محمد فراج: أعمال الرعب العربية قادرة على المنافسة

محمد فراج: أعمال الرعب العربية قادرة على المنافسة

قال لـ «الشرق الأوسط» إن اتهامات سرقة فكرة فيلمه الجديد ليست دقيقة
السبت - 30 جمادى الأولى 1444 هـ - 24 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16097]
محمد فراج وريهام عبد الغفور أثناء تصوير أحد مشاهد مسلسل «الغرفة 207»

قال الفنان المصري محمد فراج، إنه لم يتوقع مطلقاً أن يحقق مسلسله الجديد «الغرفة 207» الذي عرض حصرياً عبر منصة «شاهد VIP»، هذا النجاح الكبير، ويتصدر نسب المشاهدة بالدول العربية كافة.

وتحدث فراج إلى «الشرق الأوسط» عن مسلسله الدرامي الجديد «بطن الحوت»، الذي من المقرر عرضه ضمن السباق الدرامي الرمضاني لعام 2023، وحقيقة سرقة فكرة فيلمه الجديد «Voy Voy Voy» من رواية مصرية، وحصوله على جائزة التميز من مهرجان «ديرجيست» عن دوره في مسلسل «العائدون».

وأعرب فراج في البداية عن سعادته البالغة بالنجاح الكبير الذي حققه مسلسله الجديد «الغرفة 207»، قائلاً: «لم أكن أتوقع أن يحقق العمل كل هذا النجاح. المسلسل تصدر المشاهدات منذ عرض الحلقة الأولى عبر منصة (شاهد)، وهو الأكثر تداولاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، من بينها (غوغل)، وأنا بطبعي لا أحب التوقع عند عرض مسلسل أو فيلم لي، ولا أشغل تفكيري بما يحدث في مواقع التواصل الاجتماعي، فأنا ممثل، مهمتي تجسيد الشخصيات على أكمل وجه، وأترك الحرية للجمهور لكي يبدي رأيه، ولكن عندما يأتي النجاح ويدق بابك من الحلقة الأولى، يجعلك هذا الأمر متشوقاً لكي تتعرف على رأي الجمهور حتى آخر مشهد».

وتابع محمد فراج: «لا بد من تقديم الشكر للمنتج ممدوح السبع، والمخرج محمد بكير اللذين آمنا بموهبتي وقدرتي على تجسيد شخصية (جمال الصواف) في المسلسل، وأتذكر عندما أُرسلت لي أول عشر حلقات من المسلسل وقمت بقراءة الحلقة الأولى منه، أجريت اتصالاً بالمنتج، في تمام الثالثة فجراً، وقلت له (محدش هيعمل الدور ده غيري). أنا بالفعل كنت متمسكاً بهذا الدور وقاتلت من أجله».


فراج كشف عن مسلسله الجديد «بطن الحوت» الذي سيعرض في رمضان المقبل

وأشاد الفنان المصري بنجاح تجربة مسلسلات الرعب في الدراما العربية، والتي ظهرت بقوة خلال الفترة الأخيرة، وعنها يقول: «أمر جيد للغاية، أن يستقبل الجمهور العربي بحماس مسلسلات الرعب، ويعجب بها، فنحن لدينا مواهب رائعة أمام وخلف الكاميرا قادرة على تقديم تلك النوعية بطريقة احترافية كما يقدمها الغرب، ربما الجمهور كان مبتعداً عنها خلال الفترة الماضية؛ بسبب عدم احترافية من كان يقدم تلك النوعية من الأعمال، ولأن الأعمال التي كانت تنقل للشاشة كانت مقتبسة من روايات ضعيفة وغير منتشرة جماهيرياً».

وكشف فراج عن مشاركته في مسلسل جديد سيعرض في شهر رمضان المقبل، قائلاً: «تعاقدت فعلياً على بطولة مسلسل جديد بعنوان (بطن الحوت) من المقرر أن يعرض خلال شهر رمضان المقبل، ويتكون من 15 حلقة، ويزاملني في بطولته كل من باسم سمرة وأسماء أبو اليزيد وسماح أنور وعبد العزيز مخيون، وهو من تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح، ومن إنتاج شركة (سكرين 2000) للمنتج أمير شوقي، وكل ما أستطيع البوح به حالياً، أنه مسلسل اجتماعي يناقش قضية مصرية تمس عدداً من الشرائح داخل المجتمع».

كما يعود الفنان المصري بعمل سينمائي جديد بعنوان «Voy Voy Voy» مع الفنانة نيللي كريم من المقرر أن يعرض في دور العرض المصرية في العام الجديد، وعن ذلك يقول: «انتهيت فعلياً من تصوير مشاهدي في فيلمي الجديد (Voy Voy Voy)، وتشاركني في بطولته كوكبة من النجوم على رأسهم الفنانة نيللي كريم، والفنان بيومي فؤاد، والفنانة حنان يوسف، كنا قد أطلقنا مؤتمره الصحافي خلال وجودنا في الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وهو من تأليف وإخراج عمر هلال، وإنتاج محمد حفظي».

لكنه رفض الرد على اتهامات سرقة فكرة الفيلم من كاتب مصري، تحدث خلال الآونة الأخيرة عن سرقة كتابه وتحويله إلى فيلم من دون موافقته، قائلاً: «ليست لدي معلومات كافية للرد على هذا الكاتب، كل ما أعلم به هو أن هناك كاتباً يتهم مؤلف الفيلم بأنه سرق فيلمنا من روايته، ولكني لم أرَ الكاتب ولم أر أو أقرأ الرواية التي يتحدث عنها، ولم تظهر تلك الرواية بعد في وسائل الإعلام، أي أن كل الأخبار المنتشرة ليست دقيقة، أو على أقصى تقدير ليست كاملة وضعيفة، وللعلم الفيلم مأخوذ من قصة حقيقية تمت منذ ما يقرب من 10 أو 12 عاماً، والجميع على علم بها، وهي قصة عدد من الأصحاء تخفوا في دور مكفوفين يمارسون لعبة كرة القدم من أجل الهروب من البلاد والسعي للعمل في أوروبا، وبالتحديد بولندا التي تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم الخاصة بالمكفوفين».

واختتم فراج حديثه بالإشارة إلى جائزته التي حصل عليها من مؤسسة «ديرجيست» عن دوره في مسلسل «العائدون» الذي عرض في شهر رمضان الماضي، فقال: «تشرفت بتلك الجائزة لأنها جاءت عن دور صغير في مسلسل (العائدون)، لكي تثبت أن الأدوار المهمة، التي تظل في ذاكرة المشاهدين ليست بعدد مشاهدها، ولكن بتأثيرها وأهميتها، ولا بد من توجيه الشكر لجمهوري، وللقائمين على جائزة (ديرجيست) على اختياري لتلك الجائزة، التي ستشجعني لتقديم كل ما في وسعي خلال الفترة المقبلة».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو