«الشرق الأوسط» في حفل دخول فارغاس يوسا «الأكاديمية الفرنسية»

ألقى خطابه بفرنسية أنيقة أعلن فيها حبه لـ«موطني الأدبي»

ماريو فارغاس يوسا (غيتي)
ماريو فارغاس يوسا (غيتي)
TT

«الشرق الأوسط» في حفل دخول فارغاس يوسا «الأكاديمية الفرنسية»

ماريو فارغاس يوسا (غيتي)
ماريو فارغاس يوسا (غيتي)

كانت عقارب الساعة تشير إلى الثالثة بالضبط من بعد ظهر الخميس الماضي، عندما وصل ماريو فارغاس يوسا إلى قاعة الأكاديمية الفرنسية في باريس، ليلقي خطاب انضمامه إلى قافلة «الخالدين»، أمام قاعة مكتظة يتقدم فيها الحضور ملك إسبانيا الفخري خوان كارلوس الأول، سليل أسرة بوربون التي منها كان لويس السادس عشر، آخر ملوك فرنسا، وابنته الأميرة كريستينا، إلى جانب باتريسيا يوسا، زوجة ماريو السابقة التي كان هجرها وراء حب جارف وهو على أبواب الثمانين من عمره، قبل أن يعود إليها منذ أسابيع قليلة على أبواب التسعين.
كثيرون حملوا على قرار الأكاديمية فتح أبوابها، للمرة الأولى، أمام كاتب مثل صاحب «أحاديث في الكاتدرائية»، لم ينشر سطراً واحداً باللغة الفرنسية، لكن مديرة الأكاديمية، المؤرخة هيلين كارّير، ردّت بأن فارغاس يوسا ساعد الثقافة الفرنسية أكثر من عدد كبير من الكتّاب الفرنسيين، وأنها لا تعرف أحداً يتحدّث أفضل منه عن فلوبير.
ألقى فارغاس يوسا خطابه بفرنسية أنيقة، لكن بلكنة شديدة يصعب جداً على الناطقين بالإسبانية التحرُّر منها، معلناً حبه المطلق لفرنسا التي يعتبرها موطنه الأدبي، رافعاً الرواية فوق كل الفنون السردية، ليؤكد أن «الرواية إما أن تنقذ الديمقراطية، أو تُوارى معها إلى الأبد... لأن العالم لم يخترع شيئاً بعد أفضل من الرواية لصون جذوة الحلم بمجتمع أفضل مِن الذي نعيش فيه، حيث ننعم جميعاً بالسعادة التي تبدو اليوم ضرباً من الجنون المستحيل».
وعندما بدأ يستذكر طفولته وسنوات شبابه الأولى، قال إنه كان يطمح سراً في أن يصبح كاتباً فرنسياً «لكن عندما وصلتُ إلى باريس للمرة الأولى في عام 1959، أدركت أن الفرنسيين قد اكتشفوا الأدب الأميركي اللاتيني قبلي».
ورغم الرهبة التي كانت تخيّم على الاحتفال، لم يستطع فارغاس يوسا إخفاء النشوة العارمة التي كانت تحمله؛ هو الوحيد بين أترابه الأميركيين اللاتينيين الذي جمع كل الأمجاد الأدبية الممكنة، من جائزة «نوبل»، إلى «أكاديمية اللغة الإسبانية»، إلى عضوية «أكاديمية الخالدين»، ومجموعة «لا بلياد» التي لا يوجد فيها من الأحياء غيره، إلى جانب ميلان كونديرا، علماً بأن الأدباء الفرنسيين الثلاثة الأحياء الفائزين بجائزة «نوبل»، باتريك موديانو، ولو كليزيو، وآني إرنو، ليسوا أعضاء في الأكاديمية.
وكان لا بد أن يتحدث عن فلوبير، أحد الأركان الأساسية في مسيرته الأدبية، وفي تشكيل مفهومه للرواية، وعن فيكتور هوغو ورامبو، وعن الأدب الفرنسي الذي قال إنه «كان الأفضل، ولا يزال». ثم تساءل: «ماذا يعني الأفضل؟»، ليجيب: «الأكثر جرأة، والأكثر حرية الذي يبني عوالم شاهقة من النفايات البشرية، ويمدّ حياة الكلمات بالنظام والوضوح، ويتجرأ على الخروج عن القيم السائدة، ويرفض الإذعان للواقع، ويضبط إيقاع أحلام الكائنات الحيّة»، ليضيف: «لم يذهب أحد أبعد من الكتّاب الفرنسيين في السعي وراء هذا الكيان السري الذي يجري في عروق الحياة، أي الأدب الذي هو الحياة الوهمية التي هي الحياة الحقيقية بالنسبة لكثيرين».
الأدب والحرية، الرواية والديمقراطية، كانت محاور أساسية في خطابه الذي أكد فيه أن أفضل الأدب هو الذي يضرم شعلة الحلم بعالم أفضل بين جميع البشر، ويجدد الديمقراطية وما تحمله من طموحات للمجموعات المهمّشة والجائعة.
ولم يكن الاجتياح الروسي لأوكرانيا ليغيب عن خطابه، فتحدث عن مقاومة الأوكرانيين في وجه فلاديمير بوتين، وقال: «كما في الروايات، الضعفاء هنا أيضاً يهزمون الأقوياء، لأن عدالة قضيتهم أقوى بكثير من عدالة أولئك الذين يزعمون القوة». وختم «الخالد» الزائل بنظرة إلى ما وراء الموت، حيث يحلّ الأدب مكان الحياة، ويقوم عالم آخر من القصص المستحيلة التي استوطنت مشاعرنا وأحلامنا على مرّ العصور: «... لا شك في أن تلك ستكون أفضل النهايات؛ فبعد أن تجاوزنا كل التضحيات والعذابات التي تزخر بها الحياة الحقيقية، ليس أفضل من حياة شبيهة بحياة الأبطال والرجال والنساء الذين يعيشون فقط في ذاكرتنا محمولين على الحروف والكلمات».
في اليوم التالي، وبعد نشوة الاحتفال التي كانت ترفرف على «معهد فرنسا» الذي احتضن واضع «المدينة والكلاب»، كان فارغاس يوسا ضيفاً خاصاً للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مصحوباً بالملك خوان كارلوس الأول، في قصر الإليزيه الذي كان مقرّ إقامة مدام بومبادور، محظية لويس الخامس عشر، قبل أن يصبح مقر الرئاسة الفرنسية منذ أواخر القرن التاسع عشر.
ورغم الطابع الخاص للعشاء الذي حرص ماكرون فيه على وجود ملك إسبانيا الفخري الذي يقيم منذ سنوات في أبوظبي بعد تنحيه عن العرش، كانت وسائل الإعلام الفرنسية والإسبانية بالمرصاد، تغمز من قناة صاحب المبادرة، وتتساءل عن هذا التضارب بين مدريد وباريس في التعامل مع العاهل الذي قاد إسبانيا من الديكتاتورية إلى الديمقراطية من غير أن تُهرق نقطة دم واحدة، قبل أن يقع في بعض الهفوات السلوكية.
وردّت مصادر الإليزيه بتسريبات، مفادها أن للملك خوان كارلوس مكانة عالية جداً لدى ماكرون، وأن الرئيس الفرنسي الشغوف بالتاريخ الأوروبي حريص على التحدث إلى أحد الذين صنعوا هذا التاريخ، فضلاً عن أن ماكرون الشاب كان مولعاً بالأدب وشديد الإعجاب بالأدباء الذين كان يحلم بأن يكون واحداً منهم.
لكن ما لم تقله تسريبات الإليزيه أن الجمهورية الفرنسية التي تفاخر بأنها قامت على قطع رأس النظام الملكي، تعشق الشخصيات والرموز الملكية وتتقمّص سلوكياتها، وتعيش حالة حنين دائم إليها.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.