إدانات عربية واسعة لاقتحام بن غفير باحة المسجد الأقصى

أدانت دول عربية عدة الممارسات الاستفزازية التي قام بها أحد المسؤولين الإسرائيليين باقتحام باحات المسجد الأقصى الشريف.
ووفق مصادر فلسطينية وإسرائيلية؛ دخل وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى لنحو 15 دقيقة من جهة باب المغاربة التاريخي، وأجرى جولة قصيرة في باحات المسجد وسط انتشار مكثف للشرطة الإسرائيلية.
* السعودية
عبرت وزارة الخارجية السعودية عن أسف المملكة لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات تقوض جهود السلام الدولية وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.
وجددت وزارة الخارجية تأكيد «موقف المملكة الراسخ بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، ودعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية؛ بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

* فلسطين
أدانت الرئاسة والفصائل الفلسطينية بشدة، اليوم (الثلاثاء)، دخول بن غفير المسجد الأقصى. وقال الناطق باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، في بيان نشرته «وكالة الأنباء الفلسطينية» الرسمية «وفا»، إن خطوة بن غفير «تحدٍّ للشعب الفلسطيني، وللأمة العربية والمجتمع الدولي». وحذر أبو ردينة من أن «استمرار هذه الاستفزازات بحق مقدساتنا الإسلامية والمسيحية سيؤدي إلى المزيد من التوتر والعنف وتفجر الأوضاع».

* الأردن
أدانت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، الأحداث الأخيرة، عادّةً أنها «خطوة استفزازية» و«تنذر بالمزيد من التصعيد».
ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة، سنان المجالي، قوله إن «قيام أحد وزراء الحكومة الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته، هي خطوة استفزازية مدانة، وتمثل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها».
وأضاف أن «الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات بالتزامن مع الاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للأراضي الفلسطينية المحتلة، تنذر بالمزيد من التصعيد وتمثل اتجاهاً خطيراً يجب على المجتمع الدولي العمل على وقفه فوراً».
وأكد المجالي أن «المسجد الأقصى المبارك، والحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة خالص للمسلمين».

* مصر
من جهتها؛ أعربت مصر عن أسفها «لاقتحام مسؤول رسمي بالحكومة الإسرائيلية الجديدة المسجد الأقصى بصحبة عناصر متطرفة تحت حماية القوات الإسرائيلية»، مؤكدةً «رفضها التام لأية إجراءات أحادية مخالفة للوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس».
وحذرت مصر، في بيان لوزارة الخارجية اليوم، من «التبعات السلبية لمثل هذه الإجراءات على الأمن والاستقرار في الأراضي المحتلة والمنطقة، وعلى مستقبل عملية السلام». ودعت القاهرة «كافة الأطراف إلى ضبط النفس، والتحلي بالمسؤولية، والامتناع عن أية إجراءات من شأنها تأجيج الأوضاع».

* قطر
أدانت دولة قطر بـ«أشد العبارات اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى تحت حماية سلطات الاحتلال الإسرائيلي»، وعدّته «انتهاكاً سافراً للقانون الدولي والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس المحتلة».
وحذرت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، أوردته «وكالة الأنباء القطرية (قنا)»، من «السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة»، وأكدت أن «محاولات المساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداءً على الفلسطينيين فحسب؛ بل على ملايين المسلمين حول العالم».
وحمّلت الوزارة «سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن هذه السياسة التصعيدية الممنهجة»، وحثّت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات.

* الإمارات
قالت وكالة الأنباء الرسمية، اليوم، إن الإمارات «تدين بشدة اقتحام» وزير إسرائيلي باحة المسجد الأقصى بالقدس.

* الكويت
أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لـ«اقتحام الوزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي».
وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان اليوم: «هذا الاقتحام؛ الذي يشكل استفزازاً لمشاعر المسلمين وانتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، يأتي في إطار محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلية المستمرة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها».
ودعت الكويت المجتمع الدولي إلى «التحرك السريع والفاعل لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية»، وحذرت من «مغبة هذه الانتهاكات التي تنذر بالمزيد من التصعيد»، محملة «سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة لتداعيات هذه الانتهاكات».

* منظمة التعاون الإسلامي
أدانت الأمانة العامة لـ«منظمة التعاون الإسلامي» بشدة الخطوة الإسرائيلية الأخيرة. وعدّت المنظمة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم، ذلك «استفزازاً لمشاعر المسلمين جميعاً، وانتهاكاً صارخاً للقرارات الدولية ذات الصلة».
وحمّلت المنظمة «الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الاعتداءات الإسرائيلية اليومية على مدينة القدس وأهلها ومقدساتها»، داعيةً المجتمع الدولي إلى «تحمل مسؤولياته تجاه وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية التي من شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة».