لندن وواشنطن تدعوان طهران إلى عدم إعدام علي رضا أكبري

لندن وواشنطن تدعوان طهران إلى عدم إعدام علي رضا أكبري

المواطن الإيراني البريطاني أدين بالتجسس
الجمعة - 20 جمادى الآخرة 1444 هـ - 13 يناير 2023 مـ
علي رضا أكبري (تويتر)

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الجمعة، إن على إيران ألا تنفذ تهديدها بإعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري.

وأكد كليفرلي، على موقع «تويتر»: «ينبغي ألا تُساور النظام الإيراني أية شكوك... نتابع قضية علي رضا أكبري عن كثب».
https://twitter.com/JamesCleverly/status/1613992344742727705

كان كليفرلي قد دعا، يوم الأربعاء، إلى الإفراج الفوري عن علي رضا أكبري الذي حكم عليه النظام الإيراني بالإعدام بتهمة التجسس لصالح بريطانيا، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وضمّت الولايات المتحدة صوتها إلى المملكة المتحدة في دعوة إيران إلى عدم تنفيذ حكم الإعدام الذي قد يكون «وشيكاً».

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل إن «التهم الموجهة لأكبري والحكم عليه بالإعدام، لهما دوافع سياسية، وسيكون إعدامه غير مقبول»، مشيراً إلى «احتمال أن يكون تنفيذ الإعدام وشيكاً».

ودعا، خلال مؤتمر صحافي، إلى «الإفراج الفوري عنه».

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية مقطعاً مصوَّراً، أمس الخميس، قالت إنه يظهر أن المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري لعب دوراً في اغتيال أكبر عالم نووي في البلاد محسن فخري زاده في 2020.

وتولّى أكبري، الذي يحمل الجنسية البريطانية وحكم عليه القضاء بالإعدام لإدانته بتهمة التجسس لحساب المملكة المتحدة، مهامّ في وزارة الدفاع والمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، منها «معاون وزير الدفاع للعلاقات الخارجية» و«مستشار لقائد القوات البحرية» و«رئاسة قسم الدفاع والأمن في مركز بحوث وزارة الدفاع»، إضافة إلى عمله «في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي»، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي في طهران، الخميس، من دون تقديم تفاصيل إضافية بشأن أدواره.


ايران أخبار إيران التوترات إيران حقوق الإنسان في ايران

اختيارات المحرر

فيديو