شربل زوي لـ«الشرق الأوسط»: لا أتبع الموضة بل أصنعها

يسعده أن يُلبس أصالة في «سعودي أيدول»

شربل زوي مع ملهمته هيفاء وهبي    -      شربل زوي وجنيفر لوبيز
شربل زوي مع ملهمته هيفاء وهبي - شربل زوي وجنيفر لوبيز
TT

شربل زوي لـ«الشرق الأوسط»: لا أتبع الموضة بل أصنعها

شربل زوي مع ملهمته هيفاء وهبي    -      شربل زوي وجنيفر لوبيز
شربل زوي مع ملهمته هيفاء وهبي - شربل زوي وجنيفر لوبيز

لا يدير المصمم اللبناني العالمي شربل زوي أذناً لكلام اتخذ من الزي التقليدي لملكة جمال لبنان ياسمينا زيتون، في الحدث الجمالي الكوني، ذريعة للتهكم وملء الفضاء الافتراضي بالسخرية والاستهجان. خطّط لملكة جمال الولايات المتحدة السابقة اللبنانية ريما فقيه بأفكار «من خارج الصندوق» تلفت الأنظار إلى إطلالات الملكة خلال حفل الجمال العالمي المقام أخيراً في لويزيانا الأميركية. زي الأرزة والشمس قسم الآراء. ما يهمّ مصممه هو أنه أصاب الهدف: «هي المرة الأولى التي تضجّ فيها ملكة لبنانية في مسابقة ملكة جمال الكون، لجهة الإطلالة، بعد جورجينا رزق».
يكشف لـ«الشرق الأوسط» مفاجأة اللحظة الأخيرة: «صممتُ الزي في الكويت بأرزة مختلفة. الشحن إلى أميركا لم يُبقِ شيئاً على حاله. الأرزة هذه صُممت على عجل. أبقيتُ على الفكرة الـ(أوريجينال) بتصميم آخر».
يصغي إلى النقد في الوقت الذي يتقبل فيه التهاني ويبتهج للإطراء. وحده التشهير يرفضه. يقول إنّ الزي يختزل نظرته إلى لبنان الإرادة والشمس وقوة المرأة: «يمثّل شمس لبنان وأرزته، صنعتهما بأحجار الكريستال (شواروفسكي) والمعدن الذهبي. أردتُ الإيحاء بأنّ الأرزة والشمس تشرقان على ملكة جمال الكون». لا يقلل من شأن الزي التقليدي، الطربوش والشروال، الدارج عادة في التعبير عن هوية الأرض والانتماء إلى الوطن: «تراثنا فخرنا، لكنني جذبتُ الأنظار إلى ما يتجاوز المُتوقّع والمألوف».
نشر صوراً وفيديوهات لياسمينا زيتون في السهرة، فشجّعه محبّون ومعجبون: «فخورون بكَ»، «رفعتَ اسم لبنان». يؤلمه أنّ معظم المتهكمين هم من داخل بلده، فيما لبنانيون وعرب في الخارج صفّقوا وهنأوا. «لا بأس، فلينتقدوا اليوم. غداً سيقلّدون»، يرمي عتباً تتلقاه الثقة.
يذكر مرحلة ما قبل الشهرة حين رسم مجموعات لمصممين ونفّذ نماذج وقدّم ما يؤشر إلى احتراف مقبل. منذ الصغر، وشربل زوي يرسم ويهوى الأعمال اليدوية: «بعض المصممين لديهم فريق رسم. رسمي لكبار منهم جعلني أسرّع خطواتي للوصول إلى أحلامي. أحب الغرابة والأفكار غير العادية. شغفي بالرسم قواني وثبّت قدمي. حين قالت لي هيفاء وهبي: (واو شو حلو! كتير أوريجينال)، اطمأن قلبي. تأكدتُ أنّ وقوف ملكة جمال لبنان أمام كاميرات العالم لن يمرّ بلا أثر».
بينما يتحدّث عن شقّه طريقه بنفسه، تخطر له هيفاء: «آمنت بي وقدّمت الدعم الكبير. هي مرجع جمالي وخط للأزياء والموضة. حين تُبدي رأيها، أثق به. معاً شكلنا ثنائية منسجمة. عقلها الإبداعي يلهمني». من الملهمات أيضاً، جنيفر لوبيز. هي في الغرب وهيفاء بين العرب. «لهما عقلية إبداعية مشابهة؛ تتعمّقان في التصميم وتليق بهما الأزياء».
يردّ على سؤال عن اختلاف شخصيات النجمات ووقْعه على الموضة: «لكل نجمة شخصيتها فأدرسها جيداً قبل بدء الرسم. أحرص على إظهار مزاياها بابتكارات تشبهها. أستمع إلى ما تحبه وبأي صورة تشاء الإطلالة. أضع أمامها القطع التي تليق بها وتبرز جمال الجسد».
صمم للوبيز، وبريتني سبيرز، وباريس هيلتون، وشاكيرا، وبيونسيه، وهيفاء... ويسعده أن يُلبس أصالة في «سعودي أيدول». هو ليس ممن يسير مركبه وفق رياح اتجاهات الموضة، فإن هبّ خطٌ قلّده، وعصف «ترند» لحق به: «أصنع الموضة، ولا أتبع الدارج فأعيد تقديمه. لا أشتري قماشاً جاهزاً. أبدأ من الصفر وأخلق تصاميمي».
يعود إلى عام 2013 حين أُسندت إليه في أميركا جائزة «أفضل مصمم ناشئ». راهن على الغرابة وكسب. يومها قدّم إطلالة بالحديد الأحمر، مما لم يكن مألوفاً بين التصاميم المتنافسة. يدرك حقيقة أنّ المصممين كثر ومشاغل الخياطة عديدة، «لكن الأسلوب هو الفارق». ينظر إلى الفستان «كقطعة فن»، ويطول الحديث عن تفاصيل صناعة التصميم. أكثر ما يسعده هو إطراء من نوع: «لا أزال أحتفظ بفستان صممته لي في 2012». ذلك لأنه حين فكّر خارج الصندوق، عُدَّت الغرابة جرأة: «منذ 2011 وأنا أصمم بالبلاستيك والقصدير. اليوم كثر يفعلون».
تلهمه الموسيقى والجمال: «أستمع إلى النغمات فتتوالى الأفكار على ذهني. الجمال الأنثوي يحفّزني على الإبداع، ذلك إلى جانب الطبيعة وألوانها. الألوان تضعني أمام لوحات مُتخيّلة، فأهرع إلى (الآيباد) لأخربش. وحين أغنّي تتدفق عندي الأحاسيس فأرغب في الرسم». يرسم يومياً بين أربعة وعشرة تصاميم. تقصده زبونة فيضع الخطوط العريضة لما يدور في رأسها، أمامها؛ ويقع فوراً على اللون المناسب. «لون يحاكي شخصيتها ويشبهها».
في مشغله، يغنّي ويستمع إلى الموسيقى: «لا أكفّ عن الجنون. بخرب الدني!». يرسم ويلوّن ويجالس الخياطين، ليستعيد الهدوء خلال العرض: «عندها أكون قد ارتحت فأقدّم المجموعة».
غادر لبنان للإقامة والعمل في الكويت، حيث يحضّر في مشغله داخل فيلا كبيرة في منطقة المسيلة، تصاميم للوبيز وبريتني وباريس وهيفاء... أصابه الجحيم اللبناني باكتئاب نفسي: «لانقطاع الكهرباء، تطلّب تصميم قطعة تحتاج إلى ثلاثة أيام عمل، شهراً ونصف شهر! صعُبت الحياة، فاستقررت في الكويت. المرأة الكويتية ملهمة، تحرّضني على الخروج بأفكار إبداعية. وجهتي الخليج وتطلّعي إلى العالم».
 


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.