ماكرون: فرنسا وألمانيا روحان في صدر واحد

ماكرون: فرنسا وألمانيا روحان في صدر واحد

جلسة مشتركة لبرلماني البلدين في ذكرى «معاهدة الإليزيه»
الاثنين - 1 رجب 1444 هـ - 23 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16127]
ماكرون وشولتس خلال جلسة المباحثات الموسعة لوفدي البلدين في «الإليزيه» أمس (أ.ف.ب)

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بلاده وألمانيا بأنَّهما «روحان في صدر واحد»، وطالب في ذكرى توقيع معاهدة الإليزيه بين البلدين عام 1963، بأن تمضي باريس وبرلين قدماً في تشكيل مستقبل أوروبا.

وفي مستهل جلسة مشتركة لبرلماني البلدين، قال ماكرون في باريس أمس: «أمامنا عمل هائل من أجل تحقيق هدف أوروبا ذات السيادة والديمقراطية والتضامنية».

ونقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية قوله إنَّه نظراً لأنَّ ألمانيا وفرنسا مهدتا الطريق أمام المصالحة فإنَّ على البلدين الآن أن يكونا رائدين مشتركين في إعادة تأسيس أوروبا وتعزيزها.

وأوضح أنَّ الأمر يتعلق بإمدادات الطاقة صديقة البيئة في المستقبل والاستثمارات في التحول البيئي وتعزيز الاستقلالية في إمدادات المواد الخام وكذلك أيضاً بقضايا الدفاع، لافتاً إلى ضرورة انتهاج استراتيجية صناعية أوروبية طموحة تحمي الإنتاج في أوروبا بالإضافة إلى استراتيجية «صُنِع في أوروبا 2030» التي ستجعل من أوروبا رائدة في التقنيات المستقبلية والذكاء الصناعي. وتابع ماكرون أن المطلوب هو القيام بعمل رائد مشترك من أجل جعل الاتحاد الأوروبي قادراً على ترسيخ نفسه كقوة جيوسياسية مستقلة.

وشرح ماكرون العلاقة الخاصة بين بلاده وألمانيا، قائلاً إنَّ «الحديث عن ألمانيا بالنسبة لشخص فرنسي يعني أنَّك تتحدث عن جزء من نفسك، نحن روحان في صدر واحد».
... المزيد


المانيا فرنسا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو