5 علامات تحذيرية لفقدان السمع

5 علامات تحذيرية لفقدان السمع
TT

5 علامات تحذيرية لفقدان السمع

5 علامات تحذيرية لفقدان السمع

يمكن أن يحدث فقدان السمع لأسباب عديدة؛ لكن لفهم العلامات التحذيرية دور مهم في العلاج الفعال، حسب تقرير جديد نشره موقع «eat this not that» الطبي المتخصص، الذي عدد 5 علامات يجب الانتباه لها، حسب مجموعة من الخبراء.

1- صعوبة بفهم الكلام
تعد صعوبة الكلام (خاصةً الحروف الساكنة) من أولى علامات ضعف السمع، وفق الدكتورة شودانا شاندراسيخار الشريكة في «ENT and Allergy Associates » بنيويورك ونيوجيرسي، التي تشرح «عندما تفقد عددًا كافيًا من خلايا الشعر، فإنها (الخلايا) تبدأ في التأثير على سمعك. وبالنسبة للرجال، غالبًا ما يبدأ ضعف السمع بمنتصف الخمسينيات. فيما تتأثر النساء (اللواتي قد يحصل سمعهن على بعض الحماية من الهرمونات الأنثوية) بداية من سن الستينيات».
وتضيف شاندراسيخار «يعد فقدان القدرة على سماع الأصوات عالية التردد علامة تحذير؛ خاصة عندما تسمع حروف العلة لا الحروف الساكنة فيبدو لك ان الناس لا يتحدثون بوضوح. وهذا يشمل التحدث في الهاتف؛ إذ عادةً ما يسمع الصوت بكلتا الأذنين. لكن عندما تتحدث في الهاتف فإنك تسمع بأذن واحدة فقط ما يجعل الأمر أكثر صعوبة خاصة إذا كنت تسمع بالأذن التي تعاني من الضعف بشكل أكبر».

2- قضايا الذاكرة

تعتبر مشكلات الذاكرة قصيرة المدى علامة أخرى. تقول أنجيلا شوب الأستاذة بقسم طب الأنف والأذن والحنجرة رئيسة قسم الاضطرابات التواصلية والدهليزية في مركز ساوث وسترن الطبي التابع لجامعة تكساس في دالاس «من الصعب تذكر الأشياء التي لا تسمعها بوضوح. وعندما تكافح لفهم ما يقوله شخص ما، فإن ذلك يفرض ضرائب على ذاكرتك قصيرة المدى. تجمع عقولنا المعلومات معًا لتسهيل تذكرها. ولكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع يفقدون الكثير من الأصوات، لذلك يتعين عليهم الاحتفاظ بكل شيء من هذه الأجزاء والقطع العشوائية بذاكرتهم قصيرة المدى حتى يتمكنوا من ملء الفراغات لفهم الجملة».

3- رفع صوت التلفزيون بشكل كبير
قد يكون رفع صوت التلفاز بشكل ملفت علامة على ضعف السمع، حسب الدكتورة هيلاري ستيل، التي تقول «سواء كنت تشاهد التلفاز أو تستمع إلى الموسيقى أو تتحدث بالهاتف، فقد تعتقد أن مستوى الضوضاء طبيعي تمامًا حتى يخبرك الآخرون أن مستوى الصوت مرتفع للغاية. من الواضح أن لدى بعض الأشخاص حاسة سمع أكثر حساسية، ولكن عندما يقول لك العديد من الأشخاص نفس الشيء في مواقف متنوعة، فهناك احتمال كبير أنك قد تجد صعوبة في السمع. فإذا عبّرت عائلتك وأصدقاؤك وزملاؤك في العمل عن أنك تتحدث بصوت عالٍ جدًا وأن عاداتك في الموسيقى والتلفزيون تحذو حذوها، فقد يكون الوقت قد حان لاختبار السمع». وتضيف ستيل «إذا كان التلفزيون مفتوحا ويحاول شخص ما التحدث إليك أو كنت وسط حشد وتكافح لمتابعة محادثة فقد تكون هذه علامة تحذير على ضعف السمع. واحدة من أولى العلامات على معاناتك من ضعف السمع هي عندما تجد صعوبة في متابعة محادثة وسط الزحام. فإذا كنت تواجه مشكلة في التمييز بين من يتحدث إليك في بيئة صاخبة فقد تكون في المراحل الأولى من فقدان السمع».

4- معاناة من طنين الأذن؟
يقول الخبراء إن طنين الأذن وفقدان السمع مرتبطان، حسب ستيل، التي تؤكد «ان طنين الأذن ليس بالضرورة عرضًا من أعراض فقدان السمع. لكن غالبًا ما يسيران جنبًا إلى جنب، خاصة إذا كان فقدان السمع مرتبطًا بأضرار الضوضاء. فإذا لاحظت رنينًا في أذنيك فستحتاج إلى فحصه من قبل اختصاصي العناية بالسمع. يجب عليك أيضًا اغتنام الفرصة لإجراء اختبار السمع، فقط في حالة وجود كلتا الحالتين».
بدورها، تقول الدكتورة جيلا بولينغ الباحثة بعلم السمع «إن تسعين في المائة من المصابين بطنين الأذن يعانون من فقدان السمع. حيث ان خلايا الشعر الصغيرة بآذاننا الداخلية هي في الحقيقة بنى دقيقة؛ وهو ما يتضرر في الواقع من التعرض للضوضاء».

