فان خال: قبل سنوات كانوا ينتقدون طريقتي الدفاعية… والآن نصف العالم يلعب بها!

فان خال: قبل سنوات كانوا ينتقدون طريقتي الدفاعية… والآن نصف العالم يلعب بها!

قال إن كرة القدم لم تعد تلعب كما في 1974 أو 1988 أو أيا كان
الخميس - 14 جمادى الأولى 1444 هـ - 08 ديسمبر 2022 مـ
فان خال تحدث كثيرا عن تطور كرة القدم (رويترز)

لا يتوقع لويس فان خال المدير الفني للمنتخب الهولندي مواجهة كلاسيكية بين هولندا والأرجنتين غدا الجمعة، في دور الثمانية من بطولة كأس العالم 2022 بسبب الطريقة التي تطورت بها كرة القدم.
وستكون المباراة التي ستقام على استاد لوسيل هي السادسة في النهائيات التي تجمع بين الفريقين.
وتتضمن هذه المواجهات فوز المنتخب الهولندي في نسخة 1971، ومواجهة مثيرة للجدل في عام 1978، والهدف التاريخي لدينيس بيركامب الذي فاز به المنتخب الهولندي على الأرجنتيني في مونديال 1998.
ومؤخرا، تعادل المنتخبان سلبيا في الدور قبل النهائي للمونديال الذي أقيم قبل 8 سنوات، واستطاع المنتخب الأرجنتيني أن يحقق الفوز بركلات الترجيح.
وتحدث فان خال خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم الخميس عن مباراة متقاربة بين الفريقين.
وفي سياق توضيح «رؤيته الجديدة»، قال فان خال إنه كان لديه حمض نووي هجومي في أياكس خلال تسعينيات القرن الماضي، ولكنه تعلم في برشلونة أنه لا يمكنك السعي لتحقيق هذا الهدف دائما.
وقال فان خال، الذي يواجه مرة أخرى انتقادات بسبب طريقة لعب هولندا: «من الصعب لعب مباراة هجومية مثلما كان الوضع مع أياكس. إذا فشلت في رؤية هذا، فمن الصعب للغاية أن تفهم أن هذه الطريقة التي تسير بها الأمور».
وأضاف: «في 2014، عندما بدأت تطوير طريقة اللعب الدفاعية، الناس انتقدتني. الآن، نصف العالم يلعب بمثل هذه الطريقة. كرة القدم تطورت في هذا الاتجاه».
وبسؤاله عن كيفية مقارنة المباراة المقبلة بين هولندا والأرجنتين في سياق المنافسة بين المنتخبين، قال المدير الفني: «لقد قدمت لك إجابة رائعة لهذا السؤال: كرة القدم لم تعد تلعب كما كانت في 1988 أو 1974 أو أيا كان».
وأضاف: «ثم بعد ذلك أصبحت المباريات مفتوحة، ولكنها لم تعد كذلك. يمكن أن ترى كافة أنواع الآراء بشأن هذا، ولكن ببساطة هذه هي الطريقة التي تطورت بها كرة القدم».
كان لدى اللاعب ممفيس ديباي، الذي حضر في المؤتمر مع فان خال، نفس وجهة النظر، وقال: «المباراة تحسم في لحظات».
وأضاف: «أعتقد أنه يمكننا أن نستغل لحظة وأن نعبر من خلالها للدور التالي. بكل وضوح نريد لعب مباراة جيدة، ولكن أيضا ستكون هناك أيضا مباراة تكتيكية».
وعلى الأرجح لن يغير فان خال من طريقته الدفاعية الآن، حيث يستعد المنتخب الهولندي لقطع خطوة للأمام من حيث الجودة.
وقال فان خال: «الأرجنتين في رأيي من الدول الكبرى ولديها لاعبون عالميون في فريقها. للحقيقة، البطولة تبدأ بالنسبة لنا من مباراة الغد».
وأكد: «بالطبع، لا أريد أن أقلل من أهمية الدول الأخرى التي تمكنا من التغلب عليها، ولكن الأرجنتين وربما البرازيل في الدور التالي مختلفتان للغاية عن الدول التي واجهناها في دور المجموعات أو دور الـ16».


قطر أخبار هولندا الأرجنتين كرة القدم

اختيارات المحرر

فيديو