ب)

تُوفي مدرب المنتخب الأرجنتيني السابق، سيزار لويس مينوتي، الذي قاد بلاده عام 1978 إلى لقبها العالمي الأول، عن 85 عاماً، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم، الأحد.

وقال، في منشور على موقع «إكس»، إنه «يؤسف الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم أن يعلن بحزن عميق وفاة سيزار لويس مينوتي، مدير المنتخبات الوطنية والمدرب السابق الفائز بلقب كأس العالم».

وقاد مينوتي المنتخب الأرجنتيني بين عاميْ 1974 و1983، وكان مهندس الانتصار باللقب المونديالي الأول عام 1978 على حساب هولندا، حين كان في التاسعة والثلاثين من عمره، قبل أن يضيف لا ألبيسيليتسي لقبين آخرين في عاميْ 1986 و2022 بفضل الأسطورتين؛ الراحل دييغو مارادونا، وليونيل ميسي توالياً.


الهجانة السعودية خلود الشمري: فخورة بإنجازي على أرض الحضارات

الهجانة السعودية خلود خلال سباق القدرة الدولية للهجن بالعلا (الشرق الأوسط)
الهجانة السعودية خلود خلال سباق القدرة الدولية للهجن بالعلا (الشرق الأوسط)
TT

الهجانة السعودية خلود الشمري: فخورة بإنجازي على أرض الحضارات

الهجانة السعودية خلود خلال سباق القدرة الدولية للهجن بالعلا (الشرق الأوسط)
الهجانة السعودية خلود خلال سباق القدرة الدولية للهجن بالعلا (الشرق الأوسط)

أكدت الهجانة السعودية خلود الشمري أن فوزها بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة القدرة الدولية للهجن في العلا بواسطة المطية «جبار»، إنجاز يعني لها الكثير.

وقالت الشمري لـ«الشرق الأوسط»: «شعوري لا يوصف وأنا سعيدة جداً، بما حققته في السباق».

وتابعت: «كانت بطولة رائعة وتعني لي الكثير جداً، خصوصاً أنها على أرض العُلا، أرض الحضارات، أنا جداً سعيدة لحصولي على الذهبية».

ولم تختلف خلود عن بقية المشاركين خلال البطولة، حيث سيطر الهجانة السعوديون على المراكز الثلاثة الأولى وكؤوس البطولة في السباق بالجولتين الأولى والثانية، وذلك بحصول فارس الجهني على المركز الأول من خلال المطية «بيان»، ونايف الفايدي ثانياً بالمطية «منادي»، وسليمان الحويطي ثالثاً بواسطة المطية «متعب».

وتحدثت لاعبة المنتخب السعودي للهجن عن استعداداتها التي ركزت على بطولة القدرة الدولية للهجن.

وقالت: «بدأت استعداداتي بالتدريب وممارسة ركوب الهجن بشكل يومي، وكان جل تركيزي على هذه البطولة بالذات، وكنت أطمح لها بشدة، والحمد لله لكل مجتهد نصيب، وفقني الله بالذهبية».

لدى تتويجها من قبل الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد الدولي للهجن (الشرق الأوسط)

‏وبدأت خلود الشمري ممارسة رياضة الهجن عام 2023 بالطائف، حيث أقيم هناك أول سباق نسائي لركوب الهجن في السعودية، وحققت خلالها مركزاً جيداً من أول مشاركة لها.

يذكر أن البطولة الدولية للقدرة والتحمل شارك بها هجانة يمثلون 20 دولة، بمسافة بلغت 16 كيلومتراً وعلى مرحلتين كل مرحلة تبلغ 8 كيلومترات واستراحة لمدة 30 دقيقة، وتأهل من المرحلة الأولى 20 هجاناً من الرجال، و15 من النساء للمرحلة النهائية، وتحسب النتائج النهائية على مجموع أفضل توقيت زمني للمرحلتين.

ووصل مجموع جوائز البطولة إلى أكثر من مليوني ريال، حيث تحسب نتائج الرجال على حدة ونتائج النساء على حدة.

وحصل الفائز بالمركز الأول في فئة الرجال على مبلغ 500 ألف ريال ومثلها في النساء، بينما توزع بقية المبالغ على 10 فائزين في فئة الرجال، و10 فائزات في فئة النساء.


كلوب ممتدحاً صلاح: أظهر ما يستطيع فعله!

كلوب يشيد بلاعبيه بعد مواجهة توتنهام (أ.ف.ب)
كلوب يشيد بلاعبيه بعد مواجهة توتنهام (أ.ف.ب)
TT

كلوب ممتدحاً صلاح: أظهر ما يستطيع فعله!

كلوب يشيد بلاعبيه بعد مواجهة توتنهام (أ.ف.ب)
كلوب يشيد بلاعبيه بعد مواجهة توتنهام (أ.ف.ب)

أشاد يورغن كلوب مدرب ليفربول بلاعبه محمد صلاح بعد الفوز 4 - 2 على توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ليؤكد بشكل عملي أنه وضع حداً للمشادة بين الطرفين الأسبوع الماضي، خلال التعادل مع وستهام يونايتد.

وسجل صلاح هدفاً وأسهم في هدفين، وصنع خطورة كبيرة أمام مرمى توتنهام، واقترب من التسجيل في عدة مناسبات أخرى، ليضع قائد مصر حداً لما حدث الأسبوع الماضي، عندما دخل في مشادة مع كلوب قبل أن يشارك بديلاً قرب النهاية.

وقال كلوب للصحافيين الأحد: «مو (محمد) كان مذهلاً جداً. لقد قدم مباراة جيدة جداً. لقد تعاون بشكل رائع مع هارفي إيليوت (في الجانب الأيمن). أنا سعيد من أجله».

وأضاف: «لا يرغب أي لاعب في ألا يظهر بشكل جيد، فلماذا سيريد ذلك؟ لقد أظهر مو ما يستطيع أن يفعله».

وعزز ليفربول موقعه بالمركز الثالث لكنه يبدو بعيداً تماماً عن اللقب، حيث يتأخر بـ5 نقاط عن آرسنال المتصدر قبل جولتين فقط على النهاية.

ورغم أن صلاح ترك بصمة أمام توتنهام، فإن زميله إيليوت كان صاحب أجمل لقطة عندما تلقى تمريرة من زميله المصري، وأطلق تسديدة مذهلة من خارج منطقة الجزاء.

وقال كلوب: «هارفي استثنائي. إنه لاعب شاب وهو من أفضل لاعبينا منذ فترة طويلة عندما كان يشغل مركز الجناح الأيمن أثناء غياب مو بسبب الإصابة أو المشاركة في كأس الأمم الأفريقية».

وأضاف: «لقد قدم أداء رائعاً وسجل هدفاً استثنائياً. كل لاعب يحتاج إلى مثل هذه اللقطات لاكتساب الثقة. إنه يمر بفترة جيدة».


مويز مدرب وستهام: يجب على اللاعبين تحمل المسؤولية

ديفيد مويز غاضب من لاعبيه (أ.ف.ب)
ديفيد مويز غاضب من لاعبيه (أ.ف.ب)
TT

مويز مدرب وستهام: يجب على اللاعبين تحمل المسؤولية

ديفيد مويز غاضب من لاعبيه (أ.ف.ب)
ديفيد مويز غاضب من لاعبيه (أ.ف.ب)

قال ديفيد مويز، مدرب وستهام يونايتد، إن فريقه افتقر إلى القيادة والصلابة الذهنية خلال الخسارة 5 - صفر خارج ملعبه أمام تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الأحد.

ويأتي أداء الفريق في مباراة اليوم وسط تكهنات متزايدة حول مستقبل مويز في وستهام، بعد تقارير إعلامية أفادت هذا الأسبوع بأن نادي شرق لندن قد تواصل مع بدائل محتملين.

وقال مويز للصحافيين: «يجب على المدرب أن يتحمل المسؤولية دائماً، وهذا ما يحدث عندما تعمل في هذه الوظيفة.. وفي مرحلة ما، يجب على اللاعبين تحمل المسؤولية والقيام بعملهم وأن يكون من الصعب اللعب أمامهم».

وأجاب مويز عن سؤال حول مستقبله، قائلاً إنه سيتحدث مع مجلس الإدارة في نهاية الموسم عندما ينتهي عقده الحالي، رغم أنه تلقى بالفعل عرضاً للتمديد في وقت سابق من الموسم.

وهذه المرة الثانية على التوالي التي تستقبل شباك وستهام 5 أهداف في هزيمة خارج ملعبه، وانتقد مويز الأداء الدفاعي لفريقه.

وقال المدرب: «لم نتمكن من القيام بأساسيات الدفاع لمنح أنفسنا فرصاً للبقاء في المباراة».

وعانى وستهام للدخول في المباراة اليوم، وتأخر في النتيجة بعد 15 دقيقة عندما استغل كول بالمر إبعاداً خاطئاً لتمريرة عرضية.

وأنهى الفريق الشوط الأول متأخراً بنتيجة 3 - صفر، بعد أن عزز كونور غالاغر ونوني مادويكي تقدم تشيلسي.

وحسمت ثنائية الدولي السنغالي نيكولاس جاكسون في الشوط الثاني النتيجة لتشيلسي.

وقال المدرب الأسكوتلندي: «ظننت أننا جعلنا الأمور صعبة عليهم للتسجيل في الشوط الثاني على الأقل... استقبلنا هدفين بطريقة سيئة، بغض النظر عما حدث في الشوط الأول».

وحصل الفريق الزائر على عدد قليل من الفرص، إذ سدد الدولي الإنجليزي غارود بوين في العارضة مرتين في الشوط الأول ومرة أخرى في الشوط الثاني.

وكان النصف الثاني من الموسم محبطاً لوستهام، الذي احتل المركز السادس في ديسمبر (كانون الأول) في منتصف الموسم، لكنه فاز في ثلاث من 17 مباراة خاضها في الدوري خلال عام 2024.

وأردف مويز: «لم نكن في مستويات جيدة منذ كأس الأمم الأفريقية».

وأضاف لاحقاً: «لكني أعتقد أننا قدمنا بعض العروض الجيدة حقاً في الجزء الأول من الموسم».

وأنهت الهزيمة اليوم آمال وستهام في التأهل لمسابقة أوروبية الموسم المقبل، إذ يحتل الفريق المركز التاسع برصيد 49 نقطة.

وقال مويز عن الفترة المتبقية من الموسم: «لا نريد أن ننهار».

ويستضيف وستهام منافسه لوتون على ملعب لندن، يوم السبت المقبل، قبل أن يحل ضيفاً على مانشستر سيتي حامل اللقب في الجولة الأخيرة من الموسم.


وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض

رعاية طبية سعودية رافقت التوأم السيامي (مركز الملك سلمان للإغاثة)
رعاية طبية سعودية رافقت التوأم السيامي (مركز الملك سلمان للإغاثة)
TT

وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض

رعاية طبية سعودية رافقت التوأم السيامي (مركز الملك سلمان للإغاثة)
رعاية طبية سعودية رافقت التوأم السيامي (مركز الملك سلمان للإغاثة)

وصل التوأم السيامي الفلبيني أكيزا وعائشة يوسف برفقة ذويهما، الأحد، إلى مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض؛ لدراسة حالتهما والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي.

ونُقل التوأم، فور وصولهما، إلى مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، ورفع الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي، خالص الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين؛ على ما يُوليانه من اهتمام ودعم للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة، وللعمل الإنساني بشكل عام.

لحظة وصول التوأم السيامي عبر طائرة الإخلاء الطبي التابعة للخدمات الصحية (الشرق الأوسط)

وبيَّن الدكتور الربيعة أن البرنامج يشكل علامة فارقة بمجاله على الصعيد الدولي، ويحقق أهداف «رؤية المملكة 2030» الطموحة والهادفة للارتقاء بالخدمات الطبية السعودية لمراتب عليا.

وأعرب ذوو التوأم الفلبيني «أكيزا وعائشة» عن شكرهما الجزيل وامتنانهما لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين؛ لما وجدوه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، منذ وصولهم إلى أرض المملكة، «سائلين الله تعالى أن يحفظهما ويجزيهما خير الجزاء، وأن يحفظ المملكة وأن يديم عليها الأمن والأمان».

يُذكر أن التوأم السيامي وصلا إلى الرياض قادمين من الفلبين، عبر طائرة الإخلاء الطبي، التابعة للخدمات الصحية.


«غرفة الرياض» تسجل أعلى أصوات انتخابية بتاريخ السعودية

قائمة الفائزين في الدورة الجديدة لانتخابات غرفة الرياض (غرفة الرياض)
قائمة الفائزين في الدورة الجديدة لانتخابات غرفة الرياض (غرفة الرياض)
TT

«غرفة الرياض» تسجل أعلى أصوات انتخابية بتاريخ السعودية

قائمة الفائزين في الدورة الجديدة لانتخابات غرفة الرياض (غرفة الرياض)
قائمة الفائزين في الدورة الجديدة لانتخابات غرفة الرياض (غرفة الرياض)

سجلت الغرفة التجارية في الرياض أعلى أصوات انتخابية في تاريخ الغرف التجارية السعودية، بأكثر من 121 ألف صوت، مقارنة بـ76.6 ألف في الانتخابات الماضية.

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض للدورة التاسعة عشر (1445 - 1449هـ)، عن صدور نتائج الانتخابات بعد انتهاء عملية الإدلاء بالأصوات مساء الأحد 5 مايو (أيار) الجاري عبر نظام التصويت الإلكتروني.

وأسفرت نتائج الانتخابات عن بلوغ إجمالي عدد المصوتين 54.2 ألف ناخب وناخبة تنافسوا للتصويت لعدد 82 مترشحاً للفوز بتسعة من مقاعد مجلس إدارة الغرفة البالغ عددها 18 مقعداً.

وقد أقرت لجنة الإشراف على انتخابات مجلس إدارة الغرفة اعتماد فوز 9 مرشحين وهم: إبراهيم بن الشيخ (9976 صوتاً)، وفواز العطاوي العتيبي (8381 صوتاً)، وفيصل السهلي (7989 صوتاً)، وتركي خالد العجلان (7905 أصوات)، وسلمان مسعد العتيبي (6578 صوتاً).

واعتمدت أيضاً فوز عبد السلام الماجد (6234 صوتاً)، وسالم علي العجمي (6058 صوتاً)، ونغيمش العجمي (5710 أصوات)، وعجلان سعد محمد العجلان (5657 صوتاً).

وشهدت الساعات الأخيرة من الانتخابات التي أُقفلت عند الساعة الثامنة من مساء الأحد، ارتفاعات متتالية في إدلاء الأصوات في انتخابات «غرفة الرياض» لاختيار ممثليهم في مجلس إدارة الغرفة للدورة القادمة (1445 - 1449هـ).

وعند نحو الساعة الثالثة من مساء اليوم، تجاوز عدد الأصوات 110 آلاف صوت و49.7 ألف مصوت، واستمر التصويت بوتيرة متسارعة ليصل إلى 117.3 ألف صوت وما يزيد على 52.4 ألف مصوت، ثم استمرت في الزيادة حتى أقفلت العملية الانتخابية بالوصول إلى 121 ألف صوت و54.2 ألف ناخب، والإعلان عن الفائزين.

وشهدت انتخابات «غرفة الرياض» تنافس 72 رجل أعمال، منهم رجل أعمال خليجي، و10 سيدات أعمال، للفوز بنصف مقاعد مجلس إدارة الغرفة البالغ عددها 18 مقعداً.

وأكدت اللجنة المنظمة للانتخابات أن عملية التصويت سارت وفق الآلية التنظيمية بالاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في الانتخاب والتصويت، وإتاحة خيار التصويت الفردي للناخب وتصويت المجموعات.

وتشرف وزارة التجارة وفقاً لنظام الغرف التجارية ولائحته التنفيذية على انتخابات مجالس إدارات الغرف التجارية بهدف تعزيز الشفافية ورفع كفاءة أداء الغرف، كما تراقب الوزارة التزام المترشحين بالتنافس العادل.

وحظيت انتخابات غرفة الرياض الحالية بمتابعة واسعة تجاوزت مجتمع الأعمال إلى مجتمع الرياض بكل شرائحه وأطيافه، ويواكب هذا الاهتمام مكانة الغرفة التي تشكل أحد أهم مؤسسات المجتمع المدني بالرياض والتي لعبت عبر 60 سنة الماضية أدواراً مهمة في دعم قطاع الأعمال والمشاركة المجتمعية.

وقال مختصون بشؤون الغرف إن غرفة الرياض بهذه الانتخابات سجلت حضوراً قياسياً يعيد الحراك لمجتمع الغرف التجارية، ويعزو ذلك إلى ما حققته غرفة الرياض بوصفها كبرى الغرف بالمنطقة والخليج من حراك واسع واكب المتغيرات الاقتصادية وإعادة هيكلة الاقتصاد التي تعيشها المملكة في ظل «رؤية 2030».

وكانت الغرفة التي تولى عدد من أعضائها حقائب وزارية ذات علاقة مباشرة بالاقتصاد، قد حققت قفزات على عدة مستويات سواء على مستوى دراسة العديد من القضايا الاقتصادية عبر منتدى الرياض الاقتصادي، الذي يعد أحد أهم المنتديات المتخصصة في قضايا الاقتصاد الوطني، أو على مستوى التواصل والتنسيق مع القيادات الحكومية، حيث عالجت عبر ذلك العديد من التحديات التي واجهت قطاع الأعمال.


غالانت دعا نتنياهو للموافقة على المقترح المصري بشأن غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)
TT

غالانت دعا نتنياهو للموافقة على المقترح المصري بشأن غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم (الأحد)، أن وزير الدفاع يوآف غالانت دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال جلسة للمجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية للموافقة على المقترح المصري بشأن قطاع غزة، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

ونقلت هيئة البث عن غالانت القول خلال اجتماع للمجلس: «هذه صفقة جيدة وهي فرصتنا لإعادة المخطوفين إلى الوطن».

وأضاف وزير الدفاع: «نحن مطالبون على المستوى الأخلاقي والقيمي بأن نعيد المختطفين، خاصة أنا وأنت، رئيس الوزراء ووزير الدفاع منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول). أنا لا أتحدث على الملأ حتى لا أرفع الثمن، لكن يجب الموافقة على هذه الصفقة».

وقالت هيئة البث إن المبادرة المصرية «حظيت بتأييد جميع أعضاء المجلس الوزاري، بمَن فيهم المسؤولون في الأجهزة الأمنية».

وبحسب الهيئة، فقد أبدى نتنياهو «تحفظات، ولكن في النهاية تمت الموافقة على الخطوط العريضة» للمبادرة المصرية.

وأضافت الهيئة أن نتنياهو ورؤساء الأجهزة الأمنية قرروا في جلسة للحكومة الموسعة التي عُقدت بعد جلسة المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية عدم عرض الخطوط العريضة على أعضاء الحكومة «خشية حدوث تسريبات من شأنها الإضرار بالمفاوضات».

وأعلنت حركة «حماس»، في وقت سابق اليوم، أن وفدها غادر القاهرة، عقب جولة مفاوضات، للتشاور مع قيادة الحركة حول اتفاق محتمل للتهدئة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقالت الحركة، في بيان، إن الوفد سلم الوسطاء في مصر وقطر «رد (حماس)، حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة».

وأضاف البيان: «تؤكد الحركة تعاملها بكل إيجابية ومسؤولية، وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب شعبنا الوطنية، وينهي العدوان بشكل كامل، ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى».

في الوقت نفسه، نقلت قناة تلفزيون «القاهرة الإخبارية» عن مصدر، وصفته بالمطلع على المفاوضات، قوله إن وفد «حماس» سيعود للقاهرة بعد غد لاستكمال المفاوضات.

وفي وقت لاحق، نقل التلفزيون عن مصدر رفيع القول إن وفد «حماس» سيعود إلى القاهرة «بالرد النهائي» على الورقة المصرية خلال 48 ساعة.

وأضاف المصدر أن الوفد الأمني المصري ناقش «التفصيلات كافة» مع وفد «حماس»، مشيراً إلى أن هناك «تقدماً كبيراً في التوافق» بين الطرفين.