بعد 90 حلقة من «ستيلتو»، حُضّرت وصُوّرت طوال سنة ونصف سنة، يواجه نجومه الذكريات والمواقف. 4 حلقات من «ستيلتو بودكاست» (منصات رقمية بينها «شاهد»)، تفتح النقاش على ما وراء المشهد. في استوديو رُتّبت على رفوفه أحذية عالية الكعب، بالأحمر والأبيض، ووُضعت على طاولته زجاجات عطر، تلتقي الثنائيات الدرامية في استعادة لحظات لن تُنسى.
تحضر ديمة قندلفت مصطحبة معها شخصية فلك. وأمام بديع أبو شقرا، تدافع عنها وتروي الوقائع من وجهتها. هو مرة خالد، دوره في المسلسل، ومرة ذاته. هي، مرات فلك ومرات أقل ديمة. يتحاوران، فيصبّ الحوار في منابعها. تسمّيه «صوت الضمير» وتعاتبه على ما يستفزّها في شخصيته: «أحقاً لم يُخطئ خالد؟». يجيبها أنّ خطأه مصوّب نحوه، فلم يُسبب الأذى لأحد بقدر ما ألحقه بنفسه. ويتحدثان في ضريبة أن يكون المرء كتفاً يتكئ الآخرون عليها ويذرفون الدموع، وفي المسؤولية الإنسانية وهي تتحوّل عبئاً يؤرق القلب الطيب.
يسألون عن الخيانة واحتمال أن تُبرر، وينطلقون من أحداث المسلسل ليبيّنوا مواقفهم الشخصية وقناعاتهم. بالنسبة إلى ندى أبو فرحات، الكذب أكثر إيلاماً من الخيانة؛ وبرأي كاريس بشار، الناس لا يستلطفون الحقائق ويفضّلون الخدع. ريتا حرب حاسمة: «لا أؤمن بالصداقة بين الرجل والمرأة»، لخشيتها من مشاعر تفسد الودّ الصافي.
يستوقف كاريس بشار ما حصل مع ألمى، شخصيتها، فتسأل قيس الشيخ نجيب: «هل تُبرر لها انجرارها وراء الشر، أم وَجب على الخير الداخلي أن يطغى؟». يتجاوز «البودكاست» الشخصيات الدرامية نحو نظرة صنّاعها إلى الحياة. بشيء من الانفعال، تنفض ديمة قندلفت نرجسية فلك عنها: «لا أبرر سلوكها إنسانياً. (No way أعمل هيك)». إتقانها أداء الكراكتير بمعزل عن تبنّي منظومته الأخلاقية، يؤكد مهنية عالية.
وتُوافق أبو شقرا باعتباره أنّ الأهم من قصة المسلسل هي جدليته وهذه الأسئلة: مَن على صواب ومَن على خطأ؟ مَن الظالم والمظلوم، القاتل والمقتول؟ برأيه، الجدلية الدرامية تبقى بعد الحلقة الأخيرة، فيما الأحداث تنتهي. يلتقون جميعاً أمام احتمال إيجاد مائة مبرر للشعور في الوقت الذي تنتفي فيه المبررات، فلا يعود فارقاً أتسببت الحجج بإقناع الآخرين أم بإسكاتهم.
تُخبر ندى أبو فرحات، سامر المصري، أنها عاشت صراعاً بين الإبحار في دواخل الشخصية أو الاكتفاء بما يحتمله النص. حوارهما من الأعمق.
يذكر حين التقيا للمرة الأولى للتعارف قبل التصوير، ويبتسم للتقاطعات بين الاثنين. يردّ صوبها السؤال الموجّه إليه: «لِمَ حدث كل ذلك؟ لِمَ اختار لؤي (شخصيته) امرأة أخرى غير نايلة (شخصيتها)؟»، ويناقشان «روتين الزواج». حين يشطح في اعتباره حكراً على الرجل، تصوّب: «المرأة أيضاً تُصاب بالملل». كاريس بشار تعكس مقاربة الإشكالية: «ماذا لو كانت المرأة هي التي اكتشفت نفسها مع آخر؟ هل كان المجتمع ليُبرّر؟». الجواب لا يُخفى على أحد.
صداقة كارلوس عازار وريتا حرب تجعله يتساءل: «كيف استطعتِ أن تكوني جويل (شخصيتها)، وأنتِ بعيدة تماماً عنها؟». تمرّ الحلقة بالضحك والمزاح، فحتى محاولة الحزن اختراقَ الجوّ الفَرِح، تُردّ أعقابها. امتنانها للاحتضان بعد حادث السير الأليم، هو وحده ما تشاء الاحتفاظ به. السوء تحاول إحالته على النسيان. شدّ «ستيلتو» عزيمتها ومن أجله لملمت ما يتشظّى في المرء بعد المصاب. تمسح الدمع وتترقّب شفاء الوجع فلا تبقى سوى العبرة.
يرفض قيس الشيخ نجيب اعتبار كريم (شخصيته)، متورطاً في الخيانة. يبرّر مشاعره انطلاقاً من كونها صادقة، تعرف طريقها بوضوح. أمامه بشار بشخصية ألمى، التي حين أحبّها أزاح الدفء صقيع أيامه. يتحدثان عن لقاء الجوانب المظلمة في شخصيتيهما الصامتتَيْن وقدرة الحب على تعرية الزيف. بسؤاله عن تحوّل الشفافية والصدق إلى ضعف يحاول المرء إخفاءه، وردّها أنهما سيظلان نقاط قوة على عكس الطيبة التي ترتدّ بالضرر على صاحبها في مجتمع مُقنّع، يُحلّيان الحديث ببعد لم يظهر دائماً في المَشاهد، لكنه متروك للاكتشاف انطلاقاً من أثر السياق في الناس.
يمدّون الحوار بنضج يحتاجه لئلا يبدو سرداً مُعاداً لمواقف سبقت مشاهدتها في المسلسل.
للشيخ نجيب وبشار رأي موحّد: «كم على المرء أن يكون متماسكاً لفصل نفسه عن محيطه! الحفاظ على الذات الإنسانية مسألة صعبة. للظرف كلمته في تكوين الطبيعة البشرية، ومع ذلك، محاولة النجاة بالبذرة أو المعدن أو الجوهر من الشر، أنبل ما يبلغه الآدمي».
ليت بديع أبو شقرا سأل ديمة قندلفت عن وَقْع شخصية فلك عليها، وهل «ستتخلّص» منها بسهولة؟ كارلوس عازار فعل، فأخبرته ريتا حرب عن اصطحاب جويل معها إلى المنزل: «صرخت في ابنتاي: اخرجي من الـset! عودي أمنا». على مدى 90 حلقة، وسامر المصري يلمح وفاء ندى أبو فرحات لشخصية نايلة؛ بضعفها وانمحائها، بصدمتها وتكيّفها، والأهم بعودتها إلى ذاتها وبدايتها من جديد. معاً ناقشا مسألة إشراك الأطفال في تعقيدات العلاقة الزوجية. المراهقة فيكتوريا عون بشخصية ابنتهما ليا، دليل على أنّ الأبناء ثمرة خطايا الآباء. الصغيرة والكبيرة.