ذكرى سقوط بغداد تطل في معرض فني بالرياض

إيلاف الألوسي لـ «الشرق الأوسط» : خرجت من العراق عام 2004 لأرسم تداعيات المشهد

رؤية فنية تطمح لغد أفضل
رؤية فنية تطمح لغد أفضل
TT

ذكرى سقوط بغداد تطل في معرض فني بالرياض

رؤية فنية تطمح لغد أفضل
رؤية فنية تطمح لغد أفضل

جراء سقوط بغداد عام 2003، غادرت الفنانة العراقية إيلاف عادل الألوسي بلادها، لتخرج وفي داخلها رغبة عارمة بأن تُفرغ ما في جعبتها من تداعيات عبر لوحات فنية، قدمتها في معرضها الأول، «حالمات الزمن الآخر» المقام حالياً في غاليري نايلا بالرياض، ويستمر إلى يوم السبت المقبل، حيث يُظهر رؤيتها الفنية لنساء مهاجرات، حالمات بالحب والسلام.
المعرض الذي يتمحور حول المرأة باعتبارها أصل كل شيء، يعكس تبعات ما انحفر في ذاكرة كثير من العراقيين، ممن هجّرتهم المعاناة وما زال صوت الوطن يصرخ داخلهم، وهو ما بدا واضحا في لوحاتها التي جمعت شتات هذه المشاعر وشكّلتها في أعمال توثق أحداثًا أرهقت الوجدان العراقي على مدى عقدين من الزمان.
تقول الألوسي لـ«الشرق الأوسط» «خرجت من العراق عام 2004، وكنت أشعر حينها بالحسرة والقهر على ما آل إليه بلدي الذي شاهدته ينهار، وبقي هذا الجرح يرافقني ويوجعني». ويبدو حديث الألوسي جليًا في أعمالها، إذ تستعيد ذاكرة الدمار وأوجاع الحروب وتُعيد تجسيدها في كائنات سردية طامحة نحو غد أفضل.
عن معرضها تقول «استغرقت نحو عام كامل في رسم هذه اللوحات التي تعبر عن المرأة التي تحلم بالحب والسلام وتبحث عن زمن أجمل يعيش فيه سكان هذا الكوكب، ربما ندركه قريبًا، لنحيا في عالم خال من الحروب والقسوة». ويلمس زائر المعرض ذلك في المشاعر التي تنطق عبر 37 لوحة رسمتها الألوسي، ما بين الألم، والفقد، وغصة الإقصاء.

المرأة العراقية في «حالمات الزمن الآخر»

المرأة... الأرض
ترى الفنانة أن الفرد اليوم أصبح محاصرًا بنشرات الأخبار التي تنقل الحروب والمآسي وأشكال المعاناة البشرية في دول عدة، لترسم المرأة باعتبارها الأرض، كما تقول، وهو ما يتضح في المزيج اللوني الذي اتخذته والمستلهم من لون التربة ومعادن الأرض وتدرجاتها. وتتابع بالقول «في غمرة المآسي التي تعصف بالعالم، أستثني المرأة السعودية التي أظنها تعيش في أفضل حالاتها وأزهى عصورها، وهو أمر مختلف بالنظر لأوضاع المرأة في العراق وأفغانستان واليمن ودول أخرى».

الفنانة إيلاف عادل الألوسي أمام إحدى لوحاتها

من يلمح لوحات الألوسي، يرى فيها امرأة صامدة وشامخة، برأس مرفوع وكتف مشدود، وصدر منفتح على العالم يوحي بالقوة والثقة، عبر رؤية فنية تستخلص قدرة المرأة على التخطي والتجاوز، تارة تقف وحيدة ومكتفية بذاتها، وتارة أخرى برفقة شريكها الذي يبادلها المشاعر ذاتها، في محاكاة للقوة التي تتشكل حال التماسك والتوحّد ما بين الطرفين.
الفن البغدادي
وفي حين اعتاد الكثيرون على رؤية المرأة العراقية في اللوحات الفنية وهي ممتلئة بالترف، تحتسي الشاي مع نساء الحارة، وتتبادل الأحاديث والحكايا لساعات طوال، وترتدي الملابس الزاهية وتُسدل شعرها الأسود الطويل، إلا أنها تأتي في أعمال إيلاف عادل الألوسي بعيدة عن هذا الاتجاه النمطي، وبسؤالها عن ذلك تقول «معظم الفنانات العراقيات ينتهجن الخط البغدادي، ويشتغلن على البغداديات، لكني فضلت تقديم ثيمة مختلفة».

أعمال الألوسي تعتبر المرأة هي الأرض

فرار من النمطية
ولا تنكر الألوسي أن الرؤية التي قدمتها للمرأة جاءت مثيرة لتساؤلات زوار المعرض، ممن أبدوا تعجبهم من النساء ذوات الشعر المفروق ناحية المنتصف، والوجوه ذات الأعين المطموسة. وتفسر الفنانة ذلك برغبتها بالتحرر التدريجي من الخطوط المعتادة، والدخول نحو تصورات فنية غير مألوفة، باعتبار الفنان كتلة من المراحل والتدرّج، بحسب الألوسي.
ومن الجدير بالذكر أن الفنانة العراقية إﯾﻼف ﻋﺎدل اﻷﻟﻮﺳﻲ، هي من مواليد بغداد، وتعيش حاليًا في مدينة الرياض، تخرجت في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد، كما أنها ﻋﻀﻮ اﻟﺠﻤﻌﯿﺔ اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ واﻟﻔنون، وعضو جمعية الفنون السعودية «جسفت»، وقد شاركت الألوسي في عدة معارض فنية داخل وخارج السعودية.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.