مصر لرصد إنفلونزا الطيور عبر «مالك الحزين» المهاجر

عثر فريق من قسم الفيروسات في المركز القومي للبحوث بمصر، على فيروس إنفلونزا الطيور شديد الإمراض (H5N5)، في عينات من طائر مالك الحزين الأرجواني.
و«مالك الحزين» من أشهر الطيور المهاجرة التي تستقبلها الأراضي المصرية سنوياً، وهو يبدأ موسم هجرته من أوروبا إلى أفريقيا، مع نهاية أغسطس (آب)، ويستمر حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني)، ثم يعود من أفريقيا إلى أوروبا في مارس (آذار) وأبريل (نيسان). وفي كلتا الرحلتين اللتين يقطع خلالهما آلاف الكيلومترات، تُعَدُّ الأراضي المصرية من محطات الاستراحة الرئيسية له، ويمضي فيها يوماً أو اثنين لتناول الطعام والماء، حتى يستطيع استئناف الرحلة.
ومنذ عام 2006، مع تسبب إحدى سلالات الفيروس الذي دخل مصر عبر الطيور المهاجرة، في نفوق ملايين الطيور، ينفذ المركز القومي للبحوث رصداً مستمراً للسلالات المختلفة من الفيروس في الطيور المهاجرة؛ للتنبيه لاحتمالات انتقال الفيروس إلى داخل الأراضي المصرية عبر هذه الطيور.
وخلال فحص أُجري أخيراً للطيور المهاجرة، وتم إعلان نتيجته في عدد شهر يناير (كانون الثاني) الحالي من مجلة «مايكروبيال باثوجينسيس»، أعلن الفريق البحثي العثور على سلالة «H5N5» الخطيرة في طائر «مالك الحزين».
ووفق الدراسة، فإن فيروس «H5N5» المعزول من الطائر، الذي لم تظهر عليه أعراض المرض، يتشابه من الناحية الوراثية مع النوع الفرعي نفسه الذي تم اكتشافه في أقصى شرق روسيا ودول أوروبية عدة.
وأظهرت الدراسة أن الفيروس يرتبط بشكل تفضيلي بمستقبِلات شبيهة بالطيور، بدلاً من المستقبِلات الشبيهة بالبشر. وأظهرت التجارب المعملية أنه تسبب في وفاة الدجاج والفئران بنسبة 100 في المائة و60 في المائة على التوالي.
ويأتي هذا الاكتشاف، بالتزامن مع إعلان السلطات الصحية الأوروبية الشهر الماضي، أن القارة تشهد منذ أكثر من عام موجة «إنفلونزا طيور هي الأكثر تدميراً» في تاريخها، أدت إلى إعدام نحو 50 مليوناً من الطيور الداجنة في المزارع التي طالها الفيروس.
ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، فإن 37 دولة أوروبية تأثرت بالفيروس بين أكتوبر (تشرين الأول) 2021 وسبتمبر (أيلول) 2022، وتم اكتشاف ما يقرب من 2500 بؤرة تفشٍ في مزارع القارة، وفق تقرير صادر عن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، والمختبر المرجعي للاتحاد الأوروبي.
ويقول رابح الشيشيني، أستاذ مساعد الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، الباحث المشارك بالدراسة المصرية لـ«الشرق الأوسط»: «من أجل منع انتشار بؤر للفيروس في مصر تنشرها الطيور المهاجرة، يجب الاهتمام بمراقبة مسارات هجرة الطيور، والحصول على عينات منتظمة من تلك الطيور، لأن في انتشار الوباء تهديداً لصناعة الدواجن من ناحية، وتهديداً لصحة البشر من ناحية أخرى». ويضيف: «لم يرتبط الفيروس الذي عزلناه بمستقبِلات بشرية، لكن إمكانية تحوّره بما يؤدي لحدوث هذا الخطر، تظل احتمالاً قائماً».