انطلاق ماراثون الرياض الدولي السبت المقبل

خالد بن الوليد كشف عن 15 ألف مشارك في السباق

جانب من سباق ماراثون الرياض الدولي العام الماضي (الشرق الأوسط)
جانب من سباق ماراثون الرياض الدولي العام الماضي (الشرق الأوسط)
TT

انطلاق ماراثون الرياض الدولي السبت المقبل

جانب من سباق ماراثون الرياض الدولي العام الماضي (الشرق الأوسط)
جانب من سباق ماراثون الرياض الدولي العام الماضي (الشرق الأوسط)

ينطلق السبت المقبل ماراثون الرياض الدولي، وذلك بتنظيم من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وسط رعاية من «روشن»، و«نيوم»، و«سابك»، و«المسار الرياضي»، و«روح السعودية»، وشركات أخرى، ودعم من وزارة الرياضة وبرنامج «جودة الحياة» والاتحاد السعودي لألعاب القوى.
ويهدف الماراثون إلى تشجيع أفراد المجتمع على ممارسة النشاط البدني والمشاركة في الفعاليات الرياضية، والدخول في رحلة مليئة بالحماس والتحدي الكبير لقطع مسار بطول (42.2 كلم)، وذلك مروراً ببعض المعالم السياحية في الرياض مثل: المدينة الرقمية، والدرعية.
وستبدأ انطلاقة العدّائين المحترفين لمسار 42 كلم في تمام الساعة 6:25 صباحاً، ومسار 21 كلم في 00:8 صباحاً، في حين ينطلق مسار 10 كلم في تمام الساعة 9:45 صباحاً، ومسار 4 كلم في تمام الساعة 11:00 صباحاً. ونوه الاتحاد على ضرورة الحضور قبل نصف ساعة من موعد الانطلاق لكل مسار، وذلك لأهمية الاستعداد والتهيئة للمشاركين وحرص الاتحاد على تفعيل كل ما يلزم لممارسة النشاط الرياضي وفق أعلى معايير الجودة، وبناء مجتمع صحي ونشط.
من ناحيته، قال الأمير خالد بن الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، إن هذا الماراثون هو استمرار للنجاح الذي تحقق في النسخة الأولى العام الماضي، بمشاركة أكثر من 10.000 متسابق من جنسيات مختلفة؛ «إذ نمضي بجهودنا باتجاه زيادة أعداد المشاركين إلى 15.000، مستفيدين بذلك من تجاربنا السابقة في تصميم سباقات الماراثون لكي تتلاءم مع أفراد المجتمع كافة».
وتابع رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع: «رياضة المشي تعتبر من أكثر الأنشطة الرياضية العامة المنتشرة في المملكة، بلغت نسبتها (46.4 في المائة) من إجمالي الممارسات الرياضية وفق الإحصاءات الرسمية، إلى جانب رياضة الجري التي شكلت نسبتها (42.9 في المائة)، ومن هنا أتحنا للمشاركين التسجيل في عدة سباقات مصممة لتلائم أفراد المجتمع؛ إذ تم تخصيص مسافة نصف الماراثون؛ أي ما يعادل 21.1 كلم، لمحبّي رياضة الجري، وسباق بمسافة 10 كيلومترات لمَن هم في سن 17 فأكثر، إضافة إلى سباق بمسافة 4 كيلومترات للمبتدئين والأطفال».
وأضاف: «تم تخصيص جوائز مالية للفائزين بالمراكز الأولى تصل إلى مليون ريال سعودي، مستهدفين بذلك العمل على تنمية وتطوير مشهد الصحة والنشاط البدني؛ إذ يدرك الاتحاد أن دوافع ممارسة الرياضة والنشاط البدني مرتبطة بتحسين المظهر الخارجي، وتمكين القدرات للمشاركة في البرامج الرياضية والصحية التنافسية، من أجل المتعة والعيش بحياة صحية».
وسيتم تفعيل عدة برامج تدريبية متخصصة افتراضية وميدانية، بالإضافة إلى منشورات رقمية سيتم جدولتها وإعلانها عبر الموقع الإلكتروني للماراثون ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تخصيص منطقة ترفيهية (قرية الماراثون) تحتوي على فعاليات رياضية مصاحبة، ومنطقة مخصصة للمأكولات والمشروبات، والعديد من الفعاليات الترفيهية الأخرى لكل الزوار والمشاركين في الماراثون، على مدار يومَيْ 10 و11 من فبراير (شباط).
الجدير بالذكر أن النسخة الأولى التي كانت في الخامس من شهر مارس (آذار) 2022 الماضي تعد أول ماراثون كامل احترافي في المملكة معتمد من الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى؛ إذ شمل عدة سباقات مصممة بعناية لتلائم جميع أفراد المجتمع بمختلف القدرات ومستويات اللياقة البدنية من كلا الجنسين، وذلك تأكيداً لمكانة المملكة كواجهة رياضية دولية، وتعزيزاً لنمو الاقتصاد الرياضي والسياحي في المملكة، وبشكل رئيسي السعي إلى تشجيع جميع أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية بشكل منتظم.


