سلام دقاق تفوز بجائزة أفضل طاهية في الشرق الأوسط و«بيب غورمان» من دليل ميشلان

صاحبة مطعم «بيت مريم» بدبي

سلام دقاق تفوز بجائزة أفضل طاهية في الشرق الأوسط و«بيب غورمان» من دليل ميشلان
TT

سلام دقاق تفوز بجائزة أفضل طاهية في الشرق الأوسط و«بيب غورمان» من دليل ميشلان

سلام دقاق تفوز بجائزة أفضل طاهية في الشرق الأوسط و«بيب غورمان» من دليل ميشلان

فازت الطاهية الأردنية الفلسطينية الأصل سلام دقاق صاحبة مطعم «بيت مريم» في دبي بجائزة أفضل طاهية في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى جائزة «بيب غورمان» Bib Gourmand من دليل ميشلان العالمي، وجاء هذا الإعلان بعد التصويت الذي سجلته أكاديمية أفضل 50 مطعماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا Middle East & North Africa’s 50 Best Restaurants والتي تضم 250 من نخبة رواد قطاع المطاعم في المنطقة، حيث تم اختيارهم بفضل خبراتهم المهنية في مطاعم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتوزعت اللجنة على ست مناطق، هي: المملكة العربية السعودية، وشرق المتوسط، وشمال أفريقيا (الشرق)، وشمال أفريقيا (الغرب)، حيث يوجد في كل منطقة لجنة تحكيم خاصة، من بينهم رئيس اللجنة الذي يدير شؤونها، وتضم اللجان كتّاباً ونقاداً في مجال الأطعمة وطهاة وأصحاب مطاعم وذواقة مرموقين. وصوّت جميع أعضاء اللجنة لسبعة مطاعم، يقع اثنان منها على الأقل خارج الدولة التي يقيمون فيها، دون أن تمتلك الجهات الراعية للفعالية أي تأثير على عملية التصويت.

وللتعرف أكثر على الشيف سلام دقاق؛ سألتها «الشرق الأوسط» عن شعورها بعد تلقيها مثل هذه الجائزة التي لم يسبق لأي أحد من المنطقة العربية الحصول عليها، فأجابت بأنها تشعر بالغبطة والفخر، وهذا النجاح هو نتيجة العمل والجهد الجاد التي قامت به على مر السنين، وأضافت بأن هذا النجاح يتخطى كونه عربون جميل لوالدتها لأنها علمتها الطهي، إنما لأنها أم حنون وبذلت كل جهدها في تربيتها، كما ترى سلام بأن رضا الله ووالدتها عليها هو السبب الأول لنجاحها اليوم؛ وهذا ما جعلها تطلق على مطعمها اسم والدتها مريم.

وعن كثرة الطهاة في العالم العربي تقول سلام بأن هناك الكثير من الذين يبذلون جهداً كبيراً في عملهم، وإذا كان الطاهي جاداً في عمله سوف يقدّر عمل الآخرين، فهناك نسبة كبيرة من الذين يقدمون وصفات رائعة وفئة أخرى لا تزال في بداياتها.
المعروف عن الشيف دقاق، أنها تقدم أطباقاً تقليدية يعشقها العرب، فهي ترى أن الطهي بحب هو مفتاح النجاح، وأكدت هنا على نقطة قيامها بالطهي بالطريقة نفسها التي تطهو بها لأفراد عائلتها وذويها وتنسى مسألة أنها تطبخ لزبائن في مطعم. وتعتبر أن هذه الجائزة رائعة، ولكنها تشكل حملاً ثقيلاً عليها؛ لأنها اليوم أصبحت تتحمل مسؤولية كبيرة للحفاظ على هذا النجاح والأصعب هو الاستمرار به، ولكنها بالوقت عينه سعيدة جداً؛ لأنها تنشر أطباق الدول العربية وخاصة أطباق بلدها فلسطين وتعرف أكبر عدد من الناس به وبأطباقه ونكهاته المختلفة.
تتميز أطباق الشيف دقاق بأنها تجول حول عدة بلدان عربية من الخليج الذي عاشت فيه إلى بلاد الشام التي أتت منها، فتقول بأنها عاشت ما بين عمَان والسعودية وتعرفت على المطبخ الخليجي وعشقته، وأكثر ما تحبه فيه النكهات والبهارات التي تقوم باستخدامها اليوم في مطبخها، فهي كانت تعمل في بادئ الأمر مدرسة ومديرة مدرسة، ولكن هوس الطهي كان يلاحقها فبدأت في برنامج للطهي في السعودية. وانتقلت بعدها للعيش في دبي وافتتحت مطعمها «بيت مريم» في عام 2017 في منطقة أبراج بحيرات جميرا. وفي عام 2020 قامت دقاق بتقديم ريع يوم كامل للعمل في المطعم للتبرع لجمعيات خيرية في لبنان إثر الانفجار الذي حدث في المرفأ في بيروت.

من يتابع الشيف دقاق على حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي سوف تشده طريقة استقبالها للزبائن، فهي تعتبر بأن الاستقبال هو أول ما يجب على الطاهي الجيد أن يتمتع به، وتقول «هنا نطبق مقولة (لاقيني ولا تغديني)»، مشددة على «أهمية معاملة الزبائن بطريقة حميمية وكسر الحواجز وتشعرهم وكأنهم يأكلون في المنزل، وتجعلهم يكررون تجربة الطعام في المطعم أكثر من مرة».
وأشارت دقاق إلى أن دعم وتشجيع زوجها وأبنائها كان مصدر الطاقة لها للاستمرار في مطعم «بيت مريم»، مضيفة، أنها قررت أن تبدأ المشروع عندما أنهى أبناؤها تعليمهم المدرسي والجامعي وتفرغوا لحياتهم المهنية، وكان رأس المال من زوجها الذي رغب في أن يحقق لها ما تطمح إليه غير عابئ بحجم المبلغ أو كلفة البداية.
ولم تتردد ابنتها ندى في الاستقالة من عملها لمساعدة والدتها في إدارة شؤون «بيت مريم»، كي تتفرغ سلام لطهي المأكولات والأطباق الشرقية الطازجة للزبائن يومياً من كل الأصناف؛ إذ تبدأ الوجبات التي تقدمها من الإفطار وانتهاءً بالعشاء، فخطوة ابنتها زادتها حماساً وتشجيعاً وثقة بالنفس؛ لأنها وقفت معها في كل تفاصيل المشروع - وفقاً لقول الشيف دقاق.
تعشق الأطباق التقليدية وتعتقد بأن هناك ما يمكن التغيير فيه، وأنواع أخرى لا يجوز التصرف بوصفاتها وأصالتها، وطبقها المفضل هو الملوخية بكل أشكالها وطرق تحضيرها، ومن الأطباق التي لا تمل من تحضيرها «المسخن»؛ والسبب هو أنه يذكّرها ببلدها فلسطين وأرضها.
وعن طفولتها تقول، إنها كانت محظوظة لأنها ترعرعت في عائلة جميلة في الأردن، فهي الطفلة الأصغر سناً في عائلتها وحظيت بالكثير من الاهتمام، لا سيما من والدتها خلال نشأتها في عمان، وعندما انتقلت للعيش في السعودية ساهمت الغربة بتقريبها من أحبابها، وحينها بدأت في تطبيق الوصفات التي تعلمتها من والدتها لأنها كانت في البداية متفرجة في المطبخ، وفي الغربة أصبحت رائحة الطعام مثل الثوم والبصل تقربها من أحبابها وتبعث الحنين فيها، فهي ترى بأن الغربة تقرب ولا تبعد على رغم المسافات.
وبالتكلم عن شبكات التواصل الاجتماعي، ترى الدقاق أنها مهمة جداً لأنها تلعب دوراً بارزاً في نشر المحتوى، وإذا كان هذا الأخير على المستوى المطلوب فقد يكون مثالياً لنشر الوصفات وتخليدها والاحتفاء بها وتعريف العالم بالمطبخ الشرقي الغني جداً. وترى أيضاً بأن هناك صناع محتوى جيدين جداً وهناك من لا يزال في البداية، وتعتقد بأنه يجب دعم الجميع ما دام أن الهدف هو نشر الوصفات وتعريف العالم بالثقافة العربية.

سلام دقاق صاحبة مطعم «بيت مريم»

أبوظبي تستضيف حفل توزيع الجوائز في يناير 2023

تهدف جوائز Middle East & North Africa’s 50 Best Restaurants والتي تمّ إطلاقها عام 2022 بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، للاحتفاء بفنون الطهي في المنطقة، وتقديم أبرز التوصيات والنصائح في هذا المجال. تُصدر شركة «ويليام ريد» قائمة Middle East & North Africa’s 50 Best Restaurants، كما تصدر قائمة أفضل 50 مطعماً في العالم والتي تمّ إطلاقها في عام 2002، وقائمتي أفضل 50 مطعماً في أميركا اللاتينية وأفضل 50 مطعماً في آسيا اللتين تمّ إطلاقهما في عام 2013، بالإضافة إلى قائمة أفضل 50 ركناً للمشروبات في العالم وأفضل 50 ركناً للمشروبات في آسيا، وأفضل 50 ركناً للمشروبات في أميركا الشمالية. وتشرف الشركة بشكل كامل على تنظيم الجوائز ونظام التصويت ووضع القوائم.
وتشكّل الفعالية، التي تمتد من 27 يناير (كانون الثاني) وحتى 1 فبراير (شباط)، فرصة فريدة لاجتماع نخبة من الطهاة والمطاعم والجهات الإعلامية والذوّاقة في أبوظبي للاحتفاء بالمواهب المميزة والفريدة في عالم الطهي، مع إقامة حفل توزيع الجوائز يوم الاثنين 30 يناير. وتتميّز قائمة Middle East & North Africa’s 50 Best Restaurants، والتي تمّ الإعلان عنها في فبراير 2022، بتسليط الضوء على أساليب الطهو المتنوّعة في المنطقة، حيث تضمّ مطاعم من 15 مدينة مختلفة.
وتضمّ الجلسات مجموعة من الطهاة مثل ماسيميليانو ألايمو من المطعم الشهير Le Calandre في روبانو إيطاليا، الحائز المرتبة العاشرة في جائزة أفضل 50 مطعماً عالمياً 2022، وهيروياسو كاووتيه من مطعم Florilège الشهير في طوكيو، والحائز المرتبة الثلاثين في جائزة أفضل 50 مطعماً عالمياً 2022؛ وجيسيكا روزفال من مطعم Casa Maria Luigia لصاحبه ماسيمو بوتورا في مودينا إيطاليا، ومايرا يو من مطعم Cloudstreet في سنغافورة، والتي حصلت على لقب أفضل طاهية معجنات في آسيا لعام 2021.


مقالات ذات صلة

أفضل أماكن تناول الشاي بعد الظهر في إنجلترا لعام 2024

مذاقات شاي بعد الظهر في فندق هيلتون بلندن (الشرق الاوسط)

أفضل أماكن تناول الشاي بعد الظهر في إنجلترا لعام 2024

لتقليد الشاي الإنجليزي الذي يقدم فترة ما بعد الظهر في لندن خاصة، والمملكة المتحدة عامة ويعرف باسم (Afernoon Tea) أو (High Tea) سحر خاص.

جوسلين إيليا (لندن)
مذاقات الشيف دانا الحلاني تقدم وصفات طعام سريعة عبر الإنترنت (إنستغرام)

الوصفات السريعة عبر «السوشيال ميديا» تسرق وهج كتب الطبخ

أي طبق يخطر اليوم على بال ربة المنزل أو جيل الشباب أصبح تحضيره سهلاً بفضل الصفحات الإلكترونية.

فيفيان حداد (بيروت )
صحتك فواكه مجففة (متداولة)

السكر قد «يختبئ » في بعض عناصر نظامك الغذائي

على الرغم من وجود مصادر واضحة للسكر يمكن لمعظمنا التعرف عليها مثل ألواح الشوكولاتة والحلوى الصلبة والكعك فإن السكر غالباً ما يجد طريقه إلى أماكن لا نتوقعها

«الشرق الأوسط» (بيروت)
مذاقات تونا مدخنة مع الكمأة (الشرق الاوسط)

«غايا»... يحمل مذاق اليونان إلى لندن عن طريق الشرق الأوسط

شهدت لندن في 1 ديسمبر ولادة عنوان طعام جديد في قلب مايفير. العنوان جديد، لكن الاسم مألوف؛ لأن مطعم «غايا» وضع نفسه على خريطة الطعام في الشرق الأوسط.

جوسلين ايليا (لندن)
مذاقات «كياني» من أشهر مطاعم مومباي (الشرق الأوسط)

جولة على المطاعم التاريخية والشهيرة في مومباي

مومباي؛ يُشار إليها باسم «مدينة الأحلام»، وهي أيضاً حلم لعشاق الطعام...

براكريتي غوبتا (نيودلهي)

المحكمة العليا الأميركية تنظر في «حصانة» ترمب

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب متحدثاً على هامش محاكمته في نيويورك يوم 23 أبريل (رويترز)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب متحدثاً على هامش محاكمته في نيويورك يوم 23 أبريل (رويترز)
TT

المحكمة العليا الأميركية تنظر في «حصانة» ترمب

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب متحدثاً على هامش محاكمته في نيويورك يوم 23 أبريل (رويترز)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب متحدثاً على هامش محاكمته في نيويورك يوم 23 أبريل (رويترز)

باشرت المحكمة العليا الأميركية، أمس (الخميس)، النظر في ادّعاء الرئيس السابق دونالد ترمب بأن لديه «حصانة» ضد أي ملاحقات قضائية على أفعال قام بها أثناء وجوده في البيت الأبيض، من دون أن يُعرف متى يمكن للقضاة التسعة أن يبتوا في القضية، وبالتالي تحديد ما إذا كان سيخضع للمحاكمة بتهمة التآمر لقلب نتائج انتخابات عام 2020، أم لا.

وأدت الدعوى أمام المحكمة العليا إلى تأخير موعد بدء المحاكمة المقررة في واشنطن العاصمة، مما يضع القضاة التسعة في المحكمة العليا أمام موقف مشحون، نظراً لأن موعد المحاكمة يمكن أن يؤثر على مستقبل ترمب سياسياً بوصفه المرشح الجمهوري الأوفر حظاً للانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. ويمكن للمحكمة العليا أن تصدر حكمها في أي وقت بعد المرافعات، وصار مؤكداً أنها ستفعل ذلك قبل إجازة الصيف في أواخر يونيو (حزيران) أو أوائل يوليو (تموز) المقبلين، مما قد يدفع أي محاكمة إلى موسم الانتخابات الرئاسية.

وتزامناً مع ذلك، دخلت التهم الجنائية الموجهة لترمب في قضية «أموال الصمت» بنيويورك منعطفاً جديداً، إذ استمع القاضي خوان ميرشان والمحلفون إلى ملابسات هذه الرشوة المزعومة من أحد الشهود الرئيسيين فيها، وهو الناشر السابق لصحيفة «ناشيونال أنكوايرير» ديفيد بيكر. ولن تتأثر هذه القضية بحكم قضاة المحكمة العليا حول «حصانة» الرئيس السابق.


«رؤية السعودية 2030» في عامها الثامن تحقق تحولاً تاريخياً

حققت «رؤية 2030» في منتصف رحلتها اليوم مستهدفاتها بسرعة أكبر (الشرق الأوسط)
حققت «رؤية 2030» في منتصف رحلتها اليوم مستهدفاتها بسرعة أكبر (الشرق الأوسط)
TT

«رؤية السعودية 2030» في عامها الثامن تحقق تحولاً تاريخياً

حققت «رؤية 2030» في منتصف رحلتها اليوم مستهدفاتها بسرعة أكبر (الشرق الأوسط)
حققت «رؤية 2030» في منتصف رحلتها اليوم مستهدفاتها بسرعة أكبر (الشرق الأوسط)

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أن السعودية تشهد حراكاً تنموياً شاملاً ومستداماً، وهي تسير في المرحلة الثانية من «رؤية 2030» مستهدِفة تطوير قطاعات واعدة، وجديدة، ودعم المحتوى المحلي، وتسهيل بيئة الأعمال، وتمكين المواطن، وإشراك القطاع الخاص، وزيادة فاعلية التنفيذ، وذلك بهدف تحقيق المزيد من النجاح، والتقدم، وتلبية لتطلعات وطموحات البلاد.

وجاءت كلمة خادم الحرمين في مستهل التقرير السنوي لرؤية المملكة في عامها الثامن، والصادر في ذكرى إطلاق الرؤية في 25 أبريل (نيسان) 2016.

كما شدد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في كلمته ضمن التقرير نفسه، على التطلع لتحقيق مزيد من الإنجازات التنموية الضخمة على مختلف الأصعدة، التي تحققت خلال العام الماضي بشكل خاص، والعقود الماضية بشكل عام، مشيراً إلى ضرورة المحافظة على تلك المكتسبات من أجل الجيل الحالي، والأجيال المقبلة.

ويبيّن التقرير أن السعودية تشهد تحولاً تاريخياً، وأن «رؤية 2030» حققت في منتصف رحلتها مستهدفاتها بسرعة أكبر، حيث إن 87 في المائة من مبادراتها مكتملة، أو تسير على المسار الصحيح، فيما 81 في المائة من مؤشرات الأداء الرئيسية للبرامج حققت مستهدفاتها السنوية. ووفق التقرير، بلغت مساهمة الأنشطة غير النفطية 50 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2023 في أعلى مستوى تاريخي له.

كما سجلت السعودية أدنى مستوى من البطالة بين السعوديين، لتصل إلى 7.7 في المائة. أما معدل التضخم فسجل 1.6 في المائة، وكان ضمن الأدنى بين اقتصادات دول مجموعة العشرين. واحتلت المملكة المرتبة الـ17 عالمياً بين 64 دولة الأكثر تنافسية في العالم.

واستطاع «صندوق الاستثمارات العامة»، الذي يعد المحرك الأهم لتنويع اقتصاد المملكة، رفع قدراته الاستثمارية سريعاً، ما مكنه من أن يصبح رائداً لاقتناص الفرص الاقتصادية محلياً، وعالمياً.


اقتحام إسرائيلي لنابلس ومواجهات في مخيم بلاطة

جنود إسرائيليون يظهرون في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين في نابلس بالضفة الغربية (أرشيفية - أ.ب)
جنود إسرائيليون يظهرون في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين في نابلس بالضفة الغربية (أرشيفية - أ.ب)
TT

اقتحام إسرائيلي لنابلس ومواجهات في مخيم بلاطة

جنود إسرائيليون يظهرون في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين في نابلس بالضفة الغربية (أرشيفية - أ.ب)
جنود إسرائيليون يظهرون في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين في نابلس بالضفة الغربية (أرشيفية - أ.ب)

قال التلفزيون الفلسطيني إن قوة إسرائيلية اقتحمت مدينة نابلس شمال الضفة الغربية في ساعة مبكرة اليوم الجمعة، وإن مواجهات اندلعت لدى دخولها مخيم بلاطة.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الحكومي إشعال إطارات مطاطية عند مدخل المخيم، تزامناً مع اقتحام كبير لمنطقة قبر يوسف وعدة أحياء بالمنطقة الشرقية بنابلس.

وقال التلفزيون أيضاً إن القوة الإسرائيلية أغلقت حاجز بيت فوريك شرق المدينة.

وقدّرت وكالة الأنباء الفلسطينية عدد الآليات الإسرائيلية التي دخلت نابس بنحو 40، وقالت إنها تمركزت في محيط قبر يوسف.

وذكرت أيضاً أن القوة نشرت فرقاً راجلة في عدة أحياء في المدينة، خاصة في منطقة الضاحية، وفي محيط شارع القدس.


«أرامكو» و«فيفا» يعلنان عن شراكة عالمية لـ4 أعوام

أرامكو ستعمل على المواءمة بين الشعبية العالمية المتميّزة لكرة القدم، وتاريخها العريق (أرامكو)
أرامكو ستعمل على المواءمة بين الشعبية العالمية المتميّزة لكرة القدم، وتاريخها العريق (أرامكو)
TT

«أرامكو» و«فيفا» يعلنان عن شراكة عالمية لـ4 أعوام

أرامكو ستعمل على المواءمة بين الشعبية العالمية المتميّزة لكرة القدم، وتاريخها العريق (أرامكو)
أرامكو ستعمل على المواءمة بين الشعبية العالمية المتميّزة لكرة القدم، وتاريخها العريق (أرامكو)

أعلنت «أرامكو السعودية»، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيميائيات، توقيعها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على اتفاقية شراكة عالمية، مدتها 4 أعوام.

وأصبحت «أرامكو السعودية» الشريك العالمي الرئيسي لـ«فيفا»، وشريكها الحصري لفئة الطاقة، مع حقوق رعاية لكثير من الفعاليات، بما في ذلك كأس العالم لكرة القدم 2026، وكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027.

وتستند الاتفاقية، التي تستمر حتى نهاية عام 2027، إلى الالتزام المشترك بالابتكار والتطوير، كما ستعمل على المواءمة بين الشعبية العالمية المتميّزة لكرة القدم، وتاريخ «أرامكو السعودية» العريق في دعم الابتكار، وتعزيز المشاركة المجتمعية.

ويعتزم الجانبان الاستفادة من قوة كرة القدم لإنشاء مبادرات اجتماعية مؤثرة في جميع أنحاء العالم.

وعبّر أمين الناصر، رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين، عن فخرهم ببدء رحلة رائعة مع «فيفا»، تسهم في تطور كرة القدم، والاستفادة من قوة الرياضة وتأثيرها الإيجابي على حياة الناس حول العالم.

كما أعرب جياني إنفانتينو، رئيس «فيفا»، عن سعادته بانضمام «أرامكو السعودية» إلى عائلة شركاء «فيفا» العالميين، مؤكداً أن الشراكة ستسهم في مساعدة الاتحاد الدولي على تنظيم بطولاته الرئيسية بنجاح على مدى السنوات الأربع المقبلة، «وستمكن من تقديم دعم معزز وشامل لاتحاداتنا الأعضاء، البالغ عددها 211 في جميع أنحاء العالم».


موسكو وطهران تعززان تحالفهما بتفاهم أمني


باتروشيف وأحمديان يوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون الأمني (نورنيوز)
باتروشيف وأحمديان يوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون الأمني (نورنيوز)
TT

موسكو وطهران تعززان تحالفهما بتفاهم أمني


باتروشيف وأحمديان يوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون الأمني (نورنيوز)
باتروشيف وأحمديان يوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون الأمني (نورنيوز)

عززت موسكو وطهران تحالفهما بتوقيع تفاهم أمني، في ختام مباحثات أجراها أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي أكبر أحمديان، ونظيره الروسي نيكولاي باتروشيف على هامش مؤتمر أمني في سان بطرسبرغ.

وزادت روسيا تحركاتها في المنطقة على خلفية تصاعد التوترات الأخيرة، وضمنها المواجهة الإيرانية - الغربية على خلفية الضربات المتبادلة بين طهران وتل أبيب.

وقال بيان مجلس الأمن الروسي إن باتروشيف ونظيره الإيراني «تبادلا وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط، مؤكدَين اهتمامهما بمنع مزيد من تصعيد التوتر».

ويضيف التفاهم الأمني بعداً جديداً لحلقات تعزيز التحالف الروسي الإيراني في المجالات المختلفة، فضلاً عن تركيز الطرفين على أنه تم خلال الاجتماع إيلاء الاهتمام الأكبر لـ«القضايا المتعلقة بتطوير التعاون العملي الروسي الإيراني في مجال الأمن».

في غضون ذلك، أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا، أمس (الخميس)، فرض حزمة جديدة من العقوبات على أفراد وشركات إيرانية، مستهدفة صناعة الطائرات المسيرة وصادراتها إلى وكلاء طهران وموسكو.


وزير خارجية سوريا يتهم واشنطن بتعطيل مساعي وقف النار في غزة

فيصل المقداد (أ.ب)
فيصل المقداد (أ.ب)
TT

وزير خارجية سوريا يتهم واشنطن بتعطيل مساعي وقف النار في غزة

فيصل المقداد (أ.ب)
فيصل المقداد (أ.ب)

اتهم فيصل المقداد، وزير الخارجية السوري، الولايات المتحدة بتعمد شل مجلس الأمن والوقوف ضد إرادة أغلبية أعضائه باستخدامها حق النقض الفيتو للحيلولة ضد وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

وقال المقداد في كلمة خلال اجتماع وزاري لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط ألقاها مندوب سوريا قصي الضحاك، إن دمشق «تدين استخدام واشنطن للفيتو لمنع فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وتؤكد أن منع إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة يسهم في إطالة حالة عدم الاستقرار الناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي».

وأضاف أن بلاده تطالب مجلس الأمن بوضع قراراته ذات الصلة موضع التطبيق «بما يكفل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية وتشدد على حقها في الدفاع عن أرضها وشعبها بكل الوسائل التي يكفلها القانون الدولي».


الجيش الإسرائيلي يعلن قصف بنية تحتية لـ«حزب الله» جنوب لبنان

أرشيفية لقصف إسرائيلي جنوب لبنان (المركزية)
أرشيفية لقصف إسرائيلي جنوب لبنان (المركزية)
TT

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف بنية تحتية لـ«حزب الله» جنوب لبنان

أرشيفية لقصف إسرائيلي جنوب لبنان (المركزية)
أرشيفية لقصف إسرائيلي جنوب لبنان (المركزية)

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم (الجمعة)، إنه قصف بنى تحتية لـ«حزب الله» اللبناني في كفرشوبا ومركبا جنوب لبنان، وذلك بعد إعلان «حزب الله» استهداف قافلة عسكرية إسرائيلية في المنطقة ذاتها.

وأشار بيان للجيش الإسرائيلي إلى أن طائراته نفذت «قبل قليل» قصفاً للبنى التحتية للحزب بعد رصد إطلاق صاروخين مضادين للدبابات من لبنان صوب شمال إسرائيل.

وأضاف: «المدفعية والدبابات ردت على مصادر النيران في منطقة شبعا جنوب لبنان».

وفي وقت سابق، أعلن «حزب الله» نجاحه في تدمير آليتين إسرائيليتين في «كمين مركب» قرب ‏موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا ليل الخميس.

وذكر البيان أن مقاتلي الحزب أعدوا الكمين المركب من الصواريخ الموجهة والمدفعية والأسلحة الصاروخية لقافلة مؤللة قرب ‏موقع رويسات العلم.


الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين تتزايد في الجامعات الأميركية... والشرطة تعتقل العشرات

ضباط الشرطة يحتجزون متظاهراً خلال احتجاج مؤيد للفلسطينيين بجامعة إيموري في ولاية أتلانتا الأميركية (أ.ف.ب)
ضباط الشرطة يحتجزون متظاهراً خلال احتجاج مؤيد للفلسطينيين بجامعة إيموري في ولاية أتلانتا الأميركية (أ.ف.ب)
TT

الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين تتزايد في الجامعات الأميركية... والشرطة تعتقل العشرات

ضباط الشرطة يحتجزون متظاهراً خلال احتجاج مؤيد للفلسطينيين بجامعة إيموري في ولاية أتلانتا الأميركية (أ.ف.ب)
ضباط الشرطة يحتجزون متظاهراً خلال احتجاج مؤيد للفلسطينيين بجامعة إيموري في ولاية أتلانتا الأميركية (أ.ف.ب)

اشتعلت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في عدد كبير من الجامعات الأميركية بسرعة انتشار النار في الهشيم، وامتدت الاحتجاجات التي بدأت في جامعة كولومبيا في نيويورك الأسبوع الماضي إلى ولايات أخرى من تكساس إلى كاليفورنيا، حيث أقام الطلاب مخيمات في مواقع مركزية في الحرم الجامعي، مما أدى إلى تعطيل فصول التعليم وإعلان بعض الجامعات إغلاق الحرم الجامعي وتعليق الدراسة والتحول إلى فصول افتراضية.

واشتعلت مع المظاهرات محاولات الاستغلال السياسي للاحتجاجات واتهامات بأن الجامعات تشجّع الترهيب وخطاب الكراهية ومعاداه السامية واتهامات أخرى بقمع حرية الرأي والتعبير، وجدل آخر حول الأولويات للحفاظ على النظام أم الاستجابة لرغبات الطلبة في إدانة القمع ومساعدة المضطهدين والنظر إلى المشهد بأنه صراع بين النظام والفوضى.

ونقلت وسائل الأعلام مشاهد للحرم الجامعي بعدة جامعات حيث تتكدس الخيام والبطانيات وأجهزة التدفئة والأطعمة وعدد ضخم من المتظاهرين الذين يحملون الأعلام الفلسطينية ويضعون شعارات تطالب بتحرير غزة ووقف إطلاق النار فيها وإنهاء الحرب، ووقف تعامل الجامعات الأميركية مع نظيرتها الإسرائيلية ووقف الاستثمارات في الشركات التي توفر الأسلحة لإسرائيل، وسحب الأموال التي تضعها الجامعات في الصناديق والشركات التي تستفيد من الغزو الإسرائيلي لغزة واحتلال الأراضي الفلسطينية.

وتشير بعض التقديرات إلى أن الأموال التي تستثمرها الجامعات الأميركية في إسرائيل تصل إلى ما يقرب من 50 مليار دولار، وتستثمر جامعة كولومبيا وحدها أكثر من 13 مليار دولار.

استغلال سياسي

زاد من توتر المشهد في الجامعات الأميركية ظهور رئيس مجلس النواب مايك جونسون في جامعة كولومبيا مندداً بالتجمعات ومطالباً البيت الأبيض باتخاذ إجراءات حاسمة، واقترح الاستعانة بالحرس الوطني والجيش الأميركي لقمع الاحتجاجات التي اعتبرها الجمهوريون معادية للسامية وتهدد الطلبة اليهود.

وقال جونسون خلال زيارته لجامعة كولومبيا إن الطلبة اليهود أخبروه عن أعمال تعصّب شديدة وإنهم يشعرون بعدم الأمان، وأشار إلى شعارات تهديد رفعها بعض الطلبة تعبّر عن تعاطفهم مع حركة «حماس» وتطالب بتدمير إسرائيل. ودعا جونسون رئيسة الجامعة نعمت شفيق إلى تقديم استقالتها ما لم تتمكن من إحلال النظام وإنهاء الفوضى.

من احتجاجات طلاب جامعة كولومبيا تأييداً للفلسطينيين في حرم الجامعة (أ.ف.ب)

وساند عدد من أعضاء الكونغرس من الجمهوريين مطالب جونسون باستدعاء الحرس الوطني، وحث السيناتور الجمهوري جوش هاولي من ولاية ميسوري والسيناتور توم كوتون من أركنساس، إدارة الرئيس جو بايدن باستدعاء الحرس الوطني مشيرين إلى التهديدات التي يتعرض لها الطلبة اليهود.

وقال السيناتور هاولي «أحثكم على تعبئة الحرس الوطني والسلطات الأخرى لحماية الطلاب الأميركيين اليهود في حرم جامعة كولومبيا وأي حرم جامعي آخر يتعرض فيه الطلاب اليهود للخطر».

وأعادت مطالبة رئيس مجلس النواب باستدعاء الحرس الوطني حادثة بارزة وقعت عام 1970 حينما أطلق الحرس النار على الطلبة المتظاهرين ضد حرب فيتنام في جامعة كينت في أوهايو مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

وانتقدت النائبة الديمقراطية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز استدعاء الشرطة والقبض على المتظاهرين الشباب في حرم الجامعة، ووصفت ذلك بالعمل التصعيدي والمتهور والخطير، وقالت في حسابها عبر موقع «إكس»: «هذا فشل فادح للقيادة ويعرض حياة الناس للخطر إنني أدين ذلك بأشد العبارات».

توازنات بايدن

وأعلن البيت الأبيض، مساء الأربعاء، أن الرئيس بايدن يدعم حرية التعبير في الجامعات الأميركية. وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الرئيس يؤمن بأهمية حرية التعبير وقدرة الناس على التعبير عن أنفسهم بطريقة سلمية، واستطردت أنه «حينما يكون هناك خطاب كراهية وأعمال عنف لابد من مواجهتها»، مشيرة إلى أن الرئيس بايدن ندد بمعاداة السامية وأكد أنه لا مكان لها في حرم الجامعات.

ويحاول البيت الأبيض الموازنة بين دعم إسرائيل وعدم جعل هذا الدعم يؤثر على إعادة انتخاب بايدن في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في الوقت نفسه، خاصة مع تزايد الغضب لدى أوساط كبيرة من الشباب الديمقراطي، ويسير البيت الأبيض على خط رفيع بين الدفاع عن القيم الأميركية والحقوق المتعلقة بحق التعبير والاحتجاج السلمي وبين التوجهات لوقف الاحتجاجات من منطلق أنها تشجع خطاب الكراهية ومعاداة السامية.

اعتقالات بالعشرات

ولم يقتصر تدخل الشرطة واعتقال العشرات من طلبة جامعة كولومبيا، بل امتدت اعتقالات الشرطة للطلبة في جامعة ييل وجامعة جنوب كاليفورنيا حيث أعلنت شرطة لوس أنجليس أنه تم القبض على 93 شخصاً في جامعة جنوب كاليفورنيا للاشتباه في التعدي على ممتلكات الغير. وتعد اعتقالات جامعة جنوب كاليفورنيا أكبر اعتقالات جماعية في الحرم الجامعي منذ بدء المظاهرات الأسبوع الماضي.

وقالت كلية ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية إنها ستظل مغلقة على الأقل خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث احتل المتظاهرون، ومن بينهم غير الطلاب، مبنيين في الحرم الجامعي. وقالت مدرسة الفنون إنه تم انتهاك العديد من القوانين، بما في ذلك مقاومة الاعتقال وتدمير وإتلاف الممتلكات والتعدي الإجرامي. واحتجزت الشرطة تسعة طلاب في جامعة منيسوتا وعدد آخر من الطلبة في ولاية أوهايو

وقام الطلاب في جامعات أخرى، بما في ذلك جامعة براون وكلية إيمرسون وجامعة هارفارد من بين جامعات أخرى، بتنظيم احتجاجات وإنشاء معسكرات.

وفي جامعة تكساس في أوستن، تم القبض على 34 شخصاً بعد رفضهم إنهاء الاحتجاج داخل الحرم الجامعي، وقالت الشرطة إنها قامت بعمليات القبض بناء على طلب الجامعة وحاكم ولاية تكساس، جريج أبوت، لمنع التجمع غير القانوني. وهاجم حاكم تكساس الجمهوري المظاهرات قائلاً على موقع «إكس»: «هؤلاء المتظاهرون مكانهم السجن»، مضيفاً أنه يجب طرد الطلاب الذين ينضمون إلى ما وصفه بالاحتجاجات المعادية للسامية في الجامعات العامة، وقال «لن يتم التسامح مع معاداة السامية في تكساس».

صب الزيت على النار

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتصب الزيت على النار وتزيد من حدة الانقسام حول المظاهرات. وقال نتنياهو في مقطع فيديو إن «ما يحدث في حرم الجامعات الأميركية أمر مروع... لقد استولى الغوغاء المعادون للسامية على الجامعات الرائدة ويطالبون بإبادة إسرائيل ويهاجمون الطلبة اليهود وأعضاء هيئة التدريس اليهود».

