سوناك يعد بمعالجة التضخم والهجرة غير القانونية

سوناك يعد بمعالجة التضخم والهجرة غير القانونية

طرح أولويات حكومته في العام الجديد
الخميس - 12 جمادى الآخرة 1444 هـ - 05 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16109]
سوناك لدى استعداده لإلقاء خطابه في لندن أمس (أ.ب)

تعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أمس، بخفض التضخم إلى النصف هذا العام، ومعالجة أزمة النظام الصحي والتصدي للهجرة غير الشرعية، من خلال عرض أولوياته في الوقت الذي تمر فيه المملكة المتحدة بأزمات اجتماعية خطيرة.
في خطابه الأول لهذا العام، ذكر رئيس الحكومة المحافظ الذي وصل إلى السلطة في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) «خمسة وعود»، «خمس ركائز يبنى عليها لمستقبل أفضل لأولادنا وأحفادنا» لكنه لم يعرض أي إجراءات جديدة بشأن هذه الملفات. وقبل عامين على أبعد تقدير من الانتخابات التشريعية المقبلة، تسيطر المعارضة العمالية في استطلاعات الرأي، في بلد شهد سلسلة إضرابات تاريخية لا سيما في قطاعي الصحة والسكك الحديدية. وتثير أزمة النظام الصحي الذي بات على وشك الانهيار، قلق البريطانيين.
وقال سوناك: «سنخفض التضخم إلى النصف هذا العام لتخفيف الخناق عن كلفة المعيشة، وسننمي الاقتصاد من خلال خلق وظائف بأجور أفضل وفرص في جميع أنحاء البلاد». كما وعد رئيس الحكومة بخفض الديون التي ارتفعت منذ منتصف عام 2021 تحت تأثير التضخم الذي يقارب نسبة 11 في المائة. وتعهده بخفض التضخم إلى النصف يتماشى مع توقعات البنك المركزي الحالية.
كما وعد سوناك بخفض طوابير الانتظار الطويلة في نظام الصحة العامة، الذي لم يعد قادرا على الاستيعاب بعد أكثر من عشر سنوات على التقشف والجائحة. وتعهد كما أعلن سابقا بتبني «قوانين جديدة لوقف القوارب الصغيرة»، وتنفيذ عمليات طرد سريع للذين يصلون إلى البلاد بشكل غير قانوني.
وعبر أكثر من 45 ألف مهاجر القناة في قوارب صغيرة في عام 2022، وهو رقم قياسي خلال عام شهد حادث غرق أودى بحياة أربعة أشخاص. في عام 2021، لقي 27 مهاجرا حتفهم في غرق قاربهم المطاطي. وقال سوناك: «إنها أولويات الشعب» و«أولويات الحكومة»، واعدا «بإعادة بناء الثقة في السياسة أو لا ثقة» في حال الفشل. وأضاف: «أطلب منكم أن تحكموا علينا من خلال الجهود التي نبذلها والنتائج التي نحققها».


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو