منتدى غاز شرق المتوسط لإنشاء سوق إقليمية مشتركة

منتدى غاز شرق المتوسط لإنشاء سوق إقليمية مشتركة

مصر تتسلم رئاسة الدورة المقبلة
الخميس - 14 جمادى الأولى 1444 هـ - 08 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16081]
وزراء ووفود الدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط المنعقد في القاهرة أمس (الشرق الأوسط)

انتهى منتدى غاز شرق المتوسط من إعداد وإقرار استراتيجية طويلة الأجل، تهدف في النهاية لإنشاء سوق إقليمية مشتركة للغاز، من خلال «إقامة شراكات مع أطراف الصناعة الرئيسيين، بما في ذلك المنظمات العالمية الأخرى، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في أنشطة المنتدى تحت مظلة اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز التابعة للمنتدى، والتي تضم حالياً 36 عضواً. بالإضافة إلى بدء أنشطة اللجنة الاستشارية لأجهزة تنظيم الغاز، والتي تهدف إلى تحقيق التوافق بين الأُطر التنظيمية المختلفة للدول الأعضاء».
وناقش اجتماع على مستوى الوزراء للمنتدى، عقد في القاهرة أمس الأربعاء، برئاسة ناتاشا بيليدس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة بجمهورية قبرص، بصفتها رئيساً للاجتماع الوزاري للمنتدى لعام 2022، قبل تسلم القاهرة رئاسة المنتدى للدورة المقبلة، «نتائج مشاركة المنتدى في العديد من الأحداث والفعاليات الدولية المهمة في مجال الطاقة والتي انعقدت خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث لعبت دوراً في صياغة مشهد الطاقة العالمي، ومن بينها مؤتمر منتدى غاز شرق المتوسط لتحول الطاقة الذي نظمته جمهورية قبرص في إطار رئاستها للمنتدى لعام 2022، ومشاركة المنتدى في مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ «COP27» الذي استضافته مصر، مطلع الشهر الماضي، بمدينة شرم الشيخ، والذي شهد الإعلان عن مبادرة المنتدى الإقليمية لإزالة الكربون من الغاز الطبيعي».
حضر الاجتماع وزراء الطاقة ورؤساء الوفود بالدول الأعضاء مصر وقبرص وفرنسا واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن وفلسطين. كما حضر الاجتماع كل من الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بصفة مراقب.
رحب المنتدى أمس، بنتائج تقرير المنتدى حول «إزالة الكربون من الغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط»، وكلف المجلس التنفيذي بدراسة مسارات التنفيذ الممكنة لتلك المبادرة. ويحدد التقرير «خط الأساس الحالي والتوجه المستقبلي لمنتدى غاز شرق المتوسط بوصفه نموذجاً رائداً للوصول إلى الهدف الطموح المتمثل في إزالة الكربون من غازات شرق المتوسط».
وتناول الاجتماع استعراض مستجدات تقدم أنشطة المنتدى، بما في ذلك دراسة «دور وفرص غاز شرق المتوسط في أسواق الغاز العالمية والأوروبية سريعة التطور» التي أعدتها شركة «إس أند بي جلوبال»، وقام الأعضاء بمناقشة الدراسة والتصديق عليها.
ووافق الاجتماع الوزاري على تشكيل اللجنة الاستشارية العلمية والفنية، التي اقترحتها جمهورية قبرص في إطار رئاستها للمنتدى لعام 2022، حيث توفر اللجنة الخبرة العلمية والفنية اللازمة للدول الأعضاء بالمنتدى، بما يساعد على حشد المعرفة والخبرات المتاحة بالمؤسسات، ولا سيما في مجال إزالة الكربون من قطاع الطاقة والتخفيف من تداعيات تغير المناخ.
كما عقدت اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز اجتماعها السابع على هامش الاجتماع الوزاري الثامن، حيث استعرضت اللجنة مستجدات أنشطتها خلال العام الماضي، بما في ذلك الدراسات التي ساهمت في تعزيز جهود المنتدى نحو تحقيق أمن الطاقة والتحول الطاقي وإزالة الكربون.
ووافق الوزراء ورؤساء الوفود على عقد الاجتماع الوزاري المقبل في مقر المنتدى بالقاهرة خلال شهر يوليو (تموز) 2023.


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

فيديو