5- فقدان التوازن
يرتبط سمعنا وتوازننا ارتباطًا مباشرًا؛ لذا فإن أي أخطاء غير مبررة أو نقص في التوازن قد يكون علامة على ضعف السمع، حسب الدكتورة ميريل ميللر مديرة السمعيات السريرية بمعهد الأذن والأنف والحنجرة، والتي تشير الى ان «صحة سمعك تعد جزءًا مهمًا من صحتك العامة. وان إحدى الطرق العديدة التي تؤثر بها صحة سمعك على صحتك العامة هي التوازن».
ووفقًا لدراسة بجامعة «جونز هوبكنز»، فإن الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا والذين يعانون من ضعف سمع خفيف كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن السقوط في العام الماضي بثلاثة أضعاف. ويزداد هذا الخطر مع ضعف السمع.
جدير بالذكر، ان التركيز الرئيسي للعلاج الطبيعي عند علاج أي شخص يعاني من اضطراب في التوازن هو التحفيز المباشر للجهاز البصري للمريض والجهاز العضلي ونظام التوازن الموجود داخل الأذن الداخلية، وفق الدكتورة جوس كريسبو، التي تخلص الى ان «هذه الأنظمة الثلاثة توّفر مصادر معلومات متزامنة لدماغك تساعد جسمك على البقاء مستقيماً والتحكم بنفسه بشكل جيد دون الشعور بالارتباك أو الدوار أو الغثيان. كما يمكن أن تؤدي أصغر التحديات الموضوعة على هذه الأنظمة الثلاثة إلى تفاعلات توازن قوية».


مقالات ذات صلة

علاج جديد يطيل عمر مرضى سرطان الجلد لأكثر من 10 سنوات بعد التشخيص

صحتك العلاج الجديد يساعد المرضى على العيش لأكثر من 10 سنوات بعد التشخيص (رويترز)

علاج جديد يطيل عمر مرضى سرطان الجلد لأكثر من 10 سنوات بعد التشخيص

توصلت مجموعة من الباحثين إلى علاج جديد لسرطان الجلد يساعد المرضى على العيش لأكثر من 10 سنوات بعد التشخيص.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك سيدة تتناول السلطة (دورية ميديكال نيوز توداي)

حيلة بسيطة ينصح بها اختصاصي التغذية لتحسين صحة الأمعاء

هناك أسباب لا حصر لها للرغبة في الحصول على أمعاء صحية... وينصح خبراء التغذية بحيلة بسيطة للمحافظة عليها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك إزالة جين واحد من أنسجة الدهون البنية يسرع عملية التمثيل الغذائي في الجسم (د.ب.أ)

إزالة جين واحد من الأنسجة الدهنية قد يخدع الجسم ليحرق المزيد من السعرات

أظهرت دراسة حديثة أن إزالة جين واحد من الأنسجة الدهنية يمكن أن يخدع الجسم ليحرق المزيد من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي منتظم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك  تساعد الـ«سموزي» في الحصول على التغذية التي نحتاج إليها من الفواكه والخضراوات (أرشيفية)

العصائر المخفوقة ليست صحية كما تعتقد!

يشرب المرء العصائر المخفوقة المثلجة عندما يكون في عجلة من أمره، أو عندما يصاب بنزلة برد، أو عندما يسعى إلى الحفاظ على صحته لكن هل هي صحية حقاً؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الغوريلات البرية في الغابون لديها القدرة على معالجة نفسها ذاتياً (رويترز)

«الغوريلا» قد تسهم في التوصل لعلاج عدوى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

قد تساعد مجموعة من الغوريلات لديها القدرة على معالجة نفسها ذاتياً العلماء على تطوير أدوية جديدة لعلاج عدوى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

«الشرق الأوسط» (ليبرفل)

الشرطة الأميركية تصيب 4 بالخطأ خلال مطاردة رجل لم يدفع ثمن تذكرة مترو

مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)
مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)
TT

الشرطة الأميركية تصيب 4 بالخطأ خلال مطاردة رجل لم يدفع ثمن تذكرة مترو

مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)
مترو نيويورك (أرشيفية - رويترز)

أصيب 4 أشخاص في محطة مترو أنفاق في مدينة نيويورك الأميركية، بعد أن أطلق عنصران من الشرطة النار على رجل قالا إنه لم يدفع ثمن تذكرة المترو.

وبحسب شبكة سكاي نيوز البريطانية، أصيب اثنان من المارة بالرصاص، بالإضافة إلى المشتبه به وضباط، جراء «النيران الصديقة».

وقال رئيس شرطة نيويورك جيفري مادري إن الحادث وقع عندما طارد ضابطان رجلاً (37 عاماً) بعدما دخل إلى المترو دون دفع ثمن التذكرة التي يبلغ ثمنها 2.20 جنيه إسترليني (2.90 دولار).

وأمر الضابطان الرجل بالتوقف، لكنه رفض، وقال: «سأقتلكما إذا لم تتوقفا عن متابعتي»، ولاحظ الضابطان أن الرجل كان يحمل سكيناً، ثم هرب إلى قطار دخل المحطة وخلال ملاحقته كان يهاجمهما بالسكين ثم أطلقا عليه عدة طلقات، ثم تمكنا من الإمساك به وضربه عدة مرات وتم نقله إلى المستشفى حيث كان في حالة مستقرة.

وأظهر مقطع فيديو التقطه أحد المارة رجلي الشرطة وهما يقدمان الإسعافات الأولية للرجل، قبل أن يدرك أحدهما أنه أصيب برصاصة.

ووفقاً لـ«سكاي نيوز»، أصيب أحد الركاب، وهو رجل يبلغ من العمر 49 عاماً، برصاصة اخترقت عربة المترو وأصابت رأسه، وهو في حالة صحية حرجة.

وكذلك أصيبت راكبة أخرى، وهي شابة تبلغ من العمر 26 عاماً، بجرح قطعي، فيما استقرت رصاصة في ظهر ضابط شرطة لكن من المتوقع أن يتعافى.