نجوم غناء عرب ومصريون يستقبلون 2023 بألبومات جديدة

أبرزهم عبد المجيد عبد الله وحكيم ورامي صبري

حكيم (تويتر)
حكيم (تويتر)
TT

نجوم غناء عرب ومصريون يستقبلون 2023 بألبومات جديدة

حكيم (تويتر)
حكيم (تويتر)

يشهد عام 2023 انتعاشة كبيرة في الأغنية العربية، بعدما قرر عدد من نجوم الطرب إطلاق أغنياتهم الجديدة، استكمالاً للموسم الغنائي الجيد الذي شهده عام 2022 والذي طُرح فيه عدد وافر من الأغنيات الفردية، والتي تجاوز عددها بالوطن العربي حاجز 700 أغنية بالإضافة لعدد من الألبومات الغنائية الديجيتال.
من بين الألبومات التي من المقرر إطلاقها بشكل رسمي مع بداية العام الجديد، ألبوم الفنان رامي صبري الجديد «معايا تبدع» والذي يعود به بعد فترة غياب دامت 3 سنوات، ألبوم رامي صبري الجديد سيتضمن 8 أغنيات وهي معايا هتبدع، ويمكن خير، ولما بيوحشني، وإحنا في حتة تانية، وحبينا، وأنت الأصل، وبتفتكرني ساعات، وفاكر نفسك هدية.
تحدث رامي صبري لـ«الشرق الأوسط» عن تفاصيل ألبومه الجديد قائلاً: «ألبومي الجديد يتضمن 8 أغنيات، لكن سيتم إطلاقها بشكل جديد ومختلف حيث إني لن أطرحها كدفعة واحدة، لا بد من أن تأخذ كل أغنية حقها في الطرح، لذلك ستطرح الأغنيات خلال الفترة من نهاية ديسمبر (كانون الأول) حتى السادس من شهر يناير (كانون الثاني) المقبل».

أضاف: «قمت بتصوير فيديو كليب واحد من كافة أغنيات الألبوم في العاصمة اللبنانية بيروت مع المخرج فادي حداد، أتعاون في العمل مع نخبة من الموسيقيين والشعراء أمثال عزيز الشافعي وتامر حسين وأحمد علي موسى وأحمد القاياتي وطارق توكل، ومدين وجلال الحمداوي».
وأشار صبري إلى أنه قام بتلحين ثلاث أغنيات لنفسه في الألبوم «اكتفيت بتلحين ثلاث أغنيات في الألبوم وهي يمكن خير، ولما بيوحشني، وإحنا في حتة تانية».
وأعلن الفنان السعودي رابح صقر، التجهيز لطرح أغنيات ألبومه الجديد رابح 2023 بعد أيام من انتهائه من طرح أغنيات ألبوم رابح 2022، الذي كان اختتمه منذ أيام بطرح أغنيتين من الألبوم بعنوان «الإنسان» و«هدي نفسك»، وأعلنت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات عن طرح ألبوم للفنان الإماراتي عبد المنعم العامري ميني ألبوم «صفر 2023» يتضمن 3 أغنيات وهي عجزت، وأناني، وما هو بيدي.
ومن الأغنيات المنتظر طرحها خلال الساعات المقبلة هي أغنية «السهر والانبساط» والتي من المقرر أن تجمع الثلاثي المصري أكرم حسني وحميد الشاعري وهشام عباس، وهي من كلمات وألحان أكرم حسني وتوزيع حميد الشاعري.
أما موسم أغنيات 2023 الفردية فقد بدأ سريعاً مع نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) الجاري، مع طرح الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله أغنيته الجديدة «قل شيء»، وهي من كلمات خلف الخلف وألحان مبهم وتوزيع عصام الشرايطي، والديو الغنائي الذي جمع الفنانة السورية أصالة نصري والفنانة المغربية أسما لمنور بعنوان «سيد الغرام» كلمات محمد المغربي وألحان المهدي مزين.

وعاد الفنان المصري هاني شاكر للغناء من جديد بإطلاق أغنية «فرق في الإحساس» بعد غياب عام كامل عن طرح أعمال غنائية جديدة، وتحدث شاكر لـ«الشرق الأوسط» عن الأغنية قائلاً: «أحببت أن أعود لجمهوري بأغنية درامية هادئة بعيداً عن صخب الأغنيات السريعة المنتشرة خلال الفترة الماضية، ووافقت على تلك الأغنية بعد أن استمعت لحنها من الموسيقار وليد سعد».
في حين أطلق الفنان حكيم أغنيته الجديدة «لذاذة» التي قال عنها لـ«الشرق الأوسط» إنه فضل طرحها نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) لكي تكون الأغنية الرسمية لجمهوره مع الاحتفالات برأس السنة لعام 2023.
وأشار شاكر إلى أن عام 2023 سيكون عاماً مختلفاً على صعيده الفني «العام الجديد سيتضمن عدداً كبيراً من الأغنيات الجديدة المتنوعة منها السريعة والهادئة بعد أن أصبح كل تركيزي منصباً على الفن فقط».
يذكر أن الساعات القليلة الماضية تضمنت طرح أكثر من 20 أغنية سنغل جديدة أبرزها «إحنا كبنات» لمي سليم، و«الكبير» لأحمد سعد، و«حنتلك يوم» لمحمد عدوية، و«يا رب تكون بخير» للفنان حسين الجسمي، و«اشتقتلك» للفنان اللبناني زياد برجي، ودويتو «أول وآخر غرام» الذي جمع الفنان وليد توفيق والفنانة يارا.
كما شهد المنصات السمعية طرح أغنيات تجاهل للفنانة الإماراتية أحلام، و«أعلى نسبة مشاهدة «للفنان السعودي بدر الشعيبي»، و«يا عيد» للفنانة نانسي عجرم، و«غلطان» للفنان إيهاب توفيق، و«لينا حق» للفنانة دنيا سمير غانم.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.