دراسة تثبت أن اليوغا تحسّن صحة القلب والأوعية الدموية

دراسة تثبت أن اليوغا تحسّن صحة القلب والأوعية الدموية
TT

دراسة تثبت أن اليوغا تحسّن صحة القلب والأوعية الدموية

دراسة تثبت أن اليوغا تحسّن صحة القلب والأوعية الدموية

أظهرت دراسة تجريبية لمدة ثلاثة أشهر على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المجلة الكندية لأمراض القلب، أن إضافة اليوغا إلى نظام تدريبي منتظم يدعم صحة القلب والأوعية الدموية ورفاهيته وأكثر فعالية من تمارين الإطالة. فقد أدى دمج اليوغا إلى خفض ضغط الدم الانقباضي ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة وتحسين مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمدة 10 سنوات.
وتعد اليوغا جزءًا من الممارسات الروحية والتمارين الرياضية لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم؛ فقد تحولت ممارسة اليوغا إلى شكل مقبول من التمارين الرياضية. إنه نشاط نمط حياة متعدد الأوجه يمكن أن يعزز بشكل إيجابي صحة القلب والأوعية الدموية ورفاهها. فالتمارين البدنية مثل تمارين الإطالة والمكونات الجسدية لممارسات اليوغا لها العديد من أوجه التشابه، ولكن هناك أيضًا اختلافات مهمة.
وأوضح الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور بول بويرير من معهد كيبيك للقلب والرئة بجامعة لافال «كان الهدف من هذه الدراسة التجريبية هو تحديد ما إذا كانت إضافة اليوغا إلى نظام تدريبي منتظم يقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية». ويضيف «في حين أن هناك بعض الأدلة على أن تدخلات اليوغا والتمارين الرياضية لها نتائج متساوية أو متفوقة في القلب والأوعية الدموية، إلا أن هناك تباينًا كبيرًا في أنواع اليوغا ومكوناتها وتكرارها وطول الجلسة ومدتها وكثافتها. لقد سعينا إلى تطبيق نهج علمي صارم لتحديد عوامل الخطر القلبية الوعائية التي تعتبر اليوغا مفيدة للمرضى المعرضين للخطر والطرق التي يمكن تطبيقها بها في بيئة الرعاية الصحية مثل برنامج الوقاية الأولية»، وذلك وفق موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.
وقام الباحثون بتجنيد 60 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي لبرنامج التدريب على مدار نظام التدخل لمدة 3 أشهر. كما تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين أدت إما 15 دقيقة من اليوغا المنظمة أو تمارين الإطالة بالإضافة إلى 30 دقيقة من التمارين الهوائية 5 مرات في الأسبوع.
وتم قياس ضغط الدم والبروتين التفاعلي عالي الحساسية (hs-CRP) ومستويات الغلوكوز والدهون بالإضافة إلى درجات مخاطر فرامنغهام ورينولدز (خوارزمية مصنفة لتقييم عوامل الخطر المحتملة في العشرة أعوام المقبلة).
وفي الأساس، لم يكن هناك فرق بين الفئات في العمر والجنس ومعدلات التدخين ومؤشر كتلة الجسم (BMI) وضغط الدم الانقباضي والانبساطي أثناء الراحة ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة وضغط النبض.
وبعد 3 أشهر، كان هناك انخفاض في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي أثناء الراحة، وضغط الدم الشرياني ومعدل ضربات القلب في كلا المجموعتين. ومع ذلك، انخفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 10 ملم زئبقي مع اليوغا مقابل 4 ملم زئبقي مع التمدد. كما قلل نهج اليوغا من معدل ضربات القلب أثناء الراحة ومخاطر القلب والأوعية الدموية لمدة 10 سنوات التي تم تقييمها باستخدام درجة مخاطر رينولد.
وبينما ثبت أن اليوغا تفيد مرضى ارتفاع ضغط الدم، فإن الآلية الدقيقة الكامنة وراء هذا التأثير الإيجابي ليست مفهومة تمامًا؛ فقد أظهرت هذه الدراسة التجريبية العشوائية أن فوائدها لا يمكن أن تُعزى ببساطة إلى التمدد وحده، مؤكدة «تقدم هذه الدراسة دليلاً على خيار علاجي غير دوائي إضافي لتقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية والتحكم في ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، في وضع برنامج تمارين الوقاية الأولية»، وفق الدكتور بويرير الذي يضيف «كما لوحظ في العديد من الدراسات، نوصي بأن يحاول المرضى العثور على التمارين الرياضية وتخفيف التوتر لإدارة ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية بأي شكل يجدونه أكثر جاذبية. تظهر دراستنا أن ممارسات اليوغا المنظمة يمكن أن تكون إضافة صحية للتمارين الهوائية أكثر من مجرد شد عضلي».


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الأدلة تزداد على أن الروائح قد تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية (رويترز)

باحثون يربطون بين حاسة الشم والاكتئاب... ما العلاقة؟

هناك ظاهرة أقل شهرة مرتبطة بالاكتئاب، وهي ضعف حاسة الشم، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تلعب الرئة دوراً مهماً في صحة الجهاز التنفسي واللياقة البدنية بشكل عام، وتشير سعة الرئة إلى الحد الأقصى من كمية الهواء التي يمكن أن تحتويها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.