إدراج معرض رشيد كرامي الدولي في لبنان بقائمة اليونيسكو للتراث العالمي

إدراج معرض رشيد كرامي الدولي في لبنان بقائمة اليونيسكو للتراث العالمي

الأربعاء - 3 رجب 1444 هـ - 25 يناير 2023 مـ
معرض رشيد كرامي الدولي

قررت لجنة التراث العالمي، التي تعقد اليوم الأربعاء دورتها الاستثنائية، إدراج معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس (لبنان) في قائمة التراث العالمي المُعرّض للخطر.
يقع معرض رشيد كرامي الدولي - طرابلس في شمال لبنان، وقد صممه المهندس المعماري البرازيلي أوسكار نيماير في ستينات القرن الماضي، وتمتد أرض المعرض على مساحة قدرها 70 هكتاراً وتقع بين المركز التاريخي لمدينة طرابلس وميناء مدينة المينا. ويتألف المبنى الرئيسي للمعرض من قاعة ضخمة مسقوفة تأخذ شكل البومرينغ، حيث يبلغ طولها 750 متراً وعرضها 70 متراً، وهي تتيح للبلدان إقامة معارضها فيها.
وكان هذا المعرض المشروع الرائد من بين مشاريع سياسة تحديث لبنان في ستينات القرن الماضي. وقد قدَم التعاون الوثيق بين مهندس المشروع، أوسكار نيماير، والمهندسين اللبنانيين مثالاً مميزاً للتبادل بين القارات. ويعدُ هذا المعرض من ناحية حجمه وغنى الأنماط الهندسية فيه أحد الأعمال الهامة التي تمثل فن العمارة الحديث في القرن العشرين في المنطقة العربية من الشرق الأوسط.
لجأت لجنة التراث العالمي إلى اتباع إجراء عاجل لإدراج هذا الموقع، نظراً إلى حالة صونه المثيرة للقلق ونقص الموارد المالية اللازمة لصيانته والمخاطر الكامنة في مقترحات تطوير المجمَع التي قد تضر بسلامته، لذلك أُدرج هذا الموقع في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، مما يفسح أمامه المجال للحصول على مساعدة دولية معزَزة على الصعيدين التقني والمالي معاً.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو