انفراجة لأزمة ويجز و«الموسيقيين» المصرية

انفراجة لأزمة ويجز و«الموسيقيين» المصرية

على خلفية اعتزامه المشاركة في حفل نهائي المونديال
الجمعة - 22 جمادى الأولى 1444 هـ - 16 ديسمبر 2022 مـ
بوستر أغنية ويجز التي طرحها لحفل ختام كأس العالم (إنستغرام)

شهدت الساعات الماضية انفراجة في أزمة الرابر المصري «ويجز» مع «نقابة المهن الموسيقية» المصرية، بعد أن أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عن إحياء ويجز لحفل ختام بطولة كأس العالم للكرة القدم قطر 2022 ليكون أول مطرب مصري وعربي يحيي حفل نهائي المونديال عبر تاريخه، وبعدها انفجرت أزمة داخل نقابة الموسيقيين، التي هددت ويجز بإمكانية إيقافه في حال الغناء دون أخذ موافقة وتصريح من نقابة المهن الموسيقية.

وتحدث مصدر بنقابة المهن الموسيقية إلى «الشرق الأوسط» طالباً عدم ذكر اسمه أن «هناك حالة تهدئة تتم داخل مجلس إدارة النقابة بعد حالة الهجوم التي تعرض لها المجلس خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سخر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من فكرة منع فنان تم اختياره لتمثيل قارة بأكملها في أهم حدث يشهده العالم».

وأشار المصدر إلى أن النقابة «ليست لديها سلطة لمنع ويجز من الغناء خارج مصر، ولكنها تستطيع أن تتحكم في حفلاته الداخلية والتي تقام على أرض مصرية، ولذلك خرجت أصوات قوية داخل المجلس رأت أهمية دعم ويجز في غنائه في حفل نهائي كأس العالم، على أن تتم مقابلته ودعوته للنقابة عقب عودته للقاهرة».


بدوره شرح منصور هندي عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية لـ«الشرق الأوسط» تفاصيل الأزمة، موضحاً أن «مجلس النقابة برئاسة الفنان مصطفى كامل، وضع نظاماً منذ شهرين يتضمن شروطاً وتعهدات يوقّع عليها كافة أعضاء النقابة المنتسبين والعاملين بتصاريح شهرية وسنوية، لكي يضمن أن يقدم هؤلاء الأعضاء (فناً راقياً) يليق بسمعة نقابة المهن الموسيقية».

وتابع: «خلال الفترة الماضية وقّع على تلك التعهدات عدد كبير من مؤدي الراب والمهرجانات، ومن بين تلك الشروط والتعهدات أن يخطر الفنان النقابة بحفلاته الخارجية قبل أن يحييها، لكي تراقبها النقابة». مضيفاً: «ويجز حتى الآن لم يوقع على تلك التعهدات بسبب تواجده في الخارج منذ فترة طويلة، وحينما أعلن عن إحيائه حفل نهائي كأس العالم، أوضحنا أن قوانين النقابة تنص على حضوره للتوقيع على التعهدات وأن يخطرنا بالحفل حتى لا يقع في خطأ إداري».

وشدد عضو الموسيقيين على أن هذه التعهدات ما هي إلا وسيلة لحماية الفن المصري قائلاً: «ما نقوم به ليس وسيلة ترهيب أو ضغط على الفنانين، ولكن هدفنا هو الحفاظ على الهوية المصرية، والحفاظ على شكل وسمعة الأغنية المصرية، فنحن محونا كلمة مهرجانات من قاموس الأغنية، كما فرضنا عدم السماح بطرح أي أغنية دون مرورها على جهاز الرقابة على المصنفات الفنية».

ويجز من المقرر أن يشدو في حفل نهائي كأس العالم لكرة القدم المقرر إقامته يوم الأحد المقبل على ملعب لوسيل والذي سيجمع منتخبي فرنسا والأرجنتين بأغنيته الجديدة «عز العرب» التي طرحها فيفا عبر منصاتها الرسمية منذ ساعات.

الأغنية من كلمات وألحان وتوزيع ويجز، ومن إخراج علي العربي وصورها مدير التصوير فوزي درويش، وصممت رقصاتها ليلى غالب.


مصر أخبار مصر منوعات موسيقى

اختيارات المحرر

فيديو