لقاء خادم الحرمين والرئيس والصيني يتوّج باتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة

لقاء خادم الحرمين والرئيس والصيني يتوّج باتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة

مباحثات الأمير محمد بن سلمان وشي جينبينغ تناولت تعزيز التعاون بين البلدين
الجمعة - 15 جمادى الأولى 1444 هـ - 09 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16082]
خادم الحرمين الشريفين خلال جلسة المباحثات مع الرئيس الصيني... وفي الإطارين الملك سلمان والرئيس شي يوقعان على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين (واس)

تُوج لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الصيني شي جينبينغ، الذي عُقد في قصر اليمامة بالرياض، وحضره الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين السعودية وجمهورية الصين الشعبية.

وخلال اللقاء، رحَّب خادم الحرمين الشريفين بضيفه الرئيس الصيني والوفد المرافق له، فيما أبدى الرئيس الزائر سعادته بزيارة السعودية، واستعرض الجانبان علاقات الصداقة التاريخية بين المملكة والصين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات.


ولي العهد السعودي والرئيس الصيني خلال مراسم الاستقبال الرسمية (واس)

وحضر اللقاء، الدكتور مساعد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني، ومن الجانب الصيني عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني رئيس الديوان للجنة المركزية دينغ شيو شيانغ، وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي.

وكان الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، والرئيس الصيني الزائر قد عقدا في وقت سابق أمس (الخميس)، جلسة مباحثات رسمية، تناولت استعراض أوجه الشراكة بين السعودية وجمهورية الصين الشعبية، والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يتلاءم مع رؤيتهما، وبحث فرص استثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب بحث المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها.


جلسة المباحثات السعودية - الصينية برئاسة الأمير محمد بن سلمان وشي جينبينغ (واس)

وسبق ذلك استقبال ولي العهد السعودي للرئيس الصيني في الديوان الملكي، حيث أُجريت له مراسم الاستقبال الرسمية، وشهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الصيني شي جينبينغ، مراسم تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين، التي شملت: خطة المواءمة بين «رؤية السعودية 2030» ومبادرة «الحزام والطريق» الصينية، ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية، واتفاقية للتعاون والمساعدة القضائية في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية، ومذكرة تعاون لتعليم اللغة الصينية، ومذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، وخطة عمل لتفعيل بنود مذكرة التعاون في مجال الإسكان.






كما شهد الجانبان مراسم منح الرئيس الصيني شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود، حيث أعلن الدكتور بدران العمر، رئيس جامعة الملك سعود، قرار مجلس الجامعة منح الشهادة استحقاقاً وتكليلاً لإنجازات الرئيس الصيني وجهوده الكبيرة في الإدارة والقيادة، وعرفاناً بالعلاقة المزدهرة والتعاون المستمر بين البلدين. وسلّم بعدها يوسف البنيان وزير التعليم السعودي ورئيس جامعة الملك سعود، شهادة الدكتوراه الفخرية للرئيس الصيني.

وقد التُقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة، كما أقام ولي العهد السعودي مأدبة غداء رسمية تكريماً لفخامة الرئيس الصيني.

حضر جلسة المباحثات الرسمية الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، والأمير تركي بن محمد بن فهد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، والأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، والأمير عبد الله بن بندر وزير الحرس الوطني، والأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع، والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، والدكتور مساعد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني، والمهندس خالد الفالح وزير الاستثمار، وياسر بن عثمان الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة (الوزير المرافق). فيما حضرها من الجانب الصيني، الوفد المرافق للرئيس الصيني شي جينبينغ.


السعودية أخبار الصين الاقتصاد السعودي الملك سلمان محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو