عرب و عجم

عرب و عجم
TT

عرب و عجم

عرب و عجم

> خالد بن عبد الله السلمان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كينيا، التقى أول من أمس، وزير التعدين والاقتصاد الأزرق والشؤون البحرية في كينيا سالم موفوريا. وجرى خلال اللقاء بحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> سيرغي تيرتنتييف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، استقبلته أول من أمس، الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، لبحث سبل التعاون الثنائي في مجال البيئة، والتعاون على المستوى العالمي خاصة في ملف تغير المناخ. وأكد السفير حرص بلاده على العمل على نتائج مؤتمر المناخ «كوب 27»، الذي عقد بشرم الشيخ العام الماضي، في ظل العلاقات الممتدة بين مصر وبيلاروسيا من أجل مستقبل الأجيال القادمة، وأيضاً لدعم الطريق نحو مؤتمر «كوب 28»، مرحباً بالتعاون مع مصر في العمل على مبادراتها.
> سليمان حامد سالم المزروعي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى اليونان السفير غير المقيم لدى جمهورية ألبانيا، اجتمع أول من أمس، مع ميليفا مكسي، مديرة الاستثمار الأجنبي المباشر في وكالة تنمية الاستثمار الألبانية، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارات الاستراتيجية في ألبانيا.
> صالح الذيب الحميري، قنصل عام دولة الإمارات لدى إقليم زنجبار، التقى أول من أمس، حمد سليمان عبد الله، النائب الثاني لرئيس إقليم زنجبار، لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك. وأكد الحميري أن افتتاح قنصلية في زنجبار يعكس حرص القيادة الإماراتية على تعزيز العلاقات المتنامية في شتى المجالات. فيما رحب النائب بالقنصل العام، متمنياً له التوفيق في مهام عمله، مشيداً بافتتاح القنصلية مما سيعزز العلاقات ويسهم في إنجاز كثير من مشاريع التعاون المشترك.
> بدر العوضي، سفير دولة الكويت لدى بريطانيا، التقى أول من أمس، عضو مجلس اللوردات بالمملكة المتحدة اللورد ستيوارت بولاك، وتم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين الكويت وبريطانيا، واستعراض أهم التطورات السياسية ذات الاهتمام المشترك.
> سوشيل ك لامسال، سفير دولة نيبال بالقاهرة، استقبله أول من أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور أيمن عاشور، الذي أكد حرص مصر على دعم أواصر الشراكة مع دولة نيبال في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، والمنح الدراسية، والتعاون بين الجامعات المصرية والنيبالية. من جانبه، وجه السفير الشكر للحكومة المصرية على دعمها لبلاده، مؤكداً الحرص على زيادة آفاق التعاون مع مصر في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع بين الشعبين، مطالباً بزيادة المنح الدراسية للطلاب النيباليين بالجامعات المصرية.
> أوسوجا تاكيشي، سفير اليابان الجديد لدى تونس، بحث أول من أمس، مع وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيّد، التعاون القائم بين البلدين، والفرص المتاحة لتعزيزه في المرحلة المقبلة. وأكد الجانبان عمق الروابط القائمة بين البلدين الصديقين ومتانتها وحرصهما على تعزيزها، بما يؤسس لشراكة فاعلة ومستدامة خدمة للمصلحة المشتركة. كما استعرض الجانبان برامج التعاون المالي للفترة المقبلة، والتي ستشمل عدة مجالات، منها: برنامج الأمان الاجتماعي وتعبئة الموارد المائية وتحلية مياه البحر والصحة والمجال البيئي.
> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، قام أول من أمس، بزيارة وكيل وزارة الخارجية النيجرية آدو الحاج أبو. وجرى خلال اللقاء استعراض سبل ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.
> بدر العوضي، سفير دولة الكويت لدى بريطانيا، التقى أول من أمس، عضو مجلس اللوردات بالمملكة المتحدة اللورد ستيوارت بولاك، وتم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين الكويت وبريطانيا، واستعراض أهم التطورات السياسية ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، هنأت أول من أمس، نيابة عن جميع عضوات وأعضاء المجلس، الدكتورة نعمت شفيق، الخبيرة الاقتصادية المصرية، لتوليها منصب رئيسة جامعة كولومبيا، لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب رفيع المستوى في تاريخ الجامعة العريقة. وأعربت رئيسة المجلس عن بالغ سعادتها لهذا الاختيار، قائلة إن مصر فخورة بما حققته نعمت شفيق من إنجازات خلال مسيرتها العلمية والعملية، بما يجعلها تعد نموذجاً متميزاً للمرأة المصرية حفيدة الحضارة المصرية.



بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.