مقالات ذات صلة

وفاة رجل بعد مشاركته في ماراثون لندن

يوميات الشرق وفاة رجل بعد مشاركته في ماراثون لندن

وفاة رجل بعد مشاركته في ماراثون لندن

قال منظمون في بيان، اليوم الأربعاء، إن رجلاً يبلغ من العمر 45 عاماً توفي في أثناء عودته إلى منزله بعد مشاركته في ماراثون لندن يوم الأحد الماضي. وأضافوا أن ستيف شانكس، وهو عدّاء مخضرم من نوتنغهام، أنهى السباق في ساعتين و53 دقيقة و26 ثانية، وسيتم تحديد سبب وفاته لاحقاً من خلال الفحص الطبي. وقال المنظمون: «الحزن يعتصر الجميع في ماراثون لندن لسماع نبأ الوفاة المفاجئة لستيف شانكس»، وأضافوا: «تم إنشاء صفحة لجمع التبرعات لجمعية مرضى التصلب المتعدد إحياء لذكرى ستيف». وحطم الكيني كيلفن كيبتوم الرقم القياسي لماراثون لندن بزمن بلغ ساعتين ودقيقة واحدة و25 ثانية، بينما فازت الهولندية سيفان حسن، عداءة المسا

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق هولندية وكيني يتوجان بماراثون لندن

هولندية وكيني يتوجان بماراثون لندن

فجرت الهولندية سيفان حسن، حائزة ذهبيتي 5 آلاف و10 آلاف متر في أولمبياد طوكيو 2021، مفاجأة كبيرة بفوزها بماراثون لندن للسيدات في مشاركتها الأولى، بينما توج الكيني كيلفن كيبتوم بسباق الرجال مسجلا ثاني أسرع زمن في التاريخ. وما ميز انتصار حسن ذات الأصول الإثيوبية أنها أبطأت قليلا وأمسكت بفخذها، بعد حوالي 15 ميلا، لكن لم يمنعها ذلك من استعادة الصدارة قبل نهاية السباق بثلاثة أميال.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق ماراثون لندن: الهولندية حسن والكيني كيبتوم يتوجان بالسباق

ماراثون لندن: الهولندية حسن والكيني كيبتوم يتوجان بالسباق

ظفرت العداءة الهولندية سيفان حسن، بجائزة ذهبيتي 5 آلاف و10 آلاف متر في أولمبياد طوكيو 2021، بماراثون لندن الأحد لدى السيدات، في أول مشاركة لها على الإطلاق في السباق البالغة مسافته 42 كيلومتراً. وفيما بدت كأنها عانت من تشنجات بعد ساعة من انطلاق السباق، لحقت حسن تدريجياً بمجموعة العداءات في المقدمة لتفوز في النهاية بزمن قدره ساعتان و18 دقيقة و33 ثانية، متفوقة على الإثيوبية أليمو ميغيرتو والبطلة الأولمبية الكينية بيريس جيبتشيرتشير التي تخسر لأول مرة في سباق ماراثوني كبير. ولدى الرجال، فاز العداء الكيني كيلفن كيبتوم (23 عاماً) بالسباق، محققاً ثاني أسرع وقت في التاريخ بزمن ساعتين ودقيقة واحدة و27 ث

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق عناصر من الشرطة يظهرون في أحد شوارع الكاميرون (أ.ف.ب)

إصابة 19 عدّاء في انفجارات طالت سباقاً بالكاميرون

قال طبيب محلي إن 19 عدّاءً عُولجوا من إصابات، اليوم (السبت)، بعد وقوع عدة انفجارات صغيرة خلال سباق جري في جزء من غرب الكاميرون، حيث يقاتل انفصاليون يتحدثون الإنجليزية القوات الحكومية، وفقاً لوكالة «رويترز». ولم يصدر تعليق فوري من السلطات في بلدة بويا بالمنطقة الجنوبية الغربية، حيث كان 529 رياضياً يركضون عبر أعلى جبل في غرب ووسط أفريقيا، أثناء مشاركتهم في سباق «ماونت كاميرون للأمل». وأعلن الجناح العسكري لمجلس إدارة أمبازونيا، إحدى جماعات الميليشيات الانفصالية، مسؤوليته عن الانفجارات. وقال المتحدث باسم المجموعة، كابو دانيال، لـ«رويترز»: «هدفنا الأساسي كان قوات النخبة الكاميرونية التي كانت توفر ا

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
يوميات الشرق ماراثون سقارة (وزارة الشباب والرياضة المصرية)

مصر: ألف متسابق من 50 دولة يشاركون بـ«ماراثون سقارة»

شارك ألف متسابق من 50 دولة في «ماراثون سقارة» بالجيزة. وأطلق وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، (الجمعة) إشارة البدء لانطلاق ماراثون في منطقة الأهرامات الشهيرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

لماذا يشعر البعض بأنهم أكبر من عمرهم الحقيقي؟

كثيراً ما يشعر الأشخاص بأنهم أكبر سناً من عمرهم الحقيقي (رويترز)
كثيراً ما يشعر الأشخاص بأنهم أكبر سناً من عمرهم الحقيقي (رويترز)
TT

لماذا يشعر البعض بأنهم أكبر من عمرهم الحقيقي؟

كثيراً ما يشعر الأشخاص بأنهم أكبر سناً من عمرهم الحقيقي (رويترز)
كثيراً ما يشعر الأشخاص بأنهم أكبر سناً من عمرهم الحقيقي (رويترز)

كثيراً ما يشعر الأشخاص بأنهم أكبر سناً من عمرهم الحقيقي، سواء من الناحية النفسية أو الجسدية.

ووجدت دراسة جديدة أن الأميركيين الذين تزيد أعمارهم على 45 عاماً يشعرون أنهم أكبر بـ12 عاماً من عمرهم الفعلي، في المتوسط، بحسب ما نقلته صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

ووجد الاستطلاع الذي شمل 2000 أميركي تبلغ أعمارهم 28 عاماً فما فوق، أن 55 في المائة من الأشخاص الذين يشعرون أنهم أكبر من عمرهم الفعلي يلقون اللوم على آلام المفاصل، وأن 45 في المائة لم يمارسوا حياتهم اليومية بشكل طبيعي بسبب ذلك.

من ناحية أخرى، قال 48 في المائة من الأشخاص إن الأمر يتعلق بشعورهم بالتعب بسهولة، فيما أشار 31 في المائة إلى أنهم يشعرون أنهم أكبر سناً لأنهم أصبحوا أقل نشاطاً.

وعلق روب موروكو، المؤلف الرئيسي للدراسة والمدير التنفيذي لشركة «موتيف هيلث»: «آلام المفاصل هي أكثر عامل يجعل الأشخاص يشعرون أنهم أكبر سناً من عمرهم الفعلي. والأزمة الأكبر في هذا السياق هو أن هذه المشكلة تجعل الأشخاص لا يمارسون حياتهم بشكل طبيعي، وهذا يزيد من صعوبة الأمر».

وأضاف: «الخبر السار هو أن العلاجات وممارسة التمارين الرياضية يمكنها تقليل الألم في الوقت الحالي ومنعه في المستقبل».

ووجدت الدراسة أيضاً أن ما يقرب من نصف المشاركين (47 في المائة) لم يخبروا الآخرين أنهم يشعرون بالألم، خوفاً من أن يعتقدوا أنهم كبار في السن أو ضعفاء.

وأبدى أكثر من نصف المشاركين (54 في المائة) استعدادهم لتغيير نظامهم الغذائي وممارسة الرياضة للوقاية من هذه الآلام، بينما أبلغ 52 في المائة عن استعدادهم لتجربة العلاج الطبيعي والتمارين المنزلية.