وقارن رئيس الوزراء الإسرائيلي ما وصفه بمعاداة السامية في الجامعات الأميركية بما حدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات، وقال «لا بد من وقف هذا الأمر وإدانته بشكل قاطع»، وأضاف «لا يمكن للعالم أن يقف مكتوف الأيدي».

وتقدّم تعليقات نتنياهو دافعاً للقادة الجمهوريين للاستمرار في انتقاد المتظاهرين واتهامهم بمعاداة السامية واتهام مديري الجامعات والديمقراطيين وإدارة بايدن بالفشل في حماية الطلبة اليهود.


«حزب الله» يعلن استهداف قافلة عسكرية إسرائيلية بكمين في تلال كفرشوبا

جندي إسرائيلي ينظر إلى طائرة هليكوبتر أثناء إقلاعها خلال تدريب عسكري في الجليل الأعلى بالقرب من الحدود اللبنانية (أ.ف.ب)
جندي إسرائيلي ينظر إلى طائرة هليكوبتر أثناء إقلاعها خلال تدريب عسكري في الجليل الأعلى بالقرب من الحدود اللبنانية (أ.ف.ب)
TT

«حزب الله» يعلن استهداف قافلة عسكرية إسرائيلية بكمين في تلال كفرشوبا

جندي إسرائيلي ينظر إلى طائرة هليكوبتر أثناء إقلاعها خلال تدريب عسكري في الجليل الأعلى بالقرب من الحدود اللبنانية (أ.ف.ب)
جندي إسرائيلي ينظر إلى طائرة هليكوبتر أثناء إقلاعها خلال تدريب عسكري في الجليل الأعلى بالقرب من الحدود اللبنانية (أ.ف.ب)

قال «حزب الله» اللبناني إنه استهدف قافلة عسكرية إسرائيلية بكمين وصفه بالمركب قرب ‏موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا ليل الخميس.

وأضاف الحزب في بيان، أن الكمين أسفر عن تدمير آليتين إسرائيليتين.

وذكر البيان أن مقاتلي الحزب أعدوا الكمين المركب من الصواريخ الموجهة والمدفعية والأسلحة الصاروخية لقافلة مؤللة قرب ‏موقع رويسات العلم.

وأضاف: «عند وصولها.. تم استهدافها بالأسلحة الموجهة والمدفعية ‏والصاروخية مما أدى إلى تدمير آليتين، وقد عمل العدو على إيجاد ساتر دخاني لسحب الخسائر».


يايسله: «الهلال» ليس عذراً لخسارة الأهلي... وطريقة «التأجيل» غريبة!

الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

يايسله: «الهلال» ليس عذراً لخسارة الأهلي... وطريقة «التأجيل» غريبة!

الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)

قال الألماني ماتياس يايسله، المدير الفني لفريق الأهلي، إن تأجيل مباراة فريقه أمام الهلال المقررة في الجولة الماضية ليس عذراً للخسارة أمام «الرياض»، لكنه عَدّ أن طريقة اتخاذ قرار التأجيل كانت غريبة.

وقدم يايسله اعتذاره لجماهير «الراقي» بعد الخسارة أمام الرياض بنتيجة 2 - 1 في الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وقال يايسله في المؤتمر الصحافي عقب المباراة: «أقدم اعتذاري للجماهير على هذه الخسارة، للأسف واجهنا منافساً منضبطاً تكتيكياً، وكان ينقصنا إيجاد النسق الأسرع في الشق الهجومي».

وأضاف: «لا أحب اتخاذ تأجيل مباراة الهلال عذراً بعد الخسارة اليوم بسبب غيابنا عن اللعب الفترة الماضية، لكن أعود وأقول إن قرار التأجيل كان غريباً».

وأردف: «الطريقة التي أجلت فيها المباراة كانت غريبة، في أوروبا صحيح يحدث تأجيل لكن بالتنسيق بين الأندية، بعكس ما حدث في قرار تأجيل لقائنا أمام الهلال».

وختم مدرب الأهلي حديثه: «في الخطاب التحفيزي الذي ألقيته على اللاعبين قبل المباراة كان مضمونه أن يقدموا أقصى ما لديهم للمحافظة على المركز المؤهل لدوري أبطال آسيا، لكن ما قدموه اليوم لم يكن كافياً لتحقيق الفوز».

من جانبه، أعرب البرازيلي موريسيو دولاك، مساعد المدرب بنادي الرياض، عن سعادته الغامرة بالانتصار على الأهلي بهدفين مقابل واحد.

وقال موريسيو، الذي حل في المؤتمر الصحافي عوضاً عن مواطنه «هيلمان» مدرب الفريق الموقوف بداعي الطرد في المباراة الماضية: «أولاً أبارك للاعبين هذا الفوز، لقد لعبوا بقتالية في المباراة، وترجموا تدريباتنا القوية هذا الأسبوع بأداء رائع في الملعب».

وأضاف: «استحققنا الفوز على الأهلي، لقد لعبنا بشكل جيد، وكان تمركز اللاعبين رائعاً، علينا البناء على هذا الانتصار بشكل إيجابي خلال الفترة المقبلة».

وتطرق موريسيو، للحديث عن إصابة صالح آل عباس، موضحاً: «ننتظر نتائج الأشعة لتحديد حجم إصابته».