حدث نادر... مذنب أخضر يقترب من كوكبنا لأول مرة منذ 50 ألف عام

حدث نادر... مذنب أخضر يقترب من كوكبنا لأول مرة منذ 50 ألف عام

الأربعاء - 3 رجب 1444 هـ - 25 يناير 2023 مـ
صورة لمذنب رصدته «ناسا» في ديسمبر من العام الماضي (ناسا)

ذكر تقرير إخباري أنه من المتوقع أن يقترب مذنب أخضر من كوكب الأرض، لأول مرة منذ 50 ألف عام.
وذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية أن المذنب، واسمه C - 2022 E3 (ZTF)، سيكون أول مذنب يضيء في سماء الليل منذ عام 2020.
وذكرت الصحيفة أن ظهور المذنب «ليس مجرد حدث يحدث مرة واحدة في العمر، إنه مشهد مرة واحدة في كل حقبة، إذ شوهد آخر مرة عندما كان إنسان نياندرتال لا يزال يجوب الأرض منذ 50 ألف سنة».
ومن المتوقع أن يمر المذنب الأخضر في حدود 26 مليون ميل من الأرض في 1 فبراير (شباط) المقبل. ومع ذلك، فهو مرئي بالفعل للأشخاص في نصف الكرة الشمالي باستخدام مناظير أو تلسكوبات في ظل ظروف المشاهدة المناسبة.
ويتتبع علماء الفلك المذنب منذ مارس (آذار) من العام الماضي، عندما تم اكتشافه لأول مرة. ويتميز بلون أزرق مائل للخضرة، وذيل ذهبي.
وتم اكتشاف المذنب لأول مرة بواسطة مرفق زويكي في كاليفورنيا، الذي يجري المسح الفلكي من خلال تلسكوب تم تشغيله في 2018. ومنذ ذلك الحين يتم تصوير المذنب من قبل علماء الفلك في وكالة ناسا.
حصل المذنب على اسمه (E3) لكونه المذنب الثالث الذي تم اكتشافه في الأسبوع الخامس من العام.
ينصح علماء الفلك أي شخص يأمل في رؤية المذنب لاختيار مكان مظلم خالٍ من الضوء المحيط. ويمكن أيضاً استخدام تطبيقات الهواتف الذكية المتخصصة ومواقع الويب لتحديد موضع المذنب في السماء، مثل Star Chart وSky Safari وSkyview.
وأشار موقع تتبع المذنبات إلى أن «المذنبات هي كائنات لا يمكن التنبؤ بها بشكل كبير، لأن سطوعها يعتمد على نثر أشعة الشمس على جسم المذنب وذيله».


أميركا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو