يتناول الشاعر والناقد المسرحي يسرى حسان، في كتابه «نزهة في أرض المسرح»، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدداً من روائع الدراما العالمية التي تم تنفيذها على خشبة المسارح المصرية مؤخراً ضمن سياقات تجارب متنوعة. من ضمن تلك الأعمال مسرحية «البخيل» التي كتبها موليير في خمسة فصول، حيث اعتمد مخرج العرض خالد حسونة، على النسخة المترجمة بالعامية المصرية، واختزلها في فصل واحد استغرق حوالي الساعتين، ورغم ذلك فقد مر الوقت سريعاً، نظراً لطبيعة العرض المشوقة، فضلاً عن تطعيمه باستعراضات صممتها شيرلي عادل وأغان كتبها حامد السحرتي ولحنها محمد حسني. لم تأت الأغاني كحلية لكسر الملل أو تعليق على الأحداث، وإنما كجزء أساسي من النسيج الدرامي للعرض، ربما من دونه يختل العمل ويفقد الكثير من حيويته، وهو ما يشير لوعي كاتبها بطبيعة ودور الأغنية في الدراما.
تحكي «البخيل» قصة البرجوازي «هاباجون» الذي تسوء العلاقة بينه وبين أبنائه بسبب بخله الشديد وحرصه المبالغ فيه على المال الذي يكتنزه ويخبئه في حديقة قصره ويسعى إلى الزواج من حبيبة ابنه وتزويجه هو بأرملة عجوز ثرية، وكذلك إلى تزويج ابنته من ثري يكبرها بأعوام كثيرة، رافضاً تزويجها من الشاب الذي أحبته واضطر ليعمل خادماً لديه ليكون بالقرب من حبيبته. هو نص بسيط يسعى إلى إدانة نقيصة البخل من خلال بعض الأحداث المرتبة من قبل الكاتب بعناية شديدة، والوعي بأن تلك النقيصة مرتبطة بالإنسان في كل زمان ومكان. ومن هنا يكتسب النص حيويته وقدرته على الاستمرار، إضافة إلى بنائه الدرامي المحكم وشخصياته التي رسم موليير أغلبها بشكل كوميدي ساخر يفجر الضحكات؛ العرض إجمالاً فيه كثير من البهجة والحيوية، ولا يخلو من المتعة البصرية والفكرية البسيطة التي تعبر عنها السخرية من نقيصة البخل، وبيان مدى تأثيرها حتى على العلاقة بين الأب وأبنائه، ومثل هذه العروض هي الأكثر مناسبة للجمهور العام الذي لا تربطه بالمسرح علاقات وثيقة ويبحث عن الضحك والتسلية.
«الجِلف» مزحة أو نكتة في فصل واحد. هكذا وصف أنطون تشيخوف مسرحيته القصيرة «الدب» التي كتبها في 1888، واختار المخرج محمد مكي تقديمها مع فرقة الإسكندرية التابعة للبيت الفني للمسرح تحت عنوان «الجِلف»، كما قدمها غيره من قبل بالاسم نفسه، باعتباره أفضل وأوقع وأكثر اتساقاً مع بيئتنا وكذلك مع ما نشاهده. هي مزحة بالفعل لكنها لا تكتفي بالكوميديا غاية، بل تتخذها وسيلة لإيصال معنى محدد وواضح مفاده أن «الجلف» ليس هو ذلك الرجل البسيط الذي لا يجيد تنميق الكلام، ولا يعرف سكته الصحيحة إلى قلب الأنثى، لكنه ذلك الشخص الذي يأسر أنثاه بعبارات الغزل فيما هو يخونها مع غيرها! هذه هي الجلافة كما ينبغي أن تكون. أرملة ثرية أو كانت، تقيم بمفردها في قرية نائية مع خادمها تعلق على الحائط صورة زوجها الوسيم الذي رحل منذ عدة أشهر، وكذلك صورة حصانه، مفضلة الانعزال عن العالم ورافضة مقابلة أي غريب ليس احتراماً لذكرى زوجها كما يبدو أمام الآخرين، ولكن عقاباً لنفسها على الارتباط بهذا الزوج الذي خانها مع أخريات وبدد عليهن ثروتها.
ويوضح حسان، أننا أمام نص بسيط يتيح لصناع العرض إبراز إمكاناتهم ومواهبهم لتقديم عرض كوميدي خفيف ونظيف بعيداً عن الإسفاف ومغازلة الشباك، والأهم عرض ينتمي إلى المسرح ويقدم صورته وتشكيله الجمالي وأداء ممثليه المقنع أو المأخوذ من روح الشخصيات. موسيقى العرض التي أعدها جورج فتحي كانت أحد أبطاله، لحن فرح شقي ملأ كثيراً من مساحات الصمت، وعبّر عن طبيعة حركة الشخصيات وإيماءاتهم، وهي هنا بطل، ﻷن حذفها يخل بالدراما وربما يعيق التواصل مع الصالة، لذلك وضعها المعد بوعي شديد مدركاً أي نوع من المسرح يتعامل معه، وهو نفس ما سار عليه «الكيروجراف» أو مصمم الرقصات والحركة محمد عبد الصبور.
في نصه المسرحي «الحفلة التنكرية»، الذي كان في الأصل رواية صدرت عام 1941 ثم حولها إلى مسرحية، تعرض الكاتب الإيطالي ألبرتو مورافيا لسياسة حكم الشعوب في ظل الديكتاتور، وكيف يتشكل الديكتاتور من خلال المحيطين به، فضلاً عن استعداده الشخصي. كيف يتحول الثوري الحالم بالتغيير إلى ديكتاتور عندما يصل إلى الحكم، ويرتبط بالطبقة التي ثار عليها، وينفصل تماماً عن الطبقة التي خرج من بين صفوفها؟ إنها تلك الملهاة المأساوية قدمتها على مسرح السلام بالقاهرة فرقة المسرح الحديث التابعة للبيت الفني للمسرح، ترجمة سعد أردش وإخراج هشام جمعة.
قدم العرض الذي قام ببطولته الفنان محمد رياض هذا العمل برهافة شديدة، متجنباً الوقوع في فخ المباشرة، عامداً إلى فكرة الإمتاع، وتقديم صورة بصرية تخطف المشاهد الخفيف وتبهجه وبقدر ما تمتع المشاهد المتمرس، وتثير أسئلته وشجونه.
«نزهة في أرض المسرح»: موليير وتشيكوف ومورافيا برؤية مصرية
«نزهة في أرض المسرح»: موليير وتشيكوف ومورافيا برؤية مصرية
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة